مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن المسجد الأقصى للاطفال

بواسطة: نشر في: 30 نوفمبر، 2023
مخزن

يقع المسجد الأقصى في دولة فلسطين، داخل مدينة القدس القديمة، ويعتبر أحد المواقع المقدسة، ويُعتبر أولى القبلتين بعد المسجد الحرام في مكة المكرمة، كما يعد ثالث الأماكن المقدسة في الإسلام، وفي هذا المقال عبر موقعكم مخزن سوف نقدم لكم معلومات شاملة عنه تساعدكم في طرحها على الأطفال.

معلومات عن المسجد الأقصى للاطفال

يرتبط المسجد الأقصى بليلة الإسراء والمعراج، حيث أسري النبي محمد صلى الله عليه وسلم منه إلى السماء العليا أما اسم “الأقصى” يعبر عن بُعده الجغرافي عن المسجد الحرام في مكة، حيث يعني المسافة أو البُعد، ورغم ذلك، فإن استخدام مصطلح “الحرم الشريف” للإشارة إليه يُعتبر مفهومًا خاطئًا، لأن المسجد الأقصى ليس له حرم مثلما هو الحال في المسجد الحرام في مكة.

متى تأسس المسجد الأقصى

هناك اختلاف في آراء المؤرخين حول من بنى المسجد الأقصى ومن وضع الحجر الأول له. هناك من يروي أن آدم عليه السلام كان من أسسه، بينما يُعتقد من قبل آخرين أنه تأسس في عهد الأيوبي صلاح الدين.، وفي العهد الأموي،أعادوا بناء هيكلته الأولى. على مر العصور، جرى تجديد وتحديث المسجد الأقصى بعد تعرضه لأضرار كبيرة جراء الزلازل التي ضربت المنطقة بشكل طبيعي.

مساحة المسجد الأقصى

هناك خطأ شائع في تحديد المسجد الأقصى، حيث يشير بعض الأشخاص إلى قبة الصخرة على أنها المسجد الأقصى، وهذا فهم خاطئ. المسجد الأقصى يمتد على مساحة تبلغ 144 ألف متر مربع، ويتخذ شكلًا هندسيًا مضلعًا غير منتظم. يشمل المسجد الأقصى كل ما هو داخل سوره، بما في ذلك المساجد والمآذن والأبواب، وهو قادر على استيعاب أكثر من 500 ألف مصلٍ، ويضم أربعة مآذن.

عدد أبواب المسجد الأقصى ومسمياتهم

يوجد في المسجد الأقصى حوالي 16 بابًا، حيث يكون 11 بابًا مفتوحًا للدخول، بينما تظل 5 أبواب مغلقة، من بين الأبواب المفتوحة: باب الأسباط، وباب حطة، وباب العتم، وباب المغاربة، الذي تم إغلاقه من قبل قوات الاحتلال، مما حال دون دخول المصلين. كما تتضمن الأبواب المفتوحة أيضًا باب الغوانة، وباب الناظر، وباب الحديد، وباب المطهرة، وباب القطانين، وباب السلسلة، أما الأبواب المغلقة فتشمل باب الثلاثي، وباب المزدوج، وباب المفرد، وباب الجنائز، وأخيرًا باب الرحمة.

أهم معالم المسجد الأقصى

من بين المعالم البارزة في المسجد الأقصى تأتي الجامع القبلي، والمصلى المرواني، ومسجد المغاربة الواقع بالقرب من باب المغاربة ويأخذ اسمه من المنطقة المجاورة. كما يشمل المعالم المهمة مسجد البراق، الذي انطلق منه الرسول صلى الله عليه وسلم في رحلة الإسراء والمعراج، إضافةً إلى قبة الصخرة المميزة بلونها الذهبي، ومصلى الأقصى القديم، وجامع النساء، فضلاً عن وجود العديد من المآذن والقباب الرائعة.

ما هي قبة الصخرة الذهبية؟

هي من أبرز معالم المسجد الأقصى،حيث قام ببنائها الملك عبد الملك بن مروان وذلك في العهد الروماني.

ماذا يمثل المسجد الأقصى لليهود؟

يزعم اليهود أن تحت المسجد الأقصى يوجد الهيكل المزعوم، والذي يحمل أهمية دينية كبيرة في العقيدة اليهودية. يرون المسجد الأقصى مكانًا لأداء شعائر دينهم، ويعتبرون حائط البراق، أو كما يُطلقون عليه حائط المبكى، هو آخر آثار الهيكل المزعوم الذي يؤمنون به.

| لماذا لم يصلي عمر بن الخطاب في المسجد الأقصى؟

في الحقيقة، هذا السؤال يحمل بعض الالتباس، وإذا طرحه ابنك عليك، يجب أن توضح له هذا التشويش: فالمراجع والمصادر تشير إلى أن سيدنا عمر بن الخطاب قد صلا في المسجد الأقصى، ولكنه لم يصل في كنيسة القيامة بسبب سبب شخصي. كان السبب في ذلك هو تجنبًا لوجود حجة يمكن للمسلمين استغلالها للمطالبة بحقهم في كنيسة القيامة، مما قد يؤدي إلى تصعيد التوتر مع المسيحيين.

أهمية المسجد الأقصى

إن المسجد الأقصى له أهمية عظيمة بالنسبة للمسلمين في جميع أنحاء العالم، إذ يُعتبر من أهم المواقع الدينية في الإسلام. يتضمن العديد من المعالم الدينية، بما في ذلك قبة الصخرة التي أقيمت بجهود عبد الملك بن مروان بهدف تجهيزها لاستضافة المسلمين. تُعَد القبة مكانًا مميزًا لأداء العبادات، وهي تحتوي على الصخرة المشرّفة التي يُفترض أن النبي صلى الله عليه وسلم عرج من فوقها إلى السماء.

المسلمون يتوجهون للصلاة في المسجد الأقصى طوال الفترة المكية ومدة سبعة عشر شهرًا بعد الهجرة. يُعتبر المسجد الأقصى ثالث أقدس مكان للمسلمين بعد المسجد الحرام والمسجد النبوي، ولذا لا يمكن تجاهل الأهمية الدينية العظيمة التي تمتد جذورها في تاريخنا الإسلامي، والتي تعيد إلينا الروحانية والتقوى، و يجب أيضًا أن لا ننسى أن الصلاة في المسجد الأقصى تحمل أجرًا عظيمًا، فقد روي أن قيام الصلاة فيها يعادل أجر 500 صلاة.

ما هي أسماء المسجد الأقصى الأخرى؟

يُعرف المسجد الأقصى أيضًا بـ “بيت المقدس”، وتعبّر كلمة “المقدس” عن المكان الذي يعتبر مباركًا ومطهرً، يمكن للشخص رؤية هذا الاسم في الكثير من الأشعار والأحاديث النبوية والمصطلحات المألوفة، إذ كان هذا الاسم معروفًا قبل ذكر اسم “المسجد الأقصى” في القرآن الكريم. وقد أطلق يحيى بن سعيد الأنطاكي تسمية “القدس الشريف” على المسجد الأقصى.

ما سبب تسمية المسجد الأقصى بهذا الاسم؟

تعبر كلمة “الأقصى” في معناها اللغوي الحرفي عن “الأبعد”، وسُمي المسجد الأقصى بهذا الاسم نظرًا لبُعده الجغرافي عن المسجد الحرام، حيث كان من أبعد المساجد عن أهل مكة، وقد تم ذكر المسجد الأقصى في القرآن الكريم، مما جعله يُعرف بهذا الاسم تيمنًا بالإشارة إليه في القرآن.

إذًا فالمسجد الأقصى، يا صغيري يُعد واحدًا من أكبر المساجد في العالم وأقدمها أيضًا في التاريخ الإسلامي. يعتبر من ثلاثة مساجد أشار إليها رسولنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام في أحاديثه النبوية الشريف، ويحتل المسجد الأقصى مكانة خاصة لدى المسلمين جميعًا، إذ يعد أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، ومنه ارتقى النبي محمد عليه الصلاة والسلام في رحلته الليلية إلى السماوات العُلا، وهذا ما يجعله مكانًا ذو أهمية بالغة في التراث الإسلامي.

معلومات عن المسجد الأقصى للاطفال

جديد المواضيع