لائحة الغياب للطلاب في السعودية 1443

بواسطة:
لائحة الغياب للطلاب في السعودية 1443

نعرض لكم في المقال الآتي لائحة الغياب للطلاب في السعودية 1443 وهي تلك اللائحة الخاصة التي يتم تطبيقها في المملكة العربية السعودية على الطلاب الذين يتغيبون عن حضور الفصول الدراسية في جميع مدارس التعليم العالي.

وقد تم وضع هذه اللائحة بواسطة وزارة التعليم السعودية بهدف تنظيم حضور الطلاب للمدارس، مع وضع العقاب الملائم لتخلف الطلاب عن الانتظام في الدراسة مما يؤثر سلباً على معدل التحصيل الدراسي والقدرة على استيعاب المعلومات العلمية والمعرفية التي يتم تقديمها في الفصول الدراسية والتي تتصف بكونها معلومات تراكمية تتطلب مواصلة واستمرارية الحضور في الدراسة، وللمزيد من التفاصيل تابعونا في السطور التالية من موقع مخزن المعلومات.

لائحة الغياب للطلاب في السعودية 1443

عمدت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية إلى إعلان أن بداية العام الدراسي الجديد المُقبل ستكون حضورية للطلاب في المدارس، وذلك على أن يكون موعد بداية الدراسة في يوم الأحد التاسع والعشرين من شهر أغسطس 2021م، مع تأكيد وزارة التعليم السعودية في إطار استعداداها لاستقبال الطلاب في العام الدراسي الجديد، أنه سيُسمح للطلاب الذين تحصنوا بالحصول على جرعتي لقاح فيروس كورونا فقط الحضور في المدارس، بينما الطلاب الذين لم يحصلوا على لقاح كورونا بعد سيتم تطبيق لائحة الغياب عليهم، واعتبارهم متغيبين عن الدراسية، على أن يتم في الوقت ذاته توفير كافة الوسائل الدراسية الإلكترونية لهم للتمكن من متابعة دروسهم الافتراضية من المنزل، ويُمكنكم الإطلاع على لائحة الغياب للطلاب في السعودية 1443 كاملةً من خلال الضغط على الرابط .

الحد الأدنى لحضور طلاب المدارس

ورد في لائحة الغياب للطلاب في السعودية 1443 أنه يتوجب على طلاب المدارس الالتزام بحضور معدل 75% من إجمالي الحصص الدراسي لكل مادة دراسية وذلك وفقاً لتعليمات وزارة التعليم السعودية، وفي حالة تغيب الطلاب بمعدل 35% أو أكثر خلال الفصل الدراسي في المادة الواحدة سيتم حرمانه من دخول اختبار المادة بغض النظر عن أسباب الغياب.

تقوم المدرسة بالتواصل مع أولياء أمور الطلاب عند وصول نسبة غياب الطالب إلى 5% و 10% من إجمالي الحضور لكل مادة، سيكون على ولي أمر الطالب أو من ينوب عنه حضور اجتماع مع إدارة المرحلة التعليمية عند وصول نسبة الغياب إلى 15%، مع حضور الاجتماع مرة أخرى عند وصول نسبة الغياب إلى 20%، حتى يتم وضع خطط فردية هدفها تدعيم الطالب وتشجيعه على حضور المواد الدراسية التي يتغيب عنها.

وفي حال وصول نسبة الغياب إلى 25% خلال الفصل الدراسي في أية مادة يتم إرسال إشعار إلى وزارة التعليم السعودية لإبلاغهم بنية المدرسة في منع الطالب المتغيب من أداء الاختبارات في المواد التي تغيب عن حضورها، ولا يُمكن أن يتم استثناء أي طالب إلا بوجود قرار من وزارة التعليم السعودية.

تعقد لجنة السلوك اجتماعاً مع الطالب المتغيب (نسبة غياب 25% أو أكثر) بحضور ولي أمره في أية مادة دراسية أو أكثر من مادة قبل انتهاء الفصل الدراسي، وتتناقش لجنة السلوك مع الطالب وولي أمره حول الإجراءات التي سيتم اتخاذها بحقه، والتي قد تصل إلى منع الطالب من إتمام الفصل الدراسي أو فصل الطالب بشكل مؤقت.

لائحة التأخير

يجب أن يتواجد طلاب المدارس في الفصول الدراسية قبل الوقت المحدد لكل حصة دراسية، وسيكون على الطلاب المتأخرين عن الحضور للحصص الدراسية الأولى التوجه إلى مكتب الوكيل الإداري أو الشخص المختص بتسجيل معدل التأخير والغياب، حيثُ يقوم هذا الشخص بتسجيل الوقت وسبب تأخر الطالب، كما يقوم المختص بالنظر في وضع الطالب وفقاً لسياسة الحضور وإجراءات المرحلة التعليمية.

في حالة تأخر الطالب بين الحصص الدراسية أو بعد انتهاء وقت الفسحة يتم تسجيل الطالب كـ (متأخر) بواسطة معلم الفصل وكذلك في سجل الحضور الموجود بنظام رديكر، ويحق لمعلم الفصل الدراسي أن يرفض دخول الطالب المتأخر في حال تجاوز الحد المسموح للتأخير.

في حالة تأخر الطالب عن حضور الحصة الدراسية 3 مرات، يتم احتسابها كغياب يوم واحد عن حضور الدراسة في هذه المادة، كما يتم تسليم الطلاب وأولياء أمورهم تقارير دورية توضح عدد مرات التأخير والغياب للطالب والتي يتم تسليمها للطلاب في نهاية كل ربع دراسي.

التغيب عن حضور الحصص الدراسية

يُعد التغيب عن حضور الحصص الدراسية أمر غير مقبول للطلاب بشكل تام تحت أي ظرف من الظروف كما أنه لا يُمكن التهاون لها، ويتم التعامل مع الطلاب المتغيبين وفقاً لسياسية الانضباط الخاصة بمدارس وزارة التعليم السعودية، وقد تتضمن عقوبة التغيب الفصل المؤقت للطالب أو الحجز بعد الدوام المدرسي، ويُعد الطالب هارباً أو غائباً في الحالات التالية:

  • طالب غائب دون معرفة ولي الأمر.
  • قيام الطالب بتزييف إشعار إعلام ولي الأمر بغياب الطالب.
  • غائب عن الفصل دون إذن.
  • مغادرة المدرسة دون إشعار ودون الحصول على تصريح خروج.
  • في حالة التأكد من تواجد الطالب في المدرسة إلا أنه يتغيب عن حضور الفصول الدراسية دون موافقة.
  • التغيب عن حضور فترات الاستراحة المجدولة والاجتماعات.

طريقة إثبات حضور الطلاب في منصة مدرستي

يكون على الطلاب الذين سيدرسون عن بُعد خلال العام الدراسي الجديد في مدارس المملكة العربية لسعودية إثبات حضورهم للحصص الدراسية المختلفة، وذلك لأن التغيب عن الفصل الدراسي يتسبب في التأثير على المستوى الدراسي للطالب، ويتم إثبات حضور الطالب إلكترونياً من خلال الخطوات التالية:

  • الدخول إلى الموقع الإلكتروني لمنصة مدرستي الإلكترونية على شبكة الإنترنت، والذي يُمكن الوصول إليه مباشرةً من خلال هذا الرابط (منصة مدرستي).
  • من الصفحة الرئيسية يتم الضغط على تبويب (الدخول بحساب ميكروسوفت للكادر التعليمي والطلاب).
  • إدخال عنوان بريد مايكروسوفت.
  • الضغط على زر (التالي).
  • ثم إدخال كلمة المرور السرية.
  • تسجيل الدخول لحساب الطالب.
  • من القائمة الرئيسية يتم الضغط على خيار (جدولي).
  • ثم تحديد الدرس المطلوب إثبات حضوره.
  • الضغط على رابط التسجيل.
  • ثم الضغط على خيار (انضمام).
  • وبذلك يقوم الطالب بحضور الحصة الدراسية حتى يتم تسجيله في قوائم حضور الطلاب لهذه لحصة الدراسية.

كيفية إنشاء حساب في منصة مدرستي

يُعد إنشاء حساب خاص بالطالب على منصة مدرستي الإلكترونية هو أحد أهم الخطوات التي يتم من خلالها الدخول إلى منصة مدرستي حتى يتمكن الطلاب من الاستفادة من الخدمات الإلكترونية المُقدمة من خلالها، وهكذا الأمر للمعلمين والإداريين وأولياء أمور الطلاب، ويُمكن إنشاء حساب في منصة مدرستي الإلكترونية من خلال الخطوات التالية:

  • الدخول إلى الموقع الإلكتروني لمنصة مدرستي الإلكترونية على شبكة الإنترنت، والذي يُمكن الوصول إليه مباشرةً من خلال هذا الرابط (منصة مدرستي).
  • من الصفحة الرئيسية يتم الضغط على تبويب (العودة للمدارس).
  • الضغط على خيار (تسجيل جديد).
  • إدخال رقم الهوية الوطنية أو رقم الإقامة للمقيمين.
  • إدخال رقم الهاتف الجوال.
  • الضغط على خيار (أنا لست برنامج روبوت).
  • ثم الضغط على زر (تحقق).
  • ثم يتم التحقق من البيانات الأساسية للطالب عبر نظام المنصة.
  • وفي النهاية يتم تأكيد بيانات الحساب.
  • لتكون بذلك قد تمكنت من إنشاء حساب جديد بمنصة مدرستي الإلكترونية للطالب أو ولي الأمر والمعلمين.

رابط تسجيل الدخول منصة مدرستي

يتم الوصول إلى كيفية التسجيل لدخول منصة مدرستي من خلال الدخول إلى الموقع الإلكتروني لمنصة مدرستي الإلكترونية على شبكة الإنترنت، والذي يُمكن الوصول إليه مباشرةً من خلال هذا الرابط (منصة مدرستي).

ومن خلال الرابط السابق يُمكن للمستخدمين تسجيل دخولهم للحسابات الشخصية في المنصة حتى يُمكنهم الوصول للأدوات التعليمية المختلفة كالتعرف على الجدول الدراسي، أو حضور الحصص الدراسية اليومية وكذلك التواصل مه المعلمين والقائمين على إدارة المدرسية وغيرها من الخدمات التعليمية التي توفرها المدارس في المملكة العربية السعودية عبر منصة مدرستي.

 

وفي ختام مقالنا أعزاءنا القراء نكون قد عرضنا لكم بالتفصيل لائحة الغياب للطلاب في السعودية 1443 ، وللمزيد من مُستجدات الشأن التعليمي في المملكة العربية السعودية للعام الدراسي الجديد 1443 ـ 1444 كونوا على متابعة دائمة معنا في موقع مخزن المعلومات.