مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد الكتان للشعر

بواسطة: نشر في: 22 نوفمبر، 2022
مخزن

فوائد الكتان للشعر

يُعد الكتان واحد من النباتات التي تصلح للأكل والتي يُستخرج منها بذور يُطلق عليها بذور الكتان تكون ذات لون بني، وفي الآونة الأخيرة أصبحت تلك البذور تستخدم في عدة وصفات طبيعية خاصة بالعناية بالبشرة والعناية بالشعر، أي إن استخدامها لم يعد قاصراً فقط في كونها واحدة من المواد الغذائية.

  • حيث أصبحت بذور الكتان تستخدم في تلك الأمور التجميلية؛ نظراً إلى أنها تحتوي على العديد من العناصر والمواد المفيدة كمجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية الضرورية للإنسان وعدة زيوت ضرورية للجسم تساعد في الحفاظ على الجسم بوجه عام.
  • علماً بأن هناك عدة دراسات اقتصادية أفادت بأن في آخر خمس سنوات أصبح العديد من الناس يقبلون على استخدام المواد التجميلية المصنوعة من مواد طبيعية نظراً إلى الارتفاع المبالغ فيه لأسعار الذي شهدته المواد التجميلية التي تحتوي على مواد كيميائية.
  • وهذا بالإضافة إلى أن تلك المواد الطبيعة تعتبر أكثر أماناً من المواد الكيميائية التي قد تتسبب في حدوث عدة أعراض جانبية في حال استخدامها على المدى الطويل، أما المواد الطبيعة مثل بذور الكتان تعتبر آمنة كلياً، ولا تتسبب في أي أضرار على الأشخاص، بل بالعكس فهي تحتوي على عدة فوائد أبرزها ما يلي:

ترطيب الشعر وإصلاحه

  • من أبرز المشكلات التي تقوم بذور الكتان بمعالجتها فيما يخص الشعر هي أنها تعمل على مقاومة الجفاف الذي يكمن في الشعر؛ مما يصيب الشعر بالتجعد.
  • وذلك بسبب أن تلك البذور غنية بعدة مواد مرطبة للشعر مثل فيتامين E ومجموعة من الألياف المفيدة والأحماض الدهنية الغنية بأوميغا 3.
  • تقوم بذور الكتان بدور رئيسي في إصلاح الشعر التالف عن طريق أنها تقوم بحبس الرطوبة داخل الشعر من خلال تغليف بصيلات الشعر؛ مما يؤدي إلى الحد من الشعر المتقصف، وهذا ما يعطي للشعر مرونة أكثر، مما يظهر الشعر حينها بمظهر صحي ولامع للغاية

تقوية الشعر وزيادة نموه

  • بذور الكتان تلعب دوراً رئيسياً في جعل الشعر التآلف ينمو مرة أخرى من جذوره، وهذا بالفعل يساعد في تعزيز بصيلات الشعر، ويجد من المشكلات التي تعاني منها فروة الرأس، والتي تجعل الشعر يتساقط بكثرة.
  • علماً بأن بذور الكتان تحتوي على نسبة لا بأس بها من فيتامين ب المركب الذي له دور قوي في جعل الشعر يبدو أقوى، وينمو بسرعة فائقة يمكن للفرد أن يلاحظها بسهولة.

الحد من قشرة الرأس ومظاهر الشيب

  • بذور الكتان تعتبر من أكثر المصادر الطبيعية التي يتوفر فيها العديد من مضادات الأكسدة التي تلعب دوراً رئيسياً في منع ظهور شيب الشعر الذي يصيب الأشخاص في سن مبكر، أي إنه في حال المواظبة على استخدام بذور الكتان للشعر، فإن هذا بالفعل سوف يفيد في تأخير ظهور علامات الشيب والعجز على الشعر، ومن أبرز تلك العلامات التي تحد بذور الكتان من ظهورها هي الشعر الأبيض الذي ينتشر في الرأس.
  • إلى جانب أنه يوجد العديد من الدراسات التي أشارت إلى أن بذور الكتان لديها قدرة على أن توازن المستوى الخاص بالرقم الهيدروجيني في الشعر؛ مما يجعلها قادرة على التحكم في إفراز الزيوت التي يفرزها الشعر، والتي تتسبب في إصابة الشعر بقشرة على فروة الرأس، ولكن في حال المداومة على استخدام بذور الكتان على الشعر، فإنه من المؤكد سوف تستطيع الحد من تلك القشرة، حتى تقضي عليها نهائياً في حال المداومة على الاستخدام.

طريقة صنع جل الشعر من بذور الكتان

جل بذر الكتان يعتبر واحد من المنتجات الطبيعية الخاصة بالعناية بالشعر التي من الممكن أن يتم صنعها في المنزل من خلال مقادير متوفرة في معظم المنازل، وذلك عن طريق اتباع الخطوات الآتية:

المكونات

  • أربع ملاعق كبيرة من بذور الكتان
  • وعاء زجاجي محكم الغلق
  • 2 كوب من الماء الفاتر
  • قطعة من القماش
  • وعاء غويط

طريقة التحضير

في البداية يتم إضافة بذور الكتان إلى الوعاء الغويط، ثم يتم إضافة الماء الفاتر، ويتم تركهم على نار هادئة مع التقليب المستمر، حتى يصلا إلى درجة الغليان.

  • مع التنويه على ضرورة التقليب المستمر لبذور الكتان والماء طوال فترة تواجدهم على النار، حتى نتجنب حدوث التصاق لبذور الكتان على جدران الإناء.
  • نتركهم على النار مع التقليب المستمر إلى مدة تتراوح من بين سبع دقائق وحتى 10 دقائق كحد أقصى.
  • يتم رفع الخليط من على النار بعدما نتأكد من أن الخليط وصل إلى القوام المطلوب، أي عندما نلاحظ أن القوام الخاص بالخليط أصبح يشبه القوام الهلامي.
  • نترك الخليط حتى يبرد تماماً، ويصبح في درجة حرارة الغرفة، ولكن مع التحريك المستمر له.
  • بعد التأكد من أن الخليط أصبح بارداً للغاية نقوم بتصفيته داخل الوعاء الزجاجي المحكم الغلق بواسطة قطعة القماش.
  • نترك الوعاء الزجاجي في مكان جاف تماماً في درجة حرارة الغرفة لمدة لا تقل عن ساعتين.
  • يتم حفظ الوعاء الزجاجي في الثلاجة بعد مرور الساعتين، ويجب التأكد من وضعه في الثلاجة باستمرار بعد القيام باستخدامه، مع التنويه أن هذا الجل صالح للاستخدام لمدة أقصاها أسبوعان من تاريخ تحضيره.

الأسئلة الشائعة

كم يترك جل بذور الكتان على الشعر؟

من المفضل أن يتم وضع الجل المستخلص من بذور الكتان على الشعر لمدة ساعة بمعدل مرتين في الأسبوع، وذلك من أجل أن يعطي النتيجة المرجوة، حيث إن جل بذور الكتان يحتوي على العديد من الفوائد التي تكمن في بذور الكتان، لذا فإنه يجب أن يوضع على الشعر بشكل مستمر حتى يأتي يتمكن الشعر من الاستفادة بالمواد الموجودة فيه، علماً بأن هذا الجل يتم وضعه على كامل الشعر سواء فروة الرأس أو الأطراف.

هل يغسل الشعر بعد وضع جل بذور الكتان؟

الطريقة الصحيحة التي يوضع بها جل بذور الكتان على الشعر هي أنه يتم وضعه على كامل الشعر وهو جاف تماماً، ويتم تركه لمدة زمنية لا تقل عن ساعة، ويفضل أن يتم وضعه بمعدل مستمر أسبوعياً بحد أقصى مرتين في الأسبوع، ثم يترك الجل على الشعر لمدة ساعة كما ذكرنا ثم يتم غسل الشعر بالكامل بماء فاتر، ويفضل ألا يتم غسل الشعر بواسطة أي منظف كيميائي للشعر، حتى لا يحد من فوائد جل بذور الكتان.

هل يمكن استخدام جل بذور الكتان يوميا للشعر؟

بذور الكتان تحتوي على العديد من العناصر والمواد المفيدة المليئة بالبروتينات والأحماض الدهنية التي تفيد صحة الإنسان عموماً، كما أنها لها فوائد خاصة بالشعر، لذلك أصبح المستخلص الخاص بتلك البذور يتم إدخاله في تصنيع منتجات من أجل العناية بالشعر مثل جل بذر الكتان، لكن يجب أن يتم استخدام تلك الجل بشكل منتظم من دون الإفراط في استخدامه، حتى لا يصيب الشعر بأي أضرار كالتلف.

فوائد الكتان للشعر