مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

الاستعلام عن نتيجة القدرات بالسجل المدني

بواسطة: نشر في: 10 فبراير، 2022
مخزن

وفرت المملكة العربية السعودية طريقة سهلة ويسيرة من أجل الاستعلام عن نتيجة القدرات بالسجل المدني عن طريق التوجه إلى موقع المركز الوطني للقياس لكافة الأشخاص الذين قاموا بإجراء الاختبار التحصيلي من طلاب الثانوية العامة داخل أراضي المملكة العربية السعودية، كما أتاحت خدمة الاستعلام عن طريق رقم الهوية الوطنية بالعديد من الطرق، ولهذا نسلط الضوء عبر موقع مخزن على طريقة الاستعلام عن نتائج القياس عبر الفقرات التالية.

الاستعلام عن نتيجة القدرات بالسجل المدني

نتيجة القدرات أو القياس تتمثل في نتيجة الاختبار النهائي لطلاب الثانوية العامة، وتعتبر نوع من الاختبارات التي على أساسها يتم تقييم الفرد من أجل اختيار الجامعة المناسبة لقدراته، ويتم الأمر باتباع بعض الخطوات اليسيرة التي تتمثل فيما يلي:

  1. في البداية لابد من التوجه إلى الموقع الرسمي للمركز الوطني للقياس عبر الرابط التالي المتواجد هنا.
  2. يتم تسجيل الدخول عن طريق إدراج حساب الطالب الموجود على الموقع بشكل مسبق، وهذا عن طريق إدراج رقم السجل المدني، ثم كلمة المرور ورمز التحقق الظاهر أمامك، ومن ثم الضغط على أيقونة تسجيل الدخول.
  3. بمجرد تسجيل الدخول تظهر لك الصفحة الشخصية قم باختيار الاستعلام عن نتائج الاختبارات، ومن ثم قم بتحديد الاختبار الذي تريد الاستعلام عن نتيجته.
  4. قم بإدراج رقم الهوية الوطنية أو السجل المدني ومن ثم اضغط على كلمة بحث.
  5. بعد إتمام تلك الخطوات ستظهر لك نتيجة الاختبارات الخاصة بك بالشكل التالي: (درجة القسم الكمي، درجة القسم النظري، بجانب الدرجة الكلية).
  6. بعد ظهور النتيجة يكون من المتاح لك طباعة النتيجة بشكل ورقي وهذا بالضغط على أيقونة طباعة المتواجدة في أعلى الصفحة التي تظهر بها النتيجة.

نتائج قياس برقم الهوية

الاستعلام عن نتيجة القدرات بالسجل المدني

يمكن القول بأن نظام تقييم النتائج الخاصة باختبار القدرات يختلف عن نتيجة الاختبارات الاعتيادية بشتى الأشكال ولهذا تعتمد النتائج وإصدارها على بعض العوامل المحددة التي تتمثل فيما يلي:

  • لا يعتمد النجاح في هذه الاختبارات على فكرة النجاح والرسوب، بل يتم جمع الدرجات من أجل الحصول على المجموع النهائي الذي يؤهل للجامعة، والدرجات التي يتم جمعها تتمثل في الدرجة التحصيلية للاختبار ودرجة الثانوية العامة.
  • كما أن عملية التصحيح تتم بطريقة إلكترونية بحتة دون الحاجة إلى أي تدخلات بشرية.
  • تبلغ القيمة القصوى للاختبار 100، ولا تتواجد قيمة دنيا للأمر.
  • يعتمد نظام التقييم على الانحراف المعياري بشكل أساسي، وهذا يعني أن نتيجة كل طالب يتم تحدديها بعد المقارنة مع كافة الطلاب الذين أجوا الاختبار في اليوم نفسه، ولا يعتمد الأمر على مقدار الأخطاء.
  • أي أن النجاح يعتمد على من دخل الاختبار في الوقت المحدد ولا يعتمد على درجة معينة.

موعد التسجيل في اختبار القدرات لعام 2022

  • أعلنت الجهات المختصة داخل أراضي المملكة العربية السعودية بأن موعد التسجيل في الاختبارات الورقية لقدرات هذا العام 2022 قد بدأ من ثاني أيام شهر فبراير، كما كان من المتاح للطالبات التسجيل بداية من آخر أيام شهر يناير.
  • أما عن فترة الاختبارات فستكون بدايتها في السادس عشر من شهر يونيو للعام الجاري 2022.

كم يستغرق استخراج نتيجة القدرات عن طريق الرقم المدني؟

الاستعلام عن نتيجة القدرات بالسجل المدني

بمجرد الانتهاء من عملية التصحيح وجمع الدرجات وتوزيعها من قبل المختصين والمشرفين على الاختبار الموكلين من قبل المملكة العربية السعودية تظهر نتيجة الاختبارات ويصبح من المتاح الاستعلام عن نتيجة القدرات بالسجل المدني بتباع الخطوات التي ذكرناها سابقًا بكل سهولة.

  • غالبًا منا تستغرق هذه العملية حوالي ثلاثة أسابيع بمجرد الانتهاء من اختبار القدرات، وعادةً ما تظهر في نهاية الشهر التالي من أداء الاختبار.
  • قد أعلن المركز الوطني للقياس بأن نتيجة الاختبار قد ظهرت بالفعل منذ يوم الاثنين بتاريخ الثامن من نوفمبر للعام السابق 2021 ميلاديًا، والثالث من ربيع الآخر لعام 1443 هجريًا.
  • لهذا فكان من الممكن الاستعلام على النتيجة عبر الموقع الرسمي للمركز الوطني للقياس بتباع الخطوات التي ذكرناها بمجرد التوجه إلى الموقع عبر الرابط التالي هنا.

أقسام اختبار القدرات العامة

  • يتكون الاختبار من قسمين أساسيين هما القسم الكمي، والقسم اللفظي، ولا يمكن القول بأن هذا الاختبار يملك منهاجًا معين يجب دراسته.
  • بل يعتمد بشكل أساسي على مهارات الطلاب العقلية والفنية والذهنية التي اكتسبوها خلال الرحلة التعليمية وسنين الدراسة المتنوعة، وكما وضحنا سابقًا فإن اختبارات القدرات لا يوجد بها نجاح أو رسوب، وإنما تعتمد على مجموع الدرجات.
  • كلما ارتفعت درجة الطالب، كلما زادت فرصته في التواجد بالجامعة أو التخصص الذي يحلم به وفقًا لدرجات قبول الجامعات بمختلف أنواعها وقوانينها.
  • بعد مرور مدة معينة من الاختبار وبمجرد الانتهاء من تصحيحه تظهر النتيجة بالبيانات الخاصة بالفرد الذي أدى الاختبار وتحتوي البيانات التالية:
    • اسم الفرد الذي أدى الاختبار.
    • رقم السجل المدني الخاص به.
    • تاريخ وموعد الاختبار.
    • اسم الاختبار.
    • درجة القسم الكمي.
    • درجة القسم اللفظي.
    • الدرجة الكلية للاختبار.

رقم الاستعلام عن نتيجة القدرات بالسجل المدني

الاستعلام عن نتيجة القدرات بالسجل المدني

كما أتحت المملكة العربية السعودية طريقة إلكترونية سهلة من خلال اتباع خطواتها يمكن بسهولة التعرف على نتيجة القدرات بالسجل المدني، فهناك بعض الطرق الأخرى التي يمكن من خلالها الاستعلام عن نتيجة القدرات بالسجل المدني بشكل سهل وتتمثل فيما يلي:

  • وفرت منصة المركز الوطني للقياس خدمة الدعم الفني لكافة الطلاب الراغبين في الاستعلام عن نتيجة اختبار القدرات الخاصة بهم سواء بعد إتمام الاختبار، أو معرفة النتائج الخاصة بالجامعات والتخصصات المتنوعة قبل أداءه.
  • كما يتيح هذا الرقم المجاني المتمثل فيما يلي: 9920033555 الاستعلام على طريقة السداد الخاصة بالاختبارات، وكيفية تعيين كلمة السر من جديد إذا حدث بها أي خطأ، وطريقة التسجيل في الاختبارات، والإجابة على كافة الأسئلة المتنوعة التي قد تخطر بذهن الفرد خاصة باختبارات القدرات من أجل التخصصات المتنوعة.

طريقة التسجيل في الاختبارات

يمكن بسهولة التسجيل في اختبارات القدرات عبر اتباع بعض الخطوات البسيطة التالية:

  1. عبر الموقع الرسمي للمركز الوطني للقياس من هنا، يتم التوجه إلى ملف المستفيد وملء كافة البيانات المطلوبة لتسجيل الدخول.
  2. أما في حالة كنت مستخدم جديد فقم بالضغط على أيقونة سجل الآن واتبع الخطوات التي ستظهر لك.
  3. ستظهر لك كافة الاختبارات المتاحة للتسجيل، والملغاة والسابقة.
  4. قم باختيار الاختبار الراغب في التسجيل إليه، وبعدها ستظهر لك بعض الملاحظات الهامة قم بقرأتها واضغط على متابعة.
  5. ثم اضغط على الموافقة على التعليمات الخاصة بالشروط والأحكام الخاصة بالاختبارات، ثم اضغط على التالي.
  6. إذا وافقت على مشاركة موقعك ستظهر لم أماكن الاختبار وفقًا للموقع الجغرافي الخاص بك، عندها يمكنك اختيار مكان الاختبار الخاص بك، ويمكنك تحديد ثلاثة أماكن كحد أقصى.
  7. من خلال المواعيد التي ستظهر أمامك قم بتحديد الموعد واليوم المناسب لك.
  8. عندها تظهر لك صفحة من خلالها تتأكد من البيانات الشخصية، والتعليمات الخاصة بالاختبار، بعد التأكيد تنتقل إلى الخطوات الخاصة بالتسديد لضمان تأكيد الحجز.

من هذا المنطلق نكون وصلنا إلى نهاية موضوعنا بعد التعرف على طريقة الاستعلام عن نتيجة القدرات بالسجل المدني، والإلمام بموعد التسجيل في الاختبارات لهذا العام عبر الفقرات السابقة.

المصدر:

الاستعلام عن نتيجة القدرات بالسجل المدني

جديد المواضيع