مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

تسمى الصفة التي تمنع صفة اخرى من الظهور

بواسطة: نشر في: 17 سبتمبر، 2021
مخزن

تسمى الصفة التي تمنع صفة اخرى من الظهور باسم ……. ؟ طرح الكثير من الطلاب هذا الاستفسار عبر محركات البحث لذا سنجيبكم عنه عبر سطورنا التالية في مخزن، فنحن نحرص دائمًا على توفير متطلباتكم من بحث عبر موقعنا، ولأن موضوع الصفات الوراثية من المواضيع الهامة سنسلط الضوء عليه عبر مقالنا التالي فسنتناول عبر سطورنا التالية تفاصيل حول السائد والمتنحي من الصفات الوراثية.

تسمى الصفة التي تمنع صفة اخرى من الظهور

يبحث الكثير من الطلاب عن إجابة هذا الاستفسار لذا سنوفرها لكم عبر فقرتنا هذه:

  • س/ تسمى الصفة التي تمنع صفة اخرى من الظهور باسم …. ؟
    • جـ/ الصفة السائدة.

قب اختتام هذه الفقرة وجب التنويه عن أن الصفات السائدة تندرج تحت الصفات الوراثية ويقابلها الصفات المتنحية وهو ما سنستفيض بالحديث عنه عبر سطورنا التالية ولكم يمكننا إيجازًا توضيح الفارق بين الصفتين فالصفة السائدة هي الصفة التي تظهر بينما الصفة المتنحية فهي الصفة التي لا تظهر من الصفات الوراثية.

علم الوراثة

  • الجدير بالذكر أن العالم مندل من أوائل العلماء الذين اهتموا بفكرة ظهور صفات بعينها عند بعض الأجيال، ومن بعد ملاحظته لذلك احتار نبات البازلاء ليُجري عليه تجاربه واختباراته والسبب في ذلك أن نبات البازلاء تظهر فيه الصفات المتعاكسة بشكل واضح.
  • اختار مندل أن يقيس صفة الطول فقام بتلقيح نبات بازلاء طويل الساق مع نبات قصير الساق ولاحظ إنتاج جيلٍ من نبات البازيلاء طويل الساق، واستنتج من هذه التجربة أن الصفة الأقوى هي الطول فأطلق عليها اسم الصفة السائدة.
  • ومن بعدها قام بتلقيح نباتي بازلاء من هذا الجيل فظهر لديه جيل خليط من فصير الساق وطويل الساق ومن هنا استنتج أن صفة قصر الساق هي الأضعف وأطلق عليها اسم الصفة المتنحية.

مفاهيم علم الوراثة

يخلط الكثير من الأفراد بين مفاهيم علم الوراثة والحقيقة أنها ليشت متشابهة فهناك العديد من المفاهيم التي تندرج تحت علم الوراثة، هذه المفاهيم يمكنكم التعرف عليها تفصيلًا بمتابعة سطورنا التالية:

  • الجينات: الجينات الوراثية هي التي تُشكل الصفات الوراثية التي تنتقل إلى الكائن الحي، وهي تنتقل عبر الجاميتات الذكرية والأنثوية والجدير بالذكر أن هذه الجينات تنقسم إلى نوعين وهما الجين السائد والجين المتنحي.
  • الرابطة الهيدروجينية: تتكون هذه الرابطة نتيجة اتحاد ذرة هيدروجين مع ذرة أكسجين أو نيتروجين كالرابطة الهيدروجينية الموجودة في جزيئات الماء.
  • الكروموسومات: الكروموسومات هي التراكيب الخطية الموجودة داخل النواة وتحتوي على مادة الـDNA المسؤولة عن حمل الجينات الوراثية.
  • الكروموسومات الجنسية: هي المسؤولة عن تحديد جنس الفرد إذا كان ذكرًا أم أنثى، والجدير بالذكر أن الأنثى يُرمز لها بالرمز XY بينما الذكر فيرمز له بالرمز XX.
  • المادة الوراثية: المادة الوراثية تحتوي على رموز جينية تختلف من إنسان لآخر حيث تعتبر هذه المادة الوراثية من أكثر الجزيئات البيولوجية المشهورة في الجسم، فكل خلية من خلايا الجسم تحتوي على DNA وهو ما يميز كل إنسان عن غيره.
  • البصمة الوراثية: تعتبر من أهم الوسائل المستخدمة في التعرف على الأشخاص وهي من أبرز التقدمات البشرية التي شهدها مجال البحث الجنائي.

الصفات الوراثية

  • يمكن تعريف الصفات الوراثية على أنها مجموعة الصفات التي يرثها الأبناء من الآباء والأمهات والأجداد، والجدير بالذكر أن انتقال الصفات الوراثية من الآباء إلى الأبناء سمة عامة تنطبق على جميع الكائنات من إنسان ونبات وطيور وحيوان.
  • هناك حمض نووي لدى الكائنات الحية مسؤول عن الصفات الوراثية وهو الـDNA، فالحمض النووي يحتوي على الكروموسومات التي تحمل المواد الوراثية التي تنتقل من شخص لآخر أثماء عملية التكاثر.
  • تجدر الإشارة إلى أن عدد الكروموسومات التي تحتوي على المادة الوراثية تساوي 24 زوج من الكروموسومات.
  • تنتقل الصفات الوراثية بين الأشخاص من الوالدين إلى الأبناء بحيث تظهر الصفة السائدة بشكل أكبر من الصفات الأخرى.
  • تتمثل الصفات الوراثية في انتقال الصفات من الآباء إلى الأبناء سواء الصفات الجسمية أو صفات مرتبطة بالجنس أو صفات متأثرة بالجنس.

الفرق بين الصفات السائدة والمتنحية

تختلف الصفات السائدة عن الصفات المتنحية للكائن الحي على الرغم من أن كلاهما صفات وراثية، فالصفات السائدة والمتنحية صفات تنتقل من كائن لآخر أثناء عملية التكاثر، ويمكنكم التعرف على الفرق بين الصفتين بمتابعة سطورنا التالية:

  • الصفات السائدة: تتمثل في الصفات القوية التي تظهر على الفرد أن اجتمعت الصفة ومضادها في الموروث، فالصفة السائدة هي التي يرثها الأبناء من الآباء وتظهر لديهم.
  • الصفات المتنحية: تتمثل في الصفات الضعيفة التي لا تظهر على الكائن إلا إذا اجتمعت مع صفة تشبهها، فالصفة المتنحية تظهر فقط في حالة اجتماعها مع صفة مشابهة ولكن إذا اجتمعت مع صفة معاكسة تختفي.

بهذا نصل وإياكم متابعينا الكرام إلى ختام مقالنا الذي قدمنا لكم من خلاله إجابة تفصيلية لاستفسار تسمى الصفة التي تمنع صفة اخرى من الظهور باسم … ؟ وفي نهاية سطورنا نأمل أن نكون استطعنا أن نوفر لكم محتوى مفيد وواضح يشمل جميع استفساراتكم ويغنيكم عن مواصلة البحث وإلى اللقاء في مقال آخر من مخزن المعلومات.

تسمى الصفة التي تمنع صفة اخرى من الظهور

جديد المواضيع