مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن الكيمياء

بواسطة: نشر في: 1 ديسمبر، 2023
مخزن

يعتبر علم الكمياء من أهم العلوم والتخصصات، وذلك لأنه يعتبر الأساس والمرجع لدراسة عنصر المادة، بشكل مفصل، كما تكمن أهمية علم الكمياء بانه المجال الواسع الذي يرتبط به عدد كبير من العلوم المهمة للإنسان ومن بينها علم صناعة الادوية، و من خلال هذا المقال لموقع مخزن نسرد بشكل تفصيلي بحث عن الكيمياء يضمن تعريف كلا من علم الكمياء وفروعه المتنوعة واستخداماته في حياتنا اليومية، فتابعوا التالي.

بحث عن الكيمياء

مقدمة بحث عن الكمياء

انعم الله عز وجل علينا بالكثير من النعم، وذلك لنتحصل على ثمرة البحث ومن بين هذه النعم نعمة العلم التي تكون المرجع لكافة الطلاب، فمن خلال البحث في موضوع علم الكمياء تبين لنا مجموعة من النقاط والمفاهيم الهامة الخاصة به، فيعتبر علم الكمياء هو العلم الذي يقوم على تأهيل الفنيين والخبراء القادرين على صناعة المركبات الكيميائية للأدوية والمواد الطبية، ومن خلال هذا البحث نسلط الضوء على ذكر كل ما هو هام فيما يخص علم الكمياء.

بحث عن الكمياء

يعتبر علم الكمياء من المواد العلمية التي تتطلب التركيز الكافي والحضور الكامل، فعلم الكمياء هو علم الدقة في التعامل مع الكميات والاحجام أثناء التفاعل، ومن ثم يتطلب الامر اجراء البحث الشامل عن علم الكمياء لكي يكون المرجع الذي يساعد الطالب في دراسته، ولذا نوضح من خلال السطور التالية اهم المعلومات التي تخص علم الكمياء وذلك على النحو التالي:

مراحل تطور علم الكمياء

  • في البداية يجب على الطالب ان يعلم أن علم الكيمياء قد مر بعدد من التطورات حتى تحول إلى شكله الحالي المميز، فقد بدأت حكاية الاشخاص مع الكيمياء في مرحلة علم الصنع التي ظن فيها الجميع أن الكيمياء قادرة على تحويل المعادن الرخيصة إلى معادن ذات قيمة ثمينة.
  • ثم تطور وتقدم العلم أثناء دخوله في مجالات طبية، وعرفت تلك المرحلة بأنها مرحلة تحضير العقاقير لشفاء المرضى، كما شارك في هذه المرحلة عدد من العلماء المشاهير العرب منهم جابر بن حيان وابن سينا.
  • لينتقل الكيمياء في علومه إلى مرحلة الفلوجستون التي بدأت في النصف الثاني من القرن السابع عشر، حيث نصت على الاهتمام بالفلوجستون على كونه يساعد المادة على الاشتعال ليثبت خطأ هذه النظرية لاحقا بعد دراسات وبحوث كيميائية مهمة.
  • قد رسخت لعصر جديد من البحوث التي تعتمد بطبيعتها على الكيمياء، لتبدأ بعد ذلك في أواخر القرن الثامن عشر مرحلة الكيمياء المتنوعة والحديثة، التي نتعارف عليها في مخابر الكيمياء الآن.

فروع علم الكمياء

ينقسم علم الكمياء لعدة فروع وتشمل:

  • الكيمياء الحيوية: الكيمياء الحيوية هو أحد الأصناف الكيماوية التي تهتم بدراسة طبيعة الحياة والعمليات الكيميائية في الكائنات الحية المختلفة فيما بينها، كما انها أحد العناصر المهمة التي يقوم عليها علماء الطب في دراسات كلا من السرطان والغشاء والبيولوجيا البنيوية، وكذلك إلى علم الوراثة وعلم الأحياء وعلم الأمراض المعدية، بالإضافة إلى بيولوجيا الخلايا الجذعية، ويمكن تعريف المجال الحيوي للكيمياء على أنه المجال المختص بدراسة الظواهر البيولوجية باستخدام الكيمياء، مثل دراسة جهاز الهضم وجهاز التنفس وغيرها من أجهزة وأعضاء الجسم البشري بطريقة علمية للوصول إلى آلية إعداد دواء ملائم لكل حالة.
  • الكيمياء التحليلية: هي أحد أصناف علم الكيمياء التي تقوم على تحليل المكونات الكيميائية للعينات الواقعة تحت الدراسة، وعلى سبيل المثال يمكن من خلاله دراسة كمية الكافيين في فنجان القهوة، أو العمل على قياس المستوى الهيدروجيني لأحواض السباحة، وينقسم علم الكمياء التحليلية الي قسمين، ومنهما: التحليل النوعي الذي يستخدم الأساليب، والقياسات للمساهمة في تحديد مكونات المواد، والتحليل الكمي الذي يساعد على تحديد مقدار كل المكونات الموجودة في مادة محددة.
  • الكيمياء غير العضوية: وهي عبارة عن احد أصناف الكيمياء التي تغطي كافة المواد الغير عضوية التي تعرف بانها مواد غير حية، ولا تحتوي على الكربون او ما يسمى بالهيدروكربونات، كما يضم مجموعه كبيرة من المركبات ابرزها بنيات بلورية، والمعادن انوعها والمحفزات، وكذلك العديد من عناصر الجدول الدوري..
  • الكيمياء الفيزيائية: وهذا الفرع من علم الكمياء يهتم بدراسة الخواص الفيزيائية للجزيء كما يقوم على شرح العلاقة والطريقة المثلى التي يتم وضع الجزيئات من خلالها، ويقوم كذلك على دراسة تأثير التركيب الكيميائي على خواص المادة الفيزيائية، ويتم خلال ذلك الصنف من العلوم دراسة التفاعل الكيميائي، وكذلك دراسة التفاعلات الجزئية مع الاشعاع، وغيرها الكثير من الدراسات الهامة على مستوى علم الكمياء وباقي العلوم الأخرى.
  • الكيمياء العضوية: هي أحد أصناف الكيمياء التي تدرس المركبات العضوية كمركبات الكربون، ومنها الوقود على سبيل المثال والبلاستيك والأدوية وتقوم بدراستها على كثير من الأمور كالمواد الكيميائية في الكائنات الحيّة، وكذلك دراسة عملية التمثيل والتركيب الضوئي التي تجري في النباتات، وتقوم على دراسات محددة لابتكار مواد جديدة ومفيدة، ويهتم هذا الصنف بدراسة مواد أبرزها: الألدهيدات، والكيتونات، والكحول.
  • الكيمياء الكمية: هي أحد أصناف الكيمياء المختصة بتوزيع الإلكترونات داخل الجزيئات ومن خلالها يتم الحصول على تفسير للسلوك الكيميائي لهذه الجزيئات، وذلك بالاعتماد على البناء الإلكتروني للجزيء، مما نتج عن ذلك عدد واسع من الاستنتاجات المهمة.
  • الكيمياء الإشعاعية: يقوم الباحثون عبر هذا المجال بدراسة التأثير الكيميائي للأشعة على مجموعة من المواد والعينات التي وضعت تحت الدّراسة، وهي مجال واسع ومهم.
  • الدينامية الحرارية الكيميائية: هي الصنف العلمي الذي يتم من خلالها تناول التغييرات التي تحدث خلال عملية التفاعل الكيميائي وكيفية تأثير اختلاف الحرارة والضغط على أي من التفاعلات، وهي صنف مميز يساعد في تأهيل أخصائيين ذوي خبرة.
  •  الكيمياء النووية: هي صنف علمي مميز وفريد من نوعه حيث يقوم على دراسة التفاعلات النووية التي تحدث ضمن ذرة ما، وهي من العلوم الحساسة التي تتناول مجالا الطاقة والأسلحة.

أهمية علم الكمياء في حياتنا اليومية

  • تتمثل أهمية علم لكمياء في الحياة اليومية بانه الأساس الحيوي لعدد واسع وشامل للمجالات المختلفة التي تقف امام الانسان.
  • فمن خلال الدارسات الكيميائية يتم تحديث وتطوير متنوع للأمور التي يهتم الانسان بها الانسان في كافة جوانب الحياه.
  • ومن خلال مخابر الكمياء يتم العمل على دراسة كافة الظواهر الفريدة لإيجاد التفسيرات المنطقية لأي من الأمور.
  • ومن ثم الحصول على نتائج أفضل بأرخص الطرق، ويعتبر علم الكمياء من العلوم التي تدخل في صناعة التغذية والطعام وفي علوم الادوية وفي علوم الطاقة والأسلحة وغيرها من المجالات الكثيرة التي تتطلب مختبرات كيميائية حديثة للبحث.

ما هي استخدامات علم الكمياء

من الجدير بالذكر ان علم الكمياء يستخدم في العديد من الأمور الهامة التي يهتم لها الانسان، وتقوم على تقديم خدمات شاملة كافة التخصصات وجوانب الحياه، ومن ثم تتمثل استخدامات علم الكمياء فيما يلي:

  • علم صناعة الأدوية: يعتبر أحد العلوم الأساسية التي تتناول عملية تصنيع الأدوية المختلفة، كالمضادات الحيوية والفيتامينات والهرمونات وغيرها من الأدوية التي يتم تركيب روابطها بطريقة كيميائية لتحسين حياة الإنسان إلى الأفضل، ويعتبر علم الكيمياء أحد أهم العلوم التي يتم من خلالها دراسة المواد الكيميائية التي تدخل في علاج ومكافحة الخلايا السرطانية، والأمراض المزمنة كدار باركنسون والإيدز وغيرها.
  • الأمن الغذائي: يتم الاستناد على نظريات وعلوم الكيمياء في عمليات التصنيع الغذائي في عدد واسع من الأصناف المهمة، كالنكهات والمواد الحافظة بحيث تتشكل تلك الغذائيات من مركبات كيميائية يقوم الإنسان على صناعتها، ويتم من خلالها أيضاً بناء تركيبات للمبيدات الحشرية وأدوية القضاء على الآفات في مجالات الزراعة الحديثة.
  • النقل والطاقة الكهربائية: يتم من خلال فقرات ومخابر علم الكيمياء البحث في صناعة عدد من أنواع الوقود المهمة في تأمين متطلبات الشارع ووسائل النقل كالبنزين والديزل وغيرها من المحروقات التي يتم تكريرها بشكل كيميائي، كما تدخل علوم الكيمياء في مجالات إنتاج الطاقة الكهربائية والبحث عن أفضل الحلول لتأمين الحصول عليها بطرق رخيصة وعملية.
  • مجالات الصناعة: يدخل علم الكيمياء في عدد واسع من الصناعات المهمة للإنسان، ومن أبرزها مجالات الصناعة التي تقوم على أساس كيميائي هي صناعة الدهان وصناعة المنظفات وصناعة العطور وصناعة المطاط وأحبار الطباعة، و أيضا غيرها من المواد التي يتم تركيبها بشكل كيميائي.
  • صناعة الملابس: يدخل علم الكيمياء كذلك في صناعة الملابس باعتباره أحد أهم الطرق والوسائل للحصول على ألياف مهمة كالنايلون والرايون، وهي من الأصناف التي تتقدم على الألياف والمواد الأساسية كالقطن في الجودة وتكلفة الإنتاج.

بحث عن الكيمياء

الوسوم

جديد المواضيع