مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود

بواسطة: نشر في: 22 سبتمبر، 2022
مخزن
معلومات عن الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود

معلومات عن الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود

هو ثالث ملك يحكم المملكة العربية السعودية وترتيبه من أبناء الملك عبد العزيز الثالث من الذكور من زوجته الأميرة طرفة بنت عبد الله بن عبد اللطيف بن الشيخ عبدالرحمن، ولد في يوم 14 من شهر أبريل لعام 1906 والذي يوافق هجريا يوم 14 من شهر صفر لعام 1324ه.

  • عاش وترعرع في بيت جديه لأمه (الشيخ عبد الله بن عبداللطيف آل الشيخ وهيا بنت عبدالرحمن آل مقبل) انتقل إليهم بعد وفاة والدته وهو كان بعمر ستة أشهر.
  • بعد ذلك أدخله والده الملك عبد العزيز في السياسة في سن مبكر للغاية حيث أرسله لزيارة المملكة المتحدة وفرنسا بعد نهاية الحرب العالمية الأولى وكان يبلغ في هذا الوقت سن ثلاثة عشر عاماً، بالإضافة إلى توليه وفد المملكة لمؤتمر لندن خلال عام 1939 والذي كان يناقش القضية الفلسطينية وكان يطلق لقب مؤتمر المائدة المستديرة عليه.
  • أما بالنسبة إلى مشاركته في الأمور السياسية الخاصة بالمستوى المحلى فهو قاد القوات السعودية الخاصة بتهدئة الوضع المتوتر في عسير وذلك كان خلال عام 1922.
  • خلال عام 1925 تولى قيادة الجيش المتجه لمنطقة الحجاز واستطاع السيطرة على منطقة الحجاز بنجاح.
  • ثم قام الملك عبد العزيز بتعيينه نائب عام للملك خلال عام 1926 ثم قام بتعيينه رئيس لمجلس الشورى في عام 1927، أما بالنسبة إلى عام 1932 فقام بتعيينه وزير للخارجية بالإضافة إلى أن الملك فيصل شارك في الحرب التي قامت بين اليمن والسعودية خلال عام 1934.
  • أصدر الملك عبد العزيز أمر بتعيينه نائب لرئيس مجلس الوزراء وذلك خلال يوم 9 من شهر أكتوبر لعام 1953.

الانجازات الهامة للملك فيصل

تتميز مسيرة الملك فيصل بالعديد من الإنجازات الهامة وسو نقوم بذكرها خلال السطور التالية:

  • في البداية استطاع أن يقوم بتهدئة الأوضاع في عسير خلال عام 1922 بعد أن قام بقيادة القوات السعودية.
  • خلال عام 1934 استطاع أن يشارك في الحرب بين المملكة العربية السعودية واليمن.
  • تولى العديد من المناصب الهامة مثل ولي الحجاز خلال عام 1926 ثم أصبح رئيس مجلس الشورى خلال عام 1927 وبعد تولى منصب وزير الخارجية خلال عام 1930.
  • قدم الملك فيصل اهتماماً كبيرا بالعديد من المجالات الزراعية والصناعية والمالية مثل القيام بالعديد من المشاريع التي تتعلق بالصرف والري ومشروع الرمال الذي يوجد في منطقة الأحساء.
  • قام بتأسيس أول مراكز إقليمية متنوعة وكان يقدر عددهم بعشرة مراكز وكانت تعد من الأوائل في المملكة العربية السعودية، حيث قامت بتقديم مجموعة كبيرة من علاج وتوعية المجتمع مثل تقديم خدمات الرعاية والمعلومات تحت سقف واحد في مواقع المستشفيات الإقليمية المختارة، وكان الهدف الرئيسي من تلك المراكز أن توفر جميع سبل الرعاية الصحية لمنع ازدحام المرضى في مستشفى الملك فيصل التخصصي.
  • قام بتنفيذ البرنامج المكاني للصحة والتوعية والتي كانت تهتم بتحسين خدمات المتعلقة بالرعاية الصحية في جميع المستشفيات الإقليمية بالإضافة إلى توفير جميع الخدمات الطبية المطلوبة مثل الصيدلة والأشعة والمختبرات في جميع المناطق.
  • اهتم بقسم التعليم العالي والعام بالإضافة إلى تعليم الفتيات مما أثر على أعداد الطلاب التي قدمت على المنح الدراسية والدراسات العليا.
  • حافظ بصورة كبيرة على هوية واستقرار البلاد وذلك من خلال الحفاظ على ميثاق جامعة الدول العربية بالإضافة إلى الدعوة بنشاط التضامن الإسلامي.
  • صاحب فكرة إنشاء رابطة العالم للمسلمين وقام بزيارة البلاد العربية حتى يشرح فكرته بصورة واضحة.
  • وخلال يوم الثلاثاء الذي يوافق 25 من شهر مارس استشهد الملك فيصل بن عبد العزيز ثم تولى بعده الأمير خالد بن عبدالعزيز آل سعود.

فترة حكم الملك فيصل

كان يعاني الملك سعود من أمراض كثيرة في سنوات حكمه الأخيرة مثل مرض ارتفاع ضغط الدم وآلام المفاصل؛ ولهذا السبب كان يسافر كثيرا للخارج من أجل الحصول على العلاج ولكن اشتدت عليه الأمراض وكان يصعب عليه القيام بأعمال الحكم لوحده.

  • ولهذا السبب قام الأمير محمد أكبر أبناء الملك عبد العزيز بدعوة جميع العلماء والأمراء في يوم 29 من شهر مارس لعام 1964 للاتفاق على أن الملك سعود سيظل في الحكم، ولكن سيتولى ابنه فيصل القيام بجميع أمور المملكة الخارجية والداخلية.
  • أصدر جميع أبناء الملك عبد العزيز وكبار الأمراء قرار يؤيدون فتوى العلماء بأنه يجب على ولي العهد الأمير فيصل أن يقوم بتنفيذ الفتوى.
  • ثم اتفق جميع أبناء الأسرة الحاكمة أنه يجب خلع الملك سعود من الحكم وتنصيب بدلا منه الملك فيصل، وتم أخذ قرار علماء الدين في ذلك الأمر ثم بعد ذلك قاموا بتشكيل وفد لإقناع الملك سعود بضرورة التنازل عن الحكم إلا أنه رفض.
  • ولكن في يوم 1 من شهر نوفمبر خلال عام 1964 أعلن مفتي المملكة في هذا الوقت محمد بن إبراهيم آل الشيخ أنه تم خلع الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود من الحكم وتولى الأمير فيصل الحكم، ثم في يوم 2 من شهر نوفمبر تمت مبايعة الملك فيصل كحاكم للبلاد.

اغتيال الملك فيصل

تم إطلاق النار على الملك فيصل في يوم الثلاثاء الذي يوافق 25 من شهر مارس خلال عام 1975، وذلك أثناء استقباله لوزير النفط الكويتي عبد المطلب الكاظمي في مكتبه الذي يوجد بالديوان الملكي واخترقت الرصاصة الوريد وتوفي على إثرها.

  • وحتى وقتنا الحالي لم يتم التحقق من سبب اغتيال الملك فيصل، فهناك رأي أن السبب وراء اغتيال الملك فيصل بسبب تحريض المملكة المتحدة والولايات المتحدة بسبب سياسته المتبعة في منع تصدير البترول التي اتبعها في بداية السبعينيات من القرن الشعرين بعد حرب أكتوبر.
  • وهناك رأي آخر أن السبب الحقيقي وراء الاغتيال هو بدافع الانتقام لأخيه الأمير خالد بن مساعد بن عبد العزيز آل سعود والذي قتل في منزله على يد قوات الأمن السعودية.

أسرة الملك فيصل بن عبد العزيز

سوف نقوم خلال تلك الفقرة بعرض جميع المعلومات المتعلقة باسرة الملك فيصل بن عبد العزيز وهي كالتالي:

الزوجةالأبناء
الأميرة سلطانة بنت أحمد بن محمد السديريالأمير عبد الله
الملكة عفت بنت محمد بن سعود الثنيان آل سعودالأميرة سارة
الأمير محمد
الأميرة لطيفة
الأمير سعود
الأمير عبد الرحمن
الأمير بندر
الأمير تركي
الأميرة لؤلؤة
الأميرة هيفاء
الأميرة هيا بنت تركي بن عبد العزيز بن عبد الله آل سعودالأميرة نورة
الأمير خالد
الأمير سعد
الأميرة حصة بنت محمد بن عبد الله آل مهنا أبا الخيلالأميرة العنود
الأميرة الجوهرة
الأميرة الجوهرة بنت سعود الكبير
والتي تزوجت بعده من الأمير سعود بن محمد آل سعود
الأميرة مشاعل
الأميرة منيرة بنت سحيم بن هتيمي آل ثنيان المهاشير
(منتمية إلى بنو خالد)
الأميرة حصة
الأميرة فاطمة بنت الشيخ عبد العزيز بن محمد آل مشيط الرشيدي الشهرانيالأميرة منيرة