مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

معنى كلمة اشكم بالتركي

بواسطة: نشر في: 17 يناير، 2024
مخزن

تعتبر اللغة التركية من اهم اللغات المنتشرة بصورة واضحة على مستوى العالم العربي ويرجع ذلك لعدة عوامل من بينها انتشار الدراما التركية بشكل واضح حيث شغلت الكثير واحتلت مكانة واضحة في قلوب المشاهدين، مما جعلهم يرددون الكثير من المصطلحات التركية، وفي سياق الحديث نوضح من خلال موقع مخزن ، معنى كلمة اشكم بالتركي مع ذكر الكثير من المعلومات حول اللغة التركية، فتابعوا الفقرات التالية.

معنى كلمة اشكم بالتركي

تعني كلمة أشكم بالتركي عشقي او حبي او حبيبي، وتكتب باللغة التركية بهذا الشكل( Aşkım).

  • وتجدر الإشارة ان هذه الكلمة ذات اصل عربي وهي محرفة من كلمة عشق، وأضيفت اليها أداه الملكية للمفرد المتكلم وهي “ım” وذلك في حالة انتهاء الكلمة بحرف ساكن كما هو في المثال السابق.
  • مع العلم ان اللغة التركية قد حظت بوجود ما يزيد عن 6500 كلمة عربية دخلت اليها من خلال احتكاك الاتراك بالعرب ومن خلال اللغة الفارسية الممتزجة في الأساس بالكلمات العربية.

معنى كلمة اشكم جنم بالتركي

تعني كلمة اشكم جنم باللغة التركية حبي وروحي او حبيبي وروحي ا روحي وعشقي، وتكتب باللغة التركية بهذا الشكل Aşkım canım.

  • وهذه الجمل تتألف من كلمتين الأولى “Aşkım” وتعني عشقي والكلمة الثانية “canım” وهاتان الكلمتان دخلت عليهما أداه الملكية “ım” الخاصة بالمفرد المتكلم.
  •  وذلك لانتهاء الكلمة بحرف ساكن، أما لو انتهت الكلمة بحرف صوتي، فإنّ أداة الملكية عندها تكون “m” فقط.

معلومات هامة عن اللغة التركية

مثل ما ذكرنا في بداية المقال ان اللغة التركية تعد واحدة من أهم لغات العالم، حيث ينتشر الاتراك في كافة انحاء قارة أوربا، بالإضافة الي ان تركيا تعد واحدة من اهم الوجهات السياحية حول العالم، كما يعتبر الشعب التركي من الشعوب التي تعتز بلغتها لحد كبير، وذلك حتى في حالة الهجرة لدولة أخرى فينهج الاتراك دائما لغتهم الام ولا يميلون لأي من اللغات الأخرى، واليكم نبين من خلال النقاط التالية بعض من المعلومات الهامة حول اللغة التركية وذلك على النحو التالي.

  • حيث نشأت اللغة التركية، مع انتهاء الدولة العثمانية وإعلان الجمهورية التركية بعام 1923.
  • تعتبر اللغة التركية خليط ما بين اللغة الفارسية والعربية والعثمانية ومن ثم تعد من اللغات الصعبة في التعلم لدى معظم المواطنين حول دول العالم، ولكن يعتبر تعلمها أسهل عند المتحدثين باللغة العربية والفارسية للتشابه في الكثير من الكلمات والأحرف الصوتية.
  • من الجدير بالذكر أن اللغة التركية تتشابه مع اللغة العربية الي حد كبير ويعود ذلك للتقارب الواضح بين تاريخهما وكذلك التبادل الثقافي الواسع بين العرب والأتراك في فترة الدولة العثمانية وما قبلها وأيضا الاشتراك في الديانة، حيث ان معظم الأتراك يتبعون الدين الإسلامي بنسبة 99% تقريبا الذي يعد منبع وأساس اللغة العربية الأساسي، حيث يقرأ كافة المسلمون حول العالم القرآن في صلواتهم باللغة العربية.
  • توجد عدة لهجات تركية مختلفة، وتعد لهجة إسطنبول هي اللهجة الأكثر انتشارا، كما يوجد لهجات أخرى مثل التركية التلقائية والتركية القبرصية وغيرها من اللغات الأخرى المحلية المختلفة.
  • وتتكون اللغة التركية من حوالي 29 حرفا، تستعمل في تكوين الكلمات المختلفة، ومعظم هذه الحروف هي حروف ساكنة وتتكون من حوالي 8 أحرف صوتية فقط، وتتواجد في الابجدية التركية بعض من الحروف المميزة التي لا يتواجد مثلها في اللغة الإنجليزية واللغات المنبثقة من اللاتينية بصورة عام كاللغة الإيطالية والفرنسية والاسبانية.

معاني ونطق بعض الكلمات التركية بالعربية

مثل ما ذكرنا في الفقرة السابقة ان اللغة التركية تعتبر من اكثر اللغات التي يعتز شعبها بها فلا يتحدث الشعب التركي سوى التركية داخل وخارج الوطن، ونبين من خلال الجدول الموضح أدناه بعض من الكلمات التركية الهامة التي من الممكن أن يتعلمها القارئ بشكل سهل، فنوضح الكلمة العربية ونطقها وكيفية كتابتها بالتركية:

الكلمة العربيةطريقة الكتابة بالتركيةطريقة نطق الكلمة
مرحباًMerhabaمرهبا
بماذا تؤمرنيeffendimأفندم
أهلا وسهلاًhoş goldiniz
هوش جولدينيز

صباح الخيرGünaydin / hay‎rl‎ sabahlar
جون آيدن / هاي صباه لار

مساء الخيرIyi akşam
آيي أكشم

كيف حالكNasil siniz
ناصيل سينيز

مساكم الله بالخيرIyi Akşamlar
آبي أكشملار

بخيرiyiym
آييم
حسن/ لذيذ/ طيبIyiآيي
لطفاlütfen
لوتفن
نعمEvet
إيفيت
لاhayir
هايير
شكرا لكtaşekkür ederim
تَشَكُر آدارييم

ممتن لكMemnun oldum
ممنون أولدوم

ما ثمن هذاbunu fiyatı ne kadar
بونون فياتي نه كادار؟

أنا احتاجكBen sana ihtiyaç duyarım
بن سنا اهتياج ديريم

أشتاق لكBen seni kaçırarım
بن سيني كاتشيراريم

أفهم قليلا من التركيةTurkçe Biraz anlarim
توركجا بيراز أنلاريم

عن إذنكOumlzur değil
أوزور ديلاريم

أنا لا أفهمanamiyorum
أنلاميوروم

هل تتكلمBiliyorum usunuz
بيليوروم أوسونوز؟

كم الساعةsaat kaç
سات كاتش

سعدت لمقابلتكTanis ti gimiza memnun oldum
تأنيس تي جيميزا ممنون أولدوم

السبتCumarttesi
جومارتسي
الاحدPazarبازار
الاثنينPazartesi
بازارتسي

الثلاثاءSaliصالي
الاربعςarşamba
تشارشامبا
الخميسPerşemba
بيرشامبا

الجمعةGümaجوما
معنى كلمة اشكم بالتركي

جديد المواضيع