كم المهر في السعودية

بواسطة:
كم المهر في السعودية

يتساءل الكثيرين من المقبلين على الزواج حديثاً في البلاد العربية عن ما هو المقدار المقرر للمهور في الدول العربية و كم المهر في السعودية 2021 ، وذلك في ظل ما تشهده البلدان العربية من ارتفاع مهور الزواج من الفتيات بشكل ملحوظ ، فالمهر من حقوق المرأة في الدين الإسلامي إلا أن المغالاة به ليست مُحببة، وللمزيد من التفاصيل تابعونا في السطور التالية من موقع مخزن المعلومات.

كم المهر في السعودية

قامت الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية بتحديد المهر الذي يتم دفعه للعروس البكر الرشيد بمقدار 50 ألف ريال سعودي، أي ما يعادل 13 ألف دولار أمريكي، بينما تم تحديد مهر الثيّب أي المرأة التي سبق لها الزواج بمقدار 30 ألف ريال سعودي أي ما يعادل 9.7 ألف دولار أمريكي.

وقد جاءت عملية تحديد مهور الفتيات في المملكة العربية السعودية نتيجة لما برز من جدل كبير بسبب المبالغ المالية الضخمة التي يتم دفعها في المهور وتتزايد بشكل كبير، ومما لا شك فيه أن تيسير المهور من الهدى النبوي الشريف ومطلب مرغوب يحث عليه الدين الإسلامي لما ينتج عنه من تيسير على الشباب في أمر الزواج وتحقيق مصالح شرعية جليلة، كما ينتج عنه تعسّر المفاسد والفتن وإبعادها عن الشباب المسلم بالزواج.

ما هو المهر في الدول العربية

يُعرف المهر في الدين الإسلامي بأنه مُقدم الصداق الذي يقوم الرجل إلزاماً بدفعه إلى المرأة التي يرغب في الزواج بها، وذلك حتى يُمكنه ملك عصمتها في يده، ويُمثل المهر أحد الحقوق الواجبة التي فرضها الدين الإسلامي الحنيف للمرأة المسلمة، إلا أن الشرع لم يقم بتحديد مقدار مالي محدد للمهر، لذا نجد أن هناك العديد من الاجتهادات من العلماء في تحديد قيمة المهور، والراجح فيما بينهم أن المهر لا حدّ لأقل مقدار به، والإجماع على أنه لا حدّ على الأكثر منه.

تكاليف الزواج في المملكة العربية السعودية

من المتعارف عليه أن تكاليف الزواج في المملكة العربية السعودية تختلف من مكان إلى آخر ومن طبقة اجتماعية إلى أخرى وذلك مثلها مثل مختلف الدول العربية وحتى الأجنبية، فلا يُمكن القيام بحصر جميع تكاليف الزواج نظراً لاختلافها وفقاً للعادات والتقاليد السائدة في كل مكان من أماكن المملكة.

إلا أنه يوجد إجماع على أن تكاليف الزواج في المملكة العربية السعودية مُرتفعة نوعاً ما مُقارنةً بغيرها من الدول العربية، وعادةً ما تتراوح تكاليف الزواج في المملكة العربية السعودية ما بين 50 ألف ريال سعودي إلى 90 ألف ريال سعودي أي ما يعادل 15 ـ 27 ألف دولار أمريكي.

أغلى مهور الفتيات في السعودية

أتضح من خلال بعض التقارير الصادرة من مكتب مأذون الأنكحة المعتمد في وزارة العدل السعودية أغلى المهور التي تم دفعها في المملكة العربية السعودية والتي جاءت على النحو التالي:

  • تمثل محافظة الأحساء أعلى محافظات المملكة مهوراً حيثُ تتصدر المحافظة قائمة المهور المرتفعة للزواج وذلك بقيمة بلغت 100 ألف ريال سعودي.
  • وتأتي محافظة سكاكا في المرتبة الثانية في قائمة أغلى المهور في السعودية حيثُ يتم منح والد العروس مبلغ قدره 20 ألف ريال سعودي، ويتم منح والدة العروس مبلغ 10 آلاف ريال سعودي، وتُمنح العروس نفسها مهراً قيمته 60 ألف ريال سعودي أي 90 ألف ريال سعودي في الإجمال.
  • وتمثل محافظة جدة المرتبة الثالثة في قائمة أغلى المهور في المملكة حيثُ يصل مهر العروس إلى 80 ألأف ريال سعودي.
  • وفي نهاية القائمة تأتي محافظة القنفذة التي تمثل الأقل مهراً بين سابقتيها حيثُ يبلغ الحد الأقصى لأعلى مهر بها 45 ألف ريال سعودي.

نتيجة المغالاة في مهور الفتيات في السعودية

ينتج عن المغالاة في مهور الفتيات في المملكة العربية السعودية العديد من المظاهر الاجتماعية السلبي التي تتمثل في:

  • إقدام الشباب السعودي على الزواج من فتيات أجنبيات بدلاً من السعوديات.
  • تكبد الشباب السعودي لمبالغ مالية طائلة وقروض عالية لسد تكاليف المهر والزواج، وهو الأمر الذي يجعل الزواج أمراً مزعجاً بسبب كثرة التكاليف والديون المترتبة عليه.
  • ارتفاع معدل العنوسة بين الفتيات السعوديات.

وفي ختام مقالنا أعزاءنا القراء نكون قد عرضنا لكم كم المهر في السعودية 2021 ،  وللمزيد من الموضوعات ومُستجدات الأمور في المملكة العربية السعودية تابعونا في موقع مخزن المعلومات.