مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

تصنف المخلوقات الحية إلى ست ممالك ما هي

بواسطة: نشر في: 29 سبتمبر، 2023
مخزن

من الجدير بالقول أن تصنيف الكائنات الحية يعتبر أحدد أهم الأدوات الحيوية التي لها دور كبير للغاية في العمل على فهم كافة ما يخص ويتعلق بالتنوع البيولوجي والعمل على تنظيم كافة المعارف العلمية الخاصة بالكائنات الحية، حيث يساهم هذا التصنيف على بناء نظم دقيقة ومنطقية إلى حد كبير تعمل على تقديم بعض العوامل المساعدة في تيسير فهم العلاقات الكامنة بين الكائنات وتأثير تلك العلاقات على البيئة وفي موقع مخزن سوف نعرض لكم كافة ما يتعلق بهذا التصنيف.

تصنف المخلوقات الحية إلى ست ممالك

لإن التصنيف الخاص بجميع المخلوقات الحية على النحو التقليدي من الممكن أن نقوم بتصنيفه إلى ست ممالك رئيسية نوضحهم لكم فيما يلي:

  • المملكة الحيوانية (Animalia): هذه المملكة تضم عدد كبير للغاية من الكائنات الحية التي تمتاز بكونها متعددة الخلايا التي تتغذى في المقام الأول على العضيات ، فتلك التي تحاول أن تتحرك على النحو النشط في مختلف مراحل حياتها مثل الثديياتة والطيور والزواحف والأسماك والحشرات.
  • المملكة النباتية (Plantae): تضم هذه المملكة كافة الكائنات الحية الخضراء التي نستخدمها في عملية التمثيل الضوئي من أجل القيام بإنتاج الطاقة من الشمس مثل الأشجار والأعشاب والزهور.
  • المملكة الفطرية (Fungi): تتضمن تلك المملكة الفطريات والعفن والخمائر، حيث تتغذى كافة الكائنات السالف ذكرها على العديد من المواد العضوية الميتة، فهي قادرة على أن تلعب دور مهم في وظيفة تحلل جميع المواد العضوية.
  • المملكة البكتيرية (Bacteria): هذه المملكة تمتاز بانها تضم فقط الكائنات الحية الدقيقة والبسيطة التي يُطلق عليها اسم البكتيريا، فالبكتيريا تُعد من أقدم الكائنات الحية الموجودة والمنتشرة على وجه الكرة الأرضية، فهي تعتبر مكون أساسي يقوم عليها الكثير من العمليات البيولوجية.
  • المملكة العفنية (Protista): هي تلك المملكة التي تحوي بداخلها على الكائنات الحية ذات الأحياء الأولية مثل الطحالب الخضراء والأميبا والطفيليات الأولية.
  • المملكة اللفلفة (Monera): تتضمن تلك المملكة البكتيريا والأرشيا ولكن علينا القول بانه قد تم دمج الكثير من تلك الكائنات في بعض من المملكات الأخرى وفقاً لأخر تصنيف حديث.

مستويات تصنيف الكائنات الحية

إن التصنيف الخاص بالكائنات الحية يتكون من مجموعة من مستويات التصنيف، فتلك المستويات تمتاز بانها ذات سلسلة من التصنيفات الهرمية، فهي تبدأ من المستوى الأعلى وتنخفض تدريجياً إلى المستويات الدنيا، تتضح لكم تلك التصنيفات فيما يلي:

  1. المملكة (Kingdom): يُعد هذا بمثابة المستوى العلوي في التصنيف، حيث في هذا التصنيف وحده نقوم بتقسيم الكائنات الحية إلى ست ممالك رئيسية.
  2. الشعبة (Phylum): هذا التصنيف الثاني بعد المملكة، وهنا يتم تقسيم الممالك إلى شعب واحد أو أكثر في بعض الحالات، لذا فإن هذا التصنيف من الممكن أن نعتبره أكثر تفصيلاً مقارنة بتصنيف المملكة.
  3. الطائفة (Class): يأتي هذا التصنيف فيما بعد التصنيف الخاص بالشعبة ويتم تقسيمه إلى مجموعة من الطوائف أو الصفوف التي تتعامل بشكل مباشر مع الكائنات الحية ذات الخصائص المشتركة.
  4. الرتبة (Order): يشتمل هذا التصنيف على العديد من المجموعات الصغرى ذات العديد من الخصائص المشتركة فيما هو أكثر من الكائنات الموجودة في التصنيفات السالف ذكرها.
  5. الفصيلة (Family): هذا المستوى الخاص بالتصنيف يشتمل على مجموعات أصغر من باقي الكائنات المشتركة في أي من الصفات المشتركة من تلك التي توجد في مختلف المستويات السابقة.
  6. الجنس (Genus): يضم المستوى هذا بعض من الأنواع ذات التشابه الوثيق من الناحية البيئية والصفات الخاصة بها.
  7. النوع (Species): تجدر الإشارة إلى أن هذا يعتبر أكثر مستويات التصنيف دقة فهو يمثل نوع محدد من تلك الكائنات الحية، فهذا النوع المقصود يكون قائم بشكل أساسي على التعرف على كافة التكوينات الوراثية المشتركة التي تجعله قادر على التكاثر على النحو الطبيعي والقيام بإنتاج النسل المستقل.

أهمية تصنيف الكائنات الحية

إن لهذا التصنيف الخاص بالكائنات الحية الكثير من الفوائد الهامة والضرورية التي تجعل علوم الأحياء مهتمة به، أبرز تلك الفوائد يكمن فيما يلي:

  1. بداية يساعد القيام بهذا التصنيف على تسهيل عملية التنظيم والتصنيف المتعلق بمختلف الكائنات الحية على نحو منهجي ومنظم للغاية، مما يؤدي إلى تيسير فهم العلاقات الوراثية والتشابه الكامن بين مختلف هذه الكائنات وبالتالي يكون العلماء لديهم قدرة على القيام بتصنيف تلك الكائنات في ضوء العديد من الفصائل المعينة.
  2. علاوة على ذلك فإن هذا التصنيف ذا قدرة على أن يساهم في فهم الكيفية المتعلقة بمدى تطور الكائنات الحية وطرق تفاعلها مع بيئتها، مما يسهل على العلماء دراسة مختلف التشابهات والاختلافات الوراثية القائمة بين مختلف الكائنات.
  3. إضافة على ذلك فإن هذا التصنيف له دور كبير للغاية في عملية البحث العلمي، فعندما يتم النجاح في تصنيف تلك الكائنات على النحو الدقيق والموحد، فيكون من المتاح لجميع الباحثين أن يتفهموا مختلف البيانات على النحو الأفضل.
  4. كما يعتبر التصنيف أحد أهم وأبرز الأدوات التي تقوم بوظيفة هامة للغاية في الحفاظ على التنوع البيولوجي، ففي حال إن يتم تصنيف تلك الكائنات والقيام بتوثيقها على النحو الصحيح، فيكون بإمكان مختلف الجهات المعنية أن تتخذ خطوات صحيحة في العمل على الحفاظ على البيئة مما يساهم في حماية جميع الكائنات المهددة بالانقراض.

أسس تصنيف الكائنات الحية

إن التصنيف الخاص بالكائنات الحية يتم وفقاً لعدد كبير من الأسس والمبادئ التي تعطي تمكين للكثير من العلماء بالطرق الصحيحة التي تعمل على ترتيب وتنظيم كافة تلك الكائنات على النحو المنطقي والمنهجي، أبرز هذه الأسس يكمن على النحو التالي:

  1. في المقام الأول علينا أن نشير إلى أن التصنيف يعتبر معتمداً بشكل رئيسي على التشابه الوراثي الذي يكمن بين عدد كبير من الكائنات، حيث إن هناك الكثير من الكائنات التي تشترك في مجموعة من التوجهات الجينية التي تصنف معًا وفقاً للكثير من المستويات المتنوعة من هذا التصنيف، كالأنواع أو الأجناس أو الفصائل.
  2. علاوة على ذلك ففي الغالب ما يتم القيام بتصنيف تلك الكائنات استناداً على مجموعة الصفات المشتركة التي تجمع بين عدد كل منهم، فتلك السمات تتضمن الصفات الهيكلية والوظيفية والتكوينية.
  3. ومن الممكن أن يتم اعتبار هذا التطور الخاص بالتاريخ الطبيعي المتعلف بهذه الكائنات أحد أبرز وأهم العوامل المؤثرة بالتصنيف فعلى سبيل المثال، علينا أن نقول أن تلك الكائنات التي تنحدر من أسلاف مشابهة من الممكن أن يتم تصنيفها معًا في بعض من المجموعات الفرعية.
  4. علاوة على ذلك فانه من الممكن أن يؤثر الموقع الخاص بتوزيع الكائنات على النحو الجغرافي في تلك العملية المتعلقة بالتصنيف على أنه قائم على وجود مجموعة من الكائنات التي تعيش في نفس البيئة أو تلك التي تتواجد بالنطاق الجغرافي الموحد، لذا فهي تصنف معًا في حال إن كانت تمتلك تكيفات مشتركة.
  5. ومن الممكن أن يتم القيام بتصنيف مختلف تلك الكائنات مع بعضهم البعض في حال إن قاموا بمجموعة من الوظائف المشابهة في البيئة، فعلى سبيل المثال، في حال إن كانت تلك الكائنات تلعب دور مماثل في القيام بتنظيم مختلف تلك النظم البيئية.
  6. ومن الممكن هنا أن نوضح أن هذا التصنيف على الأغلب ما يتم على هيئة هرمية تبدأ بمستوى عالٍ ومن ثم تتجه نحو الجهة السفلية لتصل إلى باقي المستويات الأدق، مما يكون من المتاح في هذه الحالة تقسيم كافة هذه الكائنات لتنقسم إلى مجموعات أكبر وأصغر.
تصنف المخلوقات الحية إلى ست ممالك

جديد المواضيع