مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

افضل تقدير لطول مدرج المطار

بواسطة: نشر في: 20 مايو، 2022
مخزن
افضل تقدير لطول مدرج المطار

افضل تقدير لطول مدرج المطار

نعرض لكم في مخزن افضل تقدير لطول مدرج المطار والذي يعد واحد من الأسئلة التي يتم طرحها على الطلاب لاختبار مدى مقدرتهم على تقدير المسافات والأمور والمحاكاة العقلية والمساحات والحجوم، حيث إنه حين التفكير في هذه المسألة ومحاولة البحث عن حلها يجب على الطالب أن يقوم بتخمين المساحة الكبيرة المطلوبة في مدرج المطار حتى يتمكن من اتساع الطائرة وإقلاعها منه بسهولة.

وهنا يكون أكثر طول مناسب لمدرج المطار هو خمسة كيلومترات تقريبًا، وأحيانًا يزيد ذلك الطول عن هذا الحد، أو ينقص وفق أهمية المطار وشدة ازدحامه وموقعه من مطار إلى آخر، ويذكر أن المطار هو ذلك المكان المخصص لهبوط وإقلاع الطائرات المسافرة عبر الجو، ويتضمن كل من مدرج هبوط صُمم وفقًا لما يتلائم مع حجم الطائرة، والتناسب مع حجم الطائرات المتوقع أن يتم استخدامها في ذلك المطار.

حيث يوجد بعض المطارات مخصصة للطائرات الخاصة فقط، في حين يوجد مطارات أخرى مخصصة للطائرات الحربية وهي المطارات العسكرية، والمطارات الكبرى التي تقلع وتهبط الطائرات منها، والتي تنقل الركاب بين مختلف الدول بالعالم.

أفضل تقدير لطول مدرج الطائرات

إن طول مدرج المطار يتراوح ما بين ألف وثمانمئة متر حتى ألفين وأربعمئة متر، وإذا كانت الطائرة صغيرة قد يكون طول مدرجها ثلاثمئة وثمانين متر تقريبًا أو أكثر من ذلك، إذ أن المطار يحتوي على مناطق وأجزاء عديدة كل منها له دور هام في إقلاع وهبوط الطائرات، ولعل السبب في ذلك يرجع إلى أن الطائرات أصبحت من أهم وسائل المواصلات التي تساعد على التنقل بين مختلف دول العالم، بل والتنقل بين قارة وأخرى.

ويعد ذلك المدرج من أهم الأشياء المتواجدة في كافة المطارات، وغالبًا ما يختلف في حجمه وفق اختلاف حجم الطائرات التي تهبط وتقلع منه، ولكن عادةً لا يقل طول المدرج عن ألف وثمانمئة متر، وذلك هو النوع الأكثر شيوعًا والذي يتسع للطائرات التي تبلغ حمولتها ما يقل عن واحد وتسعين ألف كيلوجرام، ونوع المادة التي يصنع منها ذلم المدرج قد تكون من الأسفلت أو الخرسانة، أو البيوتمين، ويمكن كذلك أن يكون على هيئة أرضية عشبية مثل التي تتواجد بالملاعب، أو أرضية ترابية وما إلى نحو ذلك.

كم مدرج في المطار

المطار هو نقطة خروج ودخول من وإلى البلدان والمدن المختلفة، والتي تزود بمدرج مخصص لإقلاع وهبوط الطائرات، والمطار الواحد قد يحوي ماكثر من مدرج هبوط، وهو ما يتوقف على مدى أهمية ذلك المطار، وكثافة استخدامه للطائرات، مثلما هو الحال بالمطارات الكبرى والعالمية، حيث يمكن من خلال ذلك هبوط الطائرة في نفس الوقت الذي تستعد به طائرة أخرى للإقلاع، بغير حدوث لمشاكل أو عوائق لأي منهما بالمدرج.

تصميم مدرجات الطائرات

إن تصميم مدرج الطائرات يعد من أهم الأمور التي لا بد من إتمامها بعناية فائقة لتسلسل وتنظيم حركات إقلاع وهبوط الطائرات على النحو الصحيح، وفي مثال على ذلك حين تكون الحركة المرورية الخاصة بالطائرات كبيرة، يتم توفير مدرجات متوازية لتنظيم عمليتي الهبوط والصعود إلى الطائرة، وكذلك فإن المدرجات يتم توجيهها في اتجاه الرياح، لما يساهم به ذلك في عملية إقلاع الطائرة، في حين تكون الطائرة عكس اتجاه الرياح.

أجزاء مدرج الطائرة

يعتبر مدرج الطائرات من الأجزاء الرئيسية والهامة في كل مطار بالعالم على اختلاف نوع المطار والغرض الذي يتم استخدامه من أجله، سواء للطائرات الحربية والعسكرية، الطائرات الخاصة، أو تلك التي تنقل الركاب من دولة إلى أخرى ومن مدينة إلى أخرى، لذا يتم تصميم المدرج بعناية فائقة، والذي يتكون من أجزاء رئيسية ثلاثة تتمثل فيما يلي:

  • منطقة التجاوز: وهي تلك المنطقة التي يطلق عليها أيضًا اسم مكان توقف الطائرة، وعندما توجد أحد حالات الطوارئ لا بد وأن تمر الطائرات بتلك المنطقة أولًا قبل عملية الهبوط أو الصعود.
  • سطح المدرج: ويعتبر سطح المدرج هو المنطقة التي تصل ما بين حافة المدرج والحافة الأخرى، ويتم إيضاح جميع ما يوجد عليها من خلال العلامات المتعددة والمختلفة الموجودة به، لكي لا يكون من الممكن تخطيها أو تجاوزها.
  • نطاق الأمان: وهي منطقة واضحة ومحددة، تتواجد حول المدرج، وتكون محيطة به، وتتحدد هذه المنطقة بواسطة خطوط بيضاء إن كانت الأرضية مصنعة من العشب، ويجب أن تكون تلك المنطقة خالية من جميع العوائق التي قد تحول دون طيران الطائرة.

المراجع