مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

هل الدماغ هو اقل الاعضاء عظاما في جسم الانسان

بواسطة: نشر في: 1 سبتمبر، 2022
مخزن

هل الدماغ هو اقل الاعضاء عظاما في جسم الانسان

يعتبر الدماغ من أكثر أجهزة الجسم بل الأجهزة بالكون تعقيدًا وأهمية، وقد ذكر بعض العلماء أنه يتضمن عشرة بلايين خلية عصبية، وهو ما يساوي تقريبًا كل النجوم الموجودة بمجرة التبانة، ولا تعتبر الدماغ أقل الأعضاء في جسم الإنسان من حيث امتلاكها للعظام، حيث إن الأذن لا تحتوي على أية عظام، وعلى ذلك فإن العبارة القائلة بـ(هل الدماغ هو أقل الأعضاء عظامًا في جسم الإنسان) هي عبارة خاطئة.

ما هي الدماغ

الدماغ من أهم الأعضاء في جسم الإنسان والذي لا يمكن لشخص أن يعيش بدونه، وإن تم ربط جميع خلاياه مع بعضها البعض لتكون خيط يصل طوله من الأرض حتى القمر، ومن بين كافة المخلوقات التي تعيش على الأرض كان للزواحف ضخمة الحجم التي عاشت على الأرض قبل مئتي مليون عام دماغ بدائي هو ما مكنها من العيش فقط باستجابات بدائية.

وذلك مثل استجابة الدفاع القوي عن نفسها والمنطقة التي تعيش بها، وذلك النوع من الاستجابة نجده لدى الإنسان المعاصر، وقد ذكر العلماء أنه قبل مرور مئة مليون سنة تقريبًا كان المخيخ أو اللب الدماغي تطور لمستوى أكثر تقدمًا من المستوى البدائي، وكان على مقدرة أكبر نحو استيعاب المشاعر مثل الخوف والقلق، مع مقدرة على التذكر ولكنها مقدرة بسيطة.

ولكن في حالات المرور بمواقف خطر كانت غريزة البقاء تعبر بالهرب عن نفسها، ويرى العلماء أن دماغ الإنسان كبر حجمه وتطور مع التحديات وتطور الحياة، وتميز عن غيره من أدمغة الكائنات الحية بطبقة نيوكورتكس التي تشغل من كتلة الدماغ حوالي خمسين بالمئة، وتتمثل وظيفتها في تمكين الإنسان نخو تنفيذ ما لديه من أفكار.

عمل الدماغ

توصل أطباء الأعصاب إلى احتواء الدماغ على دارات معقدة كهربائية، تتكون مما يوجد به من مليارات الخلايا العصبية، وعلى خلاف الحاسوب فقد صنع الدماغ من خلايا عصبية يصل عددها إلى الآلاف والتي تتمايز في المكونات والشكل، تتصل وتتوزع فيما بينها بمناطق عدة من الدماغ، كما وأنها تتغير بالحالات المرضية للدماغ.

وكل من تلك الخلايا يعتبر من الدارات المميزة الكهربائية، والتي تستقبل المعلومات عن طريق آلاف السيالات العصبية، وتعمل على تحليلها، وإعادة تصدير إشارات كهربائية منها وإليها، وقد تصل الإشارات العصبية لآلاف الخلايا الأخرى، وجميع تلك الخلايا لا تحتاج سوى جزء فقط من الثانية، وهي عملية تحدث آلاف المرات بالدقيقة، إذ تمر على كل من الخلايا مئة مليار إشارة عصبية على مدار الحياة.

حجم الدماغ

يعد الدماغ أحد أكبر الأعضاء حجمًا وتعقيدًا بجسم الإنسان، إذ يتكون ما يزيد عن مئة مليار خلية عصبية تتصل فيما بينها عن طريق التريليونات من التشابكات العصبية والمعروفة في الإنجليزية بـ(Synapses)، والدماغ البشري يمتلك نفس البنية الرئيسية التي تمتلكها غيرها من الثدييات، ولكنه يكون أكثر حجمًا من بين جميع الأدمغة التي تمتلكها الفقريات مقارنةً بوزن الجسم، إذ يزن حوالي كيلو ونصف تقريبًا، ويشكل من إجمالي وزن الجسم 2بالمئة، ويصل متوسط حجم الدماغ 1274سم3 لدى الذكور، في حين أن متوسط حجم دماغ الأنثى يصل إلى 1131سم3.

أجزاء الدماغ

نعرض لكم فيما يلي أهم أجزاء الدماغ:

المخ

يشغل المخ (Cerebrum) من الدماغ الجزء الأكبر، ويتكون من النصف الأيمن والأيسر من الكرة المخية، ويقوم بالوظائف العليا مثل الكلام، السمع، الرؤية، تفسير اللمس، العواطف، المنطق، التعلم، والتحكم بالحركة تحكم دقيق، ويذكر أن كل من النصف الأيمن والأيسر من الكرة المخية يرتبطان بحزمة من الألياف معًا تعرف بالجسم الثفني، والذي يتولى عملية نقل الرسائل من جانب إلى جانب آخر.

وكل نصف من الكرة المخية يتحكم بالجانب الآخر من الجسم المعاكس له، فإن حدث سكتة دماغية من الجانب الأيمن للدماغ، فسيترتب عليه إصابة الساق أو الذراع اليسرى بالضعف أو الشلل، وعادةً ما يشترك كل من نصفي الكرة المخية بالوظائف نفسها، إذ أن نصف الكرة الأيسر يتحكم بالكلام والكتابة والحساب والفهم، في حين أن نصف الكرة الأيمن يتحكم بالمهارات الموسيقية والفنية، والإبداع، ويعتبر نصف الكرة الأيسر هو الذي يتم عادةً استخدامه باللغة واليد لدى حوالي 92 بالمئة من الأشخاص.

جذع الدماغ

وهو الجزء من الدماغ الواقع أمام المخيخ، والذي يتصل مع الحبل الشوكي، ويتكون من أجزاء رئيسية ثلاثة وهي:

  • الدماغ المتوسط: والذي يساعد على التحكم بحركة العينين، ومعالجة المعلومات السمعية والبصرية.
  • الجسر: يعتبر الجسر هو أكبر جزء بجزع الدماغ، ويقع بالمخ الأوسط من الأسفل، وهو مجموعة من الأعصاب تعمل على ربط مختلف أجزاء المخ ببعضها البعض، ويحتوي الجسر أيضًا على بداية مجموعة من الأعصاب القحفية، وتشارك تلك الأعصاب بحركة الوجه، بالإضافة إلى نقل المعلومات الحسية.
  • المستطيل والنخاع: يشغل النخاع المستطيل الجزء الأدنى من الدماغ، وهو عبارة عن مركز يتحكم في كل من وظائف الرئتين والقلب، ويساعد كذلك على تنظيم الكثير من الوظائف الهامة منها البلع، العطاس، والتنفس.

المخيخ

يقع المخيخ خلف جذع الدماغ، وهو كتلة دائرية ترتبط مع الدماغ عن طريق سبل سميكة عصبية، ويتشابه مع المخ باعتباره الكتلة الرئيسية في الدماغ، والذي يساعد بصورة رئيسية في المحافظة على تنسيق الحركة وتوازن الجسم.

وغالبًا ما تتسبب الأمراض أو الإصابات التي يصاب المخيخ بها في اضطرابات عضلية عصبية، خاصةً الترنح، والاضطرابات بحركات الأطراف المنسقة، وقد يترتب على فقد التحكم العضلي المتكامل إصابة الجسم بالهزات، والصعوبة بالوقوف.

الدماغ البيني

يقع الدماغ البيني بقاعدة الدماغ، ويحتوي على الأجزاء التالية:

  • المهاد: يعمل المهاد كناقل لما يصل إلى الدماغ من إشارات عصبية، كما ويشارك بالذاكرة والوعي والنوم.
  • فوق المهاد: يعمل فوق المهاد باعتباره حلقة وصل ما بين الجهاز الحوفي، والأجزاء الأخرى من الدماغ، ويعتبر الجهاز الحوفي جزءًا من الدماغ يتأثر بالسلوك، والذاكرة طويلة المدى والعاطفة.
  • تحت المهاد: يساهم تحت المهاد بالحفاظ على توازن مختلف وظائف الجسم، ويقوم بذلك من خلال المحافظة على الدورات اليومية الفسيولوجية، ومنها إطلاق الهرمونات والسيطرة على إنتاجها، تنظيم درجة حرارة الجسم، السيطرة على الشهية، دورة الاستيقاظ والنوم.

الغذاء الرئيسي للدماغ

يعتبر الدماغ العضو الأكثر في جسم الإنسان استهلاكًا للطاقة، والجلوكوز يعد هو المصدر الرئيسي لحصول على الدماغ على تلك الطاقة، وقد أوضحت أحد الدراسات نشرتها مجلة (Trends in Neurosciences) في عام 2014 ميلادية أن كتلة الدماغ تشغل من إجمالي وزن جسم الإنسان 2 بالمئة تقريبًا.

كما تعتبر هي المستهلك الرئيسي لسكر الجلوكوز، فيستهلك عشرين بالمئة من الطاقة المستمدة من الجلوكوز، فكل مئة غرام من نسيج الدماغ البشري يستهلك حوالي 5.6 ملليغرام من الجلوكوز بالدقيقة الواحدة، وأوضحت كذلك أن عملية الأيض للجلوكوز توفر ما يلزم من الطاقة لوظائف الدماغ الفسيولوجية، عن طريق إنتاج مركب أدينوسين ثلاثيُّ الفوسفات (Adenosine triphosphate) واختصاره ATP.

وهو المركب الرئيسي الذي يحافظ على كل من الخلايا العصبية والخلايا الغير عصبية، فضلًا عن إنتاج نواقل الأعصاب، لذا تعتبر عملية تنظيم استهلاك الجلوكوز التي تنعكس على أيضه بالجسم، شديدة الأهمية لفسيولوجية الدماغ، حيث إن اضطراب أيض الجلوكوز بالدماغ يندرج ضمن أمراض عديدة قد تؤثر على الدماغ وأعضاء الجسم الأخرى.

ويذكر أن سكر الجلوكوز يتوفر بالكربوهيدرات المعقدة بشكل كبير، والتي تعتبر من أفضل مصادرها نتيجة مساهمتها بتحرير الطاقة ببطء، وتوفير المساعدة للدماغ للعمل بشكل مستقر، وذلك النوع من الكربوهيدرات يتوفر بالأطعمة النشوية، مثل أرز الحبوب الكاملة، معكرونة الحبوب الكاملة، وخبز الحبوب الكاملة.

الأطعمة المفيدة للدماغ

يجب الحرص على تناول الأطعمة الصحية التي تعزز صحة الدماغ، وتحسن من وظائفها، وتقوي الذاكرة، وعمليات التركيز، ومن أهم هذه الأطعمة:

  • التوت الأزرق.
  • الأفوكادو.
  • الكركم.
  • عصير الرمان.
  • القهوة.
  • البروكلي.
  • المكسرات والبذور.
  • الشوكولاتة الداكنة.
  • الخضروات الورقية.
  • الأسماك.
  • منتجات الصويا.
  • منتجات الحبوب الكاملة.
  • البيض.

المراجع

هل الدماغ هو اقل الاعضاء عظاما في جسم الانسان

جديد المواضيع