مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

طريقة حساب الزكاة للمحلات التجارية

بواسطة: نشر في: 14 مارس، 2022
مخزن

الزكاة في اللغة العربية تعني الزيادة والبركة والنماء، ومن الممكن أن تشير إلى المدح والثناء والصفوة بجانب الطهارة سواء المعنوية أو الحسية، أما لفظ الزكاة فيتم إطلاقه على الأموال التي يخرجها العبد بنية التصدق، والزكاة في الدين الإسلامي هو المال اللازم إخراجه وإنفاقه في وقت محدد وفقًا لبعض الشروط المحددة والمخصوصة، وهي نوع من العبادات الأساسية في الدين، وتعد واحدة من فروض وأركان الإسلام الخمسة، والمستفيد من الزكاة هم الفقراء ونحوهم، وأطلق عليها اسم الزكاة بسب بكونها أموال من خلالها يتم تطهير النفس والمال، وتساهم في رفع الميزان والدرجات ونيل الثواب وزيادة المال، وهي واحدة من أشكال الصدقة، ومن هذا المنطلق نوضح فيما يلي طريقة حساب الزكاة للمحلات التجارية عبر الفقرات التالية لموقع مخزن.

طريقة حساب الزكاة للمحلات التجارية

يسمى هذا النوع من الزكاة بزكاة عروض التجارة، ويتم إخراج الزكاة بعد مرور سنة قمرية كاملة، أي بعد مرور الحول، ويتم تحديد الزكاة الواجب إخراجها وفقًا لمقدر الدخل الخاص بصاحب المحل التجاري، وسعر السوق في الوقت المحدد لإخراج الزكاة، ويستثنى من الأمر الأصول الثابتة مثل السيارات الخاصة بالعمل، أدوات المكاتب، البرادات، والمباني، والأدوات الخاصة بالجملة، وهذا بسبب كونها لا تعد من مواد البيع.

  • بعد مرور السنة القمرية كما وضحنا سباقًا يتم سداد الديون الواجبة من العائد الخاص بالمحل التجاري، سواء كانت الديون عن طريق الشيكات أو غيرها، ويتم ضم هذه الديون إلى ما سبق ذكره من أدوات للمحل التجاري لا زكاة عليها.
  • إذا ما وصل المبلغ الباقي النصاب المحدد وفقًا للشريعة الإسلامية وجبت له الزكاة، والنصاب يقدر بحوالي خمسة وثمانين جرامًا من الذهب، وفي هذه الحالة لابد من إخراج ربع العشر من هذا المبلغ أي ما يقدر بحوالي 2.5%
  • يجب الإشارة إلى أن جمهور علماء الفقه قد اتفقوا على إخراج الديون من المبلغ المقدر من أرباح المحلات التجارية بشرط ألا يملك المستفيد مبلغ آخر من الأموال أو مصدر آخر يساعده في سد الدين، ولا يتمثل الأمر في الأموال الورقية فحسب، فمن الممكن أن تتواجد لدى المستفيد سيارات أو مباني زائدة عن حاجته الأصلية، والله تعالى أعلى وأعلم.

طريقة حساب زكاة الذهب

طريقة حساب الزكاة للمحلات التجارية
  • يتم اعتماد تحديد النصاب الخاص بالذهب عند امتلاك الذهب من العيار 24 فقط، وهذا لأنه النوع الخالص من الذهب، وأما امتلاك عيار الذهب 24 فلا يتم التزكية لأنه لا يعد ذهبًا خالصًا، بل هو مخلط بمواد أخرى.
  • من امتلك ذهب من عيار 21 عليه أن يحسب مقدار الذهب الخالص في الكمية التي يمتلكها قد وصلت إلى 85 جرامًا، ففي هذه الحالة قد تم الوصول إلى النصاب، وإن كان الخالص أقل من هذه الكمية فلا زكاة فيه بسبب بعدم الوصول إلى النصاب.
  • أما الطريقة الصحيحة التي من خلالها يتم حساب الذهب الخالص المتواجد في الذهب من العيار 21 فتتم عن طريق عن طريق ضرب عدد الجرامات في العيار، ومن ثم يتم قسمة العدد الناتج على أربعة وعشرين، فإذا كان الناتج مساويًا 85 جرام أو أكثر فتجب التزكية، وإذا قل الناتج عن هذا النصاب فلا تُخرج الزكاة.
  • مثال على هذا فإن كان المتواجد من الذهب من عيار 21 يقدر بحوالي 96 جرام، فإذا أردت معرفة إذا كان الزكاة واجبة على هذه الكمية أم لا فتتم العملية الحسابية التي ذكرناها سابقًا والتي تتمثل فيما يلي:
    • 96 × 21 = 2016
    • 2016 ÷ 24 = 84 جرام.
  • بهذا يكون المقدار الناتج من هذه الكمية أقل من النصب المحدد من أجل الزكاة وهو 85 جرام كما وضحنا سابقًا.
  • النصاب الخاص بالذهب والفضة لا يختلف، والواجب بهما لا يختلف أيضًا، لذا فإن مقدار نصاب الفضة يصل إلى مائتا درهم، أما الذهب فنصابه يتمثل في عشرون مثقالًا أو ما يساوي 85 جرامًا، والواجب في الأمر هو إخراج ربع العشر.

كيفية حساب الزكاة المتراكمة

طريقة حساب الزكاة للمحلات التجارية
  • الأصل في أمر إخراج الزكاة هو الفورية، ولا يجوز تأخير إخراج الزكاة دون وجود عذر قهري للأمر، مثل عدم توافر المال، أو انتظار الأموال في وقت محدد، وفي هذه الحالة من الجائز تأخير الزكاة لمدة لا تزيد عن عام.
  • فتأخير إخراج الزكاة واحد من أشكال الظلم الواقعة على الفقراء، والتعدي على حقوقهم.
  • أما من منعه شيء عن إخراج الزكاة فلابد من حساب ما كان متواجدًا من الأموال طوال السنوات المتراكمة، ويقوم بالتزكية عن أول عام، وما يتبقى من زكاة يخرجه بالسنة الثانية وهكذا.
  • هذا الأمر هو ما أشار إليه أغلب أهل الفقه وعلماء المسلمين، والله تعالى أعلى وأعلم.

شروط وجوب الزكاة

طريقة حساب الزكاة للمحلات التجارية

هناك بعض الشروط الأساسية التي لابد من توافرها من أجل إخراج الزكاة، وتتمثل هذه الشروط في خمسة أوجه أساسية، تتمثل فيما يلي:

  • في البداية لابد من أن يكون المزكي مسلمًا، فالزكاة واحدة من أركان الإسلام الأساسية، ولا يتم قبولها من شخص آخر لا يتدين بالإسلام.
  • فيقول معاذ بن جبل رضي الله عنه عندما أرسله رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى اليمن من أجل أن يدعوهم إلى الإسلام بعد أن أصبحت الدعوة الإسلامية معروفة: “بعَثَنِي رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ-، قالَ: إنَّكَ تَأْتي قَوْمًا مِن أهْلِ الكِتابِ، فادْعُهُمْ إلى شَهادَةِ أنَّ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وأَنِّي رَسولُ اللهِ، فإنْ هُمْ أطاعُوا لذلكَ، فأعْلِمْهُمْ أنَّ اللَّهَ افْتَرَضَ عليهم خَمْسَ صَلَواتٍ في كُلِّ يَومٍ ولَيْلَةٍ، فإنْ هُمْ أطاعُوا لذلكَ، فأعْلِمْهُمْ أنَّ اللَّهَ افْتَرَضَ عليهم صَدَقَةً تُؤْخَذُ مِن أغْنِيائِهِمْ فَتُرَدُّ في فُقَرائِهِمْ“.
  • لهذا فإن الزكاة في الأساس هي ما يهدى من أصحاب الأموال والأغنياء إلى الفقراء والمحتاجين، وهذا بهدف تزكية أموالهم وزيادتها وتزكية نفسوهم بطاعة المولى عز وجل.
  • كما لابد من أن يكون المزكي حرًا، فعلى مُخرج الزكاة أن يكون حر نفسه وتصرفاته، وعكس الحر المعبود، فالعبد أو المملوك لا يستطيع أن يملك شيء من أجل نفسه، وبهذا تسقط عنه الزكاة فماله وملكه لسيده.
  • كما لا تفرض الزكاة على المكاتب، والمكاتب هو الذي تمكن من إقناع سيده على عتقه مقابل مبلغ وقدر معين يشتري نفسه من خلاله، فلا يصبح الشخص المكاتب حرًا حتى يتم سداد المبلغ المتفق عليه كاملًا.
  • لابد أن يملك المزكي نصاب المال، أما النصاب فهي النسبة والقدر الذي تم تحديده من أجل إخراج الزكاة وفقًا للشريعة الإسلامية، ومن لم يبلغ هذا النصاب فلا زكاة عليه.
  • تختلف الأنصبة من صنف لآخر، فكما وضحنا سابقًا فإن زكاة الذهب تصل إلى 85 جرام من الذهب، ويتم إخراج ربع العشر عنها، أما نصاب الحبوب فيقدر بخمسة أوسق، والوسق يقدر بحوالي ستين صاعًا، أي ما يقارب 673 كيلو جرام.
  • لابد أن يكون الملك الخاص بالمزكي مستقلًا، أي لابد من أن يملك الفرد الحق والقدرة الكاملة في التحكم بالمال الخاص به، فلا يجب أن يتشارك به مع الآخرين، ويزيد على هذا الشرط استقرار الملك.
  • لابد أيضًا من مرور الحول على ما يجب الزكاة عليه، فلا يتم إخراج الزكاة عن المال إلا عندما يمر عليه سنة قمرية كاملة لدى المسلم، وهذا لما ورد عن حديث بلسان علي بن أبي طالب رضي الله عنه: “ليسَ في مالٍ زكاةٌ حتى يحولَ عليهِ الحَوْلُ“، فإذا مات الإنسان أو فسد المال ونقص خلال هذه السنة سقط عن المسلم الزكاة.

بهذا نكون وصلنا إلى نهاية موضوعنا بعد الإشارة إلى كل ما يخص الزكاة وكيفية حسابها وعرض طريقة حساب الزكاة للمحلات التجارية والذهب، والطريقة الأفضل لحساب الزكاة المتراكمة عبر الفقرات السابقة، وفي الختام نشير إلى أن أن بإمكانكم دائمًا الاطلاع على المزيد من الموضوعات المتنوعة عبر موقعنا.

المصدر:

طريقة حساب الزكاة للمحلات التجارية

جديد المواضيع