نموذج خطاب مطالبة مالية لديون متأخرة

بواسطة:
نموذج خطاب مطالبة مالية لديون متأخرة

نستعرض لكم عبر مقالنا التالي نموذج خطاب مطالبة مالية لديون متأخرة في المملكة العربية السعودية حيث يبحث الكثير من الأشخاص عن نماذج جاهزة للمطالبة المالية للسير على نهجها عند كتابة النموذج الخاص بهم، ونحن بدورنا في مخزن سنوفر لكم مجموعة من النماذج الجاهزة ليتيسر لهم من خلالها كتابة نموذج جديد.

نموذج خطاب مطالبة مالية لديون متأخرة

قبل البدء في طرح نماذج المطالبات المالية للديون المتأخرة تجدر بنا الإشارة إلى طبيعة تلك الخطابات، فهي النماذج التي يقوم بإعدادها أحد الأفراد بغرض توجيهها لفرد آخر، والغرض منها تحذير المدين من الانتقال إلى الخطوة التالية وهي خطوة الاستئناف سواء أمام المحكمة أو أمام أي سلطة قضائية أخرى، ومن الأمثلة على نماذج المطالبات المالية:

تحريرًا في تاريخ / ____ الموافق / ____ من عام / ____

بناءً على رغبة السيد المواطن / ____ صاحب الهوية رقم / ____  مالك عقار / ____

عن طريق مكتب المحامي / ____ الكائن في / ____

أنا / ____ محضر محكمة / ________ وقد قمت بالتحري عن ادعاءات الطالب واتضح لي الآتي:

حصل المُعلن إليه / ____ على مبلغ مالي قدره / ____ من الطالب / ____ وتم الاتفاق على أن يتم تسديد ذلك المبلغ ابتداءً من تاريخ / ____ على أقساط تنتهي بتاريخ / ____ ولكن امتنع السيد / ____ عن السداد منذ تاريخ / ____ حتى يومنا هذا، هذا الأمر دفع الطالب إلى إرسال إنذار على يد مُحضر إلى المعلن إليه في تاريخ / ____ وعلى الرغم من ذلك لم يبدي المعلن إليه أي استعداد للسداد ولم يتخذ أي إجراء لسداد القيمة المستحقة.

نموذج خطاب جاهز لمطالبة مالية

نستعرض لكم عبر هذه الفقرة نموذج خطاب مطالبة مالية مكتوب وجاهز للتعديل والطباعة:

تحريرًا في يوم / ____ الموافق / _ / _ / _

بناءً على رغبة المواطن/ ____ صاحب الهوية رقم/ ____ مالك مكتب/ ____

عن طريق مكتب المحامي المختار/ ____ الذي يقع في/ ____

أتقدم أنا/ ____ المحضر عن دائرة محكمة/ ____ الجزئية بخطاب إلى المعلن إليه فقد قام الطرفين بتحرير عقد منذ تاريخ/ ____ ونص هذا العقد على أن السيد / ____ سيقوم باستئجار المكتب/ ____ من السيد/ ____ لمدة/ ____ لاستخدامه في/ ____ نظير مقابل شهري قيمته/ ____ بجانب سداد المصروفات الخاصة بالمرافق الأخرى كتسديد فواتير المياه والكهرباء وغيرهم، وبذلك يبلغ إجمالي المبلغ/ ____ ريال سعودي.

ولكن منذ بداية تاريخ/ ____ وحتى التاريخ المذكور أعلاه امتنع السيد/ ____ عن دفع القيمة المستحقة للإيجار، ولم تُجدي معه الطرق الودية نفعًا، فاضطر صاحب الملك إلى اللجوء للشرطة لإرسال إنذار للمعلن إليه على يد مُحضر بضرورة دفع الإيجار وسداد القيمة المستحقة في موعد أقصاه/ ____ ورغم ذلك لم يُبدي المدين أي رغبة في السداد ولم يتخذ أي خطوة لإتمام ذلك.

نموذج اخطار مطالبة مالية

يبحث الكثير ممن يريدون تقديم إخطار مطالبة مالية عن نموذج لإخطار جاهز لذا سنوفره لكم عبر سطورنا التالية:

إنه في تاريخ/_____ الموافق/_ /_ /_

على رغبة المواطن/____ صاحب الهوية الوطنية رقم/______

عن طريق مكتب الأستاذ المحامي/____

أنا/___ محضر من محكمة/ ____ انتقلت إلى المحكمة في تاريخ التحرير المذكور أعلاة إلى السيد/ ____ المقيم في/ ____ التابع لقسم/ ____ بمحافظة/ ____ وأعلنته الآتي:

بموجب عقد إيجار مؤرخ بتاريخ / ____ استأجر المعلن إليه من الطالب منزل / ____  لمدة / ____ بهدف استخدامه في / ____ بالعقار رقم / ____ الموجود في شارع / ____ قسن / ____ بمحافظة / ____ مقابل قيمة مالية شهرية قدرها / ____ ريال سعودي، واتفقا خلال العقد أن الدفع سيتم مقدمًا في بداية كل شهر، وستتضمن القيمة المستحقة جميع مُلحقات الأجرة كاستهلاك المياه والكهرباء وخلاف ذلك، ولكن تخلف السيد / ____ عن سداد القيمة الإيجارية المستحقة منذ بداية شهر / ____ حتى تاريخ الإنذار، وتقدر هذه القيمة بحوالي / ____ ريال سعودي.

لهذا اضطر السيد / ____ إلى تحذير المعلن إليه بأهمية الوفاء بالقيمة الإيجارية المتأخرة وسدادها بموجب هذا الخطاب، وتم إعلان المعلن إليه بتاريخ / _ / _ / _ ولكنه لم يتخذ أي إجراء لسداد المبالغ المستحقة.

نموذج خطاب مطالبة مالية doc

نوفر لكم عبر هذه الفقرة نموذج خطاب مطالبة مالية جاهز بملف وورد جاهز للتعديل والطباعة فالبعض يفضل الحصول على النموذج ثم البدء في التعديل فيه ولأننا نحرص دائمًا على توفير متطلباتكم من بحث سنوفر لكم النموذج حيث يمكنكم تحميله من خلال هذا الرابط.

عناصر خطاب المطالبة المالية

هناك مجموعة من البيانات الأساسية التي ينبغي أن تكون مرفقة في نموذج خطاب المطالبة المالية، هذه البيانات بمثابة العناصر الأساسية للخطاب، ويمكنكم التعرف على هذه العناصر بمتابعة سطورنا التالية:

  • المعلومات الشخصية الخاصة بالمُرسل الاسم ورقم الهاتف أو أي آلية من آليات التواصل والعنوان.
  • ينبغي أن يشمل الخطاب تفاصيل وافية حول القضية المراد حلها والتي تم فيها التعدي على الحقوق بشكل واضح.
  • ينبغي أن يُشير المُرسل إلى البند الذي قام فيه الطرف الآخر بالتعدي على حقوقه.
  • يترك المرسل فترة كافية لتنفيذ أمر السداد.
  • ذكر العواقب التي قد يتعرض لها الفرد في حالة عدم استجابته للخطاب والمدة المذكورة.
  • في نهاية الخطاب يقوم المُرسل بالتوقيع عليه وكتابة تاريخ التحرير.

قبل اختتام هذه الفقرة وجب التنويه عن أن نموذج المطالبة لا يمتلك قواعد صارمة في الكتابة ولكنه ينبغي ألا يخرج عن السياق المحدد بمعنى أن يشمل العناصر الأساسية التي تم ذكرها في السطور السابقة.

الأمور التي يتم مراعاتها عند كتابة الخطاب

عند البدء في كتابة الخطاب ينبغي مراعاة مجموعة الأمور التالية:

  • ينبغي الالتفات لضرورة أن يكون الخطاب مكتوبًا بطريقة واضحة ومفهومة وذلك ليتمكن الطرف الآخر من استيعاب المكتوب جيدًا وفهم الرسالة المراد تبليغها.
  • يجب أن يحتوي الخطاب على أحد شروط قضاء انتهاك الحقوق، وينبغي أن يتجنب الاكتفاء باللغى باللغة المجردة.
  • ينبغي الاهتمام بتوضيح البيانات المتعلقة بأطراف الدين كبيانات الاتصال والمعلومات الشخصية.
  • يشترط إرفاق نسخة من المستندات الخاصة بدليل المطالبة كعقود الإيجار مثلًا عند التأخر عن الدفع أو غيرها من المستندات.

بهذا نصل وإياكم متابعينا الكرام إلى ختام حديثنا الذي قدمنا لكم من خلاله نموذج خطاب مطالبة مالية لديون متأخرة، نشكركم على حسن متابعتكم لنا وندعوكم لقراءة المزيد عبر موقعنا مخزن المعلومات.