الطلائعيات جميعها تحتوي على خليه واحده ( إجابة السؤال)

بواسطة:
الطلائعيات جميعها تحتوي على خليه واحده ( إجابة السؤال)

الطلائعيات جميعها تحتوي على خليه واحده ذلك هو ما سنوضحه لكم ونجيبكم عنه عبر مقالنا التالي في مخزن، ومن المعروف علمياً أن الطلائعيات تصنف باعتبارها مملكة مستقلة بذاتها عن غيرها من مختلف الكائنات الحية الأخرى وهو ما يرجع لعدم توافقها مع غيرها من الفئات، ومثلها مثل الحيوانات فإنها تنقسم لأربعة أنواع وهي البوغيات، الهدبيات، السوطيات، والأميبات، وسوف نحدثكم في فقراتنا التالية حول تعريفها وخصائصها ومدى ما تمثله من أهمية.

الطلائعيات جميعها تحتوي على خليه واحده

تختلف الطلائعيات من حيث طريقتها في التغذية، وحصولها عل ما يلزمها من طاقة للنمو، حيث يوجد منها أنواع تتغذى بالطريقة الذاتية عن طريق قيامها بعملية البناء الضوئي، في حين يوجد أنواع أخرى منها تفرز نوع من الأنزيمات المحللة التي تساعدها بامتصاص الغذاء، في حين يوجد نوع آخر من الطلائعيات يتغذى على غيره من الكائنات الحية أو التغذي على المواد العضوية من خلال عملية يطلق عليها مسمى (البلعمة).

فضلاً عن وجود أنواع أخرى تعد بمثابة خليط يجمع ما بين الطلائعيات الغير ذاتية التغذية، والذاتية التغذية، وبالفعل فإن جميع الطلائعيات تحتوي على خلية واحدة، وهو ما يشير إلى مدى صغر حجمها ولكنها بالرغم نت ذلك تقوم بكافة العمليات التي تحتاج إليها للحفاظ على حياتها مثل عمليات الأيض، الحركة، النمو، التغذية والتكاثر.

وفي تكاثر الطلائعيات فإنها تتبع العديد من السلوكيات وفق نوعها حيث يوجد منها ما يتكاثر جنسياً بأنواع ثلاثة من التزاوج، والتلقيح الذاتي وتلقيح الجميات، ومنها ما يتكاثر لاجنسيًا مثل الانشطار والتبرعم، ويمكن العثور على البعض منها يتكاثر بكلا الطريقتين ومنها البوغيات، الأميبيات، السوطيات، والهدبيات.

تعريف الطلائعيات

الطلائعيات عبارة عن مجموعة من الكائنات الحية غير المتناسقة حقيقة النواة، ولها اسم آخر وهو الأوليات، والتي تكون مملكة غير مستقلة وذلك لعدم تشابهها بغيرها من الممالك مثل الفطريات والحيوانات والنباتات، وفي تعريفها قال أستاذ قسم الأحياء بجامعة دالهوزي (أليستر سيمبسون)، أن الطلائعيات تشكل كافة الكائنات الحية حقيقية النوى باستثناء الفطريات والحيوانات والنباتات.

حيث تتكون خلايا الطلائعيات من عضيات ونواة متخصصة تؤدي بعض من الوظائف ومنها ما يشتمل على البلاستيدات الخضراء التي تتولى إتمام عميلة البناء الضوئي، وتستعين بالأقدام أو الأسواط أو الأهداب الكاذبة في الحركة، وأول من صنفها باعتبارها مملكة مستقلة هو الأستاذ أرنست هيكل.

خصائص الطلائعيات

نوضح لكم في النقاط التالية أبرز ما تختص به الطلائعيات:

  • وحيدة الخلية.
  • حقيقية النواه.
  • تتحرك بواسطة الأقدام الكاذبة، الأهداب أو الأسواط.
  • لا تتشابه في التكوين من الفطريات أو الحيوانات أو النباتات، والسبب في ذلك أنها متحورة ومتغيرة، لذا فإنه يتم تصنيفها ضمن مجموعة الطلائعيات المستقلة بذاتها.

الطلائعيات الشبيهة بالحيوانات تسمى

أما عن تقسيم تلك المملكة فهو ما تم وفقاً لتشابهها في الصفات مع غيرها من الكائنات، والأوليات هو قسمها الأول الخاص بما يتشابه مع الحيوانات من الطلائعيات، ومن أهم خصائص ذلك القسم كونها وحيدة الخلية وطريقتها في التغذية هي البلعمة، وحجمها يتراوح ما بين نصف مليمتر إلى مليمتر وهو ما يدل على أنها متناهية الصغر فلا يمكن رؤيتها بالعين المجردة.

الطلائعيات الشبيهة بالنباتات

القسم الثاني من الطلائعيات يطلق عليه اسم الطحالب وهي ما يتشابه في الصفات والخصائص مع النباتات وذلك لما تقوم به من عملية البناء الضوئي، والبعض من طلائعيات ذلك القسم تحتوي على خلية وحيدة كما ويمكن تصنيفها باعتبارها من الأوليات، ومنها ذات الخلايا العديدة مثل الطحالب الحمراء والطحالب البنية.

الطلائعيات الشبيهة بالفطريات

هناك قسم من الطلائعيات قريب في الشبه من حيث الخصائص بالفطريات وهو ما ينتج عما تقوم بإنتاجه من أكياس بوغية، ومن أبرز أنواعها طلائعيات بيضية، عفن غروي، وأصيصياوات، والطلائعيات التي لا تقوم بهذا السلوك تعتبر من بين فائدة الطلائعيات المتغيرة.

أهمية الطلائعيات

تتولى الطلائعيات أداء دور هام بالنظام البيئي،حيث تؤدي عملية البناء الضوئي والتي تقوم الطحالب بها بنسبة تبلغ خمسين بالمئة مما يتم من عمليات البناء الضوئي التي تحدث على سطح الأرض، إلى جانب عملها كمحللات لتعيد من خلالها تدوير بعض العناصر الغذائية.

ويمكن للطلائعيات التغذي في كافة البيئات المائية مثل المحطات المخصصة للتخلص من الماء العادم، فضلاً عن كونها تستخدم من قبل بعض الكائنات الحية الأخرى كغذاء، حيث يوجد الكثير من الكائنات البحرية تعتمد في غذائها على العوالق النباتية، علاوةً على استخدامها في صناعة الأحماض الامينية مثل أحماض أوميغا 3 الدهنية، والفيتامينات، والمكملات الغذائية، وما يستخدم منها كمضاد أكسدة.

وتتولى الطحالب المزرقة الخضراء بإنتاج 80 بالمئة من غاز الأكسجين على سطح الأرض، إلى جانب استخدام تلك الطحالب بمشروعات إنتاج الوقود الحيوي مثل بديل الوقود التقليدي الأحفوري، حيث تشتمل الطحالب الحية على ما يصل نسبته إلى خمسين بالمئة من النفط والذي يقبل التحويل لوقود يمكن استخدامه.

ويساهم النمو السريع لتلك الطحالب في مواكبة المتطلبات المتزايدة من قبل المستثمرين وهو ما جعل من الممكن اعتبارها أحد أنواع الموارد الطبيعية التي يتم استخراج اليود منها، كما ويستخرج منها العلف كغذاء للماشية، أو استخدامها في تخصيب التربة للزراعة.

فوائد الطلائعيات

نوضح لكم في الفقرة الآتية أبرز الفوائد التي يمكن الحصول عليها من الطلائعيات:

  • يمكن من خلال الاستعانة بالطلائعيات الاستدلال على مناطق تواجد آبار النفط، وكذلك بالمحيطات والبحار من خلال استخدام (الفورامنيفرا).
  • يوجد بعض من أنواع الأسماك تتغذى على الطلائعيات باعتبارها أحد مصادر غذائها الغنية بالبروتين.
  • من الطلائعيات وبالتحديد الطحالب يتم إنتاج مادة (الاجار)، والتي تعتبر من المواد ذات الفائدة العالية في القضاء على الفطريات الضارة والبكتيريا.
  • يتم استخدامها بإنتاج (التربة الدياتومية) والتي تعد تربة خصبة غاية في الفائدة حين يتم استخدامها في الكثير من أنواع الصناعات، مثل صناعة المفرقعات وأدوات الحرب مثل الديناميت، كما وتدخل بصناعة بعض من أنواع الأسلحة.
  • تستخدم الطلائعيات في بعض من الصناعات التي تستخدم بصورة دورية يومية، ومنها معجون الأسنان، أو صناعات إنتاج المواد الغذائية كالسكر، أو إنتاج البترول.
  • يتم استخدام بعض أنواع الطلائعيات في تغذية الماشية والحيوانات كأعلاف.
  • صناعة اليود الذي يستخلص من الطلائعيات والذي يساعد في تخصيب التربة الزراعية بشكل طبيعي.
  • مصدر هام للأحماض الأمينية والفيتامينات، وصناعة مضادات الأكسدة.
  • يتم إنتاج مادة الدياتوميت من الطلائعيات والتي تستخدم بتغذية الأسماك.

أضرار الطلائعيات

كما يوجد للطلائعيات الكثير من الفوائد والاستخدامات يوجد لها كذلك بعض من الأضرار، وسوف نوضح البعض منها فيما يلي:

داء المقوسات

حيث قد يترتب عليها إصابة الإنسان بداء المقوسات والمسبب الأول والرئيسي به هو التوكسوبلازما والتي تنتقل إلى جسم الإنسان عن طريق الحيوانات والحشرات.

داء المثقبيات

كما ويمكن أن تتسبب للإنسان في داء يعرف بالمثقبيات والمقصود به مرض النوم المنتشر بأفريقيا لدى الكثير من الحيوانات الأولية، كما وقد تؤدي للإصابة بمرض شاغاس (Chagas) المنتشر بأمريكا الجنوبية، وغالباً ما ينتقل ذلك المرض إلى المريض عن طريق لدغ الحشرة ناقلة المرض، ومنها تنتقل الطلائعيات لدم المريض وأعضائه وأنسجته، وأحياناً ما تكون قاتلة إلى تم إعمال العلاج.

مرض الملاريا أو الجيارديا

تعتبر الطلائعيات من مسببات المرض الطفيلية التي قد تنتقل للإنسان عن طريق الماء الملوث بالبراز أو الطعام، والحيوانات المصابة بالمرض، حيث تلتصق في جدار الأمعاء الدقيقة لدى المصاب وتبدأ في منعها من المقدرة على امتصاص ما يحصل عليه عن طريق الطعام من مواد غذائية بشكل تام، ومن أعراض الإصابة بها الحمى، آلام البطن، والإسهال.

وغالباً ما يصاب الإنسان  بالملاريا تنيجة انتقال الطفيليات بواسطة البعوض، إذ تصيب خلايا الدم الحمراء في الجسم، ومن ثم تتسبب في أمراض عدة لعل من أبرزها الإرهاق والوهن، فقر الدم، آلام المفاصل، والحمى، كما وتعتبر الملاريا من الأمراض شديدة الخطورة والتي تقتل الملايين من الأشخاص كل عام خاصةً في الدول النائية الفقيرة.

الطلائعيات جميعها تحتوي على خليه واحده هي عبارة صحيحة ويوجد منها ثلاث أقسام رئيسية حدثناكم حولها أعزائنا القراء في مخزن كما وأوضحنا لكم أهم فوائد وأضرار الطلائعيات وما تمثله من أهمية في الحياة.

المراجع

1

2