لقاح كورونا من عمر كم؟

بواسطة:
لقاح كورونا من عمر كم؟

لقاح كورونا من عمر كم؟

في ظل الأخبار المتداولة مؤخراً عن وجود العديد من العقاقير التي أثبتت فاعليتها في الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا تعرف على مجموعة من أهم الأسئلة حول لقاح فيروس كورونا المستجد ويتم منح لقاح كورونا من عمر كم؟ وما هو عدد الجرعات التي يتم أخذها وغيرها الكثير من الأسئلة في السطور التالية من موقع مخزن المعلومات.

أفادت منظمة الصحة العالمية في تقريرها حول لقاح فيروس كورونا المستجد الذي يهدف تحفيز الجهاز المناعي للجسم للوقاية من التعرض للإصابة بالفيروس مستقبلاً أنه من الممكن منح اللقاح لجميع الأشخاص بدايةً من عمر السادسة عشر عاماً فقط وليس أقل من ذلك. 

ما هو لقاح كوفيد ـ 19

  • تُعرف اللقاحات أو التطعيمات الدوائية بكونها عقاقير طبية يتم منحها للأطفال والبالغين وكبار السن من الأشخاص لحمايتهم من الإصابة ببعض الأمراض المعدية ومضاعفاتها الصحية، مما يساعد في خلو المجتمع من الأوبئة والأمراض المعدية ويصبح مجتمعاً صحياً معافى خالي من المشكلات الصحية.
  • ويتم منح اللقاحات بصفة عامة بغرض حماية الأفراد والمجتمعات وليس فئة محددة من الأفراد فقط مما يسهم في تطور النظم الصحية في البلاد وتحقيق جودة الأفراد في المجتمع.
  • وتم الكشف مُنذ عدة أشهر عن وجود بعض اللقاحات التي لازالت قيد التجارب السريرية التي يُمكنها الوقاية من فيروس كورونا، فاللقاح  المعروف بـ كوفيد ـ 19 يهدف إلى توفير المناعة في الجسم وتحفيز الجهاز المناعي لمحاربة الفيروس والقضاء عليه لذا فهو يحمي أو يقلل من معدل الإصابة عند التعرض لها مستقبلاً.

من الذين يُمكنهم أخذ اللقاح

  • يُمكن منح اللقاح لجميع الأشخاص بدايةً من عمر السادسة عشر عاماً ، كما أوصت منظمة الصحة العالمية بمنح اللقاح للفئات الأكثر عرضة للإصابة بالعدوى حتى لا تتسبب مضاعفات الإصابة في تدهور الحالة الصحية أو الوفاة لا قدر الله.

كم عدد جرعات اللقاح

  • يتم منح الشخص الواحد جرعتين أثنين منم اللقاح الواقي من الإصابة بفيروس كورونا المستجد على أن يمر فارق زمني بين الجرعتين بمعدل ثلاثة إلى أربعة أسابيع.

هل لقاح كورونا آمن

  • تتم الموافقة على منح اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد بعد إجراء العديد من الاختبارات والتجارب السريرية على عشرات الآلاف من الأشخاص، بالإضافة إلى الحصول على موافقة إدارة الغذاء والدواء وهي إحدى الوكالات التابعة لوزارة الخدمات الصحية في الولايات المتحدة الأمريكية FDA  بالإضافة إلى أنها تخضع لمعايير صارمة من منظمة MHRA.
  • وتوجد بعض التقارير التي تشير إلى وجود حساسية شديدة لدى بعض الأشخاص من لقاح فيروس كورونا بسبب معاناتهم من الحساسية، ذلا فإنه يتم منع هؤلاء الأشخاص من أخذ اللقاح.

ما هي سرعة عمل اللقاح في الجسم، وإلى أي مدى تستمر المناعة ضد الإصابة بفيروس كورونا؟

  • أثبتت التجارب أن الجهاز المناعي بالجسم يستجيب إلى لقاح فيروس كورونا بعد مرور فترة قدرها من سبعة إلى عشرة أيام بعد أن يتم أخذ اللقاح، مع إثبات أن لقاح فايزر أن فترة المناعة ضد الإصابة بفيروس كورونا ستكون في خلال سبعة إلى عشرة أيام بعد أخذ الجرعة الثانية من اللقاح.

هل يستطيع الأشخاص ممن يتناولون أدوية مسيلة للدم أو المصابون بأمراض القلب أخذ لقاح كورونا؟

نعم يستطيع الأشخاص من مرضى القلب أو من يتناولون العقاقير الطبية المسيلة للدم أخذ لقاح فايروس كورونا المستجد، بل تكون لهم الأولوية في أخذ العقار.

هل يُمكن أن يكون الشخص ناقلاً للفيروس بعد أخذ اللقاح؟

المعلومات المتوافرة حول هذا الأمر لا زالت غير مؤكدة بنسبة 100% إلا أنه نعم من الممكن لأن يمون الشخص ناقلاً لفيروس كورونا بعد تلقي اللقاح.

من لهم الأولوية في الحصول في الحصول على اللقاح ؟

يتم تحديد الفئات التي لها أولوية تلقي لقاح فيروس كورونا بواسطة اللجنة المشتركة للتطعيم والتحصين خاصةً في ظل وجود بعض العوائق الخاصة بلقاح فايزر بسبب ضرورة حفظه في درجة حرارة 70 درجة تحت الصفر. وتم تحديد الفئات التي لها الأولوية في أخذ اللقاح على النحو التالي:

  • الأشخاص الأكبر سناً من 60 وما فوق .
  • المقيمين في دور الرعاية الخاصة بكبار السن ومقدمي الرعاية الصحية والاجتماعية لهم.
  • الأشخاص الذين يبلغون 75 عاماً أو أكبر.
  • جميع الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين ستة عشر عاماً وأربعة وستين عاماً خاصةً من يعانون من ظروف صحية أساسية تجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض الخطيرة أو الأمراض المزمنة.
  • العاملين في مجال الرعاية الصحية والرعاية الاجتماعية الذيم يمثلون خط الدفاع الأول عن المواطنين ضد فيروس كورونا.

الفئات التي لا يُنصح بحصولها على لقاح فيروس كورونا

  • لا يُنصح بأن يتم منح النساء الحوامل أو من يخططن للحمل في غضون فترة قدرها ثلاثة أشهر بأخذ لقاح فيروس كورونا لأنه لم يتم إجراء تجارب على تأثير لقاح فيروس كورونا على النساء الحوامل.
  • كما أنه ليس من المقرر حالياً أن يتم إعطاء اللقاح الواقي من الإصابة بفيروس كورونا للأشخاص الأقل عمراً من ستة عشر عاماً حيثُ أنه لم يتم اختبار اللقاح على الأطفال الأقل عمراً من 16 عام وذلك لأن عدداً قليل جداً من الأطفال ممن ثبتت إصابتهم بفيروس كورونا.

وفي ختام مقالنا أعزاءنا القراء نكون قد عرضنا لكم مجموعة من أهم الأسئلة حول لقاح فيروس كورونا المستجد ويتم منح لقاح كورونا من عمر كم؟ وما هو عدد الجرعات التي يتم أخذها ، الفئات التي لها الأولوية في أخذ لقاح فيروس كورونا، مدى أمان اللقاح في منحه للأطفال والسيدات، وللمزيد من الموضوعات الصحية والعلاجية تابعونا في موقع مخزن المعلومات.