مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

كم سعر الخيل العربي الأصيل في السعودية

بواسطة: نشر في: 23 مارس، 2022
مخزن
كم سعر الخيل العربي الأصيل في السعودية

تشتهر المملكة العربية السعودية باقتنائها لأجود أنواع الخيول العربية الأصيلة، والتي تتميز بعدة سمات جعلتها تتفوق على مختلف أنواع الخيول في العالم، ليتساءل البعض عن كم سعر الخيل العربي الأصيل في السعودية 2022 ، وما هي أهم مميزات الخيول العربية الأصيلة وأنواعها وذلك ما سنعرضه لكم تفصيلاً في السطور التالية من موقع مخزن المعلومات، فتابعونا.

كم سعر الخيل العربي الأصيل في السعودية

يُقدر سعر الخيل العربي الأصيل المُدرب في المملكة العربية السعودية بما يصل إلى 375 ألف ريال سعودي، حيثُ تمتاز الخيول العربية الأصيلة في المملكة عن غيرها من أنواع الخيول بسماتها الأصلية، لذا تلقى اهتمام واسع على النطاق الأجنبي خاصةً في مجال سباقات الخيول العالمية التي يتم إقامتها في المملكة، حيثُ يتم الحرص على انتقاء الخيول العربية الأصيلة مع مراعاة انتقاء السلالة النقية العريقة للخيل.

الخيول العربية الأصيلة

تُعد الخيول العربية الأصلية إحدى سلالات الخيول الخفيفة المتواجدة في منطقة الشرق الأوسط بشبه الجزيرة العربية، وتتميز الخيول العربية برأسها المرتفع وذيلها العالي، بالإضافة إلى كونها واحدةً من أعرق أقدم سلالات الخيول على الإطلاق، وتمتاز بقدرتها على الركض السريع لمسافات طويلة، ذلك بالإضافة إلى جمالها الباهر.

ويعود أصل الخيول العربية الأصيلة إلى ما يزيد عن 4500 عام، حيث جاءت الخيول العربية من قلب الجزيرة العربية لتنتشر منها إلى مختلف دول العالم من خلال الحروب أو التجارة، كما يتم استخدام الخيول العربية الأصيلة للتناسل مع غيرها من السلالات وذلك ليتم تحسين قدرات السلالات الأخرى من حيثُ السرعة والصبر والدقة والطاعة، وتمتلك تلك الخيول عظام قوية ودم عربي أصيل جعلها مميزة عن غيرها، كما أنه الأمر الذي جعل منها أكثر الخيول العربية تواجداً وحضوراً في أهم السباقات العالمية للخيول.

مميزات الخيول العربية الأصيلة

تنفرد الخيول العربية الأصلية بعدة صفات مميزة جعلتها فريدة من نوعها عن الأنواع الأخرى من الخيول، ومن أهم هذه الصفات:

  • السرعة الكبيرة، فقد تصل سرعة الخيل العربي الأصيل إلى 72 كيلو متر في الساعة الواحدة، حيثُ تساعدها خفة أوزانها وقوتها العضلية على تحمل الركض لمسافات كبيرة بسرعة.
  • ذات قدرة فائقة على تحمل مشاق السفر والصبر على الجهد، لذا تكون متفوقة عن غيرها في سباقات الخيول مهما طالت مسافتها.
  • تتميز الخيول العربية الأصيلة بقدرتها على التعلم السريع والذكاء الشديد والتكيف مع التدريب، كما أنه من اليسير على الخيّال التعامل مع الخيل العربي الأصيل بسهولة.
  • تتميز الخيول العربية الأصيلة عن غيرها من أنواع الخيول بالقوة الجسدية، حيثُ تمتلك الخيول العربية بنية عضلية قوية، مع وجود كثافة عظمية كبيرة، مع كبر حجم القصبات الهوائية التنفسية، مع قدرة تناسلية مرتفعة حتى أعمال متقدمة.

أنواع الخيول العربية الأصيلة

هناك العديد من أنواع سلالات الخيول العربية الأصيلة، والتي نذكر لكم منها:

خيول الكحيلان

تُعد خيول الككحيلان أحد أكثر أنواع الخيول العربية نقاءّ، ويرجع سبب تسميتها بهذا الاسم إلى اسوداد المنطقة المحيطة بالعيون فيما يُشبه الكحل، ويتميز هذا النوع من الخيل بالقدرة الجسدية الكبيرة مع الصبر للذكور والإناث منها، كما تتميز خيول الكحيلات بالعضلات البارزة في الجسم، الرقبة القصيرة، الذيل المرفوع، الفك العريض والعيون المتسعة، وغالباً ما يسود اللون البني في خيول الكحيلان، ويبلغ متوسط طولها ما بين 145 ـ 155 سم.

ويتم تصنيف هذه السلالة إلى عدة أنواع من بينها خيول الحمداني، الجلابي، الودنان، الهيفي، لهدبان، الكروشان، الشويمان، الروضان، العجوز، ويُمكن أن يبلغ سعر الخيل العربي الأصيل الواحد من هذه السلالة مقدار 187,5 ألف ريال سعودي.

خيول الصقلاوي

توجد خيول الصقلاوي العربية الأصيلة ضمن قائمة أجمل الخيول الموجودة على مستوى العالم وأكثرها سرعة في السباقات، لذا فهي من أهم أنواع الخيول المشاركة في السباقات العالمية، ويُمكن أن يصل سعر الخيل الواحد منها إلى 225 ألف ريال سعودي.

يعود أصل خيول الصقلاوي إلى منطقة نجد وبالتحديد قبيلتي العيسى أو الظفور، وقد جاءت تسميتها بهذا الاسم نظراً لما تتمتع به من شعر طويل مرتب ناعم انسيابي، وتُعد خيول الصقلاوي من أفضل أنواع الخيول الموجودة حالياً وأجود السلالات، والتي تتواجد في العراق، مصر ، سوريا، البحرين، ويندرج ضمن سلالة خيول الصقلاوي خيول الجدراني، العبيان، الطويسان، الدهمان، المواج، الشيفي، الميلوا، الريشان.

تتسم خيول الصقلاوي بالسرعة العالية وذلك نتيجة لصغر حجمها النسبي وانحناء خاصرتها وكبرها، بالإضافة إلى هيئة تقوسها مع طول القامة الملائم، حيثُ يبلغ متوسط طول خيول الصقلاوي ما بين 136 ـ 145 سم.

خيول المعنقية

جاء المؤرخون على اختلاف كبير في تحديد مدى نقاء هذه السلالة من الخيول، حيثُ اعتبرها البعض من الخيول العربية الأصيلة ذات السلالة العريقة، بينما اعتبرها البعض الأخر مزيج من الأصل العربي مع الدم التركماني، إلا أن الدراسات الجينية والتاريخية أكدت أن هذه السلالة من أنقى وأقدم سلالات الخيل على مستوى العالم، حيث تم تهجين الحصان ألأشهر عالمياً (دارلي) من خيول المعنقية.

يندرج ضمن سلالة خيول المعنقية خيول الحدري والتي تُعد من أسرع أنواع الخيول الموجودة على مستوى العالم، وكذلك الكوبيشان، الزبدان، أبو عرقوب، السعدان، المخلدي، السمحان، السبيلي، المعنكي، ويتميز هذا النوع من الخيول بالصبر الشديد حيثُ تفوق في هذه الصفة على خيول الصقلاوي، ويعتبر الخبراء أن خيول سلالة المعنقية هي أحد أفضل أنواع الخيول الموجودة في سباق الخيل على مستوى العالم,

يصل سعر الخيل الواحد من هذا النوع إلى 337.5 ألف ريال سعودي، وتتميز عن غيرها من أنواع الخيول بالعيون الصغيرة، طول القامة، حيثُ يبلغ متوسط طولها 154 سم، وتشترك هذه السلالة مع غيرها من السلالات العربية النقية بقوة البنية الجسدية حيثُ تُعد ذات حجم ضخم.

الأنواع المعاصرة من الخيول العربية الأصيلة

هناك العديد من أنواع الخيول العربية الأصيلة المعاصرة في الوطن العربي والتي يتمثل أبرزها في:

  • الخيول الندية : والتي تُعد من أنقى سلالات الخيل العربي الموجودة في الوقت الحالي، ويعود أصلها إلى شبه الجزيرة العربية، تتميز بالصبر وقدرتها الكبيرة على السابقات بسبب سرعتها الفائقة.
  • الخيول المصرية : تندرج الخيول المصرية ضمن قائمة أقوى سلالات الخيول العربية ألأصيلة وأكثرها قوة وخشونة على الإطلاق.
  • الخيول الحجازية : يُعد الخيل الحجازي من أشرف أنواع الخيل العربي وأكثرها محافظةً على الخصائص النقية للخيول العربية الأصيلة.
  • الخيول اليمنية : تُمثل الخيول اليمنية أحد أكثر أنواع الخيول قدرة على الصبر والتحمل وذلك نتيجة نشأتها في بلاد اليمن ذات الطبيعة الصحراوية الجافة.
  • الخيول الشامية : تتمتع الخيول الشامية ببنيتها الجسدية القوية مع جمالها اللافت، ويتم تصنيفها كواحدة من أسرع الخيول على مستوى العالم.
  • الخيول المغربية : تحتل الخيول المغربية مكانة مرموقة بين الخيول في السباقات العالمية، حيثُ تمتاز بسرعتها الفائقة على الركض.