مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

من المؤسسات الخاصة

بواسطة: نشر في: 31 مايو، 2022
مخزن

من المؤسسات الخاصة

يضم المجتمع الواحد العديد من المؤسسات الخاصة والمؤسسات الحكومية، بالإضافة إلى العديد من الشركات، ومن المؤسسات الخاصة البنوك، حيث تعمل البنوك على تقديم أفضل الخدمات لعملائها ومن أهم تلك الخدمات التبادل المالي، والسحب والإيداع وتحويل الأموال.

يقصد بالمؤسسات الخاصة أنها التي تكون ملكيتها لشخص واحد فقط، وليس تكون مملوكة للحكومة أو الدولة، وتتمثل المؤسسات الخاصة في المشافي الخاصة والجامعات الخاصة، أو الشركة التي ترجع ملكيتها إلى شخص واحد أو إلى مجموعة من الأشخاص، والمؤسسات الحكومية هي المؤسسات التي تعود ملكيتها إلى الحكومة أو البلد.

ما هي المؤسسة

تعد المؤسسة عبارة عن منظمة يتن إنشاؤها من قبل الحكومة أو من قبل الجهات الخاصة، بهدف تحقيق أهداف معينة، وتقديم أهداف محددة من الخدمات للمواطنين، وهذه الخدمة تتمثل في كونها تعليمية أو مالية أو صحية أو اجتماعية، بحسب النشاط الأساسي لكل مؤسسة، وتمثل مؤسسة رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة والمعاقين.

أمثلة على المؤسسات الخاصة

توجد العديد من الأمثلة على المؤسسات الخاصة وهي الجامعات الخاصة والجامعات التي يتم تمولها من قبل الجهات الخارجية، وتكون ذلك على العكس من الجامعات الحكومية التي يتم تمويلها من قبل هيئة الضرائب.

ويجدر بالذكر أن الجامعات الخاصة تكون تتصف بمصروفاتها العالية عند مقارنتها بمصروفات الجامعة الحكومية، تكون الجامعات الحكومية ذات فروع كثيرة، بينما تكون الجامعات الخاصة ذات فروع محددة.

ويجب أن ننوه أن الجامعات الخاصة يتم تقيمها بحسب الأساتذة والمدرسين والأبحاث اتي يقدمونها في مختلف المجالات، والدوام الكلي، تضم الجامعات الخاصة مسكن خاص للطلاب والطالبات، وذلك لم يتوفر في الجامعات الحكومية.

يكون الدوام في الجامعات الحكومية دوام جزئي، ويجب أن ننوه أن تلك الحكومات توفر إمكانية الحصول على درجتي الماجستير والدكتوراه، ويقبل على هذه الخدمة آلاف الطلاب والطالبات، وتشهد الجامعات المشهورة والمعتمدة إقبال العديد من الأشخاص من جميع أنحاء العالم.

خصائص المؤسسة

تمتلك المؤسسات العديد من الخصائص، ومن خلال النقاط التالية نذكر أهم الخصائص:

  • القيام بتحقيق المرونة في العمل وتقليل التكاليف، ومن ثم يساهم في التكييف والتأقلم مع التطورات في سوق العمل.
  • الفاعلية والكفاءة عن طريق التأقلم مع الظروف التي تعمل على تحقيق التطورات في سوق العمل.
  • المساهمة في دعم التنمية المحلية والإقليمية في جميع المناطق.
  • التيسير في مشاركة المستثمرين بتقديم أفكار جديدة وحديثة في العديد من القطاعات الاستثمارية.
  • العمل على الابتكار، ومن ثم يتم تحقيق رضا العملاء الخاصين بالمؤسسة.
  • التواصل المباشر مع العملاء، من خلال العمل على تقديم الخدمات التي تتناسب مع احتياجات العملاء.
  • السهولة في التأسيس حيث يمكن في بادئ الأمر الاعتماد على رأس مال صغير.
  • سهولة التأسيس حيث لا تتطلب المؤسسات في أول أمر فروع كثيرة للمؤسسة، ومن ثم يكون سهل التواجد في سوق العمل.
  • التخصص في مجال معين، ويعمل على تحقيق الجودة المميزة في تقديم المنتجات التي تقدم للعملاء.

أقسام المؤسسة

تضم المؤسسة قسمين أساسين وهما كالتالي:

  • العناصر الأساسية: يقصد بها جميع المكونات التي تعد نظاما كاملا ومن الجدير بالذكر أن تلك العناصر يتم تقسيمها إلى أقسام ابتدائية وتختص كل جزء منها بطبيعة عمل معينة.
  • العناصر الفرعية: وهي العناصر الناتجة عن العناصر الأساسية، وتعمل على إنشاء مجموعة من العلاقات التي ترتبط معا حتى يتم تحقيق أهداف محددة، ومن الجدير بالذكر أن الأهداف المراد الوصول إليها يتم تحديدها وفقا لمدى الحاجة إليها، تنقسم أهداف إلى نوين الأهداف الأفقية التي تتلخص في الأهداف المالية للمؤسسة والتي تنتج عن كمية عمليات البيع، والأهداف العمودية التي تتصل بتطبيق البرامج الخاصة في توزيع العناصر الفرعية.

أنواع المؤسسات

يوجد عد كبير من المؤسسات التي تضمها الدولة الواحدة، ومن خلال النقاط التالية نذكر تلك الأنواع:

  • المؤسسات الفردية: تتميز هذه المؤسسات بالاستقلالية، ومن ثم فهي لا تؤثر على المؤسسات الأخرى التي تعمل بنفس تخصصها، وتكون المؤسسات الفردية سواء في تقدمها أو تراجعها لا تؤثر على المؤسسات الأخرى.
  • مؤسسات الإنتاج المشترك: وهي تلك التي تعتمد على منتجات تشترك مع بعضها البعض، ويتم الحصول على نتج جديد عن طريق الاستعانة يمنتج أو مادة أولية، ومثال على ذلك إنتاج القمح أو القطن ثم القيام بإعادة تصنيعها مجددا للحصول على المنتجات المشتركة.
  • المؤسسات التنافسية: هي المؤسسات التي ترتبط بمشروعات تنافسية مع مؤسسات أخرى لها نفس المجال، ولكي تنج المؤسسة في المنافسة يجب أن تلتزم بعدد من الشروط الآتية:
    • تحديد نسبة القدرة على النجاح ونسبة القدرة على المنافسة بحسب المؤسسات البديلة.
    • القيام بتحديد الأسعار المناسبة للمنتجات.
    • القيام بتحديد تكلفة الإنتاج المترتبة على كل منتج.
  • المؤسسات التكميلية: وهي المؤسسات التي تعتمد على المشروعات التكميلية، وتشهد تعاون في الإنتاج بين أكثر من مؤسسة والتي تتمثل استخدام المواد الأولية من منتج محدد يكون تابع لمؤسسة معينة بهدف المساهمة في إنتاج منتجات جديدة لمؤسسة أخرى، ومثال على ذلك الاستفادة من الأعلاف المنعة من قبل المؤسسات الغذائية في توفير الطعام بمزارع الدواجن حتى يتم الحصول على منتجاتها.
  • مؤسسات الملكية المشتركة: وهي المؤسسات التي يتم إدارتها من قبل مجموعة من الأشخاص، ومن ثم يطلق عليها مسمى الشركاء، ليكون لكل شريك مجال خاص به يتم الاستفادة منه في مجال عمل المؤسسة، ويكون عليهم جميعا الالتزام بعدد من المسؤوليات، ويكون من أهمها اتخاذ القرارات التي تعمل على تحقيق أهداف المؤسسة، وتوزيع الأرباح والخسائر بالنسب المتفق.

من المؤسسات الخاصة

جديد المواضيع