مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

عبارات وكلمات تعزية ومواساة لاهل الميت وأدعية مستجابة للمتوفي

بواسطة: نشر في: 29 سبتمبر، 2023
مخزن

تجدر الإشارة إلى أن مواساة أهل المتوفي هي تلك التي يقصد بها محاولة قيام الأشخاص المقربين والمحيطين بأهل الشخص الذي توفاه الله من القيام بتقديم الدعم النفسي لكافة أفراد أسرة المتوفى وذلك طيلة فترة حزنهم على فقيدهم، وهذه المواساة لها العديد من الأشكال أهمها يكمن في التحدث مع أهل المتوفي، وفي موقع مخزن سوف نعرض لكم مجموعة من العبارات التي يمكن استخدامها مع أهل المتوفي من أجل القيام بمواساتهم.

عبارات وكلمات تعزية ومواساة لاهل الميت

إليكم فيما يلي مجموعة من أبرز وأهم العبارات والكلمات التي يكون بالإمكان أن نستخدمها من أجل تقديم واجلب العزاء ومحاولة مواساة أهل الميت:

  1. تعازينا في فقدانكم العزيز، ولكننا نسأل المولى عز وجل أن يلهمكم الصبر والسلوان والقدرة على تحمل شعور الفقد إن شاء الله.
  2. أحر التعازي لكم البقاء لله عز وجل ولكنني اسأل الله أن يرحم فقيدكم ويسكنه فسيح الجنات.
  3. أشعر بالحزن العميق لفقدان المتوفي رحمة الله عليه ولكني أرجو الله أن يلهمكم القوة والصبر لكي تتمكنوا من القيام بتجاوز تلك المحنة.
  4. نشاطركم الأحزان في رحيل فقيدكم، ائلين الله أن يمنحكم الصبر والسلوان في هذا الوقت الصعب والمؤلم لكم.
  5. نحن بجانبكم دائماً ونسعى جاهدين لتقديم لكم كافة ما تحتاجوا إليه من دعم ومساندة في هذه اللحظات الحرجة والمؤلمة التي تمرون بها
  6. نحن نشعر بشدة الشعور المؤلم الذي يسكن داخلكم في هذا الحين بسبب شعوركم بألم الفقد الكامن في القلوب، ولكني أريد أن أوكد لكم على أن كافة الذكريات الجميلة التي تتذكروها مع الفقيد رحمة الله عليه سوف تظل موجودة وحية طوال الوقت.
  7. تعازينا في فقديكم العزيز اسأل رب العالمين أن يمنحكم الصبر والسكينة في تلك اللحظات العصيبة.
  8. اسأل الله تبارك وتعالى في أن يجعل لكم نصيب من القوة كي تتمكنوا من تجاوز كافة هذه الأيام الصعبة، وأن يساعدكم على تحمل شعور الفقد ويعطيكم الصبر والثبات في هذه المصيبة.

دعاء للميت واهله

سوف نعرض لكم فيما يلي مجموعة من الأدعية التي يفضل أن يتم الدعاء بها للمتوفي وأهله:

  1. نسأل الله تبارك وتعالى أن يغفر للفقيد ويرحمه، ويسكنه فسيح الجنات إن شاء الله، سائلين المولى أن يغسله بالماء والثلج والبرد، وأن ينقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.
  2. اللهم ألهم أهل المتوفي الصبر والسلوان، اللهم أمنحهم القوة والثبات والصبر على هذه المصيبة وتحمل هذا البلاء، اللهم أجعل أهل المتوفي من الصابرين يا أرحم الراحمين.
  3. اللهم اجعل قبر المتوفي روضة من رياض الجنة، اللهم لا تجعل قبره حفرة من حفر النار، اللهم أجره من عذاب القبر وعذاب النار يا أرحم الراحمين يا الله.
  4. اللهم اغفر له لفقيدنا وارحمه رحمة واسعة يا رب العالمين، اللهم اجعل قبر فقيدنا روضة من رياض الجنة اللهم ثبته عند السؤال يا الله، اللهم ادخله الجنة من غير حساب ولا سابقة عذاب يا أرحم الراحمين يا الله.
  5. اللهم إنا نسألك أن تمنح أهل فقيدنا الصبر والسلوان، وأن تساعدهم على تحمل هذه المصيبة يا الله.
  6. اللهم اجعل الفقيد ه في زمرة الصالحين يا الله، اللهم أسكنه الفردوس الأعلى من الجنة مع النبيين والصديقين والشهداء، اللهم اجعل قبر الفقيد روضة من رياض الجنة.

عبارات عزاء للواتس

مع التطور التكنولوجي الذي يشهده العالم بأكمله في هذه الفترة فإن وتجب العزاء أصبح يتم تقديمه من خلال إرسال رسالة عبر تطبيق الواتس آب، وفيما يلي سوف نعرض لكم قوالب مختارة يمكنكم القيام باستخدامها في تقديم واجب العزاء:

  • عبر قلوبنا المؤمنة بقضاء الله وقدره نتقدم لكم بتعازينا لمصيبتكم، ونسأل الله تبارك وتعالى أن يرحم فقيدكم وأن يلهمكم الصبر والسلوان.
  • نسأل الله تبارك وتعالى أن يعظم أجركم، وأن يُحسن عزائم، نرجو من المولى عز وجل أن يغفر لفقيدكم وأن يسكنه فسيح الجنات إن شاء الله.
  • اللهم ارحم وأغفر ” ذكر اسم المتوفي”، اللهم أغفر له وثبته عند السؤال، اللهم أجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله يا الله حفرة من حفر النار.
  • نسأل الله عز وجل أن يربط على قلوبكم ويصبركم على فراق الفقيد، نسألكم بالدعاء والتصدق له.
  • البقاء لله وحده، اللهم ارحم المتوفي واغفر له، اللهم نقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس يا الله.

ماذا قال الرسول في العزاء؟

هنالك العديد من الأحاديث النبوية التي قيلت على لسان رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم فيما يخص العزاء والمواساة، أهمها يكمن فيما يلي:

  • عن أم سلمة رضي الله عنها “دَخَلَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ علَى أَبِي سَلَمَةَ وَقَدْ شَقَّ بَصَرُهُ، فأغْمَضَهُ، ثُمَّ قالَ: إنَّ الرُّوحَ إذَا قُبِضَ تَبِعَهُ البَصَرُ، فَضَجَّ نَاسٌ مِن أَهْلِهِ، فَقالَ: لا تَدْعُوا علَى أَنْفُسِكُمْ إلَّا بخَيْرٍ؛ فإنَّ المَلَائِكَةَ يُؤَمِّنُونَ علَى ما تَقُولونَ، ثُمَّ قالَ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لأَبِي سَلَمَةَ، وَارْفَعْ دَرَجَتَهُ في المَهْدِيِّينَ، وَاخْلُفْهُ في عَقِبِهِ في الغَابِرِينَ، وَاغْفِرْ لَنَا وَلَهُ يا رَبَّ العَالَمِينَ، وَافْسَحْ له في قَبْرِهِ، وَنَوِّرْ له فِيهِ. [وفي رواية]: نَحْوَهُ، غيرَ أنَّهُ قالَ: وَاخْلُفْهُ في تَرِكَتِهِ، وَقالَ: اللَّهُمَّ أَوْسِعْ له في قَبْرِهِ، وَلَمْ يَقُلْ: افْسَحْ له”. (صحيح مسلم)
  • كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم” إنَّ للهِ ما أخَذ وله ما أعطى وكلُّ شيءٍ عندَه بأجلٍ مسمًّى فلْتصبِرْ ولْتحتسِبْ” ( صحيح ابن حبان)
  • فضلاً على ذلك فهناك حديث نبوي أخر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو “إذا مات ولدٌ لعبدٍ قال اللهُ عزَّ وجلَّ لملائكتِه قبضتم ولدَ عبدي فيقولون نعم فيقولُ قبضتم ثمرةَ فؤادِه فيقولون نعم فيقولُ ماذا قال عبدي فيقولون حمَدك واسترجع فيقولُ ابنُوا لعبدي بيتًا في الجنَّةِ وسمُّوه بيتَ الحمدِ” (صحيح)

آيات قرآنية عن العزاء والمواساة

هنالك مجموعة من الآيات القرآنية التي وردت في القرآن الكريم في مختلف السور الموجودة في المصحف التي تتناول الأمور الخاصة بالعزاء والمواساة لأهل الميت منها:

  • قال الله تعالى“وَلَنَبْلُوَنَّكُم بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ ۗ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ*الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ* أُولَٰئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ ” (البقرة: 155: 157)
  • إلى جانب قوله تعالى “وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَن تَمُوتَ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ كِتَابًا مُّؤَجَّلًا ۗ وَمَن يُرِدْ ثَوَابَ الدُّنْيَا نُؤْتِهِ مِنْهَا وَمَن يُرِدْ ثَوَابَ الْآخِرَةِ نُؤْتِهِ مِنْهَا ۚ وَسَنَجْزِي الشَّاكِرِينَ (آل عمران : 145)
عبارات وكلمات تعزية ومواساة لاهل الميت

جديد المواضيع