مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

يعتبر التقدم الاقتصادي من العوامل الاساسية لبناء المدن الذكية

بواسطة: نشر في: 31 ديسمبر، 2021
مخزن
يعتبر التقدم الاقتصادي من العوامل الاساسية لبناء المدن الذكية

يعتبر التقدم الاقتصادي من العوامل الاساسية لبناء المدن الذكية، حيث تعتبر المدن الذكية هي تلك المدن التي يتم بنائها بواسطة التقنيات الإلكترونية، إذ تدرجت بدايةً من المدن الرقمية للمدن الإلكترونية ومنها إلى المدينة الافتراضية ومن ثم المدينة المعرفية أو الذكية، حيث تعتبر المعرفة هي الوعاء الذي يضمن المعلومات والبيانات، وفي مقالنا الذي نقدمه لكم عبر مخزن سنوضح الكثير من المعلومات الهامة عن المدن الذكية، فتابعونا.

يعتبر التقدم الاقتصادي من العوامل الاساسية لبناء المدن الذكية

التقدم الاقتصادي يمثل أحد أهم العوامل التي يقوم عليها بناء المدن الذكية، إلى جانب العديد من العوامل الأساسية الأخرى ومنها التقدم التكنولوجي، والإدارة الناجحة، والانتقال الذكي، والتنمية المستدامة، والتقدم الاقتصادي، وعلى ذلك فإن العبارة المطروحة أمامنا صحيحة.

حيث يعتبر النمو الاقتصادي أساس تنمية وقيام كل شيء بالمجتمع، فهو العملية التي يتم عبرها زيادة دخل الدولة بشكل متراكم ومستمر خلال الفترات المختلفة من الزمن، وتتمثل أهمية النمو والتقدم الاقتصادي بأهداف أربعة رئيسية ومنها يتفرع الكثير من الفروع.

ولعل أبرز تلك الأهداف تقديم المساعدة للدولة في بنائها لمدن عدة تتضمن التقنيات الحديثة، إلى جانب رفع قيمة الدخل القومي للدولة، ومن ثم تحسن المستوى المعيشي للمواطنين والأفراد بالمجتمع، ومقدرة الدولة على تقديمها وتوفيرها للمزيد من الخدمات على مدار الوقت لكي يتحقق الاستقرار الهادف الذي من شأنه الارتقاء بالمجتمع.

تعريف المدن الذكية

اكتشف الخبراء والاقتصاديون والبعض من رجال السياسة المصطلح الذي يتم إطلاقه على المدن الذكية (Smart City) وذلك منذ عام 2000ميلادية، كما ويطلق على ما يتم من تخطيط ذكي للمدن العمرانية الحديثة، إذ يهدف إلى التوصل لتطورات وتغيرات تعتمد على استخدام وسائل وتقنيات تكنولوجية متطورة وحديثة، إلى جانب اعتماده بصورة رئيسية على التقنيات الرقمية بهدف تطوير كل من الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي ظهرت مع العالم بعد حدوث الثورة الصناعية عقب القرن العشرين، وكان ذلك السبب هو ما جعل من التقدم الاقتصادي أهم عوامل بناء المدن الذكية.

من العوامل التي تقوم عليها المدن الذكية

هناك العديد من العوامل الأساسية التي تتشارك فيما بينها والتي يطلق عليها وصف العوامل الأساسية لبناء المدن الذكية، ولا يعد الاعتماد عليها من قبيل الأمور الترفيهية ولكنها من الأمور الهامة التي من غير الممكن العمل بغيرها، ومن أهم تلك العوامل نذكر ما يلي:

التقدم والنمو الاقتصادي

يقصد بالاقتصاد الذكي الزيادة بالإنتاج عبر ما يحدث من ترابط فيما بين المشاركين على كل من المستوى المحلي والدولي، ولعل من أهم مميزات ذلك التقدم روح المستثمر الذي يبذل جهدًا، وعن طريق الاستعانة بالذكاء في إنتاج وخلق أفكار جديدة من شأنها خدمة المستقبل، وعلى هذا نجد المقدرة الذكية الاقتصادية تؤدي دورًا هامًا بذلك الأمر، كما وقد تبين أن النمو الاقتصادي من أكثر العوامل الأساسية في بناء المدن الذكية.

السياسة وإدارة المدينة

منذ عام 2007ميلادية قُدمت لائحة أُطلق عليها مسمى (لائحة لايبزج)، وهي تلك اللائحة المسؤولة عن إجراء التغيرات الجذرية بكل مكان في المدينة من أجل التقدم والتطوير، ويعد ذلك التغير المقترح أساس إدارة المدينة وسياستها على المدى الطويل للتوصل إلى المدينة الذكية، لذلك إلى جانب اعتبار التقدم الاقتصادي من أول العوامل الأساسية في بناء المدن الذكية فإن إدارة المدينة وما يتم اتباعه فيها من سياسات يعتبر من العوامل الأساسية كذلك.

خصائص المدن الذكية

إن خصائص المدن الذكية ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالكثير من الوسائل التكنولوجية وعلى رأسها (تقنيات وتكنولوجيا المعلومات)، ومن أبرز تلك الخصائص نذكر ما يلي:

  • الحركة الذكية: وهي ما يقصد به الاعتماد على وسائل النقل الذكي بتقديم المنظومة الحديثة.
  • المعيشة الذكية: وهي تلك الفعاليات والأنشطة الجديدة السائدة بالمدينة الذكية.
  • الحكومة الإلكترونية أو الحوكمة الذكية: وهي ما يتم من تطوير للمنظومة الخاصة بالعمل الحكومي بالاعتماد على الوسائل والتقنيات التكنولوجية الحديثة لتقديم أفضل الخدمات الحكومية في المدينة.
  • البيئة الذكية: وهو ما يستوي به إن كانت بيئة عمرانية أو بيئة طبيعية حيث تمثل بيئة المدينة المادية التي يجري عليها جميع الخطط.
  • التنمية الاقتصادية المستدامة التي يتم من خلالها جذب الأيدي العاملة الماهرة.
  • إنشاء وتأسيس المجموعات الاقتصادية من أجل تمويل التنمية بتلك المدن لتعزيز وتحسين الإبداع بكل من القطاع العام والقطاع الخاص.
  • التوازن باستخدام التقنيات الرقمية، وتجنب حصرها على أشخاص معينين أو أفراد معينين ولكن جعلها بمتناول الكافة.
  • التقدم بمجال التدريب والتعليم للأفراد.
  • التقدم المتطور بتقنيات الاتصالات بجميع صورها وأشكالها.

ركائز قيام المدن الذكية

تقوم المدن الذكية على ثلاث من الركائز الهامة وهي:

  • الركيزة الاجتماعية: وهي عبارة عن مدينة تقوم من خلال الاعتماد على إبداع كل من مؤسساتها وأفرادها المعرفية، كما وتعتمد ببناها التحتية على التقنيات الحديثة الرقمية.
  • الركيزة البيئية: وهي المدينة التي تعتمد على موارد الطاقة الجديدة إلى جانب اعتمادها على التقنيات المتجددة للطاقة.
  • الركيزة التقنية: وهي مدينة افتراضية رقمية مزودة بتقنيات الاتصالات والمعلومات بالإضافة إلى أجهزة الاستشعار، باعتبار أنها من نظم تشغيل المجتمعات الذكية، والإدارة الذكية العمرانية.

إيجابيات المدن الذكية

للمدن الذكية الكثير من الإيجابيات والمميزات، والتي سنعرض لكم أبرزها وأهمها فيما يلي:

  • الطاقة المتجددة: يتم تحقيق التوجه نحو تحويل المدن الذكية لمدن خضراء عن طريق تقليل الاعتماد على الطاقة غير المتجددة بمختلف أنواعها، وذلك لما لها من ضرر على البيئة، والاستعاضة عنها بالطاقات المتجددة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.
  • تدوير المخلفات الصلبة: حيث يتم الاستفادة من تلك المخلفات عن طريق إعادة تدويرها باعتبارها واحدة من أكثر المسببات في حدوث التلوث البيئي، إلى جانب أن تدويرها يوفر العائد المادي الكبير.
  • الصرف الصحي والمياه: حيث لا يقتصر عمل المدن الذكية على تقليل ما تستهلكه من الطاقة فقط ولكنها تعمل على الحد من استهلاك المياه عن طريق إعادة تدوير مياه الصرف الصحي، واستغلالها كأحد أنواع الطاقة البديلة والأسمدة العضوية.
  • استخدام وسائل النقل الأخضر: وهو ما يقصد به الاعتماد على الدراجات الهوائية، والمشي، وما يعمل من وسائل النقل بواسطة طاقة الرياح، أو الطاقة الشمسية، أو الطاقة الكهربائية.

سلبيات المدن الذكية

كما للمدن الذكية الكثير من الإيجابيات لها أيضًا بعض السلبيات التي سنذكرها لكم في النقاط التالية:

  • تمويل الحكومة المالي العالي لها.
  • الخدمات التي تقدمها المدن الذكية عالية التكلفة.
  • الافتقار الكبير للخصوصية.
  • الفرق الهائل بين ما تعتمد عليه من تكنولوجيا، وبين ما هو معتمد بالواقع.
  • ارتفاع نسبة وكميات المخلفات الصلبة والنفايات التي يتم إنتاجها.

يعتبر التقدم الاقتصادي من العوامل الاساسية لبناء المدن الذكية هي عبارة صحيحة حيث تقوم تلك المدن على العديد من العوامل الهامة منها التقدم والنمو الاقتصادي إلى جانب إدارة المدينة وسياستها الحكيمة، والتي أثبتت الكثير من الإيجابيات والفوائد والنفع الذي يعود من بنائها وتطبيقها إلى جانب بعض من السلبيات أيضًا، وفي ختام مقالنا في مخزن نتمنى أن نكون قد تمكنا من إفادتكم.

المراجع