مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف اعرف ان البيض خربان

بواسطة: نشر في: 28 يونيو، 2022
مخزن

كيف اعرف ان البيض خربان

يعتبر البيض من أهم مصادر البروتين التي يحتاج جسم الإنسان إليها، ويمتاز بعدم احتوائه على نسبة مرتفعة من السعرات الحرارية التي تتسبب في زيادة الوزن، ولكن قد يتسبب تناول البيض الخربان أو الفاسد إلى الإصابة بالعديد من الأمراض والمضاعفات الصحية الخطيرة، لذا من الضروري أن يتم معرفة الطرق التي يمكن من خلالها التمييز بين البيض السليم والخربان، ومن أبرز تلك الطرق ما يلي:

  • فحص التاريخ: يجب أن يتم متابعة التاريخ المدون على البيض قبل تناوله، حيث يمتنع تناول البيض إن تجاوزت مدتها الثلاثين يومًا، خاصةً في الحالة التي تكون مكسورة بها في الثلاجة.
  • بقع الدماء: إذا ما تم ملاحظة وجود بقع من الدماء على القشرة الخارجية للبيضة فهو دليل على صلاحيتها للأكل، ولكن إن كانت هذه البقع موجودة بالداخل، فهي علامة على فسادها.
  • لون صفار البيضة: يشير صفار البيضة الذي يحتوي على نقاط خضراء أن هذه البيضة فاسدة ولا تصلح للأكل، لذا يجب أن يتم التأكد قبل إعداد البيض من لون صفاره.
  • رائحة البيض: تمتاز رائحة البيض الفاسد بعدم المقدرة على تحملها، حيث تكون كريهة ومنفرة.
  • لون بياض البيضة: يدل اللون الأبيض على صلاحية البيض وأنه طازج، في حين يشير اللون الأخضر أو الأصفر أو القزحي على البيضة الفاسدة التي لا تصلح للاستهلاك.
  • كسر البيضة: عند كسر البيضة ووضعها في إناء، وقد بدأت في الانتشار به فهو دليل على أنها لا زالت طازجة، في حين إن بقيت متماسكة بمكان واحد ولم تنتشر فإنها خربانة.
  • رج البيضة: من خلال الإمساك بالبيضة ورجها إلى جانب الأذن، فإن تم الاستماع إلى خضخضة فهي علامة على فسادها، ولكن إن لم تصدر صوت عند الرج فإنها بيضة جيدة صالحة للتناول.
  • اختبار البيضة: وهو ما يتم عن طريق وضع البيضة داخل إناء به كمية من الماء البارد، فإن استقرت البيضة بالأسفل فهي دلالة على أنها بيضة جيدة، ولكن إن طفت على الماء من الأعلى فهي إشارة على فسادها.

مدة صلاحية البيض

الكثير من المنظمات العالمية أكدت أنه من الضروري ألا تتجاوز صلاحية البيض الثلاثين يومًا، مع أهمية تدوين تاريخ الإنتاج سوى على علبة البيض أو على البيض نفسه للتأكد من كتابته بالدقة المطلوبة، وبالرغم من أن صلاحية البيض قد تمتد إلى شهر كامل، ولكن لا ينطبق ذلك الأمر على البيض الذي يتم الاحتفاظ به في درجات الحرارة العالية، حيث لا تتعدى صلاحيته الأسبوعين، وهو ما يجعل المختصين دومًا ما ينصحون بوضع البيض في الثلاجة.

علامات فساد البيض المسلوق

يوجد العديد من العلامات التي تدل على فساد البيض المسلوق، ومنها:

  • انبعاث رائحة من البيض كريهة، خاصةً عقب تقشيره أو تقطيعه.
  • وجود نسبة كبيرة من الماء بين البياض وقشرة البيض.
  • وجود علامات ذات لون أبيض على صفار البيضة.
  • خروج سائل ذو لون أبيض من بياض البيضة.
  • وجود يقع خضراء اللون على بياض البيضة.

البيض والسالمونيلا

السالمونيلا هي نوع من أنواع البكتيريا الضارة، وتلك البكتيريا تتكون داخل البيضة، وحين يتناولها الإنسان فإنها تنتقل إليه خاصةً عند تناولها نيئة، أو غير مطهوة بشكل جيد، والسبب في انتقال بكتيريا السالمونيلا الضارة إلى البيضة لتواجدها وقت من الزمن بالقناة البرازية للدجاجة، ولا تستقر السالمونيلا فقط بقشرة البيضة، ولكن قد تصل إلى كل من صفار وبياض البيضة.

الآثار الجانبية الناتجة عن تناول بيضة خربانة

يوجد العديد من المخاطر والمضاعفات التي قد تترتب على تناول البيض الفاسد، ومن أبرز تلك الآثار الجانبية ما يلي:

  • الإسهال الشديد.
  • الغثيان والقيء.
  • الاضطرابات القوية بالمعدة.
  • الارتفاع في درجة حرارة الجسم.

مكونات البيض

يعتبر البيض من أكثر الأطعمة المفضلة لدى الكثيرين، وذلك لمذاقه الشهي، وما يحتوي عليه من فوائد وعناصر غذائية عالية، وسوف نوضح مكوناته فيما يلي:

قشرة البيض

قشرة البيض هي الإطار الخارجي المحيط بالبيضة، والتي يتم الاعتماد في سمكها على حجم البيضة وعمر الدجاجة، وتمتلك قشرة البيضة الكثير من المسامات التي تسمح للأكسجين وغاز ثاني أكسيد الكربون بالدخول إلى أجزاء البيضة من الداخل والحفاظ عليها من الفطريات والبكتيريا الضارة، ويذكر أن القشرة الخارجية للبيضة تمثل أكثر من عشرة بالمئة من إجمالي وزن البيضة الكلي، وتتكون القشرة من العديد من المعادن منها الكالسيوم والفسفور.

بياض البيضة

يمثل البياض ثاني الطبقات في البيضة، ويتكون البياض من ثلاث طبقات أساسية وهما الطبقة الداخلية السائلة، والطبقة الخارجية السائلة، وطبقة بينهما تحتوي على كمية كبيرة من ذلك السائل، ويحتوي بياض البيضة على عناصر مفيدة متعددة منها البروتين الذي تبلغ نسبته اثني عشر بالمئة، ويذكر أن بياض البيضة يشكل تقريبًا ثلاثة وستين بالمئة من إجمالي حجم البيضة.

صفار البيضة

يحتوي صفار البيض على العديد من المعادن والمكونات الضرورية لمختلف أجهزة الجسم، ومنها الفسفور، والكوليسترول، والدهون، وغيرها، ويظهر لون الصفار بذلك اللون الأصفر بسبب ما تتناوله الدجاجة من لون أصفر به نوع معين من الصبغات يترتب عليه ظهور تلك الصبغة بصفار البيضة، كما يحتوي الصفار على نسبة من الماء بسيطة تقل عما يوجد بالبياض.

فوائد البيض

يمتاز البيض بمحتواه المرتفع من البروتين، وتبلغ نسبة هضمه بالجسم قيمة تتراوح ما بين خمسة وتسعين بالمئة وثمانية وتسعين بالمئة، حيث إن البيضة التي تبلغ من الوزن خمسين جرامًا تعادل قيمتها الغذائية ما يوجد بخمسين جرام من لحم البقر، أو ما يوجد بمئة وخمسين جرام من الحليب، وهو ما يزد جسم الإنسان بـ74 سعر حراري.

ويعتبر البيض من المصادر الغنية بالأملاح المعدنية مثل الفسفور، والمنغنيز، والنحاس، واليود، والكلور، والحديد البالغة نسبته ستة مليغرامات لكل مئة غرام، كما ويعد البيض من المصادر الهامة لفيتامينات (A،B،D،E،K)، والسيلينيوم، والزنك، وتتجلى أهمية البيض الغذائية باعتباره من أهم المصادر الغنية بالمواد البروتينية بقيمة تعادل ما يحتوي عليه السمك، ولكن السمك يحتوي على نسب من الأحماض الأمينية الأساسية متوازنة لا يتمكن الجسم من إنتاجها بشكل تلقائي.

نصائح عند شراء وحفظ البيض

يوجد بعض الخطوات التي لا بد من الالتزام بها حين شراء وحفظ البيض، وسوف نذكر لكم هذه الخطوات فيما يلي:

  • يجب أن يتم الابتعاد بشكل نهائي عن شراء البيض الغير محفوظ بالثلاجة، والغير مبرد.
  • وضع البيض على الفور بالثلاجة بعد شرائه، على ألا تتجاوز الفترة ما بين الشراء والحفظ ساعتين.
  • يجب أن يتم فحص البيض بدقة للتأكد أنه نظيف ولا يحتوي على أية كسور، حيث لا بد أن يتم التخلص نهائيًا من أي بيضة تحتوي على كسر حتى وإن كان بسيطًا.
  • وضع البيض داخل العلبة الخاصة به بأبرد مكان بالثلاجة، وألا يتم وضعه بباب الثلاجة حتى لا يتعرض إلى الهواء والذي قد يؤثر سلبًا عليه.

المراجع

كيف اعرف ان البيض خربان

جديد المواضيع