مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد حليب الام للبشرة

بواسطة: نشر في: 15 مارس، 2022
مخزن
فوائد حليب الام للبشرة

يدور مقالنا اليوم حول فوائد حليب الام للبشرة ، حيث يتصدر السؤال عن فائدة حليب الأم وعلاقته للبشرة محركات عناوين البحث في الفترة الأخيرة، حيث من المتعارف عليه أن لبن الأم يحتوي على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات الهامة، ويجدر بالذكر أن هذه حليب الأم يعد من أهم مستحضرات التجميل الطبيعية على الإطلاق، ومن ثم تساهم في حماي برش المرضعة وتقلل من فرص ظهور التجاعيد، ومن خلال موقع مخزن سوف نتعرف في هذا الموضوع التالي على فوائد حليب الام للبشرة، كما سوف نتعرف على أفضل الوصفات.

فوائد حليب الام للبشرة

يحتوي حليب الأم على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات الهامة التي يحتاج إليها الجسم، ومن ثم فيكون لحليب الأم فائدة كبيرة للبشرة، ومن خلال السطور التالية سوف نذكر تلك الفائدة:

  • نضارة البشرة: يضم حليب الأم مكيات كبيرة من العناصر الغذائية التي تفيد الجسم والتي تتمثل في البروتين والحديد والزنك وحمض اللاكتيك، الذي يفيد البشرة، كما يحتوي على نسبة عالية من الفتيامنات المتنوعة، وفي حالة استخدام حليب الأم للبشرة ستقوم البشرة بامتصاص هذه العناصر ومن ثم تظهر بشكل أكثر نضارة وجمالا.
  • ترطيب البشرة: يدخل عنصر الماء في حليب الأم كواحد من أهم المركبات الرئيسية له، حيث يمتلك قوام سائل يعمل على تغلغه في أعماق البشرة ويعمل على ترطيبها بصورة جيدة، ومن الجدير بالذكر أن حليب الأم يحتوي على فيتامين أ الذي يدخل في منتجات التجميل، ومن ثم ستحصل البشرة على ترطيب عالي.
  • معالجة التهابات البشرة وأمراضها: يعد حليب الأم بمثابة مضاد للالتهابات الطبيعية التي تعمل على معالجة الحبوب الإلتهابية في البشرة ويعمل على تخفيف الآثار التي تنتج عنها، ويجب أن ننوه أن حليب الأم يساهم في التئام الجروح الحديثة، كما يعمل على إخفاء أثر الجرح لكونه يعد واحدا من مستحضرات التجميل.
  • تخفيف الهالات السوداء حول العين: يعمل حليب الأم على القضاء على الهالات السوداء التي تتواجد عند العين، ويرجع السبب في قدرته على ذلك أنه يحتوي على الأحماض التي تعمل على تغذية البشرة ولاسيما المنطقة التي تحيط العين، كما تساهم في معالجة العيوب والمشاكل التي تظهر على البشرة.
  • تأخير شيخوخة البشرة والمحافظة على شبابها: حيث يعد حليب الأم من المصادر الطبيعية التي تحتوي على نسبة عالية من الكولاجين الذي يساهم في المحافظة على البشرة ونضارتها، ومن ثم يتم تقليل الفرصة في ظهور علامات الشيخوخة على البشرة، بالإضافة إلى ذلك يضم حليب الأم كميات مناسبة من فيتامين د وفيتامين سي، وهما يقومان بدورهما في تأخير ظهور علامات التقدم في السن.
  • علاج تصبغات البشرة وتوحيد لونها: يحتوي حليب الأم على نسبة كافية من حمض اللاكتيك الذي يساهم في علاج خلايا البشرة ومن ثم يعمل على توحد لون البشرة، وذلك عن طريق أن هذا الحليب يساهم في تعزيز عملية إنتاج الكولاجين الذي يكون مسؤل عن تجديد البشرة وتوحيد لونها.
  • تفتيح البشرة: يعمل الإنتظام في استخدام حليب الأم للبشرة على تفتيح البشرة بمقدار يتراوح من نصف درجة إلى درجة، ولاسيما في حالة استخدامه بجانب المواد الطبيعية الأخرى.

فوائد حليب الأم بشكل عام

يضم حليب الأم العديد من افوائد العامة، ومن خلال النقاط التالية نذكر أهم تلك الفوائد:

  • يعمل حليب الأم على تكثيق الشعر وظهروه بشكل أكثر لمعانا.
  • يساهم حليب الأم في معالجة مشكلة القشرة التي يعاني منها الكثير من النساء، بالإضافة إلى معالجة العديد من مشاكل فروة الرأس.
  • يساعد حليب الأم على علاج العديد من الأمراض الجلدية، التي يكون من أهمها مرض الإكزيما.
  • يقوم حليب الأم بتطهير الجلد وقتل كافة الأسباب التي تعمل على الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية.
  • في حالة إصابة الرضيع بالتهاب في العين فيتم معالجتها عن طريق حليب الأم، وتطهيرها من الأمراض التي قد يصاب به الجنين أثناء عملية الولادة الطبيعية.
  • يساهم حليب الأم على الحد من التهابات الطريق التنفسي العلوي التي تتمثل في التهاب الحلق والبلعوم واللوزتين، ويرجع السبب في ذلك إلى أن حليب الأم يكون بمثابة مطهر ومعقم طبيعي.
  • يقوم حليب الأم بمعالج الالتهابات التي تصيب الأذن مع تقليل الفرصة من تطورها، ومن الجدير بالذكر أنه تم لإثبات أن القيام بوضع بضعة قطرات من حليب الأم إلى داخل الأذن يكون مفيد في حالة كانت هذه الالتهابات بسيطة حيث تساهم في تسريع عملية الشفاء.

وصفات حليب الأم للبشرة

يتم استخدام حليب الأم عن طريق إحضار العديد من الوصافات التي تكون مفيدة للبشرة، ومن خلال السطور التالية نذكر تلك الوصفات:

وصفة حليب الأم مع الشوفان

يعد حليب الأم مع الشوفان من أهم لوصفات التي تعمل على تقشير البشرة بشكل صحي ومفيد، التي تعمل على الحصول على بشرة جميلة وجذابة، ويتم تحضير تلك الوصفة عن طريق إضافة ثلاث معالق كبيرة من الشوفان مع ثلاث معالق من حليب الأم، ويتم مزج هذا الخليط ووضعه على البشرة، ثم يتم توزيعه بشكل متناسق على البشرة، ويترك لمدة تتراوح من عشر إلى خمسة عشر دقيقة، ثم يتم غسل الوجه بماء فاتر، ويتم التعرض لهذه الوصفة من مرة إلى مرتين في الأسبوع الواحد.

وصفة حليب الأم مع الطمي

تكون وصفة الحليب مع الطمي من أهم الوصفات الطبيعية لعلاج حب الشباب والحالات التهاب البشرة، والتهابات الأخرى للبشرة، ومن الممكن أن يتم إضافة ماء الورد إلى هذا الخليط لتحقيق فائدة كبيرة للبشرة، حيث يتم وضع أربع ملاعق من حليب الأم مع خمسة ملاعق من الطمي مع لإضافة القليل من ماء الورد، وتترك هذه الوصفة على البشرة من مدة تتراوح من عشرة إلى عشرون دقيقة.

وصفة حليب الأم مع الليمون

تساهم وصفة حليب الأم مع إضافة الليمون على القضاء على كافة الميكروبات والجراثيم التي تعيش في مسام البشرة، ومن ثم يقوم الليمون مع حليب الأم على تنظيف المسام وإظهار البشرة بشكل أكثر نقاءا، حيث يتم إضافة قطرات الليمون إلى حليب الأم، ويترك هذا الخليط على البشرة لمدة قصيرة، ومن الجدير بالذكر ينصح بعد تكرار الوصفة أكثر من مرة واحدة في الأسبوع.

وصفة حليب الأم مع العسل

يضم العسل العديد من العناصر الغذائية الضرورية للبشرة، كما يملك حليب الأم عدد من العناصر الهامة التي تحتاج إليها البشرة وذكرنها في الفقرات السابقة، ويجب أن ننوه أنه يمكن وضع كمية من جوز الهند على خليط العسل مع حليب الأم حتى تصل إلى نتيجة أفضل.

فوائد حليب الأم للمرأة

يملك حليب الأم العديد من الفوائد للمرأة المرضعة والتي تتمثل في السطور التالية:

خسارة الوزن الزائد

تتسبب عملية الرضاعة في حدوث العديد من التغيرات بسبب الهرمونات ومن ثم تعمل هذه الاضطرابات على خسارة الوزن الزائدة، ومن الجدير بالذكر أن النساء تلاحظ زيادة وزنها في الثلاث أشهر الأولى من الولادة وبعد هذه الفترة يتم إنقاص الوزن بشكل كبير، حيث يكون الجسم في حالة عالية من تحفيز عمليات الأيض وبالتالي يتم حرق الدهون بدرجة كبيرة.

منع الحمل بشكل طبيعي

تعمل الرضاعة الطبيعية على منع الحمل بطريقة طبيعية ومن ثم تعمل على تقليل فرص حصول الحمل أثناء فترة الرضاعة، ومن ثم في حالة الرغبة في تأخير الحمل يتم الإرضاع كل أربع ساعات، ومنع استخدام أي بديل عن ثدي الأم للرضيع، والإلتزام بهذه التعليمات في أول ستة أشهر من الولادة.

فوائد للرحم والدورة الشهرية

يعمل حليب الأم والرضاعة الطبيعية حيث تعمل على تحفيز إنتاج هرمونات تتمثل في هرمون الأكسيتوسين التي تعمل على عودة الرحم لحجمه الطبيعي، ومن الجدير بالذكر أنه يتم تأخير موعد نزول الدورة الشهرية عند تغذية الطفل في أشهر الأولى من الولادة.