مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف مات الملك عبدالعزيز

بواسطة: نشر في: 25 فبراير، 2022
مخزن
كيف مات الملك عبدالعزيز

الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن فيصل بن تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود، وهو المؤسس الفعلي للملكة العربية السعودية الحديثة، وأول ملوكها، ويعتبر الحاكم الرابع عشر من أسرة آل سعود، ويعرف الملك عبد العزيز عن الغرب باسم ابن سعود، وقام الإعلام الغربي بتلقيبه بأوتو فون بمسارك العرب، وبنابليون العرب، وأطلق عليه أيضًا أوليفر كرومويل الصحراء، وأطلق عليه البعض الملك سليمان الجديد، وبجورج واشنطن الأمة الجديدة، وبعد تأسيسه للمملكة العربية السعودية، أطلق عليه زعيم الجزيرة العربية، ومن هذا المنطلق نوضح إجابة سؤال كيف مات الملك عبدالعزيز عبر فقرات موقع مخزن التالية.

كيف مات الملك عبدالعزيز

توفى الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود داخل قصره المتواجد في محافظة الطائف التي كانت تابعة لمكة المكرمة في يوم الإثنين الموافق لتاريخ التاسع من نوفمبر لعام 1953 ميلاديًا والموافق الثاني من ربيع الأول لعام 1373 هجريًا، بسبب نوبة قلبية أصابته بعد تدهور حالته الصحية ومعاناته مع مرض تصلب الشرايين.

  • بعد وفاة الملك عبد العزيز تمت الصلاة عليه في الحوية ليتن نقل جثمانه بعدها من الطائف إلى الرياض ليتم دفنه في مقبرة العود.
  • رثا الملك عبد العزيز العديد من الشعراء المبدعين والمشهرين في مجال الشعر، ومنهم الشاعر الجزائري محمد العيد آل خليفة والذي قال فيه قصيدة أطلق عليها فقدنا مليكًا عادلًا، ومن الأبيات التي جاءت في القصيدة نذكر الآتي:
فقدنا مليكًا عادِلاً ظهرَ الهُدىبإِنْصافه في الحُكم وانتَصر الحق
أقام حدودَ الله بالسيف وازعًاوبالدين قانونًا فَدان له الخلق
وحاط حجيج البيت بالأمن بعدماعثَا في الحجاز البَدوُ وانسدَّت الطُرق
سلامٌ على ليثِ الجزيرة في الثَّرىمسجَّى بِطِيبِ الذِّكر يَندُبه الصِّدق
  • تم إنشاء العديد من المؤسسات والمنشآت المتنوعة التي حملت اسم الملك الراحل عبد العزيز آل سعود، وهذا من أجل تخليد ذكراه، وما بقي له من إرث، فتم إطلاق اسمه على العديد من المنشآت العسكرية والطبية والمدنية.
  • من ضمن هذه المنشآت:
    • مطار الملك عبد العزيز الدولي المتواجد في مدينة جدة، وتم افتتاح المطار بشكل رسمي في شهر أبريل لعام 1981 ميلاديًا.
    • مدينة الملك عبد العزيز العسكرية، والتي تم افتتحها بشكل رسمي في مدينة تبوك.
    • مدينة الملك عبد العزيز الطبية والتي تم افتتاحها بشكل رسمي في شهر فبراير لعام 2001 ميلاديًا، والموافق لتاريخ ذي القعدة لعام 1421 هجريًا، وتم افتتحاها في عاصمة المملكة العربية السعودية الرياض.
    • جامعة الملك عبد العزيز التي تم افتتحها في عام 1967 ميلاديًا بمدينة جدة.
    • أول كلية عسكرية تواجدت في المملكة العربية السعودية وهي كلية الملك عبد العزيز الحربية، وتم تأسيس هذه الكلية في الثاني والعشرين من شهر ديسمبر لعام 1955 ميلاديًا.
    • مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع.
    • دارة الملك عبد العزيز والتي تم تأسيسها من أجل تعزيز الإلمام بالتاريخ والجغرافيا والتراث المتنوعة والآداب المتعارف عليها بالمملكة العربية السعودية بشكل خاص، والدول العربية والإسلامية بشكل عام.
  • كما تم إطلاق اسم الملك عبد العزيز رحمه الله على العديد من الطرق المتنوعة داخل أراضي المملكة العربية السعودية المتفرق، فنجد طريق يطلق عليه طريق الملك عبد العزيز في جميع البقع بالمملك مثل: جدة، الرياض، بجانب مدينة الخبر.
  • أما في عام 2013 فقد خلد الأمير خالد بندر بن عبد العزيز آل سعود ذكرى الملك الراحل عبد العزيز آل سعود بافتتاح مجسم بوابة الرياض، وهو عبارة عن مجسم لسيف الملك عبد العزيز بداخل صخرة كبيرة يشقها، وقيل بأن هذه الصخرة ممثلة لصعاب ومشقة الحياة التي كان يعاني منها أهالي المملكة في بدائية نشأتها، وينساب من هذه الصخرة الماء بعد شقها بالسيف دليل على الازدهار الذي جاء مع الملك عبد العزيز.
  • كما تم وضع نصب يحمل أسماء كافة الأشخاص الذين ساعدوا الملك عبد العزيز بفترة حكمه، وساعدوه في استرداد مدينة الرياض، وعددهم يصل إلى 64 رجلًا تقريبًا.
  • قام الملك عبد العزيز بإنشاء وإصدار العديد من الأنظمة المتنوعة داخل المملكة العربية السعودية، والتي اختصت العديد من المجالات، وتم نشرها في أعداد متفرقة في صحيفة أم القرى.

صور تذكارية للملك عبد العزيز

من أجل التعرف أكثر على الملك الراحل عبد العزيز آل سعود رحمه الله، نعرض في هذه الفقرة بعض الصور التي ظهر بها الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، الذي أضاف العديد من الإنجازات والومضات التاريخية المتنوعة لتاريخ المملكة العربية السعودية.

كيف مات الملك عبدالعزيز
صورة بها الملك عبد العزيز آل سعود بجانب الملك المصري فاروق، والتقطت بالمملكة العربية السعودية عام 1945 ميلاديًا.
كيف مات الملك عبدالعزيز
صورة للملك عبد العزيز آل سعود مع الشيخ مبارك الصباح الحاكم السابع للكويت والمؤسس الحقيقي لها، والتقطت هذه الصورة في عام 1910 ميلاديًا.
كيف مات الملك عبدالعزيز
تجمع الصورة بين الملك عبد العزيز، والرئيس الأمريكي قرانكلين روفلت، وتم التقاطها في عام 1945 ميلاديًا.
كيف مات الملك عبدالعزيز
صورة للملك عبد العزيز التقطت له حين كان يتفقد المدافع التي حصل عليها كنتيجة لصراعه مع الدولة العثمانية بعد أن سقطت حائل عام 1922 ميلاديًا.
كيف مات الملك عبدالعزيز
الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود
كيف مات الملك عبدالعزيز
صورة تم التقاطها للملك عبد العزيز آل سعود بعام 1945 ميلاديًا.
كيف مات الملك عبدالعزيز
الملك عبد العزيز في قصر المربع، الرياض، والتقطت هذه الصورة بعام 1361 هجريًا.
كيف مات الملك عبدالعزيز
المجسم الذي أنشأه الأمير خالد بندر بن عبد العزيز آل سعود
  • تخليدًا لذكرى الملك الراحل عبد العزيز ببوابة الرياض.
  • ألقاب الملك عبد العزيز

    تعددت مراحل الأسماء والألقاب التي تم إطلاقها على الملك عبد العزيز آل سعود، فكان يحب أن يناديه الآخرون بلقب أبو تركي، وهذا نسبة إلى ولده الأكبر تركي، وهو اللقب الذي كان يناديه به رجال القبائل، أما الخطاب إليه فكان باستخدام لقب طويل العمر، وشاركه هذا اللقب الكثيرون في مناطق شبه الجزيرة العربية فقد كان يتم استخدمه عند التحدث مع الآخرين، وكان هذا اللق أحب إليه من استخدام لقب جلالة الملك أو عظمة السلطان، أما عن تطور الألقاب الخاصة بالملك عبد العزيز خلال فترة حكمه فتتمثل فيما يلي:

    • بدأت ألقاب الملك خلال فترة حكمه بلقب الإمام، ومعنى هذا اللقب هو الحاكم، وقد ورث الملك عبد العزيز هذا اللقب من آبائه، وهو ما كان معروف لحكام الدولة السعودية الأولى، والثانية.
    • أمير نجد ورئيس عشيرتها، وهذا اللقب عُرف به الملك عبد العزيز بدايةً من عام 1319 هجريًا، الموافق لعام 1902 ميلاديًا
    • سلطان نجد وملحقاتها، وهذا اللقب عُرف به بدايةً من عام 1339هجريًا، الموافق لعام 1920 ميلاديًا.
    • ملك الحجاز وسلطان نجد وملحقاتها، وعُرف الملك بهذا اللقب بدايةً من عام 1344، الموافق لعام 1926ميلاديًا.
    • ملك الحجاز ونجد وملحقاتها، وعُرف الملك بهذا اللقب بدايةً من عام 1345، الموافق لعام 1927ميلاديًا.
    • ملك المملكة العربية السعودية، وعُرف الملك بهذا اللقب بدايةً من عام 1351، الموافق لعام 1932ميلاديًا، وثبت هذا اللقب من حينها وبدأت الأجيال في توارثه.

    بهذا نكون وصلنا إلى نهاية موضوعنا بعد الإلمام بإجابة سؤال كيف مات الملك عبدالعزيز ، والإلمام بالعديد من المعلومات المتنوعة التي عُرفت عنه عبر الفقرات السابقة.