نظف يديك بمعقم كي يطهرها الفعل يطهر منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة

بواسطة:
نظف يديك بمعقم كي يطهرها الفعل يطهر منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة

نظف يديك بمعقم كي يطهرها الفعل يطهر منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة

تعرف على مدى صحة العبارة القائلة ( نظف يديك بمعقم كي يطهرها الفعل يطهر منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة ) وهي العبارة الواردة في المنهج التعليمي للغة العربية في درس أدوات نصب الفعل المضارع للطلاب في المملكة العربية السعودية وذلك في السطور التالية من موقع مخزن المعلومات.

يُعد الإعراب من جماليات اللغة العربية وهو العلم الذي يتقنه الكثيرين من العارفين بأحكام العبارة في اللغة العربية والتي تنقسم بشكل عام إلى الأفعال والأسماء والحروف، وتتميز اللغة العربية عن غيرها من اللغات بإمكانية تشكيلها بالحركات الإعرابية الظاهرة على آخرها أو الحركات الإعرابية المقدرة.

ومن أهم أقسام الكلام في اللغة العربية الفعل الذي ثد يأتي مرفوعاً ما لم سيبق بحرف ناصب ولا أداة جازمة، والفعل المضارع المنصوب الذي يُنصب لكونه مسبوق بإحدى أدوات النصب في اللغة العربية كحروف أن وإن ، لكي، حتى، والفعل المضارع المجزوم الذي سُبق بحرف جازم .

وتتلخص الإجابة على سؤال:

نظف يديك بمعقم كي يطهرها. الفعل يطهر منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة ؟ الوارد في منهج اللغة العربية ضمن أسئلة كتاب لغتنا الجميلة 

لتكون الإجابة خاطئة

وإنما الفعل (يطهر) الوارد في عبارة (نظف يديك بمعقم كي يطهرها) . 

وإنما الفعل يطهر هو فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وذلك لأنه سُبق بأداة النصب كي، والضمر (ها) هو ضمير بارز متصل عائد على يده. 

وفي ختام مقالنا أعزاءنا القراء نكون قد تعرفنا معكم على مدى صحة العبارة القائلة ( نظف يديك بمعقم كي يطهرها. الفعل يطهر منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة ) وهي العبارة الواردة في المنهج التعليمي للغة العربية في درس أدوات نصب الفعل المضارع للطلاب في المملكة العربية السعودية، وللمزيد من الموضوعات والأسئلة التعليمية تابعونا في موقع مخزن المعلومات.