مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

بقع بيضاء في الجلد نقص فيتامين

بواسطة: نشر في: 22 ديسمبر، 2022
مخزن

بقع بيضاء في الجلد نقص فيتامين

تُعد الفيتامينات هو عبارة عن مركبات عضوية يحتاج إليها جسم الإنسان بمعدلات ونسب مختلفة، فكل فيتامين يحتاج له الإنسان بقدر كافي من أجل أن يقوم بالوظائف الحيوية في كل يوم، ويستمد الإنسان الفيتامينات الخاصة به من الطعام المفيد والصحي الذي يتناوله سواء كان فاكهة أو خضروات أو لحوم وبقوليات وألبان وغيرها، وعندما لا يحرص المرء على تناول الفيتامينات اللازمة للجسم يحدث عدم توازن في العمليات الحيوية، ولذلك لعدم قدرة الإنسان على تصنيع الفيتامينات بنفسه، ومن أعراض نقص فيتامين معين هي ظهور البقع البيضاء، ونتعرف على هذا الفيتامين من خلال النقاط التالية:

  • الإجابة هي: البقع البيضاء التي تتواجد على الجلد هي دليل على نقص فيتامين ب 12.

ما هو فيتامين ب 12

يعتبر فيتامين ب 12 من أهم الفيتامينات التي يجب أن يكتسبها جسم الإنسان من خلال التغذية السليمة، وذلك لأن الجسم البشري غير قادر على إنتاج مثل هذه الفيتامينات بالكميات المطلوبة من أجل إتمام العمليات الحيوية بشكل سليم وبصورة منتظمة، ومن هنا نتطرق في الحديث عن واحد من أهم العناصر المفيدة للجسم وهو فيتامين ب12 من خلال النقاط التالية:

  • فيتامين ب 12 هو عبارة عن عنصر من العناصر الهامة القابلة للذوبان في الماء والتي يمتصها جسم الإنسان من أجل المشاركة في عملية حيوية يُطلق عليها عملية التمثيل الغذائي.
  • وهذه العملية تساعد بشكل رئيسي في نمو كل خلية من خلايا الجسم، كما أنه واحد من فيتامينات (ب) الثمانية المطلوب في كل كائن حي، عدا النباتات التي تقوم التفاعلات فيها وظائفها الحيوية بالاستناد على الأنزيمات.
  • إلى جانب أن فيتامين ب 12 هو مكون أساسي في تركيب الحمض النووي المتواجد في جميع المخلوقات الحية على كوكب الأرض وهو ما يفسر تواجده في كل الكائنات الحية.
  • عوضاً عن أن هذا الفيتامين يدخل في تراكيب الأحماض الدهنية، بالإضافة إلى الأحماض الأمينية.
  • مع العلم أن فيتامين ب 12 أحد الركائز الأساسية في الأداء الخاص بكلاٍ من الجهاز العصبي والدماغ بشكل عام في جسم الإنسان، وذلك يتم عبر دوره الفعال في تكوين ما يُعرف باسم الميالين.
  • كما يجدر بنا الإشارة إلى أنه لا تسطيع أغلب الكائنات الحية تكون فيتامين ب 12، فيما عدا بعض المخلوقات الصغيرة مثل البكتيريا والعتائق القادرة على تصنيع هذا الفيتامين بشكل ذاتي.
  • فيما يحصل الإنسان على فيتامين ب 12 من خلال تناول المصادر الحيوانية، ومع تطور الطب يمكن للإنسان أن يتزود بهذا الفيتامين من خلال بعض الأدوية ولكن بالطبع تحت إشراف طبيب متخصص.
  • فيمكن للأشخاص النباتيين الغير محبيين لأكل اللحوم أو المصادر الحيوانية أن يتزودا بفيتامين ب 12 من خلال الأقراص أو الحقن العضلية.
  • يُعرف فيتامين ب 12 أيضاً باسم كوبالامين، فيما تصل حاجة الجسم من فيتامين ب 12 في اليوم إلى ما يقرب من خمسة ميكروغرام، وفي حالة لم يدخل الجسم هذه الكمية على الأقل سواء كان من مصدر لحوم أو بيض أو حليب على سبيل المثال يجب تعويضه بالأدوية الغير ضارة على الصحة ولكن يرجى استشارة الطبيب المختص قبل تناول أي عقار.

أسباب نقص فيتامين ب12 في الجسم

بعدما عرضنا عليكم في الفقرات السابقة ما هو فيتامين ب 12، بالإضافة إلى تركيبه والمصدر الأساسي الذي يستمده الإنسان منه، نتطرق في الحديث لمعرفة ما هي الأسباب الرئيسية التي يمكن أن تؤدي إلى نقص هذا الفيتامين الهام جداً للجسم، ونستعرض معكم هذه الأسباب والتي جاءت على النحو التالي:

  • من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى نقص فيتامين ب 12 هو سوء التغذية، حيث أن التغذية الغير جيدة من خلال عدم تناول أصناف معينة مثل اللحوم أو الدجاج أو الحليب ومشتقاته وغيرها من الأصناف التي تحتوي على هذا الفيتامين الهام يؤدي إلى نقصه بشكل كبير في الجسم.
  • بالإضافة إلى سوء الامتصاص، فيمكن أن يستمد الإنسان الفيتامين ولمنه يعاني من مشكلة في سوء امتصاصه بسبب قلة مصدره مما يؤدي إلى عدم الاستفادة منه بالشكل الأمثل، أي أن الجسم يمتص أقل من خمسة ميكروغرام في اليوم الواحد.
  • معاناة الإنسان من أمراض أو اضطرابات في المعدة والأمعاء يؤدي إلى نقص هذا الفيتامين في الجسم.
  • الإصابة بمرض فقر الدم، يساعد وبشكل كبير على نقص فيتامين ب 12 من الجسم، ويكون لك بسبب وجود قصور في المناعة الذاتية للجسم نفسه.
  • إجراء عملية استئصال المعدة أو حتى جزء منها يؤدي إلى نقص فيتامين ب 12.
  • إصابة الإنسان بمرض عضوي في أحد الأجهزة الحيوية على سبيل المثال البنكرياس، يؤدي إلى نقص كوبالامين من الجسم.

أهمية فيتامين ب 12

يمتلك فيتامين ب 12 أهمية كبيرة جداً بالنسبة لجسم الإنسان، إذ أنه يساعد وبشكل كبير في تنفيذ أغلب العمليات الحيوية، بالإضافة إلى مجموعة من العوامل التي تحافظ على صحة الإنسان ومنها:

  1. المحافظة على الأداء العام للجهاز العصبي والدماغ بصورة عامة.
  2. يساهم فيتامين ب 12 بشكل كبير في تكوين الدم داخل جسم الإنسان، بل وزيادة قوة التدفق نحو أعضاء الجسم.
  3. يعمل كوبالامين على حماية الإسنان من الإصابة بأمراض كثيرة للغاية، على سبيل المثال مرض تصلب الشرايين.
  4. يساعد هذا الفيتامين على القضاء على الكسل والخمول، وكسب الطاقة والنشاط والحيوية.
  5. يعمل فيتامين ب 12 على تقوية الذاكرة بصورة ملحوظة، إلى جانب قدرته على تقوية التفكير بشكل منطقي وبناء.
  6. يساهم امتصاص هذا الفيتامين على النوم المريح وتهدئة أعضاء الجسم ليجعلها جاهزة للعمل بكفاءة عالية في اليوم التالي
  7. يزيد فيتامين ب 12 من المناعة العامة للجسم من أجل مواجهة الأمراض المناعية، وأشهرها فيروس كورونا كوفيد 19 ومتحوراته..
  8. يقضي هذا الفيتامين على النحافة كونه يزيد من شهية الإنسان ويحافظ على وزن الجسم بصورة عامة.
  9. إلى جانب قرته على زيادة معدلات الخصوبة للجنسين.

علاج البقع البيضاء في الوجه بالاعشاب

هناك مجموعة من الطرق الطبيعية كالأعشاب على سبيل المثال التي يمكن بواسطتها أن يتم علاج البقع البيضاء التي تكمن في الوجه أو في أي من أجزاء الجسم في العموم، وتتمثل أبرز تلك الأعشاب في الأتي:

  • الكركم: يعتبر الكركم من أكثر العناصر الطبيعية التي تمتاز بكونها ذات عدة خصائص مطهرة للغاية، ففي حين إن تم إضافة مسحوق الكركم مع ملعقتين من زيت الخردل ومن ثم استخدامهم بصفة يومية فهذا سوف يؤثر بالفعل في الجهاز المناعي ويجعله ذا صحة أفضل، بالإضافة إلى أنه سوف يساهم في تعزيز الجهاز المناعي للإنسان، لذا يفضل أن يتم المواظبة على استخدامه.
  • مستخلصات النيم: يستخدم النيم من أجل العمل على حل العديد من المشاكل التي تصيب الجلد نظراً لكونه مليئاً بالعديد من العناصر المفيدة والهامة التي تفيد بشرة الإنسان وجسمه على وجه العموم، علماً بإن النيم يستخرج بعدة طرق من شجرة النيم المليئة بالعديد من الزهور المجففة والفواكه، فقد تحتاج إلى ملعقة صغيرة فقط من مسحوق النيم تقوم بمزجها مع نصف كوب من الماء، ومن ثم تواظب على استخدامها حتى تستشعر الفرق.
  • العسل: يمتاز العسل بانه ذا نسبة عالية للغاية من المواد المضادة للفطريات والطفيليات، حيث أن تلك المواد تقوم بدور فعال للغاية في العمل على مكافحة الفطريات التي تتسبب في ظهور البقع ذات اللون الأبيض على الجسم، في البداية عليك بالقيام بتنظيف بشرتك بالماء الفاتر ومن ثم القيام بتجفيفها جيداً، ومن ثم قم بفرد كمية مناسبة من العسل على كامل البشرة ومن ثم الانتظار قليلاً حتى يتم امتصاص العسل ومن ثم القيام بغسل البشرة مرة أخرى وتجفيفها جيداً، يفضل أن يتم تكرار هذه العملية لعدة مرات مختلفة في الأسبوع لا تقل عن ثلاث مرات أسبوعياً.
  • زيت الريحان: يُعد زيت الريحان من أكثر الزيوت الفعالة التي تساهم في علاج البقع البيضاء التي يصاب بها العديد من الناس، علماً بإن هذا الزيت يُطلق عليه في الكثير من الأحيان اسم زيت الريحانهيث، وفي حال عدم توفر زيت الريحان من الممكن أن يتم القيام بغلي مجموعة من أوراق الريحان في عدد 2 كوب من الماء ومن ثم القيام بإضافة ربع ملعقة من الكركم، ومن ثم استخدام هذا الخليط في غسل المنطقة المصابة بتلك البقع البيضاء، يفضل أن يتم تكرار هذه العملية بمعدل مرة واحدة في اليوم لمدة أسبوعين على الأقل.

أسئلة شائعة

ما هو نقص الفيتامين الذي يسبب بقع بيضاء؟

الأشخاص الذين يعانون من وجود البقع البيضاء في الجسم هم الأشخاص الذين يعانون من نقص حاد في نسبة فيتامين ب12 في الجسم، حيث أن هذا السبب يعتبر هو الأكثر شيوعاً عندما تظهر البقع البيضاء على جسم الإنسان، وذلك نظراً لكون هذه البقع ما هي إلا نتيجة عن إصابة الإنسان بخلل في الأعصاب الموجودة في أنحاء جسمه المختلفة.

هل سوء التغذية يسبب بقع بيضاء؟

نعم حيث أن سوء التغذية يعتبر من الأسباب التي تساهم في تحفيز ظهور البقع البيضاء في مختلف أنحاء الوجه والجسم عموماً، وذلك لإن عندما يكون الإنسان يتناول فقط الأطعمة الغير مفيدة التي لا تحتوي على أي فيتامينات أو معادن فبالتالي قد يكون معرضاً للإصابة بنقص حاد في نسبة هذه المعادن في جسمه كالزنك وفيتامين ب12 وفيتامين سي وفيتامين أ، وهذا ما يجعل تلك البقع تتشكل بالأساس.

بقع بيضاء في الجلد نقص فيتامين

جديد المواضيع