مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف يعرف الساحر اخبار المسحور

بواسطة: نشر في: 11 مايو، 2022
مخزن

كيف يعرف الساحر اخبار المسحور

كيف يعرف الساحر اخبار المسحور ؟ ، فالسحّر من الأمور التي حرّمها الدين الإسلامي الحنيف واتخذ منه موقفاً حاسماً في التحريم لمنع تتعلمه أو تعليمه أو ممارسته وذلك لما لكلمنهم من ضرر بالغ على الأمة الإسلامية، فالسحر طريق للخرافات والجهل الذي يتسلل إلى عقول المسلمين فيبعدها عن المنهج الإلهي الصحيح ويعطلها عن التدبر والتفكر في خلق الله سبحانه وتعالى وعظيم قدرته، وعادةً ما يتخذ السحرّة طريقتين أثنتين للتعرف على أخبار الشخص المسحور، وهما:

  • من خلال القرين :
    • حيثُ يقوم الساحر باستحضار قرين الشخص المسحور وذلك من خلال أعمال شعوذة وجلسات شيطانية خاصة باستخدام أدوات تحضير الشياطين وبعض أنواع البخور، ليقوم القرين بإجبار المسحور على إخبار الساحر بجميع أخباره وأسراره، وهذا الأمر الذي يقوم به السحرة الأكثر كفراً وأشد شركاً بالله تعالى، حيثُ يُفت المسحور بقدرة الساحر ويتمكن من إبعاده عن طريق الطلاح والطاعة.
  • من خلال شيطان الأخبار:
    • حيثُ يقوم الساحر باستحضار شيطان الأخبار، وهو شيطان الوساوس، حيثُ يؤدي الساحر الأعمال السحرية والشكية التي يخلط فيها بين أسماء الله ـ جل شأنه ـ بأسماء الشياطين لينادي الشيطان بها، فيقوم الشيطان بالوسوسة إلى الساحر بأخبار المسحور، ويكون جميع ما يقوم به بصوت منخفض، كما يؤدي أعمال غيبية لمعرفة ما يُفكر فيه المرء وأسراره وخفاياه.

ما هو السحر وما حكمه في الإسلام

يُعرف السحر بكونه صرف الشيء عن مساره الصحيح، ومعناه اصطلاحاً يُشير إلى العزائم والرقى والعُقد التي تؤثر في الأبدان والقلب فتمرضها وتقتل، وتُفرق بين الرجل وزوجته أو الأخ وأخته أو الأب وابنه أو الأم وابنتها، وقد عرّف أبو بكر الرازي السحر بأنه (كل أمر خفي وتُخيّل على غير حقيقته، ويجري مجرى التمويه والخداع).

وقد جاء حُكم السحر في الدين الإسلامي بأنه حرام وهو أمر ثابت التحريم في القرآن الكريم والسُنة النبوية الشريفة، وقد جاءت دلالة وجود السحر في القرآن الكريم في قول الله تعالى في سورة البقرة: (وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَىٰ مُلْكِ سُلَيْمَانَ ۖ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَٰكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ ۚ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّىٰ يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ ۖ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ ۚ وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنفَعُهُمْ ۚ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ ۚ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ ۚ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ).

وأما من يقولون بأن السحر لا وجود له ولا حقيقة في وجوده فقولهم غير صحيح ولا يوجد يقين عليه، وذلك لأن النص موجود بنص القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة ، كما أن له تأثير واضح على النفوس البشرية والعلاقات بين الناس فيفسد بعضها ويقطع البعض الآخر.

علامات تدل على أن الشخص مسحور

هناك مجموعة من الدلائل والعلامات التي تدل على أن الشخص مسحور، وتتمثل أبرز هذه العلامات في:

  • تجدّ أن الشخص المسحور يميل نحو ترك العبادات والطاعات اليومية لله تعالى من صلاة وذكر وطاعة وقراءة القرآن الكريم، وتصدّه نفسه عن سماع أي شيء ذو علاقة بالدين وذكر الله تعالى.
  • يتعرض المسحور لصداع قوي شديد بصفة مستمرة.
  • كثيراً ما يتعرض الشخص المصاب بالسحر للكوابيس والأحلام المزعجة.
  • كثرة الشرود والذهول من أبرز علامات المسحور.
  • من أهم علامات السحر كثرة وقوع المشكلات والخلافات بين الزوجين والأهل لأمور ليس لها معنى أو قيمة، كما تكثر الخلافات مع المحيطين.
  • كثيراً ما يتعرض الشخص المسحور للنسيان الشديد.
  • زواغ البصر وشخوصه من أهم علامات المسحور.
  • تجد المسحور يغضب بشدة ويثور لأمور تافهة بشكل متكرر دون سبب أو داعي حقيقي لذلك.
  • تخيّل حدوث بعض الأشياء ووقوعها، وفي الحقيقة لم تحدث هذه الأشياء من الأساس.
  • التأفف من الاستمرار في أداء عمل ما، وسرعة الشعور بالتعب والإجهاد والملل.
  • يكون المسحور غير مبالي لا يهتم أبداً بمظهره الخارجي، فالمسحور دوماً ما يظهر بهيئة متسخة الجسد، أشعث الرأس، بالي الثياب.
  • يهيم المسحور على وجهه، حيثُ يمشي المسحور في الطريق إلا أنه لا يعرف وجهته، وربما يصل به الأمر في الكثير من الأحيان إلى النوم في الشوارع والطرقات المهجورة.
  • يتغيّر لون بشرة المسحور وخاصة لون الوجه لتجده مائلاً إلى السواد.

طرق علاج السحر والتخلص منه

هناك العديد من الطرق التي يُمكنها المساعدة في التخلص من السحر وعلاجه وعلاج المسحور، ومن بينها:

استخرج السحر من المسحور وإبطاله

يُعد استخراج السحر من المسحور وإبطاله أفضل طريقة للتخلص من السحر، حيثُ ثبّت في =السُنة النبوية الشريفة أن النبي محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ عندما سُحر أرشده الله تعالى ألى مكان السحر وقام باستخراجه، وعندما استخرجه النبي ذهب ما به من سحر وعاد إلى حالته الطبيعية قبل أن يُسحر، وتكون هذه أفضل طريقة للتخلص من السحر إن تمكن المسحور من القيام بها.

استخدام الرقية الشرعية

يكون استخدام الرقية الشرعية طريقة فعالة في التخلص من السحر، وتكون الرقية الشرعية من خلال قراءة القرآن الكريم وبعض الآيات القرآنية الخاصة بإبطال السحر والتي من بينها:

  • قراءة آية الكرسي.
  • قراءة يا أيها الكافرون.
  • قراءة المعوذتين.
  • قراءة آيات السحر في سورة الأعراف (وَجَآءَ السَّحَرَةُ فِرْعَوْنَ قَالْواْ إِنَّ لَنَا لأَجْرًا إِن كُنَّا نَحْنُ الْغَالِبِينَ* قَالَ نَعَمْ وَإِنَّكُمْ لَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ* قَالُواْ يَا مُوسَى إِمَّآ أَن تُلْقِيَ وَإِمَّآ أَن نَّكُونَ نَحْنُ الْمُلْقِينَ* قَالَ أَلْقَوْاْ فَلَمَّآ أَلْقُوْاْ سَحَرُواْ أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَآءُو بِسِحْرٍ عَظِيمٍ* وَأَوْحَيْنَآ إِلَى مُوسَى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ* فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ* فَغُلِبُواْ هُنَالِكَ وَانقَلَبُواْ صَاغِرِينَ* وَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ* قَالُواْ ءَامَنَّا بِرَبِّ الْعَالَمِينَ* رَبِّ مُوسَى وَهَارُونَ* قَالَ فِرْعَوْنُ ءَامَنتُمْ بِهِ قَبْلَ أَنْ ءَاذَنَ لَكُمْ إِنَّ هَـذَا لَمَكْرٌ مَّكَرْتُمُوهُ فِي الْمَدِينَةِ لِتُخْرِجُواْ مِنْهَآ أَهْلَهَا فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ* لأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ مِّنْ خِلاَفٍ ثُمَّ لأصَلِّبَنَّكُمْ أَجْمَعِينَ* قَالُواْ إِنَّآ إِلَى رَبِّنَا مُنقَلِبُونَ* وَمَا تَنقِمُ مِنَّآ إِلاَ أَنْ آمَنَّا بِـَايَاتِ رَبِّنَا لَمَّا جَآءَتْنَا رَبَّنَآ أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَتَوَفَّنَا مُسْلِمِينَ).
  • قراءة آيات سورة ياسين :(وَقَالَ فِرْعَوْنُ ائْتُونِي بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ * فَلَمَّا جَاءَ السَّحَرَةُ قَالَ لَهُم مُّوسَى أَلْقُواْ مَا أَنتُم مُّلْقُونَ * فَلَمَّا أَلْقَواْ قَالَ مُوسَى مَا جِئْتُم بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللّهَ لاَ يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ* وَيُحِقُّ اللّهُ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ).
  • قراءة أواخر سورة البقرة.
  • قراءة آيات من سورة طه :(قَالُوا يَا مُوسَىٰ إِمَّا أَنْ تُلْقِيَ وَإِمَّا أَنْ نَكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَلْقَىٰ *قَالَ بَلْ أَلْقُوا ۖ فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَىٰ * فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُوسَىٰ* قُلْنَا لَا تَخَفْ إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعْلَىٰ * وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا ۖ إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ ۖ وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَىٰ).
  • الاستعانة بالأذكار المشروعة ومن بينها ( قول (بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شي في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم 3 مرات) ( قول أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامّة 3 مرات).

العلاج باستخدام الأدوية التي نصّ عليها النبي

ومن بين هذه الأدوية التصبح كل يوم بتناول سبع تمرات من عجوة المدينة المنورة، فقد ورد عن النبي محمد أن من تصبح كل يوم يسبع تمرات من المدينة لم يضره سحر ولا سمّ فيي هذا اليوم.

استخدام ماء زمزم

فيُمكن لماء زمزم تخليص الإنسان من السحر من خلال تناوله وقراءة الرقية الشرعية، المعوذتين، الأذكار، ثم تناول هذه المياه على معدة فارغة في الصباح، ليجعل الله فيها الشفاء بإذنه تعالى.

كيف يعرف الساحر اخبار المسحور