مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

الفرق بين معالجات intel

بواسطة: نشر في: 10 أبريل، 2023
مخزن

الفرق بين معالجات intel يكمن في العديد من الجوانب فقد قامت شركة إنتل الأمريكية بإصدار مجموعة من المُعالجات ذات التصاميم عالية الأداء والمتطوّرة لكافة الاستخدامات؛ ومنها الخوادم المُستخدمة بأجهزة إنترنت الأشياء وكذلك أجهزة الحاسوب المكتبيّة والمحمولة ومحطات العمل، وهناك بعض الفروقات بين المُعالجات المُصدرة من شّركة إنتل، وفي موقع مخزن سنوضح أبرز هذه الفروقات.

الفرق بين معالجات intel

تقوم شركة إنتل بصناعة وحدات معالجة مركزية كثيرة، ويوجد العديد من نماذج مختلفة لهذه المعالجات التي تجعل الفروقات بين معالجات إنتل تصب بصالح المستخدمين، ليس لأجهزة الحاسب المحمولة والمكتبية فقط، ولكن هناك نماذج مختلفة داخل هذه الفئات أيضًا، ومع إصدارها وحدات المعالجة المركزية الجديدة جين 9th، فيكون العثور على المعالج المثالي من بين مختلف معالجات إنتل صعب جدًا، إذ أن الفرق بين معالجات إنتل يعطي تفاوتًا ملحوظًا وفق الاستخدام وما هو الغرض منه، ويمكن إيضاح الفرق ما بين معالجات إنتل بشكلٍ أوضح من خلال ذكر النقاط التالية:

  • يعتبر معالج إنتل Core i9-9900K، قوة للمهام الإبداعية مطلقة، ولكنه ليس أفضل معالج بالضرورة للمغرمين ومحبي ألعاب الحواسيب.
  • يوجد موجة جديدة لمعالجات إنتل بطريقها كذلك عبر معالجات الجيل العاشر، والمعروفة بمعالجات Ice Lake، والتي تم الكشف رسميًا عنها عام 2019 ميلادية، ويمكن التعرف عما إن كانت وحدة المعالجة المركزية تنتمي لفئة المعالجات هذه عبر النظر للرقم بشكلٍ مباشر، ومنها، i3 أو i5 أو i7 أو i9 باسم المعالج.
  • تقدم حاليًا معالجات الجيل التاسع أداءً ممتازًا، وبالرغم من ذلك فهناك اقتراحات كثيرة توجه لاختيار طراز الجيل الثامن عوضًا عن التاسع بسبب أسعاره المعقولة، في حين أن الأجيال الأقدم من ذلك تشهد انخفاضًا بالغًا بالأداء حين مقارنتها بالجيل الثامن والجيل التاسع.
  • تحتوي معالجات إنتل التي تبدأ بكل من حرف X و T و B على ميزات إضافية حول استخدامها بمهام متنوعة ومتطورة.
  • إن معالجات X-series تعتبر من أجزاء الجيل السابع، وعلى الرغم من ذلك فهي لا تزال أسرع المعالجات، ولكنها باهظة التكلفة على أغلب المستخدمين.
  • إن كان المستخدم يتنقل بشكلٍ كبير ويحتاج من الشحن لفترة طويلة، فسوف يحتاج لمعالج ينتهي بحرف U، فتلك هي المعالجات شديدة الجهد المنخفض، والمصنعة بكفاءة عالية الطاقة.
  • يتم استخدام معالجات السلسلة H بأجهزة الحاسب المحمولة ذات الأداء العالي، والتي تستهلك طاقة أعلى ومن ثم فإنها تُقلل من عمر البطارية، لكن الأداء سوف يكون أفضل.
  • تحتوي المعالجات المكتبية إنتل Core i3 على أربعة مراكز، فهي تتيح أداءًا رائعًا مقابل تكلفتها، في حين أنها تفتقر لدعم تقنيتين أساسيتين متوفرتين بالمعالجات المتقدمة، وهما تربو بوست وهيبر ثريدنج.
  • إن معالجات الديسك توب من إنتل Core i5، تحتوي على ستة مراكز، وهي كطرازات Core i3، والتي لا توفر هيبر ثريدنج، لكنها تملك تربو بوست.
  • إن معالجات إنتل Core i7 تحتوي على كل من تربو بوست وهيبر ثريدنج.
  • تتيح معالجات، إنتل Core i9 عدد ثماني مراكز، ويعتبر i9 هو أقوى خيار بين معالجات إنتل Core، على الرغم من ارتفاع تكلفته.

شاهد أيضًا: الفرق بين core 2 duo و core 2 quad

إنتل كور وإنتل سيليرون

لكي يكون من الممكن ذكر الفرق ما بين إنتل كور وإنتل سيليرون يلزم تعريف كل منهما أولًا؛ إذ يُعتبر كلا المُنتجين إصدارات من شركة إنتل ولكن يوجد بعض الفروقات بينهما؛ وفيما يلي تعريف كل من إنتل كور وإنتل سيليرون:

  • إنتل كور: يُمثل مُعالج إنتل كور واحد من أنواع المُعالجات التي أنتجتها شركة إنتل؛ ويُذكر بأنّه يمثل الصناعة الرئيسية فيما بين معالجات الحاسوب، ويوجد الكثير من الإصدارات التّابعة لذلك المُعالج ومن أبرزها إنتل كور I3 وI5 وI7 وI9؛ ويتضمن كل مُنتج من بين الإصدارات السّابقة أجيال مختلفة.
  • إنتل سيليرون: يُعد مُعالج إنتل سيليرون من العلامات المُنتجة بعام 1998ميلادية، ولا يزال يُستخدم حتى يومنا هذا، ومُعالجات سيليرون الآتية تختلف عن المُنتج الأصليّ، كما تختلف خصائصها عن خصائص عائلات غيرها من المُنتجات.

الفرق بين إنتل كور وإنتل سيليرون

يُطلق على كل مُعالج من المعالجات اسم تجاريّ مُختلف؛ واختيار هذا الاسم يعتمد على الجمهور المُستهدف من ذلك المُنتج، وإلى جانب اختلاف الأسماء فيختلف أداء المُعالجات كذلك، وفي مثال على ذلك يمتاز مُعالج سيليرون بالحدود المنخفضة إلى حدٍ كبيرٍ، ولكن يعتبر مناسبًا لدى الأشخاص ممن يمتلكون ميزانيّة منخفضة، ويحتوي على وحدتان أساسيّتان ولا يمتلك القوّة الكافيّة من أجل تشغيل الألعاب العصريّة البالغة دقّتها 1080p أو ما يزيد عن ذلك.

بينما إنتل كور فإنه يمتاز بالحدود العالية جدًا أو المتوسّطة ويمكنه كذلك تشغيل الألعاب عالية الدّقة وبسرعة فائقة بالاعتماد على بطاقة الرّسوم، كما يكمن الفرق ما بين إنتل كور وإنتل سيليرون بالسّرعة؛ إذ تعتبر كافة إصدارات إنتل كور البادئة من كور I3 بأنّها أكثر سرعة من السيليرون ولكن تكلفة الكور الماليّة أعلى من تكلفة السيليرون، وبسبب الاختلاف ما بين الأجيال المُنتجة من أي عائلة فإنّ الفرق ما بين إنتل كور وإنتل سيليرون فإنه يعتمد أيضًا على الإصدار.

أقرأ أيضًا: إيجابيات لغة html

إصدارات شركة إنتل

قامت شركة إنتل الأمريكية بإصدار العديد من المُعالجات ذات التصاميم عالية الأداء والمتطورة لمختلف الاستخدامات؛ ومنها الخوادم المُستخدمة بأجهزة إنترنت الأشياء وفي أجهزة الحاسوب المكتبية والمحمولة ومحطات العمل، وفيما يلي ذكر للمُعالجات المُصدرة بواسطة شّركة إنتل:

  • معالجات إنتل أتوم.
  • معالجات إنتل كور.
  • معالجات إنتل زيون.
  • معالجات إنتل كوارك.
  • معالجات إنتل بينتيوم.
  • معالجات إنتل إيتانيوم.
  • معالجات إنتل سيليريون.

معلومات عن شركة إنتل

تُعتبر شركة إنتل أحد الشّركات الأمريكيّة المُتخصصّة بصناعة دوائر الحواسيب شبه المُوصلة، حيث إن مقرّ الشّركة الرئيسي يقع بسانتا كلارا بولاية كاليفورنيّا، وهناك العديد من المنتجات التي أصدرتها الشّركة أوّلها رقائق الذّاكرة التي تمتلك أوّل أشباه المُوصلات التي تتكون من أكاسيد المعادن بالعالم، وفي منتصف التسعينات توالت إصدارات الشّركة عقب تلك الرقائق، واختلفت إصداراتها عن بعضها البعض بالمميّزات والخصائص؛ إذ يسهل ملاحظة الاختلاف ما بين إصداراتها مثل الفرق ما بين إنتل كور وإنتل سيليرون.

ما هو المعالج

يعتبر المعالج أو المعروف بالبروسيسور بالكمبيوتر دائرة كهربائية أو آلة تقوم بتشغيل الدوائر والآلات الإلكترونية عبر إعطائها أوامر من أجل القيام بعمليات مثل معالجة البيانات، ويعد المعالج هو الجزء الأساسي للكمبيوتر والمكون من شريحة شبه موصلة رقيقة تُحفظ لغلاف من البلاستيك ذات أطراف سلكية توصل بالجهاز الإلكتروني وتعالج بيانات، وفيما يتعلق بالمعالجات الحديثة فإنها الشريحة الرقيقة تحتوي على عدد من وحدات المعالجة شبه موصلة وكل وحدة من بينها تُمثل وحدة منطقية لمعالجة البيانات، ويُشار لأنّ المعالجات تستخدم كذلك بالغسالات الكهربائية وفي غسالات وما إلى نحو ذلك من الأجهزة.

الأسئلة الشائعة

 ما أفضل أنواع المعالجات؟

بروسيسور Intel Core i9-13900K هو أفضل معالج للكمبيوتر لعام 2023.

المراجع

الفرق بين معالجات intel

جديد المواضيع