مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

متى سمح للمرأة بالقيادة في السعودية

بواسطة: نشر في: 2 فبراير، 2024
مخزن

إن مسألة قيادة المرأة في المملكة العربية السعودية كانت بمثابة جريمة يعاقب عليها القانون قبل أن تصير من الأمور المباحة، ولأعوام طويلة لم يكن هذا الموضوع مجال للطرح أصلًا ولا مقبول في المجتمع السعودي، ولكن في إطار تمكين المرأة وتحسين الأوضاع الاجتماعية وتحقيق العدالة والمساواة بين الجنسين أصبح حلم السيدات السعوديات حقيقة وصار من المسموح لهم القيادة، وفي هذا المقال عبر موقع مخزن سوف نساعدكم في التعرف على تاريخ السماح للسعوديات بالقيادة وكيف جاء ذلك، وكافة التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع.

متى سمح للمرأة بالقيادة في السعودية

كان عام 2018 علامة فارقة في تاريخ المملكة العربية السعودية، حيث سمح للمرأة بقيادة السيارة لأول مرة في تاريخ البلاد كان هذا القرار ثمرة جهود طويلة بذلتها نساء سعوديات شجاعات على مدار عقود، واجهن خلالها الكثير من التحديات والعقبات وفيما يلي نوضح لكم كيف جاء هذا القرار ومراحله:

  • قضية قيادة المرأة في المملكة العربية السعودية كانت موضوعًا يشغل الرأي العام على نطاق واسع، حيث كانت المملكة الوحيدة في العالم التي فرضت حظرًا على قيادة السيارات للنساء. تأسست هذه السياسة على عدم توفر مدارس تعليم القيادة للنساء وبالتالي عدم إصدار رخص القيادة لهن، دون وجود قانون صريح ينص على ذلك.
  • شهدت هذه القضية جدلاً واسعًا في المجتمع السعودي، واستمرت لفترات طويلة. بدأت أولى الحركات المناهضة للحظر في تسعينيات القرن العشرين، عندما قامت 47 امرأة بتنظيم مظاهرة قيادة السيارات في شوارع الرياض. قامت الحكومة بالاعتقال والإيقاف عن العمل ومنع السفر لبعضهن.
  • عادت القضية مرة أخرى إلى الرأي العام في عام 2011، حيث قادت نساء عددًا من السيارات ونشرن مقاطع فيديو أثناء القيادة. تمثل هذه السياسة نقطة انتقاد رئيسية للحكومة السعودية من قبل المنظمات الحقوقية في مجال حقوق الإنسان والمساواة بين الجنسين.
  • في 26 سبتمبر 2017، أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود قرارًا بمنح النساء حق القيادة، وبدأت السلطات في إصدار رخص القيادة للنساء في 24 يونيو 2018. في 4 يونيو 2018، تم إصدار أول رخصة قيادة لامرأة سعودية.

الأمر السامي بالسماح القيادة للنساء

صدر الأمر السامي الذي وجهه خادم الحرمين الشريفين، لوزير الداخلية، بتشكيل لجنة على مستوى عالٍ من وزارات “الداخلية، والمالية، والعمل والتنمية الاجتماعية” لدراسة الترتيبات اللازمة لتنفيذ ذلك، وتقديم توصياتها خلال شهر، مع الالتزام بالضوابط الشرعية والنظامية وفيما يلي تفاصيل أكثر خاصة بهذا القرار:

  • أشار خادم الحرمين الشريفين إلى السلبيات التي قد تنجم عن عدم السماح للمرأة بقيادة المركبة، والإيجابيات المحتملة للسماح بهذا الأمر، مع التأكيد على ضرورة تطبيق الضوابط الشرعية والالتزام بها.
  • أوضحت أغلبية أعضاء هيئة كبار العلماء أن الحكم الشرعي بالإباحة في قيادة المرأة للمركبة، وأن المناوشات تتعلق بالنية في سد الذرائع الممكنة التي لا تصل إلى يقين شرعي، وأنهم لا يرون مانعاً شرعياً من السماح للمرأة بالقيادة مع اتخاذ الضمانات الشرعية والنظامية اللازمة لتجنب تلك الذرائع.
  • أعرب حساب هيئة كبار العلماء السعودية،عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” عن شكره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز “الذي يسعى لمصلحة بلاده وشعبه في ضوء ما يقتضيه الشرع الإسلامي” وأعلنت الهيئة موافقتها على القرار.
  • في 24 يونيو 2018 بدأ تطبيق الأمر الملكي بتمكين المرأة من قيادة السيارة، وأسهمت المدرسة السعودية للقيادة، بالتعاون مع جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، في تدريب نحو 5 آلاف امرأة على القيادة الآمنة خلال الشهور الأولى.
  • تم إنشاء مدارس تطوير لتعليم قيادة المركبات لخدمة المرأة في مجال التدريب للحصول على رخصة قيادة المركبة في عدة مناطق حول المملكة، وذلك من خلال شراكة مع الإدارة العامة للمرور وشركة تطوير التعليم القابضة.

إحصائيات قيادة المرأة في السعودية

منذ بداية تنفيذ الأمر الملكي حتى 20 يناير 2023، تم إصدار إجمالي 174,624 رخصة قيادة للنساء في المملكة، ومن بينها 84.8% من السعوديات وقد شكلت مناطق الرياض ومكة المكرمة والشرقية أكبر نسبة من الرخص الممنوحة للسعوديات بنسبة تصل إلى 90% وفي 20 رمضان 1439هـ، بدأت الإدارة العامة للمرور استبدال الرخص الدولية بالرخص السعودية في عدة مواقع بالمملكة قبل موعد سماح القيادة للمرأة في 10 شوال 1439هـ، وذلك لتيسير الإجراءات.

وبعد التحقق من صحة الرخصة المقدمة عبر “بوابة رخصة القيادة السعودية الإلكترونية”، وإجراء الاختبار العملي لتقييم قدرة المتقدمات على القيادة، تسلمت أول مجموعة من النساء رخص القيادة السعودية، وعبرن عن سعادتهن وفرحهن بهذه الخطوة.

لماذا تم منع القيادة للمرأة في السعودية

قديمًا اعتبرت قيادة المرأة في السعودية قضية فريدة تميزت بها المملكة، حيث كانت الدولة الوحيدة التي فرضت حظرًا على قيادة النساء، وأثار هذا الأمر جدلاً واسعًا في المجتمع السعودي وكان منع قيادة المرأة مفروضًا بشكل فعلي، حيث لم تصدر رخصة قيادة لأي سيدة في المملكة، دون وجود قانون صريح يحظر ذلك، ورغم ذلك، شهدت هذه القضية معارضات متقطعة وفي تسعينيات القرن العشرين، نظمت مجموعة من النساء احتجاجات سلمية، حيث قادت حوالي 47 امرأة سياراتهن في شوارع الرياض، واشتهرت هذه الفعالية بـ “مظاهرات قيادة المرأة”، ولكن استجابت الحكومة بصرامة بمعتقل بعض المشاركات ومنع بعضهن من السفر والعمل وبعدها عادت الاحتجاجات مرة أخرى في عام 2011، حيث قامت مجموعة من النساء بتوثيق قيادتهن للسيارات ونشر مقاطع الفيديو على وسائل التواصل الاجتماعي، وكانت هذه القضية واحدة من القضايا التي أثارت جدلاً حول حقوق الإنسان والمساواة بين الجنسين في المملكة، وتم استغلالها من قبل المنظمات الحقوقية العالمية.

متطلبات اصدار رخصة للمرأة السعودية

في عام 2018 كما ذكرنا تم السماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة، وأصبح بإمكانها الحصول على رخصة قيادة إليكم متطلبات إصدار رخصة قيادة للمرأة السعودية:

  • العمر: يجب أن لا يقل عمر المتقدمة عن 18 عامًا.
  • الهوية: يجب على المتقدمة إحضار صورة من بطاقة الهوية الوطنية.
  • الكشف الطبي: يجب على المتقدمة إحضار كشف طبي معتمد من وزارة الصحة السعودية.
  • اختبار القيادة: يجب على المتقدمة اجتياز اختبار القيادة النظري والعملي.
  • رسوم إصدار الرخصة: يجب على المتقدمة دفع رسوم إصدار الرخصة.

خطوات الحصول على رخصة قيادة نسائية في السعودية

هناك عدد من الإجراءات للحصول على رخصة القيادة للنساء في المملكة العربية السعودية وتتم عبر الخطوات التالية:

  • الدخول إلى رابط منصة أبشر.
  • اختيار خدمات الإنترنت.
  • النقر على رمز المرور.
  • اختيار خدمة تجديد رخصة القيادة.
  • إرفاق جميع الوثائق المطلوبة للطلب.
  • تعبئة البيانات المطلوبة بدقة واكتمال.
  • تحديد نوع الرخصة المطلوبة وفقًا للمتطلبات الشخصية.
  • التحقق من دقة جميع البيانات المُدخلة.
  • النقر على زر تأكيد للمتابعة في استخراج الرخصة.
  • تحديد الطريقة المفضلة لاستلام الرخصة، سواءً كان ذلك عبر البريد السعودي أو الاستلام الشخصي من مكتب المرور.

من أول من حصلت على رخصة قيادة في السعودية؟

في الرابع من يونيو 2018 الموافق للحادي والعشرين من شهر رمضان عام 1439هـ، استلمت المواطنة السعودية أحلام آل ثنيان أول رخصة قيادة لامرأة في المملكة العربية السعودية ونشرت أحلام الصورة الخاصة بالرخصة على حسابها في تويتر، حيث عبرت عن امتنانها للحكومة السعودية على تحقيق الحلم الذي تحول إلى واقع.

متى سمح للمرأة بالقيادة في السعودية

جديد المواضيع