مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف تعرف الفضة اصليه

بواسطة: نشر في: 10 مارس، 2022
مخزن
كيف تعرف الفضة اصليه

كيف تعرف الفضة اصليه حيث يوجد الكثيرون لا يستخدمون الفضة بشكل كبير باعتبارها من أنواع المعادن الثقيلة والتي يفضلها البعض من الناس دون البعض الآخر، وأحيانًا ما يحدث ألا تكون قطعة الفضة أصلية وهو ما لا يتمكن كل الأشخاص من اكتشافه أو التفرقة بين الفضة الأصلية والمخلوطة، لذا نوضح لكم في مقالنا عبر مخزن الطريق التي يمكن من خلالها اكتشاف الفضة الأصلية، وكيفية التفريق بينها وبين الفضة التقليدية.

كيف تعرف الفضة اصليه

يوجد العديد من الطرق التي يمكن استخدامها للتعرف على الفضة الأصلية والتفرقة بينها وبين الفضة التقليدية، التي أصبحت منتشرة على نطاق كبير بالأسواق العالمية، إذ يكون من اليسير التعرف على الفضة الأصلية بطرق وخطوات بسيطة، والذي يكون من خلال رؤيتها بالعين المجردة والتمييز بين المقلدة والأصلية، أو عبر صوتها التي تشتهر به والذي يشبه رنين الجرس، أو يغيرها من الطرق التي يتم فيها الاستعانة ببعض الأدوات البسيطة لفحص نوع الفضة، وهو ما سنذكره لكم في الفقرة الآتية:

  • فحص الفضة عبر اختبار بينغ: يعتبر اختبار بينغ من الطرق السهلة التي يمكن عن طريقها التعرف عما إذا كانت الفضة أصلية أم أنها غير كذلك، ويتمثل من خلال إحضار اثنين من قطع الفضة وضب كل منهما في الأخرى، فإن أحدثت صوتًا عاليًا لوقت طويل فهو دليل على أصالة الفضة وأنها غير تقليدية، في حين يشير عدم إصدارها لصوت على أن القطعتين غير أصليتين.
  • فحص الفضة من رائحتها: من أبرز مميزات الفضة الأصلية عدم وجود أي رائحة لها، في حين أن الفضة الغير أصلية خلاف ذلك، حيث يكون لها رائحة نفاذة وقوية، الأمر الذي يعود إلى خلط معدن الفضة مع الكبريت للحصول عليها.
  • استشارة الخبير للكشف عن الفضة الأصلية: حيث يساعد الخبير في التعرف عما إذا كانت الفضة أصلية أم أنها غير كذلك، حيث إن خبرته في ذلك المجال تساعده في التعرف بسهولة عما إذا كانت الفضة حقيقية أم مخلوطة.
  • فحص الفضة بواسطة الحمض: من الممكن التعرف على أصالة الفضة بواسطة الحمض، وهو عبارة عن اختبار كيميائي يتم عن طريق استخدام نوع معين من الأحماض، ويتم به وضع بعض قطرات من ذلك الحمض على الفضة، فإن تحول الحمض إلى اللون الأحمر فهي دلالة على أن الفضة أصلية، أما إن تحول الحمض إلى اللون البني أو الأخضر فإنها فضة مخلوطة وليست خالصة.
  • استخدام الفاتورة في التعرف على الفضة الأصلية: من خلال فحص الفاتورة وما يتعلق بالفضة من شهادة اعتماد يكون من السهل الكشف عن أصالة الفضة وما إذا كانت خالصة أم مغشوشة، حيث تثبت الشهادة أصالة الفضة ونقائها.
  • التعرف على أصالة الفضة عبر ما يوجد عليها من ختم: حيث يتم نقش الفضة بواسطة ختم الفضة الدولية، والذي يكون على ذلك النحو (IS)، حيث يشير ذلك الختم إلى أن تلك القطعة مطلية بالفضة الخالصة، أما النقش التالي (626) يدل على احتواء الفضة على نسبة من الفضة النقية تبلغ (62,6%)، في حين أن الختم 925 يشير إلى أن نسبة نقاء الفضة تقدر بـ(92,5%).
  • استخدام المبيض للكشف عن الفضة: من الممكن الكشف عن الفضة الحقيقة وما إذا كانت أصلية أم مخلوطة من خلال الاستعانة بالمبيض والذي يعتبر من المواد التي تتوفر في كافة المنازل ويمكن الحضور عليه بسهولة، ويمكن تطبيق تلك التجربة عن طريق سكب نقطة مبيض على الفضة، وفي الحالة التي تتحول الفضة بها إلى الأسود فهو ما يشير إلى أنها أصلية، أما إن تحولت للون آخر فإنها دلالة على أنها فضة غير أصلية.
  • فحص الفضة الأصلية من نقوشها: إن نقوش الفضة تعتبر من العلامات التي تكشف عما إذا كانت الفضة أصلية أم مزيفة، إذ يوجد بقطع الفضة الأصلية نقوش مرسومة بأرقام تختلف ما بين (925، 900، 800)، والتي تعد دليل لا يقبل للشك على نقاء وأصالة الفضة.
  • فحص الفضة بالقماش: يتم استخدام القماش في الكشف عن الفضة الأصلية والتفريق بينها وبين المقلدة، وهو ما يمكن القيام به عن طريق الاستعانة بقطعة من القماش ذات لون فاتح، وفرك الفضة بها، فإن ظهر على القماش علامة سوداء فهي إشارة إلى أن الفضة أصلية، وإن لم يظهر مثل ذلك اللون فهي فضة مغشوشة.
  • فحص الفضة عبر صوتها: يعتبر صوت الفضة من الدلائل التي تكشف عن الفضلة سواء كانت أصلية أن مغشوشة، وهو ما يمكن تطبيقه عن طريق رمي الفضة على الأرض، وإن أحدثت صوت قريب من صوت الجرس فهي علامة على أصالتها وأنها فضة حقيقية.
  • فحص الفضة بالمغناطيس: يساعد المغناطيس في التعرف عما إذا كانت الفضة حقيقية أم مقلدة، عن طريق تمرير قطعة من المغناطيس فوق الفضة، فإن جذب المغناطيس قطعة الفضة إليه فهي إشارة على أنها ليست خالصة أو أصلية، وإن لم يحدث المغناطيس أي فرق في الفضة فهي أصلية.
  • فحص الفضة بالجليد: من الطرق التي يمكن عبرها التعرف على أصالة الفضة وما إذا كانت مغشوشة أم حقيقية هو الاستعانة بالجليد، حيث يتم وضع قطعة جليد فوق الثلج، ولمس الفضة، فإن وجد أن درجة حرارة الفضة تغيرت فهو دليل على أنها أصلية، وإن لم تتأثر درجة حرارتها فهي مغشوشة، خاصةً أن الفضة من المعادن سريعة توصيل الحرارة.
  • فحص الفضة الأصلية بالعين المجردة: يمكن التعرف على الفضة الأصلية والتفرقة بينها وبين المغشوشة عبر مشاهدتها وملاحظتها بالعين المجردة، عن طريق النظر إلى شكلها ولونها وعيارها، وخدوشها وما هو منقوش عليها من رموز، وما إلى نحو ذلك من العلامات التي تكشف عن الفضة وأصالتها.

أنواع الفضة

يوجد العديد من أنواع الفضة المتعارف عليها على الصعيد العالمي، إذ تتفاوت بدرجة نقاها، ونسبة الفضة أو المعيار المستخدم بصناعتها، ومن أكثر أنواع الفضة المستخدمة شهرةً الفضة المصري والفضة الإيطالي، ويوجد الفضة النقية، والخالصة، والمخلوطة، وسوف نذكر لكم بعض من التفاصيل عن أنواع الفضة فيما يلي:

الفضة النيكل

ينتشر استخدام وصناعة الفضة النيكل بشكل كبير، خاصةً في الآونة الأخيرة، حيث نجد لها تواجد باسم الفضة الألماني في السوق العالمي، والتي تعتبر أحد أنواع الفضة ولكنها تفتقر لوجود أي نسبة من الفضة، ولكنها تتخذ كل من مظهر وشكل الفضة الحقيقية، والتي تتشكل من سبائك النحاس، بالإضافة إلى النيكل، وبعض من أنواع المعادن الأخرى، وغالبًا ما تستخدم بصناعة الإكسسوارات، ولعل من أبرز ما يميزها اللمعان البراق والساطع، ولكن من عيوبها الشائعة سرعة تأكسدها وتغير لونها مع الوقت.

الفضة المخلوطة

الفضة المخلوطة تعد واحدة من أشهر أنواع الفضة، والتي تتكون من خليط من الفضة مع غيرها من العناصر الأخرى التي تعمل على زيادة متانة وقوة الفضة، ومن أنواعها الشهيرة الفضة الأسترلينية اللامعة والبراقة، والتي تحتوي على نسبة 92.5بالمئة من الفضة، ومن أنواعها المعروفة أيضًا الفضة الأرجنتينية المكونة من 96بالمئة، أو 39.5بالمئة فقط من الفضة مضافًا إليها نحاس لإكمال النسبة الباقية، كما وتعتبر الفضة البريطانية من الفضة المخلوطة بين الفضة والنحاس، حيث تحتوي على نسبة 95.84بالمئة من الفضة، والباقي نحاس، ويذكر أن ذلك النوع يندر استخدامه بصناعة الحلي والمجوهرات.

الفضة الخالصة النقية

تعتبر الفضة النقية الخالصة واحدة من أنواع الفضة من عيار الـ(999)، وهو ما يعني أنها تحتوي على نسبة 99.9بالمئة من الفضة النقية، والتي تعتبر أنقى نوع من الفضة، في حين أن النسبة التي تتبقى لصناعتها والبالغة 0.1بالمئة تتألف من عناصر أخرى ولكن بكمية بسيطة جدًا، ولعل من أكثر ما يميزها هو أنها باهتة بعض الشيء، وغالبًا ما تستخدم بصناعة المجوهرات، نتيجة عدم قابليتها للخدش، وملمسها الناعم، وكثيرًا ما تستخدم بالقلادات، والأقراط دون الخواتم والأساور.

أبرز استخدامات الفضة

يوجد الكثير من استخدامات الفضة ومن أهمها نذكر ما يلي:

  • صناعة الفضيات والمجوهرات.
  • سك العملات.
  • طب وعلاج الأسنان.
  • الطاقة الشمسية.
  • طلاء المرآة.
  • التصوير الفوتوغرافي.
  • صناعة الإلكترونيات.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا في مخزن والذي دار موضوعه حول كيف تعرف الفضة اصليه من المخلوطة، والذي تعرفنا من خلاله على العديد من الطرق التي يمكن من خلالها الكشف عن الفضة الأصلية، كما ذكرنا أشهر أنواع الفضة وأبرز ما يميز كل منها.

المراجع