مميزات وسام الملك عبدالعزيز درجة أولى وراتبه

بواسطة:
مميزات وسام الملك عبدالعزيز درجة أولى وراتبه

تمنح المملكة العربية السعودية أبناء وطنها من المخلصين عدداً من الوسامات الملكية التي تجمل في داخلها ميّزات عديدة كما تحمل طابعاً من الشرف والنُبل لحاملها، ومن بين أشهر أوسمة السعودية وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى الذي يمثل أهم أوسمة السعودية الخمسة لذا نعرض لكم مميزات وسام الملك عبدالعزيز درجة أولى فتابعونا من موقع مخزن المعلومات.

وسام الملك عبدالعزيز

يُعد وسام الملك عبد العزيز هو وسام الاستحقاق في المملكة العربية السعودية، والذي تمت تسميته تيمناً بالملك المؤسس عبد العزيز آل سعود ـ رحمه الله ـ مؤسس المملكة العربية السعودية كدولة حديثة، وقد تم الإعلان عن إصدار الأوامر بمنح وسام الملك عبد العزيز في عام 1972 م إلا أنه كان يُمنح قبل هذا التاريخ بشكل غير منتظم، وقد سُميت النسخة الأولى من وسام الملك عبد العزيز بـ قلادة بدر الكبرى، ويُمنح هذا الوسام للمواطنين من المملكة العربية السعودية والأجانب في مقابل الخدمات الجليلة الجديرة للمملكة السعودية، حيثُ يختص مجلس الوزراء السعودي بتقديم ترشيحات بمنح الملك للوسام للأجانب بنفسه، ويُمكن لأعضاء الوسام التقدم إلى الصف الأعلى منه تالياً مرة كل خمس سنوات، وتتمثل أنواع الأوسمة الملكية في:

أوسمة الدرجة الأولى

  • قلادة بدر الكبرى.
  • قلادة الملك عبد العزيز.

أوسمة الدرجة الثانية

  • وشاح الملك عبد العزيز.
  • وشاح الملك عبد العزيز من الطبقة الثانية.

أوسمة الدرجة الثالثة

  • وسام الملك عبد العزيز.

أوسمة الدرجة الرابعة

  • وسام الملك سعود.
  • وسام الملك فيصل.
  • وسام الملك خالد.
  • وسام الملك فهد.
  • وسام الملك عبد الله.
  • وسام الملك سلمان.

مميزات وسام الملك عبدالعزيز درجة أولى

ينقسم وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى إلى نوعين هما قلادة بدر الكبرى وقلادة الملك عبد العزيز اللذان يُعدان من أرقى الأوسمة السعودية وأعلاها شأناً في درجة التكريم، ولا يتم منحهما إلى تكريماً لرؤساء الدول والملوك، كما يتم منحهما للسفراء والوزراء اللذين تم تعينهم في المملكة العربية السعودية.

ويتميز وسام الملك عبد العزيز بالزر الأخضر الداكن المتواجد به بالإضافة إلى خطين باللون الذهبي وشريط القصب فضي اللون المتواجد في أسفل الجانبين من الوسام، كما يتميز وسام الملك عبد العزيز بوجود رصيعة الفضة المُذهبة والمُزخرفة بالميناء البيضاء والخضراء وتتمثل أهم مميزات وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى في التالي:

  • يحصل الفائز على وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى على رعاية من المملكة العربية السعودية طوال حياته.
  • يحصل الفائز على وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى على مائتي ألف ريال سعودي.
  • كما أن من يحصل على وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الثانية يتم منحه مبلغ مالي قدرة خمسن ألف ريال سعودي مع حصوله على رعاية من الدولة السعودية طوال حياته.

راتب وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثانية

  • تختلف المكافآت المالية الممنوحة في وسام الملك عبد العزيز بدرجاتها المختلفة وذلك وفقاً للدرجة التي يحصل عليها الفائز بالوسام، فوسام الملك عبد العزيز من الدرجة الثانية يتم منحه لمن يستحقه من الشخصيات المميزة ذات التأثير البالغ الواضح في المجتمع السعودي والمكان الذي تعمل بداخله بنشاط، ويتم منح الشخص الحاصل على وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الثانية مبلغ مالي قدرة خمسن ألف ريال سعودي مع حصوله على رعاية من الدولة السعودية طوال حياته.

مميزات وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الرابعة

يحمل وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الرابعة أهمية كبيرة في المملكة العربية السعودية كما أن له قيمة إنسانية بالغة، حيثُ يمنح هذا الوسام للشخص الذي يتبرع بجزء من الكلى الخاصة به لأحد المرضى وذلك تقديراً لدوره الإنساني في إنقاذ حياة إنسان، ما يتم منح هذا الشخص مبلغ مالي قدره خمسين ألف ريال سعودي أو ما يزيد عن ذلك في بعض الأحيان.

مكافأة وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى

  • تتمثل مكافأة وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى في أنه يحصل الفائز على وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى على رعاية من المملكة العربية السعودية طوال حياته،كما يحصل الفائز على وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى على مائتي ألف ريال سعودي.

نظام الأوسمة السعودية

المادة الأولى :

تمنح الأوسمة السعودية بأوامر ملكية للملوك ورؤساء الدول والشخصيات المدنية والعسكرية الوطنية والأجنبية ؛ تكريماً لهم، أو تقديراً لما قاموا به من أعمال، أو لتخليد وقائع مهمة، أو لتسجيل مناسبات ذات قيمة وطنية.

مادة الثالثة :

” قلادة بدر الكبرى” و “قلادة الملك عبد العزيز” و “وشاح الملك عبد العزيز”
و “وشاح الملك عبد العزيز من الطبقة الثانية” و “وسام الملك عبد العزيز” ؛ أوسمة تكريمية، أو تقديرية، أو تكريمية وتقديرية معاً.

المادة الرابعة :

“قلادة بدر الكبرى” و “قلادة الملك عبد العزيز” هما أرفع الأوسمة السعودية درجة في التكريم، ولا تمنحان إلا تكريماً للملوك ورؤساء الدول، ويحملهما ملك المملكة العربية السعودية تبعاً لمبايعته ملكاً.

المادة الخامسة :

يُمنح “وشاح الملك عبد العزيز” للأشخاص المذكورين فيما يأتي :
أ – أعضاء مجالس الوصاية على العرش أو من في مستواهم.
ب – أولياء العهد وأمراء الأسر المالكة.
ج – رؤساء مجالس الوزراء.
د – رؤساء الهيئات النيابية ومن في درجتهم.

المادة السادسة :

يُمنح وشاح الملك عبد العزيز من الطبقة الثانية للوزراء والسفراء السعوديين والأجانب ممن قدموا للدولة خدمات جليلة غير عادية.

المادة السابعة :

يشتمل “وسام الملك عبد العزيز” على خمس درجات هي : الدرجة الممتازة، والدرجة الأولى، والدرجة الثانية، والدرجة الثالثة، والدرجة الرابعة. ويُمنح تقديراً لمن قدم خدمات كبرى للدولة أو لإحدى مؤسساتها، أو قام بخدمات أو أعمال ذات قيمة معنوية مهمة، أو قدم تضحيات كبيرة.

المادة الثامنة :

يُمنح وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الممتازة لمن يُعين وزيراً أو في مرتبة وزير أو ما يعادلها ولمن يعين سفيراً ممثلاً للمملكة في الخارج. ويمنح وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى لمن يعين في المرتبة الممتازة أو ما يعادلها، ولمن يعين عضواً في مجلس الشورى. وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا النظام الضوابط اللازمة لذلك
وفي ختام مقالنا نكون قد عرضنا لكم شرحاً موجزاً عن مميزات وسام الملك عبدالعزيز درجة أولى ، أنظمة الأوسمة في المملكة العربية السعودية، مميزات وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الثانية والرابعة وللمزيد من الموضوعات تابعونا في موقع مخزن المعلومات.