مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

في اي حاله يهبط القفص الصدري ويقل محيطه‎‎

بواسطة: نشر في: 17 ديسمبر، 2022
مخزن

في اي حاله يهبط القفص الصدري ويقل محيطه‎‎

تقوم الجهزة بجسم الإنسان بالعديد من العمليات والحركات المتنوعة التي من الممكن أن تكون بشكل إرادي أو شكل غير إرادي من الفرد نفسه، ما التنفس فهو واحد من العمليات اللاإرادية التي يقوم بها الجسد، فدائمًا ما يتنفس الإنسان ولا يتوقف عن هذه العملية إلا في حالة موته، وتتم هذه العملية عن طريق الحجاب الحاجز، ويتواجد بالجهاز التنفسي وقريب من الفقري.

  • يساعد الحجاب الحاجز في تنفس الإنسان بشكل سليم، فعن طريقه يتم تنفس العضلات الرقبية والعضلات الوربية، بجانب عضلات البطن، وتظهر أهمية القفص الصدري بوضوح بعملية التنفس، وتعتمد بشكل أساسي على عمليتي الشهيق والزفير.
  • يتغير الهواء المتواجد في جسم الإنسان عن طريق عملتي الشهيق والزفير وهو الأمر المساهم في الحفاظ على حياة الإنسان والحد من تعرضه لأمراض واضطرابات متنوعة.
  • من هنا تأتي إجابة السؤال السابق في اي حاله يهبط القفص الصدري ويقل محيطه‎‎، ويتمثل الجواب في القيام بعملية الزفير، ففي عملية الزفير يتم إخراج الهواء الغني بثاني أكسيد الكربون المتواجد في الجسم، وهو الأمر الذي يسبب تراخي عضلات الحجاب الحاجز، فيصبح حجم الرئيتين أصغر كنتيجة للإطلاق الهواء وخروجه منها، وهو الأمر الذي يجعل القفص الصدري يهبط ويقل محيطه.
  • تتم عمليات الشهيق والزفير في جسم الإنسان عن طريق الأعضاء المتواجدة في الجهاز التنفسي والهدف الأساسي منها هو تخليص الجسم غاز ثاني أكيد الكربون والحصول على الأكسجين.
  • أما عملية الشهيق فيتم بها استنشاق الهواء الغني بغاز الأكسجين، وهذا عن طريق الأنف أو الفم، ويبدأ بالانتقال إلى الرئتين مما يساهم في تمدد الرئتين للسماح بدخول الهواء، والمساهم الأساسي في هذا فهو انقباض العضلة الخاصة بالحجاب الحاجز.
  • في عملية الشهيق يزيد حجم الرئتين وهو الأمر الذي يسبب ارتفاع القفص الصدر وازدياد المحيط الخاص به.

لماذا القفص الصدري مخروطي الشكل

في اي حاله يهبط القفص الصدري ويقل محيطه‎‎
  • يساهم القفص الصدري في إتمام عملية التنفس عن طريق لتوسيع والتضييق وإتمام عملتي الشهيق والزفير.
  • كما أنه يحمي الأجهزة الداخلية لجسم الإنسان مثل القلب والرئتين، ويسهل من الحركة الخاصة بعضلة الحجاب الحاجز.
  • يشكل القفص الصدري دور مهم في الجسم، ويتواجد بشكل مخروطي حيث إنه ضيق في الجزء العلوي، ويبدأ بالاتساع كلما توجهنا للأسفل ، وهذا من أجل القدرة على حماية الأجهزة الداخلية المتواجدة أسفله والمتمثلة في المرئ والرئتين والقلب.

وظيفة القفص الصدري

ينتمي القفص الصدري إلى الجهاز التنفسي من أجهزة الجسم، وهو أحد أهم الأجهزة المتواجدة في جسم الإنسان، ويتواجد القفص الصدري في منتصف الهيكل العظمي لجسم الفرد، وبشكل محدد في منطقة الصدر، ويتكون من عدد معين من العظام متصلة ببعضها البعض، وتعمل هذه العظام على حماية كافة الأجزاء والأعضاء المتواجدة والمتداخلة في الجسم مثل القلب والرئتين، وهناك أهمية كبيرة ووظائف متعددة للقفص الصدري تتمثل فيما يلي:

  • يساهم القفش الصدري في حماية أجزاء داخلية من الجسم مثل القلب والرئة كما وضحنا سابقًا.
  • كما يساهم بشكل كبير في إتمام عملية التنفس وبشكل خاص إتمام عمليتي الشهيق والزفير، وهذا عن طريق التوسيع والتضييق من أجل التحكم في كمية ومقدار الهواء الخارج والداخل من و إلى الجسد.
  • كذلك يتم الاعتماد على العضلات السفلية بالقفص الصدري من أجل تسهيل حركة عذلة الحجاب الحاجز الذي يتواجد في أعلى البطن، وتعتبر هذه العضلة من أساسيات إتمام عملية التنفس.
  • عن طريق القفص الصدري يتم دعم العضلات المتواجدة في منطقة الصدر وكافة العضلات المتواجدة في الأماكن المحيطة به، وبشكل خاص دعم العضلات المتواجدة في الظهر والبطن والكتفين.

أسباب آلام القفص الصدري

في اي حاله يهبط القفص الصدري ويقل محيطه‎‎
  • تتعدد الأسباب المساهمة في آلام القفص الصدري، فمن الممكن أن يتمثل السبب في وجود كسور أو شروخ في واحدة من عضلات القفص الصدري، خاصةً عند التعرض إلى حادث سيارة، أو التعرض إلى احتكاك قوي بالأرض، أو التعرض إلى سقوط قوي.
  • الإصابة بالتهاب الغضروف الضلعي، وهو واحد من الحالات النادرة التي غالبًا ما تنتج عن طريق الكحة أو ممارسة الرياضة بعنف بجانب العطس.
  • من الممكن أن يكون سبب الألم هو الإصابة بالتهاب الجنبة، وهو نوع من الالتهابات التي تصيب الأغشية التي تتواجد حول الرئتين بتجويف الصدر، وغالبًا ما تتم الإصابة بهذه الالتهابات كنتيجة طبيعية لبعض الأمراض والالتهابات الأخرى مثل الالتهاب الرئوي.

مما يتكون القفص الصدري؟

كغيره من أعضاء الجسد فإن القفص الصدري من مجموعة متنوعة من العضلات والأجزاء المتنوعة التي تساهم بشكل كبير في إتمام وظيفته بأفضل شكل، وبالتالي الحفاظ على صحة الإنسان وحمايته من الأمراض، أما عن تكوين القفص الصدري فيتمثل فيما يلي:

الأضلاع

  • عبارة عن عظام قوية تتميز بطولها ورفعها، وتحمل هذه العظام طبيعة منحنية وتضيق المسافة المتواجدة بين الأضلاع كلما توجهنا إلى أسفل لتصبح أكثر استقامة وأقل في الانحناء.
  • أما عدد أضلاع القفص الصدري فتقدر بأربعة وعشرين عضلة منها اثني عشر عضلة في الجزء الأيمن واثني عشر عضلة بالجزء الأيسر.
  • تنقسم الأضلاع المتواجدة في القفص الصدري إلى نوعين رئيسين تتمثل فيما يلي:
الأضلاع النموذجية الأضلاع غير النموذجية
تتكون هذه العضلات من الرأس والعنق والجسم، وهي عضلات متشابهةتختلف هذه الأضلاع في الشكل والهيئة والبنية، وهي زوج العظام رقم 1،2،10،11،12
  • أما السبعة أجزاء العلوية المتواجدة في القفص الصدري فتسمى بالأضلاع الحقيقة وفقًا للطب، وهذا لأنها تتصل بعظمة القص المتواجدة في القفص الصدري عن طريق الغضاريف العضلية.
  • أما الخمسة أزواج الأخرى فيطلق عليها لفظ الأضلاع المزيفة وهذا لأنها غير متصلة بالغضاريف، ومن هذا المنطلق فيوجد زوجين سائبين فقط يتصلان بالعمود الفقري، وثلاثة أزواج تتصل بالغضاريف لا ضلعية.

عظمة القص

  • تتواجد هذه العظمة في منتصف الصدر، وتتواجد بهيئة مسطحة.
  • تتصل بعظمة القص العديد من الأضلاع المتواجدة في القفص الصدري والتي ذكرناها سابقًا عن طريق الغضاريف.

الغضاريف والمفاضل

  • يحتوي القفص الصدري على مجموعة من الغضاريف المتمثلة في الأضلاع والفقرات الشوكية المتواجدة في الخلف، والأضلاع والعظام المتواجدة في الأمام.
  • تساهم هذه الغضاريف والمفاصل في جعل العضلات والعظام الخاصة بالقفص الصدري في حالة مرنة مما يساهم في عملية التنفس بشكل أفضل.
  • هو الأمر الذي يساهم أيضًا في اتساع الصدر ويقلل الحركات الخاصة بالشهيق والزفير.

تشريح القفص الصدري بالصور

من خلال ما يلي نوضح التركيب والتشريح الخاص بالقفص الصدري المتواجد في جسم الإنسان عن طريق الصور الموضحة للأمر:

في اي حاله يهبط القفص الصدري ويقل محيطه‎‎
صورة أمامية للقفص الصدري.
في اي حاله يهبط القفص الصدري ويقل محيطه‎‎
تشريح القفص الصدري بالصور
في اي حاله يهبط القفص الصدري ويقل محيطه‎‎
صورة أمامية لأحشاء الصدر
في اي حاله يهبط القفص الصدري ويقل محيطه‎‎
تشريح الجهاز التنفسي في جسم الإنسان.
في اي حاله يهبط القفص الصدري ويقل محيطه‎‎
العظام المتواجدة في القفص الصدري
في اي حاله يهبط القفص الصدري ويقل محيطه‎‎
صورة موضحة لتشريح القفص الصدر عن طريق الأشعة السينية، وتوضح الأشعة أيضًا الحدود الصدرية السفلية التي من خلالها يتم تكوين عضلة الحجاب الحاجز.

آلية التنفس الشهيق والزفير

كما سبق أن ذكرنا فإن الوظيفة الرئيسية للجهاز التنفسي هي القيام بعملية التنفس عن طريق عمليتين متلازمتين وهما الشهيق والزفير، أما فيما يخص آلية عملهما فهي كالتالي:

  • عملية الشهيق أو الاستنشاق: وفيها يندفع الهواء داخل الجسم بقوة وهو الأمر الذي يعمل على توسيع حجم الصدر، حيث يحدث تقلص في عضلة الحجاب الحاجز وتسطيحه فيتسع التجويف الصدري والذي يقود إلى وجود ضغط منخفض من الهواء داخل الرئتين، لذلك يتوالى اندفاع الهواء من خارج الرئتين وهو التركيز الأعلى نحو الرئتين ذات التركيز الأقل، ويكون هذا الهواء محملًا بالأكسجين حيث يصل إلى الدم ويحدث تبادل بين الشعيرات الدموية والحويصلات الهوائية فيدخل الأكسجين للجسم.
  • عملية الزفير: وهي العملية التي يتم فيها استرخاء العضلات بعض الوضعية السابقة خلال الشهيق، حيث يرتفع الحجاب الحاجز ويضيق حجم الصدر فيزداد ضغط الهواء بداخل الرئتين ويندفع من التركيز الأعلى في الجسم إلى التركيز الأقل محملًا بثاني أكسيد الكربون الذي يعتبر الغاز الثاني الموجود في عملية تبادل الغازات حيث يخرج من جميع خلايا الجسم ويحدث له تبادل بين الشعيرات الدموية والحويصلات الهوائية لطرده من الجسم فيخرج مع هواء الزفير.

أسئلة شائعة

هل القفص الصدري يحمي القلب؟

نعم فهو يعتبر درع الحماية له وللرئتين في نفس الوقت.

هل يمكن تعديل القفص الصدري؟

نعم هناك جراحات لترميمه وعلاجه.

في اي حاله يهبط القفص الصدري ويقل محيطه‎‎

جديد المواضيع