مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

اي ساعة برنامج احمد الشقيري

بواسطة: نشر في: 9 أبريل، 2022
مخزن

يعتبر شهر رمضان الكريم موسماً قوياً للمسلسلات والبرامج التليفزيونية، فهناك العديد من المتابعين للمسلسلات والبرامج في ذلك الوقت، والبرامج التليفزيونية تتنوع وتكثر بشكل مكثف على غالبية القنوات، وباختلاف البرامج تختلف المواضيع، فمنها ما هو فكاهي أو فني أو رياضي، وهناك برامج المسابقات والمقالب والطبخ وهكذا.

ولكن حديثنا هنا عن واحد من أشهر البرامج الدينية الاجتماعية الذي اعتمد في تقديمه ليس فقط على تقديم المعلومة الدينية، بل تقديم المعلومة الدينية ومناقشتها في إطار مشكلة اجتماعية أو حل لتلك المشكلة واستعراض لنتائج هذا الحل، بل والمشاركة في حل بعض المشاكل التي تعاني منها مجتمعاتنا العربية، ونتحدث اليوم عن برنامج أحمد الشقيري، واي ساعة برنامج احمد الشقيري، مع بعض المعلومات عن برامجه السابقة، كل هذا وأكثر نقدمه لحضراتكم عبر مخزن المعلومات.

اي ساعة برنامج احمد الشقيري

قدم أحمد الشقيري العديد من البرامج التليفزيونية التي كان يقوم فيها بجولات ميدانية أو استعراض لبرامج حل مشكلات مجتمعية، وهو يناقش في أغلب برامجه المشكلات الاجتماعية الموجودة لدى مختلف الشعوب العربية، وعرض لطرق وآليات الحل لتلك المشاكل،لذلك يسعى الكثير من المشاهدين متابعة كل حلقات برامجه بشكل متكرر ودوري، وبدأ الإعلان منذ فترة على بداية برنامج جديد لذات الإعلامي في رمضان 2022، ففي اي ساعة برنامج احمد الشقيري؟

حسب ما تم الإعلان عنه مؤخراً من مجموعة قنوات MBC أن البرنامج الجديد لأحمد الشقيري سيتم عرضه طوال شهر رمضان للعام 2022، في تمام الساعة السادسة وعشر دقائق بتوقيت المملكة العربية السعودية، والساعة الخامسة وعشر دقائق في جمهورية مصر العربية، بحيث تكون مدة الحلقة خمسين دقيقة.

اسم برنامج أحمد الشقيري الجديد

يتميز الإعلامي أحمد الشقيري بما يقدمه من برامج تليفزيونية اجتماعية دينية، ويطل علينا في رمضان بشكل مستمر تارة وبشكل متقطع تارة أخرى، ولكن يحمل لنا في كل برنامج يظهر فيه المفيد والشيق من المعلومات الهامة، وستعرض لنا شبكة القنوات الفضائية MBC، برنامج أحمد الشقيري الجديد للعام 2022 باسم “الرواد”

من هو أحمد الشقيري

  • هو المخرج والمعد والمقدم للبرامج التليفزيونية أحمد الشقيري، درس الشقيري في الولايات المتحدة الأمريكية، وبسبب إقامته الطويلة في أمريكا قيل أنه تأثر بشكل مباشر بالثقافة الغربية، ولكن بعد عودته لوطنه تغيرت تلك العادات السيئة المكتسبة من تلك البلاد، وعرض تصوره وفكره في برامجه عن الإسلام، فهو كثيرا ما حلم في إيجاد نهضة شاملة للأمة الإسلامية على يد أبنائها من الشباب، والعمل على الاستفادة من تجارب الغرب في النهضة الحديثة، وعرض جزء كبير من تلك الأفكار عبر برنامجه الشهير “خواطر” الذي تبثه قناة MBC.
  • ولد الشقيري في السابع عشرة من يوليو للعام ألف وتسعمائة وثلاثة وسبعين، في السعودية في مدينة جدة، ولد لعائلة ثرية، مما ساعدته على استكمال دراسته خارج البلاد في الولايات المتحدة الأمريكية، فحصل على الماجستير في إدارة الأعمال في جامعة كاليفورنيا، ثم عاد إلى المملكة العربية السعودية، وقام بالعديد من المشاريع الخيرية.
  • قام بإنشاء شكرة خاصة به للأعمال التجارية، ويقال إن الهدف من تلك الشركة هو الصدقة، ومع هذا بدأ الشقيري دراسة الشريعة الإسلامية، فقام الشيخ عدنان الزهراني- زميل الشقيري- بالمشاركة الفعالة في تغير بعض المفاهيم المكتسبة للشقيري من الثقافة الغربية عن الإسلام، وأظهر له مفهوم التسامح والانفتاح في الإسلام، ووضح له جميع القيم التي تحاول المجتمعات الغربية نشرها في بلادها هي في الأصل تعود إلى المجتمع الإسلامي، مما أدى إلى حب الشقيري للإسلام بشكل أكبر.

أبرز أعمال أحمد الشقيري

تعددت أعمال الشقيري التلفزيونية، وسنعرض لكم بعضاً منها فيما يلي:

برنامج “يلا شباب”

بدأ الشقيري أولى خطواته في البرامج التلفزيونية عن طريق برنامج يسمى “يلا شباب” عام 2002، وقد ناقش العديد من المشاكل التي يواجهها المراهقون، من مشاكل الشباب، ووضع حلول لها، وكيفية التعامل معها.

برنامج خواطر

قرر أحمد الشقيري إنشاء برنامج ليناقش الشباب بطرق حديثة وأكثر فاعلية، وحثهم على القراءة والاطلاع، إضافةً إلى عرض لحلول لكثير من المشاكل المشتركة في العالم الإسلامي، فجاءته فكرة عمل برنامج “خواطر شاب” الذي واجه في بداية الأمر بعض الصعوبات مع قنوات MBC؛ لأن أحمد الشقيري كان يريد بث برنامجه خلال شهر رمضان المبارك.

نهاية الأمر تمكن الشقيري من تحقيق هدفه وبث برنامجه التلفزيوني “خواطر” خلال قائمة البرامج الرمضانية، مما ساعده على انتشارها بشكل موسع بين العديد من المجتمعات العربية، وحقق أحمد الشقيري نجاحا ملحوظاً خلال هذا البرنامج،ما ساعده على تكرار التجربة وعمل العديد من الأجزاء متشابهة الأفكار لذات البرنامج، لكن بتناول مواضيع استهدفت إيصال صورة نموذجية لعالم يتميز بالوطنية والمؤاخاة بين كل المسلمين، وكان البرنامج يحاول عرضاً لحلول مختلفة لمشكلة الفساد المنتشر في العديد من المجتمعات.

نتيجة لنجاح خواطر المتواصل، قدم الشقيري هذا البرنامج لمدة أحد عشر عاماً.

برنامج “لو كان بيننا”

ناقش أحمد الشقيري فكرة من أعظم الأفكار التي توصل فكرته عن بناء عامل إسلامي نموذجي، عن طريق برنامج “لو كان بيننا”، ذلك البرنامج الذي ناقش فكرة إسلامية بشكل عملي بعض الشيء، وهي كيفية التعامل مع المواقف الحياتية المختلفة التي يواجهها الشباب في المجتمع المعاصر من نظر السنة النبوية الشريفة، مما أدى إلى إعادة نشر السنن النبوية والاهتمام بها في طبقة من المجتمع قد قلّ فيها عدد المهتمين بسنة النبي محمد- ﷺ- وهي طبقة الشباب.

برنامج “رحلة مع الشيخ حمزة يوسف”

ناقش أحمد الشقيري مع الشيخ حمزة يوسف- الشيخ والداعية الأمريكي- فكرة قد تكون هي الأولى من نوعها التي يتم مناقشتها مع الشباب المسلم من المجتمعات الغربية، وهي علاقة الإسلام بالغرب، وكيفية عمل الشباب المسلم على نشر الدين الإسلامي بطرق حديثة وأكثر فعالية.

برنامج قمرة

تقوم فكرة عمل برنامج قمرة على منصة إعلامية متاحة للمشاركة بين كل دول العالم، وبعد \التعرف على الشروط المطلوبة يستطيع أي شخص وضع فيديو يناقش فيه قضية من القضايا التي تناقشها المنصة، بشرط أن يكون المقطع جذاب ومبتكراً وغير تقليدي، ثم يتم رفع أفضل المقاطع المصورة، وتقوم إدارة المنصة باختيار المقاطع الأفضل لعرضها على البرنامج التلفزيوني.

فيلم إحسان من المدينة وفيلم إحسان من الحرم

قام أحمد الشقيري بعرض جوانب إدارة الحرم من خدمات التنظيف وعملية التعطير وسقيا زمزم، ومساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة ومقرات الحرم، في فيلمه إحسان من الحرم.

تناول الشقيري في فيلم إحسان من المدينة معالم المدينة المنورة وعادات أهلها، وتطرها وقطار المدينة وما إلى ذلك من معالم دينية وحضارية في المدينة المنورة.

كتب أحمد الشقيري

إضافة إلى البرامج التي قدمها أحمد الشقيري، قام الشقيري بتأليف العديد من الكتب التي تخدم هدفه الأساسي، مثل كتاب “أربعون” و”رحتلي مع غاندي” و”حواطر شاب” و”لو كان بيننا” و”خواطر من اليابان” و”مشروع الدولة العربية المتحدة”.

إضافة إلى شركته الخاصة بالأعمال التجارية، والتي هي المصدر الرئيسي لدخل الشقيري، أما باقي الأعمال من برامج تلفزيونية وتأليف كتب فيذهب عائدها إلى الأعمال الخيرية.

برنامج “الرواد”

يركز أحمد الشقيري في برنامجه “الرواد” على عرض ومناقضة تجارب جديدة وحلول عديدة للعديد من المشكلات التي تخص مجال ريادة الأعمال، وتطوير الحياة الشخصية من خلال المهارات التعليمية المسلية، فسيقوم أحمد الشقيري في برنامجه “الرواد” بعرض تجارب رائدة في ذات المجال.

اي ساعة برنامج احمد الشقيري

جديد المواضيع