ما هو معنى كلمة مقرنين

بواسطة:
ما هو معنى كلمة مقرنين

ما هو معنى كلمة مقرنين

ما هو معنى كلمة مقرنين ؟ شغل هذا الاستفسار محركات البحث في الفترة الأخيرة لذا سنوفر لكم إجابته عبر مقالنا التالي في مخزن المعلومات، فآيات القرآن الكريمة مليئة بالمعاني والرسائل التي يبلغنا بها المولى عز وجل لذا ينبغي على المسلم أن يتدبر في معاني الآيات حينما يقرأها لفهم الرسالة المراد إبلاغها ومن ثم العمل بها لبلوغ رضا المولى عز وجل، وقد ورد قول مقرنين في آيات القرآن الكريم في العديد من المواضع من ضمنهم في سورة الزخرف الآية رقم 13 في قوله تعالى: {لِتَسْتَوُوا عَلَىٰ ظُهُورِهِ ثُمَّ تَذْكُرُوا نِعْمَةَ رَبِّكُمْ إِذَا اسْتَوَيْتُمْ عَلَيْهِ وَتَقُولُوا سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَٰذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ}، كما وردت في سورة الفرقات في الآية رقم 13 في قوله تعالى: {وَإِذَا أُلْقُوا مِنْهَا مَكَانًا ضَيِّقًا مُقَرَّنِينَ دَعَوْا هُنَالِكَ ثُبُورًا}، وكذلك وردت في قوله تعالى: {وَتَرَى الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ مُّقَرَّنِينَ فِي الْأَصْفَادِ}، في سورة إبراهيم الآية رقم 49، وجاء تفسيرها في هذه المواضع على النحو التالي:

  • ورد في تفسير قول مقرنين في سورة الزخرف أن معناها مطيقين أو ضابطين أي ما كنا نطيق استعماله لولا تسخير المولى عز وجل له.
  • أما تفسير كلمة مقرنين في سورة إبراهيم فهو مشدودين في الأغلال من أيديهم إلى أعناقهم.
  • كذلك ذُكرت كلمة مقرنين في سورة الفرقان في الآية رقم 13 بمعني موثوقين بسلاسل الحديد.

عرضنا لكم توضيح موجز للمعاني التي اشتملت عليها كلمة مُقرنين في مواضع القرآن الكريم الأكثر بحثًا وسنستفيض في الحديث عن معنى الكلمة في جميع مواضعها المذكورة عبر هذه الفقرة من خلال سطورنا التالية فتابعونا.

تفسير مقرنين في سورة الزخرف

ورد قول مُقرنين في العديد من الآيات القرآنية من ضمنهم قول المولى عز وجل في سورة الزخرف: {لِتَسْتَوُوا عَلَىٰ ظُهُورِهِ ثُمَّ تَذْكُرُوا نِعْمَةَ رَبِّكُمْ إِذَا اسْتَوَيْتُمْ عَلَيْهِ وَتَقُولُوا سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَٰذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ، وَإِنَّا إِلَىٰ رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ}، وقد ورد في تفسير هذه الآية أن معناها حتى تستووا على ظهر ما تركبون ثم تذكروا نعمة ربكم فتقولوا سبحان من سخر لنا ما نركب وما كنا لولاه لقادرين على تسخير الأنعام والفلك، وفي هذه الآية اعتراف بفضل المولى عز وجل في تسخير الأنعام والفُلك.

تفسير مقرنين في دعاء ركوب الإبل

وقد ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم قول مقرنين أثناء قوله لدعاء ركوب الدابة فقد ورد عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما “أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ كانَ إذَا اسْتَوَى علَى بَعِيرِهِ خَارِجًا إلى سَفَرٍ، كَبَّرَ ثَلَاثًا، ثُمَّ قالَ”: {سُبْحَانَ الذي سَخَّرَ لَنَا هذا، وَما كُنَّا له مُقْرِنِينَ،، اللَّهُمَّ إنَّا نَسْأَلُكَ في سَفَرِنَا هذا البِرَّ وَالتَّقْوَى، وَمِنَ العَمَلِ ما تَرْضَى، اللَّهُمَّ هَوِّنْ عَلَيْنَا سَفَرَنَا هذا، وَاطْوِ عَنَّا بُعْدَهُ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الصَّاحِبُ في السَّفَرِ، وَالْخَلِيفَةُ في الأهْلِ، اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن وَعْثَاءِ السَّفَرِ، وَكَآبَةِ المَنْظَرِ، وَسُوءِ المُنْقَلَبِ في المَالِ وَالأهْلِ، وإذَا رَجَعَ قالَهُنَّ وَزَادَ فِيهِنَّ: آيِبُونَ تَائِبُونَ عَابِدُونَ لِرَبِّنَا حَامِدُونَ}.

  • يبدأ الرسول صلى الله عليه وسلم الدعاء بقول سبحان الذي سخر لنا هذا لبيان مدى أهمية تسبيح المولى عز وجل وشكره على توفيره لوسيلة مريحة للسفر والتنقل من مكان لمكان لقضاء الحاجة.
  • واستكمل النبي ﷺ حديثة قائلًا وَما كُنَّا له مُقْرِنِينَ أي ما كنا لولاه لنعرف هذه الوسائل.
  • وإنَّا إلى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُون: هذا القول للتأكيد على أن الرجوع للمولى عز وجل ودعوة من النبي للحرص على تقوى الله.
  • اللَّهُمَّ إنَّا نَسْأَلُكَ في سَفَرِنَا هذا البِرَّ وَالتَّقْوَى: هنا يدعوا النبي ﷺ المولى عز وجل لأن يوجهه لفعل الخير ويبعد عنه السوء، وفي هذا الحديث تذكرة للمسلم لكي يرجع عن ارتكاب أي شر إذا كان ينوي ذلك.
  • اللَّهُمَّ هَوِّنْ عَلَيْنَا سَفَرَنَا هذا: يدعو النبي ﷺ المولى عز وجل تهوين مشقة السفر.
  • وَاطْوِ عَنَّا بُعْدَهُ: يدعو النبي المولى عز وجل أن يطوي بُعد السفر فلا يشعر بالمشقة.
  • اللَّهُمَّ أَنْتَ الصَّاحِبُ في السَّفَرِ: يقولها النبي صلى الله عليه وسلم تأكيدًا على أن الله تعالى هو الصاحب في السفر.
  • وَالْخَلِيفَةُ في الأهْلِ: في هذه العبارة دعوة للمولى عز وجل بحفظ الأهل.
  • اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن وَعْثَاءِ السَّفَرِ: فيها دعوة من العبد بأن يزيل عنه مشقة وتعب السفر وأن يحميه من كل شر يقع فيه في رحلته.
  • وَكَآبَةِ المَنْظَرِ، وَسُوءِ المُنْقَلَبِ في المَالِ وَالأهْلِ: يناجي فيها العبد ربه بأن يزيل عنه الشر ويحفظ ماله وأهله.

ما معنى مقرنين في الأصفاد

ورد قول الله تعالى مُقرنين في سورة إبراهيم في قوله تعالى: {وَتَرَى الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ مُّقَرَّنِينَ فِي الْأَصْفَادِ} [الآية رقم 49]

جاء تفسير قوله تعالى: {مُّقَرَّنِينَ} في سورة إبراهيم على النحو التالي: تفسير مقرنين في الأصفاد هو مشدودين في الأغلال من أيديهم إلى أعناقهم، والمقصود بالأصفاد هنا هو القيود أو الأغلال.

معنى كلمة مقرنين في سورة الفرقان

وردت الكثير من التساؤلات حول معنى كلمة {مُقَرَّنِينَ} التي ذكرها المولى عز وجل في سورة الفرقان في قوله تعالى: {وَإِذَا أُلْقُوا مِنْهَا مَكَانًا ضَيِّقًا مُقَرَّنِينَ دَعَوْا هُنَالِكَ ثُبُورًا} [الآية رقم 13]، لذا سنوفر لكم معناها وفق ما ورد عن فقهاء الدين عبر هذه الفقرة.

تُشير الآيات إلى المكذبين بالساعة واليوم الآخر إذا وجدوا أنفسهم في مكان شديد الضيق من جهنم جزاء ما عملوا ستقترن أيديهم بالسلاسل إلى أعناقهم سيتمنون الهلاك للخلاص من العذاب.

قدمنا لكم إجابة استفسار ” ما هو معنى كلمة مقرنين ؟ ” في مختلف المواضع التي وردت فيها ضمن آيات القرآن الكريم مستندين في ذلك على تفسيرات فقهاء الدين، وبهذا نصل وإياكم متابعينا الكرام لختام حديثنا، نأمل أن نكون استطعنا أن نوفر لكم محتوى مفيد وواضح يغنيكم عن مواصلة البحث وإلى اللقاء في مقال آخر من مخزن المعلومات.