مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

تعتبر الضربة الساحقة احد اهم الضربات الدفاعية

بواسطة: نشر في: 11 أكتوبر، 2023
مخزن

يقوم الأفراد يوميًا بممارسة هذه الضربة دون الحاجة إلى ممارسة النشاطات البدنية وممارسة الرياضة. في الصباح الباكر، يقوم بعض الأشخاص بالركض والمشي السريع، وفي المساء يقومون بنفس هذه الأنشطة، ولا يدركون كم أن ممارسة الرياضة ضرورية في حياتهم، حيث تعمل على خفض الوزن وحرق السعرات الحرارية والدهون في أجسامهم مما يؤدي ذلك إلى تحقيق الوزن المطلوب لديهم وتحسين اللياقة البدنية بشكل عام، ونحن في هذا المقال عبر موقع مخزن سوف نتطرف لموضوع متفرع من الرياضة وهي الضربات الدفاعية ونشرحه بالتفصيل.

تعتبر الضربة الساحقة احد اهم الضربات الدفاعية

العبارة بالطبع صحيحة، حيث إن الضربة الساحقة تُعتبر واحدة من أهم الضربات الدفاعية، وفي رياضة الكرة الطائرة، يُشار إليها أيضًا بالسبايك. على الرغم من تشابه أنواع الضربات الهجومية في كرة الطائرة في معظم مراحلها، إلّا أن مرحلة الضرب تختلف وفقًا لكل مرحلة، حيث تتم مراحل أداء الضربة الساحقة بشكل مختلف والتي تُعتبر أحد أهم الضربات الدفاعية في الكرة الطائرة، عبر أربع مراحل رئيسية، وهي كما يلي:

  1. مرحلة الاقتران: يقف اللاعب الضارب في هذه المرحلة عند خط الهجوم.
  2. مرحلة الارتقاء: يعرف هذا النهوض باللاعب.
  3. مرحلة الضرب: يشمل هذا المرحلة القفز أو الوثب.
  4. مرحلة الهبوط: ينتهي السلسلة بعملية الهبوط.

الخطوات الفنية لمهارة الضرب الساحق في كرة الطائرة

في رياضة الكرة الطائرة، يوجد عدة أنواع من الضربات الساحقة الدفاعية، ومن بينها:

  • الضربة الساحقة الأمامية: تُعتبر هذه الضربة من أسهل أنواع السحق وأهمها في اللعبة. يُولي اللاعبون اهتمامًا كبيرًا لها، حيث يتم توجيه الكرة في خط مستقيم، وذلك مع اتخاذ اللاعب خطواته باتجاه الكرة أثناء التنفيذ.
  • الضربة الساحقة الجانبية: يُطلق عليها بعض المدربين اسم “الضربة الخطافية” أو “الضربة بدوران الذراع”. يتم تنفيذ هذه الضربة عندما يكون اللاعب بين الشبكة والكرة، حيث يقوم الضارب بالقفز بموازاة الشبكة.
  • الضربة الساحقة الخلفية: يتم تنفيذها عندما يكون اللاعب متجهًا بظهره نحو الشبكة. يقوم اللاعب بالقفز والدوران في الهواء حتى يواجه الشبكة، ثم يضرب الكرة بشكل قوي وسريع في الجزء العلوي منها.

الضربات الدفاعية في تنس الطاولة

يتم تنفيذ الضربات الدفاعية كذلك في تنس الطاولة وسوف نشرح لكم ذلك فيما يلي:

  • تم تصميم الضربة الدفاعية لإرجاع الكرات القصيرة ومنع التسديدات الهجومية. مثلما هو الحال في الضربة الأمامية، يتمثل الوضع الأساسي للضارب في الوقوف مع القدم المهيمنة قليلاً للخلف.
  • حيث يتم دوران الجزء العلوي من الجسم لإبراز حركة المضرب.
  • ومع ذلك، على عكس الضربة الأمامية، يتم تأرجح خلفي أقل، مع تدوير معصم اللاعب نحو الأمام في نطاق الحركة، يتم الحفاظ على المضرب مفتوحًا لتوجيه الكرة نحو الجهة السفلى بشكل بسيط.

الضربة الأرضية الخلفية

تُعتبر واحدة من الوسائل الهجومية والدفاعية المهمة في رياضة التنس، حيث يعتمد تطوير مستوى اللاعب بشكل كبير على مدى اجادته لاستخدام هذا النوع من الضربات، وكي تتمكن من تدريب اللاعب على هذه الضربة، لا بد من اتباع الخطوات التالية:

  • المسكة: عند رؤية اللاعب لاتجاه الكرة، يقوم بتغيير مسكة المضرب من أمامية إلى خلفية شرقية.
    • يقوم بتدوير اليد اليمنى قليلاً إلى الجهة اليسار، حتى يكون حرف الـ (V) الذي يتكون من إصبعي السبابة والإبهام على الحافة اليسرى للقبضة.
  • الاستعداد والتهيؤ: يبدأ اللاعب من وضع الاستعداد، حيث ينطلق بالارتكاز على القدم اليسرى، ويبدأ حركة دوران الجسم بكامله نحو الجانب واتجاه الخط الجانبي.
    • تكون كتفي اللاعب على خط مستقيم مع المكان الذي يرغب في توجيه الكرة إليه.
  • المرجحة: يقوم اللاعب بسحب المضرب للخلف باكرًا، مما يتيح له التركيز على الوضع المطلوب قبل ضرب الكرة، فبعد ارتداد الكرة عن الأرض، يأخذ اللاعب خطوة صغيرة بزاوية تقرب من 45 درجة، ثم ينقل وزن الجسم إلى القدم الأمامية (اليمنى).
  • المهارة: يراقب اللاعب دائمًا ارتداد الكرة عن الأرض ولحظة اتصال المضرب بالكرة، مع المحافظة على ثبات الرأس ومرجحة المضرب باليد اليمنى نحو الكرة.
    • ويستمر المضرب في حركته لينتهي فوق الرأس وباتجاه الهدف، مع بقاء القدم اليسرى على الأرض لتحديد اتجاه الكرة بدقة.

تلك الخطوات تساهم في تطوير مهارات الضربة الأرضية الخلفية وضمان تنفيذها بشكل صحيح وفعال.

تعتبر الضربة الساحقة احد اهم الضربات الدفاعية

جديد المواضيع