قارن بين الكتلة والوزن .. قانون حساب الفرق بين الوزن والكتلة

بواسطة:
قارن بين الكتلة والوزن .. قانون حساب الفرق بين الوزن والكتلة

قارن بين الكتلة والوزن

قارن بين الكتلة والوزن ؟ إجابة هذا السؤال هو موضوع مقالنا اليوم، فكثيرًا ما يبحث الطلاب عن الفرق بين الكتلة والوزن ولعل الفرق الأكثر وضوحًا بين الكتلة والوزن هو أن الكتلة لا تتغير بتغير موضعها بينما يتغير الوزن تبعًا للجاذبية الأرضية، وذلك يعني أن كتلة الجسم على الأرض تساوي كتلته على القمر، ويمكنكم التعرف على أبرز الفروق بين الوزن والكتلة بمتابعة سطورنا التالية في مخزن المعلومات.

الكتلة الوزن
تمتلك الكتلة قيمة فقط دون اتجاه فهي كمية قياسية يمتلك الوزن قيمة واتجاه فهو كمية متّجهة، وقد يكون اتجاه الوزن تجاه الأرض أو يكون باتجاه قوة الجاذبية المؤثّرة.
كتلة الجسم قابلة للقياس بالميزان العادي لا يمكن قياس الوزن إلا بالميزان النابض.
وحدة قياسها الغرام والكيلوغرام وحدة قياس الوزن هي النيوتن، وهي وحدة القوة.
لا توجد كتلة صفرية ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن تكون الكتلة صفر قد يصل وزن الجسم إلى صفر في حالة عدم تأثير أي قوة جذب عليه.
كتلة الجسم ثابته وغير قابلة للتغير حتى ولو اختلف مكان تواجدها. بينما وزن الجسم فمتغير من الممكن أن يختلف من مكان لآخر تبعًا للجاذبية الأرضية، وهو بذلك يختلف باختلاف ارتفاع الأرض.

من المقارنة السابقة يتضح أن هناك العديد من الاختلافات بين الكتلة والوزن، هذه الاختلافات تجعل مفهوم الكتلة يختلف عن مفهوم الوزن، ويمكنكم التعرف على تلك المفاهيم تفصيلًا بمتابعة فقراتنا التالية.

مفهوم الكتلة

الكتلة هي مقدار ما يحتويه الجسم من مادة ، وتتمثل الكتلة في القطعة المكتملة من الشيء، وتمثل كمية المادة الموجودة في جسم ما، ووحدة قياسها هي الكيلو غرام حيث يمكن قياسها بالميزان العادي، ومن أهم خواص الكتلة أنها ثابتة لا تتغير من مكان لآخر.

يتم استخدام العديد من الموازين والمقاييس لقياس الكتلة، ومن أشهر أدوات القياس استخدامًا في قياس الكتلة الميزان الثلاثي الأذرع، ومن الجدير بالذكر أن كتلة الجسم ثابته لا تتغير، فكتلة الجسم في القطب الشمالي للأرض لا تختلف عن الكتلة في القطب الجنوبي.

مفهوم الوزن

الوزن يتمثل في قوة جذب الأرض للجسم ويعتمد على عاملين أساسيين وهم كتلة الجسم وقوة جذب الأرض له، ورمز الوزن هو حرف w ويعتبر الوزن واحدًا من ضمن المتغيرات الطبيعية حيث يتغير بمدى ارتفاع أو انخفاض الجسم عن الأرض.

يتغير الوزن بتغير موقع الشيء فالمحدد الأساسي له هو الجاذبية فالوزن هو اسم القوة التي تمارسها الجاذبية على جسم ما، ومن الجدير بالذكر أن الوزن يمتلك مجموعة من الخصائص، هذه الخصائص سنوضحها لكم عبر النقاط التالية:

  • يتأثر الوزن بقوة الجاذبية وهو بذلك يختلف من مكان لآخر.
  • يتم قياس الوزن باستخدام الميزان الزنبركي.
  • الوزن كمية متجهة يتم قياسها بالمقدار والاتجاه.
  • يقل الوزن بانخفاض قوة الجذب ويزيد بزيادتها ويتضح من ذلك أن علاقة الوزن بالجاذبية علاقة طردية.
  • يصبح وزن الجسم صفر عندما تنعدم الجاذبية تمامًا كما يحدث في الفضاء.

الفرق بين الكتلة والوزن

  • على الرغم من خلط الكثير من الأشخاص بين مفهومي الوزن والكتلة إلا أن هناك فرق واضح بينهم فالكُتلة تُعبر عن خاصية ثابته وأساسية للأجسام، بينما الوزن فيعبر عن قوة الجاذبية المؤثرة على الجسم، ويتم احتساب الوزن بضرب الكتلة في ثابت تسارع الجاذبية الأرضية.
  • الكتلة مقدار عددي فقط، ولكن الوزن كمية موجهة لها مقدار واتجاه، وبذلك لا يمكن أبدًا أن تساوي كتله جسم الصفر، ولكن يمكن أن يساوي وزن جسم صفر.
  • الكتلة ثابته حتى ولو اختلف موقعها بينما الوزن يختلف باختلاف موقعه فقد يساوي وزن جسم على الفضاء صفر.
  • وحدة قياس الكتلة هي الغرام والكيلو غرام، والجرام والمليجرام، بينما وحدة قياس الوزن فهي النيوتن.

قانون الكتلة والوزن

نستعرض لكم عبر هذه الفقرة قانون الكتلة والوزن، فحساب الوزن مرتبط بالكتلة؛ وزن جسم ما يساوي كتلته مضروبة في قوة الجاذبية، وحساب الوزن يعتبر عملية من العمليات الهامة في علم الفيزياء، ويمكنكم التعرف على وزن أحد الأجسام بتطبيق قانون حسب الوزن وهو: ق= ك*ت، حيث إن:

  • ق: تمثل قوة الجسم ووحدة القياس الخاصة بها هي نيوتن.
  • ك: تُمثل كتلة الجسم ووحدة قياسها هي الغرام.
  • ت: تمثل تسارع الجسم بسبب الجاذبية الأرضية، ووحدة قياس تسارع الجسم هي: م/ث2.

أجبنا لكم عبر مقالنا اليوم عن سؤال قارن بين الكتلة والوزن ؟ كما قدمنا لكم تفاصيل شاملة حول الوزن والكتلة، وإلى هنا نصل وإياكم متابعينا الكرام إلى ختام مقالنا، نأمل أن نكون استطعنا أن نوفر لكم محتوى مفيد وواضح يشمل جميع استفساراتكم ويغنيكم عن مواصلة البحث، وإلى اللقاء في مقال آخر من مخزن المعلومات.