ما هي اكبر واحه في المملكه

بواسطة:
ما هي اكبر واحه في المملكه

ما هي اكبر واحه في المملكه

إن كنت تتساءل عن ما هي اكبر واحه في المملكه العربية السعودية فذلك ما سنجيب عليه تفصيلاً في السطور التالية من موقع مخزن المعلومات، فتابع قراءة مقالنا الآتي.

وفقاً للأبحاث العلمية الجغرافية فإن المملكة العربية السعودية واحدةً من أكثر الأراضي العربية خصوبة وصلاحيةً لانتشار الواحات، والواحة هي الأرض الخصبة التي تتوسط الصحراء وعادةً ما تتواجد بالقرب من منابع المياه الجوفية أو المياه العذبة، فالواحة أرض خصبة تبدأ مساحتها من 2.5 فدان إلى ما لا نهاية من المساحة الممتدة في الصحراء، وتصلح الواحات للعيش والحياة في وسط الصحراء نظراً لوجود منابع المياه.

تُعد واحة الأحساء هي أكبر واحة في المملكة العربية السعودية كما أنها أهم واحات المملكة حيثُ تم تصنيفها عالمياً ضمن موسوعة جينيس للأرقام القياسية بكونها أكبر واحة على مستوى العالم، كما أنها تتميز بأشجار النخيل العالية فتضم في داخلها ما يزيد عن أثنين ونصف مليون نخلة، وتعتمد واحة الحساء في زراعة النخيل على المياه الجوفية المتوافرة بها بالإضافة إلى وجود عدد 280 بئر منتشرين على مساحة 85.4 كيلو متر مربع في وسط الصحراء.

وتتميز واحة الأحساء بكونها تجمع بين المظاهر الطبيعية الخلابة والتراث الحضاري التقليدي مع وجود طابع حضاري تاريخي مما يجعلها المركز الأول عالمياً لمحاولات الاستقرار البشري في الأرض مُنذ آلاف السنوات، لتكون واحة ألحساء هي أكبر واحة طبيعية للنخيل تتوسط الرمال في العالم.

لذا فقد أصبحت واحة الأحساء مقصداً سياحياً عالمياً للزوار من مختلف أنحاء العالم الذين يحضرون لمشاهدة تلك الواحة الخلابة التي تتوسط رمال الصحراء، كما تُعد واحة الأحساء إنجاز وطني عظيم للمملكة العربية السعودية التي استطاعت بخطوات مبهرة أن تحول هذه المنطقة الصحراوية إلى وادي سياحي عالمي.

تقع واحة الأحساء في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية بمساحة جغرافية إجمالية تبلغ 85 كيلو متر مربع، لتشكل مشهد ثقافي حضاري متطور تضم القنوات، العيون، بساتين النخيل، المناطق الأثرية الشاسعة، بحيرة الصرف المائي بالإضافة إلى مجموعة مختارة من التراث المعماري المتوطن داخل مستوطناتها التاريخية، وهو الأمر الذي يجسد أهمية واحة الأحساء باعتبارها مستوطنة تاريخية كبرى تقليدية طوال الـ 500 عام الماضية.

تضم واحة الأحساء عدد كبير من المعالم التاريخية الأثرية التي أهلتها لتكون ضمن المواقع التراثية العالمية ومن بينها مسجد الجواثي التاريخي، قصر إبراهيم، سوق القيصرية التراثي، واحة نخيل الأحساء، المدرسة الأميرية (بيت الثقافة).

واحة الأحساء اليونسكو

  • أوضحت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) أن واحة الأحساء تمثل منظر طبيعي تراثي ثقافي فريد واستثنائي على مستوى العالم، فهي دليل على التفاعل بين البشر والبيئة المحيطة بهم على مدار السنوات مما جعلها جديرة  بالتسجيل في قائمة التراث العالمي.
  • وأفصحت اليونسكو عن رؤيتها لواحة الأحساء تلك الواحة الواقعة في الجزء الشرقي من شبه الجزيرة العربية والتي تزخر بالكثير من عيون المياه العذبة، الآباء، الحدائق، قنوات الري، المباني التاريخية، المواقع الأثرية، نسائج الحضارة التي تقف شاهدةً على توطن البشر واستقرارهم في أراضي الخليج مُنذ سنوات العصر الحجري الحديث حتى هذا اليوم، كما تنفرد الواحة بكونها أكبر واحات النخيل على مستوى العالم.
  • وقد أعلن صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود الذي يشغل منصب رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني عن تسجيل واحة الأحساء في قائمة التراث العالمي باليونسكو، وذلك في أثناء اجتماع لجنة التراث العالمي الذي تم عقده في العاصمة البحرينية المنامة في يوم الجمعة الموافق للخامس عشر من شوال 1438 هـ الموافق لليوم التاسع والعشرين من شهر يونيو 2018م وذلك ضمن فرع التراث الثقافي كالموقع السعودي الوطني الخامس الذي تم ضمه لقائمة التراث العالمي بعد المواقع التالية:
  • موقع مدائن صالح الذي تم ضمه لقائمة التراث العالمي في عام 1429هـ – 2008م
  • حي الطريف في الدرعية التاريخية الذي تم ضمه لقائمة التراث العالمي عام 1431هـ – 2010م
  • مدينة جدة التاريخية الذي تم ضمه لقائمة التراث العالمي عام 1435هـ – 2014م
  • مواقع الرسوم الصخرية في موقعي جبة والشويمس في منطقة حائل الذي تم ضمه لقائمة التراث العالمي في عام 1436هـ – 2015م

وفي ختام مقالنا أعزاءنا القراء نكون قد عرضنا لكم  ما هي اكبر واحه في المملكه العربية السعودية ، وللمزيد من الموضوعات تابعونا في موقع مخزن المعلومات.