لماذا سمي الربع الخالي بهذا الاسم

بواسطة:
لماذا سمي الربع الخالي بهذا الاسم

لماذا سمي الربع الخالي بهذا الاسم

لماذا سمي الربع الخالي بهذا الاسم نجيبكم على ذلك السؤال في مخزن المعلومات حيث يتم البحث حول ذلك الأمر من قبل الكثيرون، والمقصود بالربع الخالي صحراء تقع بجنوب شرق المملكة العربية السعودية إلى جانب أطرافها التي تمتد إلى بلاد اليمن، وغيرها من الدول مما جعلها تحتل المرتبة الأولى بين أكثر الصحاري العربية من حيث المساحة الواسعة التي بلغت ما يعادل ربع مساحة المملكة وشبه الجزيرة العربية تقريباً وهو السبب الذي يرجع له إطلاق اسم الربع عليها.

في حين أن الشق الثاني من اسمها وهو الخالي يرجع السبب في تسميته إلى أن صحرائها مكونة من رمال تمتد على طول تلك المساحة مما يجعل العيش في مثل تلك البيئة صعب على البشر، وهو ما ساهم به مناخها ذو الحرارة شديدة الارتفاع، الأمطار نادرة الهطول، وقلة نمو النبات.

مساحة الربع الخالي

بلغت مساحة الصحراء العربي الكبرى ما يصل إلى 2.6 مليون كم مربع، وبداخلها يقع أغلب مساحة منطقة شبه الجزيرة العربيّة، ومن أهم الدول التي تنتمي إلى الصحراء الكُبرى كل من السعودية، الإمارات العربية المتحدة، وعُمان، قطر، والعراق،  والكويت، اليمن، وبعض أجزاء من الأردن، ومن أجزاء تلك الصحراء الكبرى صحراء الربع الخالي.

وقد أتت صحراء صحراء الربع الخالي في المرتبة الثانية من حيث الترتيب في المساحة والتي قدرت بنحو 647,500 كيلو متر مربع، وقد تم تقسيمها على وجه التحديد إلى أقسام أربع يمثل كل منها إحدى دول الخليج وهي المملكة العربيّة السعوديّة، الإمارات، عُمان، واليمن، ولكن في الواقع فإن السعودية هي ما يحتل الجزء الأكبر من مساحة صحراء الربع الخالي، حيث بلغ طول صحراء الربع الخالي كاملة ألف كيلو متر، بعرض قُدر بحوالي خمسمئة كم مربع.

جغرافية الربع الخالي

إن صحراء الربع الخالي تمتد من خط طول خمسة وأربعون درجة شرقاً حتى خط طول ستة وخمسون درجة شرقاً بما يعادل ألف ومائتي كيلو متر نربع تقريباً، كما تمتد من خط العرض ستة عشر درجة شمالاً حتى ثلاث وعشرون درجة شمالاً، بما يصل إلى ستمائة وأربعون كيلو متر تقريباً كأقصى حد في اتساعها.

تلك المساحة الكبيرة لصحراء الربع الخالي يغطيها كثبان رملية منها رمال متحركة والبعض من تلك الرمال ثابت، ومن تلك الرمال ما يأخذ هيئة حدوة الحصان والبعض الآخر ذو شكل قبابي، كما يوجد أجزاء في صحراء الربع لها شكل طولي يُشبه العروق، وتلك الكثبان الرملية يزداد ارتفاعها في الغرب بحوالي ألف وخمسمائة قدم، ومنها يقع بالشرق بارتفاع حوالي خمسمائة قدم، وبالجنوب الغربي ألف قدم، أما الكثبان بالشمال يصل ارتفاعها إلى ألف وخمسمائة قدم.

الحياة في الربع الخالي

تم نصنيف صحراء الربع الخالي من حيث المكان والظروف المناخية بأنها الأصعب حول العالم للمعيشة ولكن مثلها مثل غيرها من الأماكنهناك نوع من الحياة وإن لم تكن بشرية تدب في أنحائها  حيث إن كل من القوارض والعنكبوتيات والحياة النباتية، وغيرها من الحيوانات مثل الأرانب والجرابيع والطيور المهاجرة مثل الدخل، القميري، الكراوين، والحباري، والزواحف مثل الأفاعي والضب تعيش بأرجاء الربع الخالي.

وتلك الحيوانات والطيور والزواحف تتمتع بحماية كبيرة من قبل الدولة ضد الصيد وباعتبارها منطقة مناخية، تقع صحراء الربع الخالي في حدود الصحراء العربية القاحلة يوجد بها مناطق الشجيرات، وكذلك فإن هناك بعض من الأعشاب والشجيرات تنمو بها خاصةً في فصل الربيع، ونتيجة لاعتبار الربع الخالي هي المصب لأودية نجد وغيرها من الأودية مثل عمان واليمن وعسير، هناك اعتقاد شائع حول وجود مخزون هائل من المياه تحت رمال صحراء الربع.

ومن المعروف عن صحراء الربع الخالي أنها تفتقر إلى التضاريس والمعالم، وقد ذكرت المراجع التاريخية أنه في عام 1931ميلادية قام الرحالة (برترام توماس) بالذهاب في أول رحلة موثقة إلى صحراء الربع الخالي، وتلاه في ذلك جون فيلبي في عام 1932 ميلادية، ولكن أطلق عليها ياقوت الحموي في الأدب العربي اسم واحة بيرين، ويرجع السبب في تلك التسمية إلى الواحة التي تقع في الجزء الشمالي من الصحراء.

تاريخ الربع الخالي

هناك اعتقاد ورد عن بعص من علماء الآثار أن حضارة قوم عاد التي كانت موجودة منذ القدم والتي قيل عنها في القرآن الكريم عبارة (إرم ذات العماد، التي لم يخلق مثلها في البلاد) تقع تحت رمال تلك الصحراء مدفونة في باطنها ولكنها لم يتم اكتشافها أو الوصول إليها.

وفي الألف عام الأخيرة قد زاد التصحر بها وقبل أن يترتب على ذلك التصحر صعوبة في مرور القوافل بصحراء الربع الخالي، كانت قوافل تجارة البخور تمر عبر مسافات  وطرق باتت في الوقت الحالي أرضاً قاحلة والمرور عبرها ليس صعب فقط بل شبه مستحيل، وقد استمر ذلك حتى عام ثلاثمائة ميلادية؛ وعلى سبيل المثال فإن مدينة عبار المفقودة (إرم ذات العماد كما يعتقد)، اعتمدت على مثل تلك التجارة، ويمثل حقل الشيبة بالصحراء أحد أكبر الحقول النفطية بالمملكة العربية السعودية ويقع حوالي أربعون كيلومتراً بالطرف الشمالي من صحراء الربع الخالي.

ماذا يوجد في الربع الخالي

إن صحراء الربع الخالي هي واحدة من أكثر الأماكن الغنيّة بالثروات، حيث يتم منها استخراج غاز طبيعيّ، ثروات نفطيّة والكثير من المعادن المشعة، إلى جانب الطاقة الشمسية والرمال الزجاجية، وقد صارت في ظل تقدّم الوقت تمثل مركزاً لمحطات شركة النفط الوطنيّة التي تعمل بالتنقيب حول النفط ومن ثم استخراجه.

أما عن جيولوجية صحراء الربع فإنها تعد أحد أكثر مناطق العالم الغنية بالنفط، إذ أنها تحتضن مخزون هائل من النفط الذي تم اكتشاف الكشف عنه تحت رمالها ومن أهم حقول النفط بها؛ حقل شيبة، والذي يقع وسط الصحراء، ويمثل موقع رئيسي لإنتاج النفط الخفيف العربي بالسعودية، وحقل الغوار أيضاً، الذي قد تم تصنيفه باعتباره أكبر حقل في العالم للنفط، والذي يمتد طوله حتى يصل إلى أجزاء الربع الخالي الشمالية.

وقد اتضح من خلال حفر الآبار الاختبارية بشرق وجنوب صحراء الربع الخالي وجود المياه بكثرة في تكوينات الأيوسين الجيرية وهي عبارة عن الطبقات الحاملة للمياه نفسها والموجودة في إقليم الأحساء.

معلومات عن الربع الخالي

تتميز صحراء الربع الخالي بما تحتوي عليه من رمال ناعمة ذات لون برتقالي مُحمر نتيجة غناها بمعدن (الفلدسبار) الذي يتم استخدامه بصناعة السيراميك والزجاج، والكثبان الرملية التي بلغ ارتفاعها مائتي وخمسون متر والتي ساهم في تكوينها الرياح التي تهب عليها من اتجاهات مختلفة.

تصل درجات حرارة صحراء الربع الخالي حوالي ستون درجة، وأمطار نادرة الهطول تصل بالعام الواحد حوالي 1.2 بوصة وبالتحديد على طول الخط الذي يوازي الخليج العربي نتيجة هبوب رياح تحمل الأمطار في هذه المنطقة، ولكن قد تصل الأمطار أعوام طويلة بغير أن تشهد الكثير من مناطق الصحراء أي منها، ذلك يعد هو التفسير في الجو الجاف و صعوبة العيش.

ونتيجة لصعوبة إجراء عمليات البناء حضارية بسبب الرمال، كما أن تلك عمليات البناء تحتاج تكنولوجيا متقدمة يصعب إدخالها إلى صحراء  الربع الخالي، من الممكن أن يتم وصف الربع الخالي باعتبارها عالمًا مسالمًا بدائيًا ومتخفيًا وراء ما تم بنائه من الحضارة البشرية، وقبل ما يتراوح بين ألفي حتى ستة آلاف عام كان هناك الكثير من البحيرات الضحلة تنتشر في مختلف أرجاء الربع الخالي، وما يدل على ذلك الأمر ما يوجد من قيعان لبحيرات كانت موجودة في يوم ما ثمّ جفّتْ، ويعتقد أن تلك المياه قد ساعدت البشر في ذلك الوقت على العيش بالصحراء، في حين أن جفافها كان سبب دفع القبائل بالتوجه إلى أطراف الصحراء والمناطق التي تتمتع بمناخ أقل قسوة أو المناطق التي تشهد هطول الأمطار بين العام والآخر.

وبذلك نكون قد أجبنا على سؤال لماذا سمي الربع الخالي بهذا الاسم وقد تبين من خلال ما تم ذكره من معلومات انها تعتبر هي الوجهة الأنسب لمن يرغب في أن ينفرد بأفكارهُ ويتمتع بسماء في ليلٍ دافئ مرصعة بالنجوم، أو لهواة البحث في المجهول ويرغبون في التوجه بمغامرات سواء بواسطة الجِمال أو سيارات الدفع الرباعي والقيام بالقفز أعلى الكثبان الرملية، ولكن يلزم في ذلك أن يتم التنقل بصحبة خبراء بتلك المناطق حيث تحمل مثل تلك الرحلات مخاطر خاصةً حينما يتعلق الأمر في صحراء الربع الخالي بالتخييم والبقاء لأكثر من يوم.

المراجع

1