مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

مشروع عن يوم التأسيس السعودي

بواسطة: نشر في: 20 فبراير، 2022
مخزن
مشروع عن يوم التأسيس السعودي

نأخذكم اليوم في جولة حول مشروع عن يوم التأسيس السعودي فهو أكثر ما يهم أبناء المملكة العربية السعودية في الفترة الأخيرة فجميع أبناء الوطن يحملن محبة وامتنان لأرضهم وتاريخها العظيم الذي تناقله الأفراد منذ محاولات التأسيس الأولى إلى أن تأسست المملكة العربية السعودية وفي إطار فخر أبناء المملكة بوطنهم يهتم الكثير منهم بالتعرف على تفاصيل المناسبات والأعياد الرسمية والوطنية وبالبحث عن أكثر المناسبات الرسمية التي تلقى أهمية في نفوس أبناء الوطن وجدنا أنه يوم التأسيس السعودي نظرًا لما في هذا اليوم من أهمية كبرى وفضل فيما توصلت له المملكة السعودية الآن ولأننا نحرص في مخزن على توفير متطلباتكم من بحث جئناكم بتفاصيل شاملة حول هذا اليوم وسنعرضها لكم عبر سطورنا التالية في مخزن.

مشروع عن يوم التأسيس السعودي

تمتلك الأيام الوطنية بالمملكة العربية السعودية طابع خاص بها يعكس الحضارة والرقي الذي يتمتع به الشعب وأبناء الوطن السعودي السعودي والجدير بالذكر أن يوم التأسيس السعودي واحدًا من الأيام الوطنية الهامة في المملكة ففيه أمر الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله بإصدار أمر ملكي بجعل اليوم عطلة رسمية في مختلف أنحاء المملكة واعتبره الملك عيد ومناسبة وطنية.

يوم التأسيس السعودي يوافق اليوم الثاني والعشرين من شهر فبراير وهو اليوم الذي تأسست فيه الدولة السعودية منذ ما يتخطى الـ295 سنة، ففي هذا اليوم قام الإمام محمد بن سعود بتأسيس الدولة السعودية، وتم ذلك تحديدًا في تاريخ 18 فبراير 1727م، والجدير بالذكر أن هذا التأسيس مثل حجر الأساس الذي بنيت عليه مراحل التطوير التالية.

شعار يوم التأسيس السعودي الهوية البصرية

أعلنت الحكومة السعودية خلال الأيام القليلة الماضية عن اعتماد شعار ليوم التأسيس، وتم ذلك بالتحديد في تاريخ الرابع من نوفمبر الجاري 2022م، أطلقت هذا الشعار تحت عنوان يوم بدينا؛ يرمز الشعار إلى بداية تأسيس الدولة السعودية على يد الإمام محمد بن سعود والجدير بالذكر أن الهوية البصرية لليوم السعودي جاءت متعددة العناصر والرموز فتضمنت رجل سعودي يحمل راية بيده ويحيط به مجموعة من الرموز، لكل رمز من هذه الرموز دلالته ويمكنكم التعرف على الرموز المحيطة بالرجل في الشعار ودلالاتها بمتابعة سطورنا التالية:

  • التمر: يرمز التمر إلى الكرم والضيافة والجود الذي يتمتع به شعب وأبناء المملكة العربية السعودية وقد أضيف التمر إلى الشعار نظرًا لأنه جزء لا يتجزأ من ثقافة المملكة.
  • الخيل العربي: يرمز الخيل إلى الشجاعة والفروسية وهو رمز لقادة وحكام المملكة العربية السعودية فلم يمر على المملكة حاكم ولا ولي لم يترك بصمة تاريخية لا تُنسى، وقد اشترك حكام المملكة في مقصدهم وهو السعي لبناء المملكة بناء قوي.
  • المجلس: يشير هذا الرمز إلى الثقافة والحضارة والوعي ووجوده دليل على التناغم والوحدة التي تجمع بين أبناء الشعب السعودي.
  • السوق: يُشير هذا الرمز إلى الانفتاح والتنوع الاقتصادي الكبير والتجارة والعلاقات الخارجية والداخلية وفيها دليل على تأثير المملكة في اقتصاد العالم.

يوم التأسيس الوطني

يوم التأسيس الوطني هو اليوم الذي قام فيه الأمير محمد بن سعود بتأسيس الدولة السعودية بعد جهود متواصلة للتوحيد وتأسيس دولة قوية، هذه الرحلة تضمنت تحديات عدة واجهت الأمير أثناء محاولاته للتأسيس والجدير بالذكر أن هذه المحاولات نجحت وبالفعل تمكن الأمير من توحيد الدولة السعودية الأولى ولكنها لم تستمر طويلًا وسقطت، وليستوفي الحديث حقه عن هذه المرحلة نسترسل في توضيح تفاصيل خلال سطورنا التالية ولكن بدايةً دعونا نوضح لكم أن المملكة العربية السعودية مرت خلال قديمًا بالعديد من محاولات التأسيس هذه المحاولات انقسمت إلى ثلاث مراحل، هذه المراحل تمثلت في:

تأسيس الدرعية

  • قام الأمير مانع بن ربيعة المريدي بتأسيس الدرعية سنة 850هـ/ 1446م، الجدير بالذكر أنه من أجداد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود مؤسس المملكة العربية السعودية.
  • أصبحت الدرعية آنذاك مركز حضاري.
  • تميزت الدرعية بموقعها فهي تقع في مفترق طرق تجارية بين جنوب وشمال شبه الجزيرة العربية،
  • هذا الموقع جعلها تساعد على تسهيل حرة التجارة سواء بها أو بالمناطق المجاورة لها.

الدولة السعودية الأولى

  • قام الإمام محمد بن سعود بتأسيس الدولة السعودية الأولى سنة 1139هـ الموافق 1727م وكانت عاصمتها مدينة الدرعية.
  • استمرت الدولة السعودية الأولى حتى سنة 1233هـ وأطلق على يوم تأسيس الدولة السعودية الأولى يوم التأسيس السعودي.
  • شهدت الدولة السعودية آنذاك تنظيم اقتصادي غير مسبوق وشهدت تفكير وتطلعات نحو المستقبل.
  • في عهد الدولة السعودية الأولى بني عهد جديد في سمحان وهو حي الطرفية وبات مركزًا لحكم لفترة طويلة.
  • كانت مدينة الدرعية آنذاك عاصمة للدولة، احتضنت العديد من المعالم الأثرية العريقة.
  • خلال هذه الفترة هاجر الكثير من العلماء إلى مدينة الدرعية لتلقي التعليم والتأليف.

الدولة السعودية الثانية

  • الدولة السعودية الثانية ما هي إلا امتداد للدولة السعودية الأولى فمن بعد انتهاء الدولة السعودية الأولى أسس الإمام تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود الدولة السعودية الثانية.
  • تأسست الدولة الثانية سنة 1240م / 1309هـ، حينها تمكن الإمام تركي من استرداد الرياض سنة 1204هـ / 1824م بعد قتال دام لمدة سبع سنوات.
  • التف الناس والأسرة المالكة حوله من جديد وتمكن الإمام تركي آنذاك من توحيد معظم شبه الجزيرة العربية.
  • سار الأمير تركي على نهج الدولة السعودية الأولى فحرص على حفظ الأمن وتحقيق العدل.
  • استمر حكم الدولة على المنطقة إلى أن سقطت سنة 1309هـ الموافق 1891م.

الدولة السعودية الثالثة

  • بعد فترة وجيزة من سقوط الدولة السعودية الثانية قام الملك عبد العزيز آل سعود بتأسيس الدولة السعودية الثالثة وتم ذلك سنة 1319هــ الموافق 1902م.
  • قام الملك عبد العزيز آل سعود بتأسيس الدولة بعد فراغ سياسي وفوضى عَمَت في شبه الجزيرة العربية واستمرت لمدة 10 سنوات.
  • تمكن الملك عبد العزيز من تأسيس الدولة السعودية بعد استرداده لمدينة الرياض، وقام حينها بتحويل اسمها من مملكة الحجاز وملحقاتها إل المملكة العربية السعودية.

الفرق بين يوم التأسيس السعودي واليوم الوطني

الحديث عن يوم التأسيس السعودي ينقلنا بالضرورة لتوضيح الاختلاف بينه وبين اليوم الوطني فقد خلط الكثير من الأفراد بين الأمرين واعتقدوا أن الاختلاف بينهم اختلاف مسميات ولكن هذا الاعتقاد خاطئ فيوم التأسيس من الأيام الوطنية واليوم الوطنية كذلك من الأيام الوطنية ولكنهما مختلفان، وإليكم تفاصيل كليهما:

  • يوم التأسيس السعودي: يعتبر يوم التأسيس السعودي واحدًا من الأيام الوطنية الهامة للمملكة العربية السعودية وهو اليوم الذي قام فيه الأمير محمد بن سعود بتأسيس الدولة السعودية الأولى وقد اعتمد خادم الحرمين الشريفين مرسوم ملكي يقضي بجعل اليوم إجازة رسمية في مختلف المؤسسات وبالتالي يستحق الموظفين في هذا اليوم إجازة مدفوعة الأجر بموجب المرسوم الملكي والجدير بالذكر أن يوم التأسيس وافق الثاني والعشرين من شهر فبراير.
  • اليوم الوطني السعودي: كذلك يعتبر اليوم الوطني إجازة رسمية وهو اليوم الذي تأسست فيه الدولة السعودية الثالثة ففي هذا اليوم قام الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود رحمه الله بضم مدينة الرياض إلى الحجم وتحويل اسم المملكة من مملكة نجد وملحقاتها إلى المملكة العربية السعودية والجدير بالذكر أن هذا كله تم في تاريخ الثالث والعشرين من شهر سبتمبر 1923م الموافق شهر جمادي الأول 1351هـ، وفي هذا اليوم من كل عام يحتفل أبناء المملكة بذكرى التوحيد وتأسيس المملكة وتضج أنحاء المملكة بالاحتفالات.

أهمية يوم التأسيس السعودي

لا يعتبر يوم التأسيس يوم وطني فحسب وإنما يمتلك هذا اليوم أهمية تاريخية كبرى لا يمكن إغفالها فيوم التأسيس يحمل الكثير من القيم والأفكار التي تزيد الانتماء الوطني لدى أبناء المملكة العربية السعودية وبالحديث عن أهمية هذا اليوم نذكر:

  • في هذا اليوم تأسست الدولة السعودية الأولى فقد بذل الأمير محمد بن سعود الكثير من الجهود آنذاك لتأسيس الدولة السعودية وبالفعل تمكن من ذلك في تاريخ الثاني والعشرين من فبراير 1727م الموافق سنة 1139هـ.
  • في الاحتفال بهذا اليوم شكر وعرفان وتقدير لجهود القادة المبذولة في توحيد الوطن وبناء دولة قوية آمنة تمتلك جميع مقومات الدول المتقدمة.
  • يتضمن يوم التأسيس العديد من الرسائل والإشارات الوطنية الهامة التي تخاطب عقول أبناء الوطن وقلوب أبنائه وتعزز روابط الشعب السعودي.

دار مقالنا اليوم حول مشروع عن يوم التأسيس السعودي هذا التأسيس الذي أدى إلى تكون الدولة السعودية وبلوغها ما هي عليه الآن وإلى هنا نصل وإياكم متابعينا الكرام إلى ختام مقالنا، نرجو أن نكون استطعنا أن نحقق لكم الفائدة المرجوة التي تغنيكم عن مواصلة البحث وإلى اللقاء في مقال آخر من مخزن المعلومات.