مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما التصنيف الذي يشمل اقل عدد من المخلوقات الحية

بواسطة: نشر في: 15 سبتمبر، 2022
مخزن

ما التصنيف الذي يشمل اقل عدد من المخلوقات الحية

إن التصنيف الذي يشمل أقل عدد من المخلوقات الحية هو (النوع أو الجنس)، ويعتبر تصنيف الجنس أو النوع هو التصنيف الأكثر تحديدًا من بين جميع تصنيفات الكائنات الحية، ويمكن للمظهر الخارجي لهذه المخلوقات أن يختلف حتى تتشابه في بنية الخلية، والتكوين الداخلي، وطريقة التكاثر، كما وتتشابه بالقدرات والوظائف أيضًا، وحين يتم تصنيف الكائنات بالجنس فإن العلماء يصنفوها إلى أنواع، دون أن يكون هناك نوع متشابه مع الآخر في جميع الخصائص والصفات، فينبغي أن يكون هناك اختلاف واحد على الأقل لكي يتم تصنيفهم بأنواع مختلفة.

وهناك بعض الأجناس تضم الكثير من الأنواع مقارنةً بغيرها، حيث يوجد بعض الكائنات اهتم العلماء ببحثها ودراستها منفردة، وحتى اليوم يستمر استكشاف هذه الكائنات، ويوجد الملايين من الكائنات التي تعيش على الأرض لم يتم اكتشافها حتى الآن، وهو ما يعود إلى صغر حجمها، ووجودها بأماكن يكون من الصعب على الإنسان أن يصل إليها، وقد ثبت من خلال الدراسات وجود ما يزيد عن ثلاثين ميلون حيوان يعيش على كوكب الأرض.

ما هو علم تصنيف الكائنات الحية

يقصد بعلم تصنيف الكائنات الحية ذلك العلم الذي يعني بتسمية الكائنات الحية وتصنيفها ووصفها، ويشمل ذلك العلم جميع الكائنات الحية من حيوانات ونباتات، وكائنات حية دقيقة بالعالم، وهو ما يتم وفقًا للتفاعلات الكيميائية الحيوية، والمكونات الجينية، والملاحظات السلوكية التي تتم بكل فئة من التصنيف.

وقد رتب علماء التصنيف الكائنات الحية بمستويات متدرجة، وهو ما يساهم في تحديد مستوى التنوع البيولوجي على الأرض، وحتى اليوم استطاع العلماء التوصل إلى مليوني نوع من أنواع الكائنات الحية، في حين أن العدد الحقيقي للكائنات الحية يقدر بما يتراوح بين خمسة مليون إلى ثلاثين مليون نوع مختلف.

يسمى المستوى التصنيفي الذي يصف أكبر عدد من مجموعات المخلوقات الحية

يصنف علماء التصنيف الكائنات الحية لمستويات، وتلك المستويات متدرجة، إذ أنه كلما انخفض مستوى التصنيف يزداد التشابه والخصوصية بين الكائنات المنتمية لذلك المستوى، كلما قلت أعداد الكائنات بالمستوى نفسه، والمستوى التصنيفي الذي يصف أكبر عدد من مجموعات المخلوقات الحية هو (المملكة)، مثل المملكة الحيوانية، والمملكة النباتية، والذي يعتبر هو المستوى التصنيفي الأعلى.

مستويات التصنيف في الكائنات الحية

نذكر لكم فيما يلي مستويات التصنيف في الكائنات الحية من الأقل إلى الأعلى:

النوع

وهي أكثر الرتب تحديدًا، وأحيانًا ما تنقسم إلى أنواع فرعية غير متنوعة بما يكفي ليتم تصنيفها لسلالات فرعية، ويوجد ما يقرب من تسعة ملايين نوع مختلف منها، ولكن أغلبها غير مكتشف حتى الآن.

الجنس

والذي يعتبر واحد من أهم التصنيفات، ويوضع قبل اسم الكائنات الحية مباشرةً، وفيما يتعلق بالإنسان، فقد انقرضت منه الأجناس الأخرى ولم يتبقى سوى جنس واحد وهو الإنسان العاقل، حيث كان يوجد فيما سبق أجناس من الإنسان أخرى.

الفصيلة

ويمتاز ذلك التصنيف بالتحديد الكبير، ومن الفصائل المعروفة فصيلة الكلاب، حيث تضم كل من الكلاب، والثعالب والذئاب، وآكلات اللحوم التي تضم ما يزيد عن اثني عشر فصيلة مثل فصيلة القطط التي تضم القطط المنزلية والنمور.

الرتبة

وهو واحد من بين تصنيفات لينوس، ويوجد العديد من الرتب مثل رتبة الحيتان التي تضم خنزير البحر، والدلافين والحيتان، ورتبة آكلات اللحوم التي تضم الخفافيش وآكلات اللحوم الكبيرة.

الصف

ويعتبر ذلك التصنيف هو الأعلى بتصنيف لينوس، وفي القرن التاسع عشر تم إدخال تصنيف الشعبة، وتضم شعبة الحيوانات ما يزيد عن مئة وثمانية صف، من بينها الزواحف والطيور.

الشعبة

وتلي هذه المرتبة المملكة، ويضم ذلك المستوى ما يزيد عن خمسة وثلاثين تصنيف بالمملكة الحيوانية، ومن أمثلتها الإسفنجيات، والكائنات المفصلية، والكائنات الحية ذات الحبل الظهري العصبي.

المملكة

وتعتبر هي المستوى التصنيفي الأعلى، ولكن قبل اكتشاف تصنيف المجال، وبها يتم تصنيف الكائنات الحية إلى أربعة مجموعات وهي الفطريات، الحيوانات، والنباتات، في حين تضم المجموعة الرابعة كائنات دقيقة حقيقية النواة، ولا تتشابه بعض الكائنات في المملكة نفسها إلى حد كبير.

المجال

وهي مرتبة حديثة بعض الشيء، وتعتبر هي الأعلى بين جميع المراتب والتصنيفات، وقد صنفت الكائنات الحية بها إلى مجموعات ثلاثة، أولها هي البكتيريا، والثانية مجموعة تعرف بـArchaea وتشمل كائنات حية وحيدة الخلية قريبة جدًا في الشبه من البكتيريا وتعيش في بيئتها نفسا، والمجموعة الثالثة هي Eukaryota وهي مجموعة جميع الكائنات الحية الغير منتمية للمجموعتين السابقتين كالنباتات والحيوانات.

من الذي قام بتصنيف الممالك

قام العالم هربرت كوبلاند والذي يعتبر هو أشهر علماء الأحياء في الولايات المتحدة الأمريكية بتقسيم الكائنات الحية إلى أربعة ممالك عام 1956ميلادية، ثم أتى عام 1959ميلادية عالم البيئة (روبرت ويتكار) وهو عالم أمريكي بأمريكا الشمالية ليقسم الكائنات الحية إلى خمسة ممالك، وقد أكد أن الفطريات لا تندرج تحت مملكة النباتات مثلما صنفها هربرت كوبلاند، وبعد مرور فترة من الزمن طالب أن يتم إنشاء مملكة للفطريات نتيجة لاختلافها عن النباتات، ليتم اعتماد نظرية العالم روبرت ويتكار وإضافة مملكة أخرى جديدة للممالك الأربع.

وإلى الآن يبقى تصنيف الكائنات الحية لخمسة ممالك، وتلك النظرية تعتبر هي الأكثر قبولًا، بالرغم من وجود العديد من التطورات والدراسات بالجينات الوراثية الخاصة بالكائنات الحية، والبعض من العلماء طالبوا بفصل بعض الكائنات الحية لمملكة أخرى ومن بين هذه الاقتراحات، اقتراح (جورج فوكس)، و(كارل ووز) فيعام 1977ميلادية، والذين ناقشوا الخبراء حول تقسيم البكتريا لمملكتين وهما البكتيريا والاركيا، في حين أن اقتراح إنشاء مملكة سابعة تضم بعض أنواع الطحالب فقد نادى بها العالم كافاليير سميث وتناقش في ذلك مع الخبراء بإنشاء مملكة سابعة تعرف باسم كروميستا وهي أحد أنواع الطحالب الذي أشار لاختلافها وتميزها.

تصنف المخلوقات الحية إلى كم ممالك

تصنف الكائنات الحية إلى خمسة ممالك، وتلك الممالك هي:

مملكة الحيوانات

تنقسم الكائنات الحية في مملكة الحيوانات إلى مجموعتين وهما الحيوانات اللافقارية، والحيوانات الفقارية، ويستمر تطور هذه المملكة على مدار السنوات، ومن خصائص تلك المملكة أنها غيرية التغذية، وحقيقة النواة، وتتكاثر جنسيًا، وتحتاج إلى الهواء للتنفس، ولديها المقدرة على التحرك بنفسها، كما وأنها متعددة الخلايا، وتعتبر من التصنيفات الأكثر شيوعًا وتشمل الثدييات، الطيور، الأسماك، الحشرات، الزواحف، البرمائيات، الديدان، الرخويات، وغيرها الكثير.

مملكة النبات

وتضم جميع الأعشاب والأشجار، الأزهار وكل ما ينبت من الأرض، أو يمتد تحت الأرض من النباتات، وتمتاز بثبات طبيعتها منذ بدء الخلق، ولعل من أهم خواصها أنها متعددة الخلايا، وحقيقة النوى، وهي ذاتية التغذية، إذ يوجد بخلاياها مادتي الكلوروفيل، والسلسوز، وطريقة التكاثر بها تختلف، حيث يوجد بعض النباتات تتكاثر لا جنسيًا، وأخرى تتكاثر جنسيًا، وتحتاج أغلب النباتات للأكسجين في الليل، لتطلق غاز الأكسجين بالنهار.

مملكة الفطريات

تضم الخميرة، والعفن، والفطر، كما تضم الضفادع، ومن أهم خواصها أنها غيرية التغذية، ومتعددة الخلايا، وحقيقية النوى، ولا تحتاج للأكسجين، وتتكاثر من خلال الجراثيم.

مملكة بروتيستا

وتضم الكائنات الحية البدائية حقيقية النوى كالبروتوزوا، والتي لا تعتبر من الفطريات أو الحيوانات أو النباتات، ومن خصائصها أنها غير متجانسة ولا يستطيع العلماء تصنيفها كباقي الكائنات الحية بمجموعة المملكة، حيث إن أعضاء هذه الكائنات تمتلك قواسم مشتركة قليلة للغاية.

مملكة منيرة

وتضم الكائنات التي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، ولرؤيتها يجب أن يتم وضعها تحت المجهر كالعتائق والبكتيريا، والتي تشمل بدائيات النوى، ومن أبرز خواصها تكونها من خلية واحدة فهي دون نواة، وأغلب البكتيريا تحتاج إلى الأكسجين للتنفس، وتتغذى على الكائنات الأخرى، في حين أن العتائق لا هوائية، وتتغذى بطريقة كيميائية، وتحتاج إلى الأكسجين.

المراجع

ما التصنيف الذي يشمل اقل عدد من المخلوقات الحية

جديد المواضيع