مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

يجري وادي الرمة في منطقة

بواسطة: نشر في: 21 فبراير، 2022
مخزن

يجري وادي الرمة في منطقة ذلك هو ما يدور حوله مقالنا والذي نقدمه لكم في مخزن، حيث يعتبر وادي الرمة من أهم وأشهر الأودية حول العالم، وهو ما يعود إلى قطعه لأراضٍ طويلة في الصحراء، بغير أي من مصادر التغذية التي ترفده عبرها، خاصةً أن المنطقة التي يقع وادي الرمة بها تعد من أكثر الأراضي التي تتمتع بالخصوبة في البلاد.

يجري وادي الرمة في منطقة

يجري وادي الرمة بمنطقة القصيم الواقعة في المملكة العربية السعودية، والذي يعتبر من أهم الأودية الواقعة بمنطقة شبه الجزيرة العربية، إذ ينبع بالمملكة من حرة خيبر، ويصب بنفوذ الثويرات، ويصل طول وادي الرمة إلى حوالي 1000كيلومتر، مما يجعله يصنف باعتباره أطول وأكبر الأودية بالمملكة، حيث إنه يمتد ابتداءً من الجهة الغربية للأراضي السعودية إلى جهتها الشرقية.

ما سبب تسمية وادي الرمة بهذا الاسم

هناك العديد من الأقوال التي تردد في مسألة السبب الذي يرجع إليه تسمية وادي الرمة بذلك الاسم والذي يقع بمنطقة القصيم بالمملكة، وقد نسب البعض تلك التسمية للرمي وهو ما يعني القوة التي تدفع الشيء وتقذفه بالماء، في حين يقول البعض الآخر أن كلمة الرمة مشتقة من الريم وهو ما يعني الغزال، ويمكن القول أن السبب في ذلك يعود إلى أن المنطقة التي يقع بها وادي الرمة بالمملكة هي الموطن الأصلي لغزال الريم.

مجرى وادي الرمة

يجري وادي الرمة بمنطقة القصيم، ويعتبر أكبر الأودية في المملكة، وحسب خريطة مسار وادي الرمة يبدأ بمجراه من السفوح الخاصة بالجبال الشرقية للمدينة المنورة، وبالتحديد بالجهة الشمالية للقصيم، وكذلك من سفوح الحرات التي تقع بالجهة التي تجاور المدينة المنورة، ويتجه الوادي بمجراه للجهة الشرقية على حدود دولة الكويت.

وبذلك فإن وادي الرمة يمر بجبال أبانات الواقعة بمنطقة القصيم، وفي تلك النقطة يعرف باسم وادي القصيم، ويرفد بما يتجاوز عدده الستمئة رافد، ويعتبر أشهر روافد الرمة الشمالية (وادي أبو نخلة، وادي المحلاني، وادي الشعبة، ووادي القهد، في حين أن أشهر روافد الرمة الجنوبية هو وادي الرشا، وادي النساء، وادي الداث، وادي الجرير، وادي الجفن، ووادي الرقب، علاوةً على شعيب الهميلية، بينما ينتهي وادي الرمة بالجهة الجنوبية بنفوذ الثويرات في محافظة الأسياح.

الموقع الجغرافيّ لوادي الرمة

يقع وادي الرمة بشبة الجزيرة العربية والذي يعتبر من أشهر أوديتها، إذ يمتاز باتساعه وطوله وفروعه الكثيرة، والذي يبدأ موقعه جغرافيًا من حرة اثنين التي تقع بالمدينة المنورة شرقًا، ويمتد حتى الجهة الشرقية الشمالية للمملكة العربية السعودية، ومن ثم ينحدر المسار الخاص بالوادي نحو الجهة الشرقية الجنوبية، يليه الشمال الشرقي.

ويصل وادي الرمة حتى نفود الثويرات، ليتابع سيره بالاتجاه ذاته حتى يصل لصحراء الدهناء، والتي تحت رمالها يختلفي بعض من أجزاء الوادي، ولكنها تظهر مرة أخرى حينما تجري المياه بالوادي، ووفقًا لذلك أطلق على الوادي مسمى الباطن، بمعنى الغير واضح المخفي، ليصل لمدينة حفر الباطن السعودية، حتى منطقة الرقعي، ومن ثم يتابع مسيرته بمحاذاة الحدود العراقية والكويتية من الجهة الشمالية والغربي، وليصب الوادي بشط العرب.

أشهر روافد وادي الرمة

يمتلك وادي الرمة ما يصل عدده تقريبًا إلى ثلاثمئة رافد، من الجنوب والشمال، وفيما يلي نذكر لكم أشهر تلك الروافد:

  • وادي المحلاني: إذ يصب ذلك الوادي الذي ينحدر من حبال قطن بوادي الرمة القريب من عقلة الصقور عقب التقائه بالكثير من الروافد الأخرى.
  • وادي القهد: ينحدر وادي القهد من المنطقة الجنوبية لجبال أجا، ويلتقي بالكثير من الروافد بالاتجاه الشرقي الجنوبي، إذ عند خط الطول واحد وأربعين درجة و ستة خمسين درجة شرقًا بوادي الرمة.
  • وادي النساء: يسيل ذلك الوادي من جبل درعان، وجبل خزاز، وجبل غراب، ليتجه إلى الشمال من غرق قرية دخنة، إلى أن يتصل عند مزارع البدائع بوادي الرمة.
  • وادي الداث: من جبال عمى وجبال كيشات ينحدر وادي الداث متجهًا نحو الشمال إلى أن يلتقي بوادي الرمة وصولاً إلى قرية القيصومة.

معلومات هامة عن وادي الرمة

نعرض لكم في الفقرة الآتية نبذة عن وادي الرمة وأهم المعلومات عنه:

  • المياه متوفرة في الودي بشكل دائم بدايةً من ضفافه وحتى نهايته.
  • يمتاز سطح الوادي بالاستواء، إذ أنها لا يمتلك أي من الأخاديد.
  • أوضحت الدراسات التاريخية التي تم إجرائها على الوادي إلى أنه يجري أكثر من ثلاث مرات كل مئة عام، وتختلف تلك القوة ما بين عام وآخر.
  • يمتلك وادي الرمة ما يزيد عن ثلاثمئة رافد.
  • يبلغ طول الوادي إلى حوالي ألف وخمسمئة كيلومتر، ويقع حوالي أربعمئة وخمسين كيلومتر منها بمنطقة القصيم، وأربعمئة كيلومتر بالمدينة المنورة، وخمسمئة كيلومتر بالمنطقة الشرقية، وباقي الوادي يقع بالعراق.
  • تقع التضاريس والمعالم الجغرافية المختلفة من سهول وجبال على امتداد طول الوادي.

يجري وادي الرمة في منطقة القصيم بالمملكة العربية السعودية والذي يعتبر من أشهر وأطول وأهم الأودية ليس في المملكة فقط ولكن بشبه الجزيرة العربية كذلك، والذي يمتلك ما يزيد عن ثلاثمئة رافد، وفي الختام نتمنى أن يكون المقال الذي قدمناه لكم في مخزن قد أفادكم.

يجري وادي الرمة في منطقة