من هو مناضل نفيعات ويكيبيديا

بواسطة:
من هو مناضل نفيعات ويكيبيديا

من هو مناضل نفيعات ويكيبيديا والذي أصبح اسمه في الأيام القليلة الماضية تضج به مواقع التواصل الاجتماعي ليس في العالم العربي فقط ولكن في العالم أجمع، ذلك الشاب الفلسطيني الذي تمكن من الهرب من الأسر من سجن جلبوع بإسرائيل عبر نفق الحرية، لذا نحدثكم في مقالنا التالي عبر مخزن حول أهم المعلومات عن مناضل نفيعات وأحداث القصة الأشهر والأكثر انتشاراً وهي هروب الأسرى من سجن جلبوع.

من هو مناضل نفيعات ويكيبيديا

  • مناضل نفيعات هو واحد من الأسرى الستة الفلسطينين الذين تمكنوا بالهرب من سجن جلبوع الإسرائيلي، وقد ولد مناضل عام 1995 ميلادية، حيث يبلغ من العمر السادسة والعشرين عاماً، في بلدة يعبد الفلسطينية الواقعة بمحافظة جنين بالضفة الغربية شمالاً، وهو أحد أعضاء حركة الجهاد الإسلامي.
  • وقد قام الجيش الإسرائيلي باعتقاله مرات عدة، وقضى ست أعوام في سجون الاحتلال، وفي عام 2019ميلادية كانت المرة الأخيرة التي يتم اعتقاله بها، إذ تم إيقافه بسجن جلبوع دون أن يوجه له حكم واضح أو تهمة محددة.
  • وكان مناضل نفيعات واحد من الأسرى الستة الهاربين من سجن جلبوع عن طريق ما قاموا بحفره من نفق عرف باسم نفق الحرية استمروا في حفره مدة لم تزيد عن الستة أشهر، إذ تمكنوا من الهرب وقد تكللت عملية هربهم التي خططوا إليها بنجاح وهو ما حدث في صبيحة يوم الاثنين السادس من سبتمبر عام 2021 ميلادية.

القبض على الأسرى الفلسطينين

  • مع الأسف لم تدم الفرحة بهرب الأسرى الفلسطينين من سجن جلبوع طويلاً، إذ تم العثور على الأسى الستة جميعهم واحد يلي الآخر، وكان آخر من تم إلقاء القبض عليه من بينهم هو مناضل نفيعات، وأيهم كممجي، وحول ذلك الأمر خرج المتحدث باسم قوات الاحتلال الإسرائيلي قائلاً “كان هناك عملية مشتركة بين قوات اليمام وقوات الجيش، والشاباك، حيث تم اعتقال في منطقة جنين آخر أسيرين من الذين هربوا من سجن جلبوع، حيث تم القبض عليهم وإرسالهم إلى التحقيق”.
  • وذكرت بعض المصادر الإسرائيلية أن هناك اثنين من المواطنين الفلسطينين اشتركوا في مساعدة الأسيرين على الهرب وتم إلقاء القبض عليهم هم أيضاً، كما وذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية قائلةً “أن قوات عسكرية كبيرة قامت باقتحام الجزء الشرقي من مدينة جنين في إطار أنشطة قوات الأمن بهدف معرفة مكان الأسيرين اللذان فرا من سجن جلبوع”.
  • كما وتحدثت صحيفة يديعوت أحرنوت الإسرائيلية قائلةً “القوات الإسرائيلية استطاعت أن تطوق منزلًا محددًا في المكان، في حين لفت الإعلام الإسرائيلي أن وحدة اليمام الخاصة انسحبت من مدينة جنين بعد اعتقال الأسيرين اللذان فرا من سجن جلبوع”.

القبض على مناضل نفيعات

  • عقب مرور حوالي ثلاثة عشر يومًا منذ فرار مناضل نفيعات من سجن جلبوع؛ استطاعت قوات الاحتلال الإسرائيلي من إلقاء القبض على الأسير نفيعات بمدينة جنين الفلسطينية وكان بصحبته الأسير أيهم كممجي، واللذان تم إيجادهمها عقب مرور ما يقرب من الأسبوعين، وكان قبل ذلك تم إلقاء القبض على الأسيرين الهاربين محمد عارضة، وزكريا الزبيدي في تاريخ الحادي عشر من سبتمبر عام 2021 ميلادية شمال إسرائيل، وفي يوم العاشر من سبتمبر عام 2021 ميلادية كانت قد ألقت قوات الاحتلال الإسرئيلي القبض على كل من يعقوب محمود القادري ومحمود عبد الله عارضة بقرية الناصرة الفلسطينية.

اسماء الهاربين من سجن جلبوع

تمكن ستة من الأسرى الفلسطينيين من الهرب بعد أن كانوا معتقلين في سجن جلبوع عبر نفق الحرية الذي ظلوا يحفرونه لمدة لم تتعدى الستة أشهر، ولكن سرعان ما تم إلقاء القبض عليهم والإمساك بهم من قبل السلطات الإسرائيلية، وسوف نعرض لكم أسماء الأسرى الفلسطينيين الستة في الفقرة الآتية:

  • الأسير زكريا الزبيدي: هو أحد الأسرى الفلسطينيين والبالغ من العمر ستة وأربعين عامًا من مخيم جنين، والمنتمي لكتائب شهداء الأقصى، وتم إيقافه منذ عام 2019ميلادية، والحكم عليه هو الإيقاف.
  • الأسير مناضل يعقوب نفيعات: هو أحد الأسرى الفلسطينيين والبالغ من العمر ستة وعشرين عامًا، من مدينة يعبد، والمنتمي لحركة الجهاد الإسلامي، وتم اعتقاله منذ عام 2019ميلادية، وحكمه معتقل.
  • الأسير أيهم نايف كممجي: هو أحد الأسرى الفلسطينيين والبالغ من العمر خمسة وثلاثين عامًا، وهو من قرية كفردان، والمنتمي لحركة الجهاد الإسلامي، وقد اعتقل منذ عام 2006ميلادية وحُكم عليه بالسجن مدى الحياة.
  • الأسير يعقوب محمود قادري: هو أحد الأسرى الفلسطينيون والبالغ من العمر تسعة وأربعين عامًا، وهو من قرية بير الباشا، والمنتمي لحركة الجهاد الإسلامي، وقد اعتقل منذ عام 2003ميلادية وحُكم عليه بالسجن مدى الحياة.
  • الأسير محمد قاسم عارضة: هو أحد الأسرى الفلسطينيين والبالغ من العمر تسعة وثلاثين عامًا من مدينة عرابة في جنين، والمنتمي لحركة الجهاد الإسلامي، وقد اعتقل منذ عام 2002ميلادية وحُكم عليه بالسجن مدى الحياة.
  • الأسير محمود عبد الله عارضة: هو أحد الأسرى الفلسطينيين والبالغ من العمر ستة وأربعين عامًا من مدينة عرابة بجنين، والمنتمي لحركة الجهاد الإسلامي، وقد اعتقل منذ عام 1996ميلادية وحُكم عليه بالسجن مدى الحياة.

وبعد اعتقال كافة الأسرى الفلسطينيين مرة أخرى، تعهدت كتائب الشهيد عز الدين القسام الذراع العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، بعدم إجراء أية صفقة جديدة للتبادل مع الاحتلال الإسرائيلي بغير الإفراج عن الأسرى الذين أعادت السلطات الإسرائيلية اعتقالهم، وفي ذلك الصدد صرح أبو عبيدة الناطق باسم حماس قائلاً “إذا كان أبطال نفق الحرية حرروا أنفسهم هذه المرة من تحت الأرض، فإننا نعدهم ونعد أسرانا الأحرار بأنهم سيتحررون قريبًا بإذن الله من فوق الأرض”.

سجن جلبوع اين يقع

  • يقع سجن جلبوع الإسرائيلي شمال دولة فلسطين بالقرب من سجن شطة بمنطقة بيسان، والذي تم إنشائه بواسطة قوات الاحتلال الإسرائيلي عام 2004 ميلادية تحت إشراف خبراء إيرلنديين والذي تم وصفه باعتباره أحد أكثر سجون إسرائيل تشدداً وقوة حراسة وذلك لأن السلطات الإسرائيلية تحتجز به الأسرى الفلسطينيين المعتقلين ممن عليهم تهم إجراء العمليات منذ عام 1948 ميلادية داخل الاحتلال الإسرائيلي.
  • وقد تم بناء السجن على هيئة القلعة الحصينة، وفي اليوم الذي تم الانتهاء من بنائه به تفاخرت السلطات الإسرائيلية باعتباره الأشد قوة وتحصيناً بين جميع ما قامت ببنائه من السجون وفق المعايير العالمية، وقد زجت به الآلاف من الفلسطينيين الأسرى عقب ما شنته من حملات واسعة للاعتقال شهدتها أعوام انتفاضة الأقصى.
  • وهو السجن الذي تمكن الأسرى الفلسطينين الستة بالهرب منه في السادس من سبتمبر عام 2021ميلادية، وكان من بينهم أربعة من الأسرى محكوم عليهم بالسجن المؤبد مدى الحياة، واللذين استمروا في حفر النفق الذي عرف بنفق الحرية لمدة قدرتها القوات الإسرائيلية بأنها دامت لشهور طويلة، والجدير بالذكر ان الإسرائيلين يطلقون على سجن جلبوع لقب “صندوق الخزنة”.

موقف إسرائيل حول الهرب من سجن جلبوع

  • ذكرت صحيفة يديعوت أحرنوت حول هرب الأسرى الفلسطينين من سجن جلبوع عن المسؤول الأمني قائلة “فرار الأسرى من سجن جلبوع هو من الإخفاقات الخطيرة المسترة في الأمن الإسرائيلي، ومن الممكن أن تتكرر في المستقبل”.
  • وقد تسائل المسؤول الأمني الإسرائيلي قائلاً “كيف استطاع السجناء الذين هربوا من حفر تحت أنف السجانين في أحد أكثر السجون حراسةً وتشددًا في البلاد؟ في حين يحظر إدخال إي معادن إلى السجن، وأين اختفت كمية التراب؟ وكيف استطاعوا إجراء محادثات من هواتف نقالة من داخل السجن؟”
  • ووسط الإخفاقات المتعددة عن الأمن الإسرائيلي بسجن جلبوع تحدث نفتالي بينيت رئيس الوزراء الإسرائيلي واصفاً فرار الأسرى باعتباره حدث خطير وقد ذكر في لقاء تليفزيوني له “يجب على جميع الأجهزة الأمنية بالتحرك والاستنفار الكامل”.
  • إذ تقرر إخلاء سجن جلبوع من جميع من كان يحتجز به من أسرى ونقلهم إلى غيره من السجون الإسرائيلية الأخرى، وإعداد فرق للبحث حول أي من الأنفاق الأخرى المحتمل أن يكون قد حفرها لكي لا تستخدم في هرب أسرى آخرين.
  • كما وأصدر بيني غانتس وزير الجيش الإسرائيلي تعليماته لكي يتم تعزيز قوات الجيش على الحواجز الحدودية وعند قطاع غزة، وبالضفة الغربية، إلى جانب مطالبته في لقاء له مع نداف أرغمان رئيس جهاز الأمن العام “الشاباك” وقادة الجيش الإسرائيلي قائلاً “عليكم بالاستعاداد العملي وتنفيذ جميع الإجراءات المطلوبة للقبض على الأسرى مهما كلف الأمر، وأضاف قائلاً التخطيط لهروب الأسرى كان دقيقًا ونشتبه بتلقيهم مساعدة من الخارج”.

وبذلك نكون قد عرضنا لكم أعزاءنا قراء مخزن إجابة سؤال من هو مناضل نفيعات ويكيبيديا التي يبحث عنها الكثيرون من رواد ونشطاء مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن تم إلقاء القبض عليه من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي ليكون بذلك قد تم القبض على جميع الأسرى الفلسطينيين الستة الذين تمكنوا من الهرب من سجن جلبوع.