إحدى مخاطر الإعلان

بواسطة:
إحدى مخاطر الإعلان

إحدى مخاطر الإعلان هو ما يدور حوله مقالنا التالي في مخزن، حيث تعتبر الإعلانات من الوسائل التي يتم من خلالها الترويج عن المنتجات المختلفة لكي يتعرف عليها المستهلكين ويتوجهوا لشرائها، وهناك الكثير من المزايا والفوائد لها، ولكن لها في الوقت ذاته مخاطر وعيوب سوف نوضحها ونذكر الكثير من المعلومات عن الإعلانات، فتابعونا.

إحدى مخاطر الإعلان

تم تعريف الإعلانات في اللغة باعتبارها الانتشار والإظهار والجهر، في حين يقصد بها في الاصطلاح وسيلة الاتصال الغير مباشرة والغير شخصية التي يتمثل الهدف منها الترويج للخدمات والسلع وعرض الأفكار بأجر مدفوع ومن خلال جهة معلومة، ومن أهم ما يتم استخدامه من وسائل اتصال في ذلك المجلات، والصحف، والتلفاز والإذاعة.

حيث يعتبر الإعلان التجاري بمثابة جهد يتم سداد أجره من أجل الإعداد وإنتاج الإعلان وإيصاله إلى المهتمين بالأمر بواسطة وسائل الاتصال، ولا يعد الهدف من الإعلان التجاري قاصرًا فقط على الترويج فقط للسلع مثل السيارات والملابس وما إلى نحو ذلك، بل يتم الترويج  كذلك للخدمات والأفكار مثل الخدمات الفندقية والمصرفية، ويكون من مخاطر الإعلان فقد التحكم بالقدرات الذهنية لمتابعي الإعلانات.

أهمية الإعلان

يعتبر الإعلان من أهم الأدوات ذات التأثير بمختلف العمليات التجارية، حيث يمثل وسيلة اتصال تقوم على التأثير على الأفراد من المستهلكين، من خلال الاعتماد على واحدة من وسائل الترويج المتوفرة لخلق اتصال بين المنتجات والمستهلكين، إلى جانب ذلك فإن الإعلان يشكل أسلوب يعتمد عليه التاجر للتأثير على المشتري، عبر تطبيق بعض من الطرق ووسائل الاتصال الغير شخصية، لكي يتم الترويج للمنتجات ونقل الأفكار عنها وعن الخدمات.

وعلى ذلك فإن الإعلانات تعد من الوسائل الرئيسية من بين وسائل الإعلام المستخدمة في مختلف المنشآت، مع أجل التواصل مع العملاء والجمهور المستهدفين والمستفيدين مما يتم تقديمه من أعمال، وتكمن أهمية الإعلانات في العديد من الجوانب ومنها:

الأهمية الاقتصادية للإعلان

تكمن الأهمية الاقتصادية للإعلان في تحقيق نمو المنشأة الاقتصادي عبر الاهتمام بمتابعة السلع والخدمات الجديدة والحالية، كما ويساهم في رفع معدلات استهلاك المنتجات التي تقدمها المنشآت، وهو ما يترتب عليه زيادة الإنتاج، وسوف نوضح فيما يلي أبرز مواضع أهمية الإعلانات من الناحية الاقتصادية:

  • التأثير في الاستثمار: من خلال المساهمة في دعم وزيادة الاستثمار، وهو ما ينتج عنه زيادة كل من الدخل الفردي والقومي.
  • التأثير في أسعار البيع: وهو ما يمثله دور الإعلان بتحقيق استقرار الأسعار وثباتها داخل السوق للمنتجات.
  • التأثير بجودة الأسعار: وهو ما يحدث من خلال تقديم الإعلانات بهدف المساعدة بطريقة غير مباشرة بالرفع من جودة السلع، وهو ما يساعد في تحسين الرغبة لدى المستهلكين للوصول إلى السلع.
  • التأثير بتكلفة الإنتاج: هو ما يساهم بزيادة الإنتاج، وبالتالي تقليل ما يترتب على المنشآت من التكلفة العامة.
  • التأثير على تكلفة التسويق: وهو ما يؤثر به الإعلان على التسويق لأنه جزء من التكلفة.
  • التأثير على العرض والطلب: وهو ما يقصد به المساهمة في رفع الطلب على مختلف المنتجات والحفاظ على سعرها عند مستوى معين، وتحسين ما يكون لدى المستهلكين من دافع نحو الشراء.

الأهمية الاجتماعية للإعلان

تظهر الأهمية الاجتماعية للإعلان فيما يقوم به من دور بالتأثير على تفكير المستهلكين، ويمكن تلخيص أهمية الإعلان من خلال النقاط التالية:

  • تأثير الإعلانات بمجال التعليم: وهو ما يحدث من مساعدة الإعلان ودوره بتعزيز قناعات الأشخاص نحو شراء سلعة ما، أو الحصول على أحد الخدمات، حيث يقوم الإعلان بالاعتماد على المنطق وما له من دور في إيصال المعلومات حول ما يتم تقديمه من خدمات ومنتجات.
  • تيسير الحياة الاجتماعية: حيث تؤدي الإعلانات دور بتوفير مختلف السلع والخدمات بالمجتمع بأقل سعر وأفضل وسيلة، وهو ما يعمل على توفير مجهود المستهلكين خلال بحثهم عن المنتجات.
  • خلق الجديد من العادات: وهو ما يمكن تلخيصه فيما يؤديه الإعلان من دور بامتلاك الأفراد بعض العادات الجديدة التي تنتج عن تكرار الاستخدام لما يتم الإعلان عنه من المنتجات، ومنها تحسين أساليب استخدام أحد أنواع الحليب على الصحة والعظام.
  • توطيد العلاقة بين الناس والمجتمع: وذلك من خلال خلق الاتصال ما بين المجتمع ومختلف من يعيش من طبقات اجتماعية، نتيجة ما يؤديه من دور بنقل مختلف العادات فيما بين الأفراد.

معايير تقسيم الإعلانات التجارية

يتم تقسيم الإعلانات التجارية إلى العديد من الأنواع وفقًا لمعايير وأسس متنوعة ومنها:

  • الوسائل الإعلانية.
  • النطاق الجغرافي، وله العديد من الأمثال ومنها الإعلان المحلي والقومي، الإعلان العالمي، والإعلان الدولي.
  • الوظائف التسويقية والتي يقسم على أساسها الإعلان إلى إعلان تنافسي، إعلان تذكيري، إعلان إرشادي، وإعلان تعليمي.
  • نوع المعلن، وهو ما ينقسم إلى عدة أنواع ومنها الإعلان التعاوني الرأسي، والأفقي، والإعلانات الفردية.
  • الهدف من الإعلان ويوجد منه العديد من الأنواع التي تختلف وفقًا له مثل الإعلان الاختياري، والأولي، والإعلان عن المؤسسة أو اسم الشركة.
  • الجمهور الذي يتم الإعلان إليه، ومن بين أنواعه الإعلان المهني، الإعلان التجاري، الإعلان الصناعي، والإعلان الاستهلاكي.

وسائل الإعلان

يتطلب انتشار ونجاح الإعلان في المجتمع وتحقيقه لما يتم السعي لتحقيقه من أهداف بطرق فعالة لاستخدام العديد من الوسائل الإعلانية الهامة والرئيسية، وتلك الوسائل هي:

الوسائل الإعلانية المقروءة

تتنوع الوسائل الإعلانية المقروءة ما بين التالي:

  • المجلات: وهي واحدة من وسائل الإعلان المقروءة التي تختلف من حيث طبيعتها ونوعية مجالها وفق اختلاف القراء وفئاتهم ممن يهتمون بالحصول على الإعلانات.
  • الصحف: تعتبر من أقدم الوسائل الإعلانية التي ترتبط مع الوقت الذي صدرت الجرائد به، نتيجة ما ساهمت به في إتاحة الإعلانات حول مختلف الأحداث ذات الأهمية لأفراد المجتمع.

الوسائل الإعلانية المرئية

تتنوع وسائل الإعلانات المرئية بين ما يلي:

  • الإنترنت: ويمكن تلخيص ما يؤديه من دور في دعم الإعلانات بشكل كبير، حيث إنه حول كيفية جعل المستهلك قادر على الرجوع لما يتم نشره من إعلانات في أي وقت يرغب به في ذلك.
  • التلفاز: يعتبر من أكثر الوسائل الإعلانية التي تتمتع بالأهمية البالغة، نتيجة ما له من دور بإيصال ما يحمله الإعلان من رسالة إلى عدد هائل من الناس، من خلال المساهمة بتحفيزهم على شراء السلع والخدمات.

الوسائل الإعلانية المسموعة

تتضح بوسائل الإعلان الإذاعي، إذ تسعى إلى الوصول لأكبر عدد من الناس يمكن الوصول إليه، وبها يتم إعادة إذاعة الإعلان العديد من المرات، وهو ما يساعد بتوفير الاتصال التي تيسر نقل ما يحمله الإعلان من رسالة إلى المستهلكين من المستمعين.

أنواع الإعلان وفقًا للوسيلة الإعلانية

يتم تقسيم الإعلانات التجارية حسب ما يتم استخدامه من الوسائل الإعلانية فيما يتم عرضه من الخدمات أو السلع إلى العديد من الأنواع، ومن أهم أنواع تلك الإعلانات:

  • الإعلان عبر الإنترنت.
  • الإعلان بالإذاعة والتلفاز.
  • الإعلان  بالمجلات والصحف.
  • الإعلان عبر اللوحات الإعلانية.
  • الإعلان من خلال وسائل المواصلات.

إحدى مخاطر الإعلان هو ما عرضناه لكم في مخزن والذي يبحث عنه الكثير من مهتمي متابعة الإعلانات بمختلف أنواعها والتي تساعد على إيصال ما يرغب به المعلنين من رسائل إلى المستهلكين حول مختلف السلع والخدمات.

المراجع

1