متى فتح منفذ البطحاء

بواسطة:
متى فتح منفذ البطحاء

متى فتح منفذ البطحاء ؟ شغل هذا الاستفسار محركات البحث بشكل ملحوظ في الفترة الأخيرة لذا سنجيبكم عنه عبر سطورنا التالية في مخزن ولكن في البداية تجدر بنا الإشارة إلى هذا المنفذ فهو المنفذ البري للمملكة العربية السعودية مع الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان؛ يبعد هذا المنفذ عن مدينة الرياض بحوالي 500 كم، بينما يبعد عن العاصمة الإماراتية (أبو ظبي) 370 كم، والجهة المسؤولة عن إدارة المنفذ هي وزارة المالية السعودية وكذلك وزارة الداخلية، ولاعتبار هذا المنفذ من أهم المنافذ البرية بالمملكة العربية السعودية يهتم الكثير من الأفراد بمعرفة موعد فتح المنفذ وهو ما سنوضحه لكم عبر فقرتنا التالية.

متى فتح منفذ البطحاء

بعد تفشي جائحة كورونا تم إغلاق العديد من المنافذ سواء البرية أو البحرية بالمملكة العربية السعودية نظرًا للظرف الوبائي الذي مرت به البلاد ولكن مع طول فترة الأزمة كان لزامًا على الحكومات أن تتخذ الإجراءات اللازمة لتخطي الأزمة بأقل الخسائر لذا اتخذت مجموعة من القرارات وجاء من بينها قرار فتح العديد من المنافذ البرية ومن ضمنهم منفذ البطحاء وإليكم تفاصيل القرار:

  • أعلنت السفارة السعودية في الإمارات يوم الخميس الموافق 23 يوليو من العام الماضي 2020 عن قرار فتح منفذ البطحاء لاستقبال المواطنين السعوديين، وذلك عبر حسابها الرسمي على تويتر.
  • أعلنت السفارة عن إمكانية عودة المواطنين السعوديين من الإمارات إلى المملكة عبر منفذ البطحاء دون الحاجة للحصول على تصريح للمملكة.
  • أكدت السفارة على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية الموصى بها من قِبل وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية للوقاية من فيروس كورونا.
  • كما أعلنت السفارتان السعوديتان في البحرين والكويت يوم الأربعاء الموافق 22 يوليو 2020 عن فتح المنفذ البرية وجسر الملك فهد لعودة المواطنين ومرافقيهم من العمالة المنزلية إلى المملكة العربية السعودية بدون تصريح مسبق.

متى فتح منفذ البطحاء

فتح منفذ البطحاء بعد كورونا

  • أعلنت وزارة الداخلية السعودية عبر حسابها الرسمي على تويتر عن قرار رفع جميع القيود عن مغادرة المواطنين السعوديين والعودة إلى المملكة اعتبارًا من بداية شهر يناير من عامنا الجاري 2021م.
  • جاءت تفاصيل البيان الصادر عن وزارة الداخلية على النحو التالي:
  • رفع جميع القيود على مغادرة المواطنين السعوديين إلى المملكة العربية السعودية.
  • السماح بفتح المنفذ لعبور جميع وسائل النقل سواء عبر المنافذ البرية أو البحرية أو الجوية وذلك اعتبارًا من يوم 1يناير 2021م.
  • تطبيق جميع الإجراءات اللازمة والتي تطلبها وزارة الصحة من المسافرين سواء أثناء السفر أو في صالات المطارات أو المواني أو المحطات.
  • يستثنى من البند الأول بعض الفئات من المواطنين حيث أتاحت لهم الوزارة إمكانية السفر إلى خارج المملكة والعودة إليها وفق مجموعة من الضوابط، هذه الضوابط يمنكم التعرف عليها بالدخول على هذا الرابط.
  • السماح لجميع مواطنين دول مجلس التعاون الخليجي بالدخول إلى المملكة عبر المنافذ.
  • السماح للغير سعودين الحاصلين على تأشيرات الخروج والعودة بالدخول والخروج من وإلى المملكة، والجدير بالذكر أن دخول مواطني المجلس والغير سعوديين ينبغي أن يتم وفق مجموعة الضوابط التي حددتها اللجان المختصة باتخاذ إجراءات منع تفشي الفيروس.
  • رفع التعليق جزئيًا غن رحلات الطيران الدولية من وإلى المملكة، وفتح جميع المنافذ البرية والبحرية والجوية للسماح للفئات المستثناة من غير السعوديين بالدخول إلى المملكة.

فتح منفذ البطحاء بعد كورونا

قبل اختتام هذه الفقرة وجب التنويه عن أن القرارات التي اتخذتها وزارة الداخلية تم البدء بالعمل بها اعتبارًا من تاريخ 15 سبتمبر 2020م الموافق 27 من شهر محرم 1442هـ، ولقراءة تفاصيل البيان الصادر عن الوزارة يمنكم الانتقال إلى الصفحة الرسمية الخاصة بها على تويتر من هنا.

رقم منفذ البطحاء السعودية

  • ازدادت معدلات البحث حول رقم منفذ البطحاء لذا سنوفره لكم عبر هذه الفقرة فالتواصل مع جوازات منفذ البطحاء يتم من خلال الاتصال على رقم 0135370003
  • والجدير بالذكر أن المديرية العامة للجوازات وفرت دليل متكامل عن أرقام التواصل مع المديرية العامة للجوازات والمطارات والمنافذ والمواني ويمكنكم الاطلاع على دليل الأرقام بالدخول على الرابط التالي:

بهذا نكون قد أوضحنا لكم متى فتح منفذ البطحاء وجميع التفاصيل المرتبطة بالبيان الصادر عن السفارة السعودية بالإمارات العربية المتحدة وإلى هنا نصل وإياكم متابعينا الكرام إلى ختام حديثنا، نأمل أن نكون استطعنا أن نوفر لكم محتوى مفيد وواضح يغنيكم عن مواصلة البحث وإلى اللقاء في مقال آخر من مخزن المعلومات.