مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما الفرق بين الإفراج المؤقت والافراج المشروط

بواسطة: نشر في: 6 أغسطس، 2022
مخزن
ما الفرق بين الإفراج المؤقت والافراج المشروط

ما الفرق بين الإفراج المؤقت والافراج المشروط

يود الكثير من الأشخاص المهتمين بالقانون التعرف على الفرق فيما بين الإفراج المؤقت والإفراج المشروط، ومن ثم تكمن الإجابة في أن كلاً منهما يتشابها مع بعضهما البعض، ولكن يُعد الإفراج المؤقت شكلاً من أشكال الإفراج المشروط، ومن الجدير بالذكر أن القاضي يكون لديه صلاحية في أن يقبض على المتهم مرة ثانية بعد الإفراج في حالة ظهور أدلة جديدة عليه، أو في حالة مخالفته للشروط المفروضة عليه، والتي تتمثل في عدم ارتكاب الجرائم أو مخالفة المرور، ومخالفة ما تحدده السلطات القضائية، ومن خلال السطور التالية نذكر الفرق بين كلاً من الإفراج المؤقت والإفراج المشروط:

الإفراج المؤقت

يقصد بالإفراج المؤقت أنه أمر يصدره القاضي لإطلاق سراح المتهم بشكل مؤقت، محددة بفترة معينة، ويكون شكل من أشكال الإفراج المشروط، ومن الجدير بالذكر أن هذا الإفراج من الممكن أن يطالب به المتهم أو أن يكون بأمر من القاضي، ويتم ذلك بعد الاطلاع على الحالة القانونية للمتهم، ومن الممكن أن يكون محبوساً على ذمة التحقيق، ويتم الإفراج المؤقت وفقاً لعدد من الشروط:

  • في حالة رؤية القاضي أن حبس المتهم ليس له مبرر.
  • في حالة عدم وجود أدلة كافية ضد المتهم في الجريمة الواقعة عليه.
  • في حالة عدم وجود أي أمر سلبي بشأن التحقيق عند اطلاق سراح المتهم.
  • في حالة التأكد من عدم هروب المتهم أو اختفاؤه.
  • عندما يتعهد المتهم المثول أمام القاضي عندما يطلب منه ذلك.
  • عند تعيين مكان للمتهم يوافق عليه المحقق أو القاضي.

الإفراج المشروط

يعد الإفراج المشروط نوع من أنواع الإفراج المبكر، ويتم عندما يمر على المتهم جزء من عقوبته في السجن، ويكون من أهم شروط إتمام هذا الإفراج أن يتمتع المتهم بحسن السير والسلوك أثناء المدة التي قضاها في السجن، ومن ثم يتم اطلاق سراحه قبل استكمال مدة عقوبته، وذلك مع انتهاء التحقيقات أو جلسة النطق بالحكم، ومن خلال النقاط التالية نذكر أهم شروط الإفراج المشروط:

  • يجب أن يكون المتهم حسن السير والسلوك أثناء فترته في السجن.
  • تعهد المتهم على الالتزام باتباع أمور القانون والاستقامة.
  • بعد اختبار المتهم في المؤسسة العقابية حتى يتم اتخاذ قرار الإفراج المشروط، وذلك بالارتباط بالتاريخ الجنائي وتحديد نوع العقوبة.
  • يبقى المتهم تحت إشراف السلطة، وفي حالة ظهور أدلة جديدة يتم القبض عليه لاستكمال التحقيقات.

أنواع الإفراج

يوجد العديد من الحالات التي يتم فيها تطبيق أي نوع من أنواع الإفراج للمتهمين في مختلف القضايا، وتتباين هذه الحالات بين دولة وأخرى وبكن يكون العامل الأساسي لها هو أن يكون المتهم حسن السيرة والسلوك، وضرورة وجود ضمانات تفيد بعدم قيام المتهم بأي من الجرائم بعد اطلاق سراحه، ومن خلال النقاط التالية نذكر أنواع الإفراج:

  • الإفراج المشروط العادي.
  • الإفراج المشروط في حالات الطوارئ.
  • الإفراج المؤقت.
  • الإفراج التقديري.
  • الإقامة الإجبارية المنزلية.

الإفراج المشروط في السعودية

يمكن لوزير الداخلية في المملكة العربية السعودية اتخاذ قرار الإفراج المشروط عن المتهم المحكوم عليه بعقوبة السجن، ومن الجدير بالذكر أن هذا القرار يتم اتخاذه بعد مرور فترة ثلاث أرباع مدة السجن، كما يوجد عدد من الشروط التي يلزم أن تتوافر حتى يتم اتخاذ هذا القرار، نذكرها فيما يلي:

  • يلزم أن يكون حسن السير والسلوك في المؤسسة العقابية التي يوجد بها.
  • أن يكون الإفراج ليس مهدداً بالأمن العام.
  • يلزم أن تكون المدة التي قضاها المتهم تسعة أشهر كحد أدنى.
  • أن يكون المتهم قد سدد كافة الأمور المالية المتعلقة بالجريمة التي قام بها.
  • أن يكون المتهم تعهد بالالتزام بالاستقامة وأوامر السلطة القضائية، وفي حالة مخالفة ذلك يجوز لوزير الداخلية إصدار أمر بالقبض عليه مرة ثانية.

ما هي فترة الاختبار

يقصد بفترة الاختبار أنها الفترة التي تمكن السلطات من اتخاذ قرار الإفراج المشروط عن المتهم، وتكون مدة الإفراج في فترة زمنية معينة من فترة العقوبة التي قضاها، كما تضم عدد من الشروط أن يكون من أهمها أن يكون المتهم لم يُسجن من قبل، وفي هذه الحالة تكون فترة الاختبار هي نصف مدة العقوبة الأساسية التي وقعت عليه، بينما إذا كان المتهم قد سُجن من قبل فأن مدة الاختبار تكون ثلثي عقوبته الأساسية التي لا تقل عن عام كامل.

طلب الإفراج المشروط

أسلفنا في الفقرات السابقة أن الإفراج المشروط يصدر بأمر من قبل القاضي أو المحقق، أو أن يكون بطلب من المتهم ذاته، وذلك في حالة توافر الشروط التي تتعلق بهذا النوع من الإفراج على المتهم ذاته، ويمكن للمتهم تقديم طلب الإفراج المشروط، من خلال السطور التالية نستعرض الصيغة التي يُكتب بها هذا الطلب:

طلب الإستفادة من الإفراج المشروط

لفائدة : ……………… المحبوس بمؤسسة …………….. قائم في حقه الأستاذ …………..

– حيث أن السيد ……………….. قد ارتكب جنحة ……………… و صدر في حقه بتاريخ …………… القرار رقم ……….. والذي قضى بحبس المتهم لمدة……. مع غرامة مقدارها ……….. وفي الجانب المدني دفع مبلغ …….. كتعويض للضحية …………..

– وقد قضى المتهم من العقوبة مدة…… واستفاد من خفض في مدة العقوبة بموجب ……… فتكون المدة……

– حيث أن هذه هي السابقة الأولى له ………………….

كما أنه قام بدفع مبلغ التعويض للطرف المدني عن طريق المحضر القضائي الأستاذ …………….. بتاريخ ……………..

– وعلى هذا يلتمس الطالب عن طريق وكيله إفادته من الإفراج المشروط.

ما الهدف من الإفراج المشروط

يكون الهدف من الإفراج المشروط أنه بمثابة وسيلة من أجل دمج الأفراد المتهمين في المجتمع، ومن ثم يدعوهم إلى اتباع السلوك المعتمد على الثقة حيث ظهرت العديد من الضمانات الجديدة، وذلك حتى يستقيم المسجون المُفرج عنه ضمن وجوده في المؤسسة العقابية.

يعد الإفراج المشروط نظام من الأنظمة القانونية الحديثة، ويكون من أوجه الإصلاحات، ومن الجدير بالذكر أنه تم اعتماد سياسة العقاب التي تتناسب مع مبادئ حقوق الإنسان والقوانين والمعاهدات الدولية، وبالتالي فأن هذا الأمر ييسر على السجين العودة إلى المجتمع وممارسة حياته الطبيعية مرة أخرى.

أنواع المحاكم في السعودية واختصاصاتها

تضم المملكة العربية السعودية العديد من المحاكم التي تختص كلاً منها بعدد من المهام، من خلال السطور التالية نذكر تلك المحاكم باختصاصاتها:

المحكمة العليا

تكون المحكمة العليا هي محكمة واحدة فقط يكون مقرها العاصمة السعودية مدينة الرياض، وتختص بكافة المسائل التي تكون ذات صلة بالأحكام الشريعة الإسلامية، ويكون الهدف منها مراقبة اتباع تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية في كافة أنحاء السعودية، تتشكل المحكمة العليا من رئيس المحكمة والذي يكون برتبة وزير، وعدد من المستشارين يكونون برتبة قاضي في المحكمة.

محاكم الأحوال الشخصية

تختص هذه المحاكم في المملكة العربية السعودية بكافة المسائل التي تتعلق بالأسر السعودية، والتي تتمثل في ” الحضانة والرؤية، عقد الزواج وما يتعلق به، من طلاق وزواج ونفقه”، إثبات النسب وحصر التركات وإثبات الغيبة، والأمور التي تتعلق بذوي الاحتياجات الخاصة.

محكمة الاستئناف

تعد هذه المحكمة من محاكم الدرجة الثانية، يتم الطعن بالأحكام التي تصدرها محاكم الدرجة الأولى من قبل ذي المصلحة، ومن الجدير بالذكر أن الهيئة القضائية من الممكن أن تتكون من ثلاث قضاة أو خمس قضاة.