يتكون مكتب مجلس الأمة من

بواسطة:
يتكون مكتب مجلس الأمة من

يتكون مكتب مجلس الأمة من

يتكون مكتب مجلس الأمة من مجموعة من الأعضاء وما تم النص عليه من مسميات بواسطة لائحة المجلس الداخلية، وسوف نحدثكم عن ذلك الأمر ببعض من التفصيل في مخزن المعلومات، إذ نصت تلك اللائحة الداخلية على كافة الآليات التي ينبغي على أن يتم اتباعها فيما ينعلق باختيار الأعضاء في ذلك المكتب إلى جانب عرض ما يجب أن يتوفر الشروط في أولئك الأعضاء.

وبشكل عام فإن مجلس الأعضاء الكويتي يتكون من خمسين عضواً يتم اختيارهم وانتخابهم عن طريق الاعتماد على تقسيم الدوائر الانتخابية بالدولة، إذ يتم تقسيم دولة الكويت لدوائر بلغت من العدد خمسة ينتخب في كل دائرة منها عشرة أعضاء، وتتضمن أعمال ذلك المحلس مراقبة أعمال وقرارات السلطة التنفيذية والقيام بمساءلتها، فضلاً عن قيام المجلس بسن القوانين وإصدار الموافقات على الجديد من القوانين أو اتخاذ القرار برفضها.

وقد نصت المادة الثانية والثلاثون من لائحة لمجلس الأمّة الكويتيّ الداخليّة على أن يتكون مجلس الأمة من (الرئيس ونائب الرئيس وأمين السر والمراقب ورئيس كل من لجنة الشؤون التشريعية والقانونية ولجنة الشؤون الاقتصادية والمالية ولجنة الأولويات فور انتخابهم).

تعريف مجلس الأمة

مجلس الأمة الكويتي هو السلطة التشريعية في دولة الكويت والذي يتكون من خمسين عضوًا يتم انتخابهم جميعاً من قبل الشعب الكويتي، وفي ذلك قد وضع  الدستور الكويتي شرطاً ينص على ألا يتجاوز عدد الوزراء عن ثلث عدد النواب بمعنى ألا يزيد عن ستة عشر وزيرًا، وبمقدور السلطة التنفيذية أن تختار أحد أعضاء البرلمان لمنصب الوزارة حيث يكون في تلك الحالة وزيرًا بالسلطة التنفيذية ونائبًا بالسلطة التشريعية ويُطلق عليه في الحالة تلك محللاً.

شروط اختيار أعضاء مجلس الأمّة الكويتيّ

هناك بعض الشروط التي يجب أن تتوافر في جميع أعضاء مجلس الأمة الكويتي وهي:

  • يشترط أن تتوفّر بالأعضاء كافة شروط الناخب وفقا لقانون الانتخاب.
  • ينبغي على كافة الأعضاء أن يكونوا مجيدين لقراءة وكتابة اللغة العربية.
  • يجب أن يكون كلّ عضو من الأعضاء كويتيّ الجنسيّة وفقا للقانون وذلك بصفة أصليّة.
  • يشترط أن لا يقلّ عمر كل عضو من الأعضاء في ذلك المجلس عن ثلاثين عاماً ميلادية في يوم الانتخاب.

اختصاصات مكتب مجلس الأمة

ورد في اللائحة الداخليّة لمجلس الأمّة الكويتيّ نص المادّة التاسعة والثلاثون على أنّ مكتب المجلس يختصّ بالأمور التالية:

  • النظر بمشروع الميزانيّة السنويّة للمجلس وكذلك النظر بمشروع حسابه الختاميّ وفقاً لإحالة من الرئيس، على أن يتم ذلك قبل عرض الميزانيّة لإقرارها من قبل المجلس، ويتمّ إدراج اعتمادات الميزانية المخصّصة للمجلس رقماً واحداً بميزانية الدولة.
  • الفصل بما يحيله المجلس إليه من اعتراضات حول مضمون مضابط الجلسات، وإجراء عمليات القرعة وفرز الأصوات وما إلى نحو ذلك من الأمور التى تعرض خلال جلسات المجلس.
  • القيام بالممارسة فى شؤون المجلس وما يعمل به من موظّفين الصلاحيات التى المخولة لمجلس الوزراء ولديوان الموظفين من قوانين ولوائح بشؤون الوزارات وموظفيها.
  • ممارسته للاختصاصات الادارية للمجلس وفق طلب الرئيس، وذلك حسب أدوار الانعقاد إلى أن ينعقد اجتماع المجلس بصفة مؤقتة.
  • تتحدد الوفود وفقاً لترشيح الرئيس، وذلك من أجل تمثيل المجلس بالداخل أو الخارج تمهيداً لعرض الأمر على المجلس لكي يتم البتّ به، وتعرض تلك الوفود على المكتب تقارير حول مهمّاتها وزياراتها قبل أن يتم عرضها على المجلس.
  • المحاكمة التأديبية لموظفى المجلس، ولا يكون اجتماع المكتب صحيحاً فى تلك الحالة إلا اذا حضره من الأعضاء أربعة على الأقل وتكون القرارات الصادرة منه نهائية.
  • أى شأن آخر يرى رئيس المجلس أخذ رأى المكتب بصدده.

موعد انتخابات مجلس الأمة الكويتي 2021

عُرف مجلس الأمة الأول بالمجلس التأسيسي في حين عرفت المجالس التالية له باسم  المجلس التّشريعيّ، وقد تحدد لإجراء انتخابات مجلس الأمة الكويتي السادس عشر يوم السبت الموافق لتاريخ الخامس من ديسمبر عام 2020ميلادية، وقد شهدتُ انتخابات مجلس الأمة بالكويت لعام 2020 ترشُّح ثلاثمائة ستة وعشرون شخًصا من الدوائر الانتخابية المختلفة في دولة الكويت.

أول رئيس مجلس أمة كويتي

أول كويتي تولى رئاسة مجلس الأمة بالكويت هو (عبد اللطيف محمّد ثنيان الغانم) والذي يرجع تاريخ ميلاده إلى عام (1912ميلادية) وتوفي عام (1988 ميلادية) إذ توفي عن عمر يناهز سبعون عاماً، وقد تولى رئاسة المجلس عام (1962 ميلادية)، وفي نفس العام تولى رئاسة المجل التأسيسي الكويتيّ، وقد أعاد ترشحه لرئاسة مجلس الأمة مرة ثانية عام (1963 ميلادية) ولكنه لم يحصل في الانتخابات على مقعد المجلس.

وقد تولى الرؤساء الكويتين لمجلس الأمة في الأعوام والفصول التالية، أما عن آخر رئيس للمجلس فهو (مرزوق الغانم) والذي قد تولى رئاسة المجلس لفصلين تشريعيين متتاليين وهما الفصل الرابع عشر منذ عام (2013 م)، حتى عام (2016م) والفصل الخامس عشر منذ عام (2016م) حتى عام (2020م).

وبذلك نكون قد علمنا الإجابة حول سؤال يتكون مكتب مجلس الأمة من في مخزن المعلومات وهو ما ورد في نص المادة الثانية والثلاثون من لائحة مجلس الأمة الكويتية الداخلية.

المراجع

1