مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

يشترط لجواز المسح على الجبيرة ألا تتعدى موضع الحاجة

بواسطة: نشر في: 8 مارس، 2024
مخزن

إن الجبيرة هي أداة طبية تستخدم لدعم وتثبيت الأطراف أو العمود الفقري لحماية العظام من بعد التعرض لكسر أو خدش نتيجة السقوط أو التعرض لحوداث ما، ويطلق على الجبيرة أيضًا “الجبس” ويتساءل البعض عن حكم الوضوء من خلال المسح على الجبيرة وهل هذا جائز أم لا، وهذا ما سنجيب لكم عليه في هذا المقال عبر موقع مخزن.

يشترط لجواز المسح على الجبيرة ألا تتعدى موضع الحاجة

العبارة صحيحة، فقد اتفق فقهاء المذاهب الفقهية المالكية والشافعية والحنابلة على أن شرطًا لصحة المسح على الجبيرة هو أن تكون الجبيرة على قدر الضرورة واعتمدوا في ذلك على القاعدة الشرعية التي تنص على “أن ما أبيح للضرورة يقدر بقدرها” وهو شرط أساسي وبناءً على هذه الأسس يمكن أن نؤكد العبارة صحيحة والله تبارك وتعالى أعلى وأعلم.

شروط المسح على الجبيرة

قد ذكرنا أن من شروط المسح على الجبيرة الضرورة وأن تكون الجبيرة كافية لتحقيق تلك الضرورة، ولكن هذا لا يعني أنها الشرط الوحيد المطلوب. هناك عدة شروط أخرى يتم بيانها كما يلي:

  • حالة العضو: ينبغي أن يكون العضو المغطى بالجبيرة مكسورًا أو مجروحًا بما يضر به الماء أو يخشى عليه من الضرر إذا تم نزع الجبيرة. يستند هذا الشرط إلى قول الله تعالى في سورة البقرة “لا يكلف الله نفسًا إلا وسعها“.
  • عدم القدرة على المسح على العضو المصاب : يجب أن يكون الشخص القادر على المسح على الجبيرة في حال لا تسمح له بإمكانية المسح على العضو المصاب وهذا هو المذهب المتبع لدى فقهاء الحنفية والمالكية وهو رأي من روايات الحنابلة.

أحكام خاصة بالمسح على الجبيرة

يوجد عدة أمور لا تشترط المسح على الجبائر وفيما يلي بيان لهذه الأمور:

  • حالة الطهارة: فقد اتفق الحنفية والمالكية على عدم اشتراط الطهارة عند وضع الجبيرة.
  • حالة الحدث: قام الأئمة الأربعة بالاتفاق على جواز المسح على الجبيرة في حالات الحدث الأصغر والأكبر.
  • مدة المسح: أكد الأئمة الأربعة أن المسح على الجبيرة لا يكون بفترة زمنية محددة أو وقت معين.
يشترط لجواز المسح على الجبيرة ألا تتعدى موضع الحاجة.

جديد المواضيع