مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

افضل طريقة للتحقق من حداثة المعلومات هي

بواسطة: نشر في: 9 أبريل، 2022
مخزن

افضل طريقة للتحقق من حداثة المعلومات هي .. ماذا؟ يعد هذا التساؤل التكميلي من التساؤلات الهامّة المواكبة للتطوّرات التكنولوجية في العصر الحديث، وقد يرد بمقررات الحاسب الآلي التعليمية، ويفيد التعرف عليه في إمكانية الوصول إلى المحتويات المنشورة على صفحات الويب بمضمونها الأصلي، والذي تم التحقق منه، بالتالي تتواجد علاقة رابطة بين كل من تاريخ النشر والمصداقية في تقديم المحتوى، كما يتيح التحقق من حداثة المعلومة استخدام المستهلك أو المستخدم لذلك في تحقيق غاياته والوصول إلى احتياجاته عبر صفحات الويب؛ لذا من خلال موقع مخزن نذكر الأسلوب الذي يعد أفضل الطرق المؤكدة على أن المعلومات في الموقع الإلكتروني أو صفحة الويب حديثة، بالإضافة إلى أهمية ذلك الأمر.

افضل طريقة للتحقق من حداثة المعلومات هي

توجد علامات كثيرة توضّح مدى اهتمام الناشر ومتابعته للمحتوى الذي أظهره أمام الكثيرين عبر صفحات الويب، وهي من أكبر الدلالات التي تُثبت مصداقيته؛ ومنها تحديث المحتويات، فلا يرغب أي شخص في أخذ المحتويات التي لا تستند على أساس المصداقية، وتتعدد التفصيلات الإلكترونية المتواجدة بصفحة الويب أو الموقع، والتي تكون متواريةً في مكان ما بالإعدادات، وفي هذا الشأن زاد التساؤل حول “افضل طريقة للتحقق من حداثة المعلومات هي ..” وهو ما نوضحه تفصيلًا ونؤكد على صحته فيما يلي:

  • افضل طريقة للتحقق من حداثة المعلومات هي بالاطلاع والنظر على تاريخ التعديل، والذي يتواجد بصورة رئيسية في المواقع الإلكترونية، أو صفحات الويب.
  • حيث إن كل صفحة من صفحات الويب على شبكة الإنترنت تحتوي على مجموعة من التواريخ الرئيسية؛ تاريخ النشر، وتاريخ التحديث، وتاريخ المفهرس.
  • يتمثل تاريخ النشر في التاريخ الموجود من الأصل منذ البدء بالمحتوى، بينما يعد التاريخ الثاني تعديلًا أو تحديثًا تالي على المحتوى منذ بدئه.
  • والتاريخ الثالث هو المفهرس؛ وهو التاريخ الأحدث من بينهم، والذي يتمثل في إجراء برامج زحف محركات البحث للنتائج.

التحقق من تاريخ تحديث المعلومات على الموقع غير مهم أثناء البحث في الانترنت

في ظل عرضنا لبعض المعلومات حول التطورات التقنية والتكنولوجية الخاصة بالمعلومات المدرجة في مواقع الإنترنت ومحركات البحث فإنه ينبغي العلم أن أحد الأمور الهامة بالنسبة إلى المستخدم تتمثل في التحقق من التواريخ؛ نظرًا إلى أن المستخدمين يستقون المعلومات المعرفية من المواقع المختلفة بجانب حرصهم على مصداقية المصدر، ويتساءل الكثيرون حول مدى أهمية التحقق من التاريخ.

  • تعد عبارة “التحقق من تاريخ تحديث المعلومات على الموقع غير مهم أثناء البحث في الإنترنت” عبارة خاطئة.
  • حيث إن من أكثر الأمور أهمية خلال مراحل البحث والاطلاع على المحتويات المختلفة هي التعرف على صحة التاريخ، ومناسبته لزمن المحتوى المنشور.
  • فقد تكون المعلومة قديمة ونُشرت منذ زمن بعيد ويظن القارئ بأنها حدثت في وقت قريب، بالتالي تلتبس عليه الكثير من الأمور والأحداث.
  • خاصةً وأن الكثير من المتعلمين والطلاب يبحثون عن المواضيع المتعلقة بمقرراتهم التعليمية، ولتغيرها عبر الأيام ينبغي التأكد من أن التاريخ مستجد.

يساعد محرك البحث في ايجاد المعلومات والصور ومقاطع الفيديو والأخبار

يعد محرك البحث من الأسس الهامة المتوافرة على الشبكة العنكبوتية، ولا يمكن الاستغناء عنه من قبل جميع الأفراد، وفي المقررات التعليمية للحاسب الآلي يحتاج الطالب إلى معرفة التعريف النظري الصحيح لمحرك البحث والذي يتضمن جزء من مزاياه، لذا يكثر التساؤل حول صحة العبارة المطروحة حول ميزة محرك البحث، والإجابة علي كالآتي:

  • تساعد محركات البحث في العثور على المعلومات، والأخبار، والصور، ومقاطع الفيديو هي عبارة صحيحة.
  • ويحتاج المستفيد أو المستخدم في ذلك إلى شبكة الإنترنت؛ نظرًا إلى أنها الوسيط خلال عمليات البحث، وتُسهل على الفرد القيام بالكثير من الإجراءات.
  • ومن خلالها يصل إلى ما يبحث عنه بصورة سريعة وميسرة، وذلك بالاعتماد على مجموعة من الأسس كتواجد جهاز الحاسب الآلي، وسعة الإنترنت، وغيرها.
  • لكن ينبغي العلم أن لكل شيء في الحياة سلبيات وإيجابيات، خاصةً إن كان مرتبطًا بالشبكة العنكبوتية، فكذلك محرك البحث يمكنه أن يقود الفرد إلى انحدار سلبي.
  • لذا يعد من الهام أن تتواجد الرقابة الذاتية، ويتم الابتعاد عن وسائل الاختراق للخصوصية أو أساليب الاحتيال، إلى جانب الحذر منها.

أهمية تحديث التاريخ في صفحات الويب

في إطار الإجابة على “افضل طريقة للتحقق من حداثة المعلومات هي” نتعرف على الأهمية والأثر الإيجابي المتمثل في عملية تحديث التاريخ المتواجد على صفحة الويب، ففي ظل التطورات الحالية المواكبة للعصر الحديث ساهمت الكثير من العمليات في التعرف على تفصيلات الموقع وصفحات الويب، وهي تؤثر إيجابًا من النواحي التالية:

  • موقع الويب كاملًا يحتوي على العديد من صفحات الويب الأخرى المتفرعة منه، وكل صفحة منها تتضمن محتوى خاصًّا.
  • وتدور المعلومات في تلك المحتويات حول موضوعات محددة، ولتلك المعلومات قابلية التحديث؛ نظرًا لتواجد معلومات أخرى مستجدة ترتبط بالمحتوى ذاته المتواجد بالموقع.
  • بالتالي فإن إجراء تحديث التاريخ يعد هامًّا للغاية وخاص بمستهلكي المحتويات الإلكترونية.
  • والكثير من مواقع الويب تعمل على تقديم روابط التحميل المجانية، والتي تُحدّث بصورة مستمرة.
  • مما يجعل الإصدار الجديد المواكب للتطورات والتحديثات متاحًا، وموفرًا لكثير من المزايا.
  • وتلك الأمور تجعل المستخدمين في حاجةٍ إلى إجراء التحديثات الفعلية، والتي يقوم بها ناشر المحتوى؛ ليصل المستخدم إليه، ومن ذلك تحديث التاريخ.

أساليب العثور على تاريخ النشر

في إطار معرفة افضل طريقة للتحقق من حداثة المعلومات هي نتطرق إلى عرض الأساليب الفعالة المتبعة في إيجاد تاريخ النشر على الموقع أو صفحة الويب، فقد يكون من الصعب على المستخدمين أن يستشهدوا بصفحة ويب في ورقة البحث؛ لذا كان لا بد من الإلمام بالطرق الفعالة المستخدمة في إيجاد تاريخ للنشر، ومنها:

  • عملية التحقق من صفحة الويب أو الموقع، والذي يتضمن عنوان URL؛ بهدف التعرف على التاريخ المنشور به المحتوى.
  • إجراء عملية بحث مبسطة على محرك البحث الإلكتروني Google، وذلك من خلال استخدام عامل التشغيل الخاص، والذي يساعد في كشف التواريخ، وهو متضمن في URL.
  • تتيح ذاكرة التخزين المؤقتة في جوجل المتمثلة في Google Cache إمكانية استخدام الأداة المتخصصة في فحص الذاكرة التخزينية المؤقتة، والتي يمكن الوصول إليها عن طريق جوجل بالمجان.
  • إذا كان المستخدم يرغب في العثور على تاريخ نشر الموقع ذاته أو الوقت المحدد بدقة لذلك، فيمكن إجراء بحث في الشفرة الخاصة بالمصدر، والتي تتبع الموقع الإلكتروني أو صفحة الويب.
افضل طريقة للتحقق من حداثة المعلومات هي

جديد المواضيع