متى عودة الصالات الرياضية في السعودية

بواسطة:
متى عودة الصالات الرياضية في السعودية

متى عودة الصالات الرياضية في السعودية

تعرف على إجابة تساؤل الكثيرين حول متى عودة الصالات الرياضية في السعودية وذلك في السطور التالية من موقع مخزن المعلومات.

شهد العام المنصرم 2020 م العديد من الأحداث الطارئة على مستوى دول العالم فما بين تغيرات مناخية هنا وحرائق هناك جاء فيروس كورونا ليسيطر على مجرى الأحداث في العالم، فمُنذ بداية انتشار فيروس كورونا وتزايد أعداد الإصابات به حول العالم، وقد بدأت غالبية الدول بالاتجاه إلى إقفال البلاد واتخاذ كافة الإجراءات التي من شأنها تقليل التجمعات الاجتماعية التي تمثل سبباً رئيسياً في الإصابة بهذا الفيروس الذي صنفه الكثيرين بوباء العالم 2020، فما بين إغلاق المدارس، فرض حالة من حظر التجوال في الشوارع، أقفال المتاجر، توقف الأنشطة الاجتماعية، توقف الأنشطة الرياضية وغيرها الكثير من أشكال الحياة والضجة التي كان يضج العالم بها على مدار الساعة في كل ثانية منها.

ومن بين أوائل الدول التي قامت بفرض العديد من الإجراءات الإحترازية الوقائية لمنع تفشّي فيروس كورونا بين مواطنيها والمقيمين على أرضها كانت المملكة العربية السعودية، التي بدأت الأمر بوقف استقبال المعتمرين لأداء رحلات العمرة والحج إلى بيت الله الحرام حفاظاً على صحة المعتمرين، كما قامت المملكة بفرض حالة كاملة من حظر التجوال الكليّ التي تمنع الأفراد من التواجد في الشارع عدا للحالات الطارئة التي حددتها كالحصول على المساعدة الطبية، توقف الأنشطة الرياضية، توقف الدراسة بالجامعات والمدارس، توقف أداء الصلوات في المساجد وقصّر أدائها في المنازل لمنع التجمعات والتزاحم الذي يمثل بيئة مناسبة لانتشار فيروس كورونا.

وقد أعلنت المملكة العربية السعودية خلال شهر مارس الماضي 2020 عن تعليق كافة الأنشطة الرياضية في البلاد وذلك شمن الجهود المبذولة للوقاية من انتشار فيروس كورونا، فوفقاً للإحصائيات الرسمية فقد وصل عدد مصابي فيروس كورونا في المملكة العربية السعودية إلى ما يزيد عن 116 ألف مصاب وقرابة 857 حالة وفاة بسبب الإصابة الشديدة بالفيروس.

إلا أنه في مساء يوم الخميس الموافق لليوم الحادي عشر من شهر يونيو 2020م وبعد أن استطاعت المملكة العربية السعودية بنجاح فرض طوقاً من النجاة لمواجهة فيروس كورونا فقد أعلنت المملكة عن بدء عودة النشاط الرياضي للبلاد اعتباراً من يوم الأحد الموافق الواحد والعشرين من شهر يونيو 2020 م بما يتضمن عودة التدريبات للألعاب الرياضية المختلفة في الصالات الرياضية.

عودة النوادي الرياضية السعودية

وقد أعلنت المملكة العربية السعودية أن قرارها بعودة النوادي الرياضية إلى الحياة جاء بعدما تم التنسيق مع اللجنة الصحية المعنية بمتابعة أحدث مستجدات فيروس كورونا المستجد، وأنه سيكون على الاتحادات الرياضية المختلفة تحديد مواعيد بدء عودة المنافسات بداية من الرابع من أغسطس 2020م، على أن يتم استمرار تعليق حضور الجماهير للمنافسات الرياضية على أن يتم الالتزام التام بكافة الإجراءات الإرشادية الخاصة بالمنافسات والتدريبات الرياضية.

كما أضافت المملكة العربية السعودية أنها ستقوم بالتنسق مع اللجنة الأوليمبية العربية السعودية وجميع الاتحادات الرياضية للتأكد من تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية والإشراف عليها للتأكد من سلامة جميع المنتسبين للقطاعات الرياضية.

كما قام الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة السعودي بإصدار قرار بتشكيل لجنة تختص بالإشراف المباشر على عملية وآليات عودة النشاط الرياضي في المملكة، مع تقييم أوضاع الأنشطة بصفة مستمرة بالتنسيق مع الجهات المعنية لاتخاذ أية إجراءات ضرورية لضمان سلامة الرياضيين.

وتأتي عودة النشاط الرياضي في المملكة عقب إعلان وزارة الداخلية السعودية عن رفع قرار حظر التجوال في المملكة بشكل كامل وذلك في جميع المدن والمحافظات، بالإضافة إلى عودة كافة الأنشطة الاقتصادية والتجارية إلى العمل.

مع تشديد المملكة على ضرورة مراعاة القواعد الوقائية التالية خاصةً في الأنشطة التجارية والاقتصادية:

  • منّع التجمعات البشرية المزدحمة في الأماكن العامة، على أن يزيد التجمع عن 50 شخص كحد أقصى.
  • تأكيد الالتزام بتطبيق كافة البروتوكولات الرياضية المعتمدة من المملكة لجميع الأنشطة.
  • الالتزام بقواعد التباعد الاجتماعي.
  • ارتداء الكمامة الطبية في الأماكن العامة على أن يتم تغطية الأنف والفم بشكل كامل من جميع الأشخاص.
  • خضوع كافة الإجراءات السابقة للمراجعة الدورية من وزارة الصحة السعودية.
  • كما شددت الجهات المختصة قي المملكة أنه على المواطنين والمقيمين وأصحاب الأعمال في المملكة العربية السعودية الالتزام بالإجراءات الوقائية الاحترازية واستشعار المسئولية الوطنية والالتزام بالتوجيهات الرسمية الصادرة من الجهات المعنية بالأمر.

لنكون بذلك أعزائنا القراء قد عرضنا لكم جميع التفاصيل المرتبطة بـ متى عودة الصالات الرياضية في السعودية ، وللمزيد من التساؤلات تابعونا في موقع مخزن المعلومات.