طريقة حنا ام خماس بالخطوات السهلة

بواسطة:
طريقة حنا ام خماس بالخطوات السهلة

كثيراً ما يتم البحث من قبل الفتيات والسيدات على طريقة حنا ام خماس وهو ما سوف نعرضه لكم في مخزن، حيث تعتبر الحناء أحد أهم الطريق الطبيعية التي يتم استخدامها في التزيين وذلك منذ القدم حيث كان يستخدمها الفراعنة القدماء في تلوين الشعر وتزيين اليدين والقدمين، وقد لقيت انتشاراً ورواجاً واسعاً في الوطن العربي، كما حققت حناء أم خماس انتشاراً وشعبيةً كبيرة بالآونة الأخيرة.

طريقة حنا ام خماس

قامت العاملات بمجال الحناء باستغلال الشعبية الواسعة لشخصية «أم خماس» الكرتونية، إذ قاموا برسم صورتها بالحناء على كفوف وأقدام الفتيات الصغيرات، وذلك لأنها تعد هي الشخصية المفضلة لديهن، ويلاقي ذلك النوع رواجاً كبيراً بين الفتيات دون سن العاشرة، وكذلك الكبيرات بالسن، وقد أرجعت الحنايات السبب بزيادة الإقبال لعدم كلفتها، وسهولة نقشها وشعبيتها.

ويتم استخدام حناء أم خماس من خلال عجنها بالقليل من الماء إلى أن يصبح قوامها طيني بعض الشيء قريب من العجينة المتماسكة، كما يمكن إضافة بضع قطرات من الزيت العطري إليها لمنح اليدين والقدمين والمنطقة التي يتم استخدام الحناء بها مزيد من الفائدة والترطيب.

وبواسطة الكيس المخروطي المخصص لرسم الحناء يتم وضع كمية مناسبة منه ومن ثم البدء في الرسم والنقش، كما يمكن القيام بذلك دون استخدام كيس رسم الحناء حيث يتم القيام بذلك عن طريق وضع كمية من الحناء في باطن اليد وإغلاقها عليها ومن ثم تركها لمدة تتراوح ما بين ربع ساعة إلى نصف ساعة وأخيراً يتم فرك اليد منها وغسلها بالماء الفاتر فتصبح اليدين مخضبة بالحناء.

كما يمكن تطبيق الطريقة ذاتها في القدمين مع استخدام كيس بلاستيكي أثناء الوقت الذي تكون الحناء موضوعة به على القدم لحين القيام بغسلها، والجدير بالذكر أن هناك البعض من الفتيات والسيدات قد أظهرن ردود أفعال تحسسية تجاه الحناء سواء كان ذلك النوع على وجه التحديد أو الحناء بشكل عام لذا يجب الحرص أن يتم تجربتها على جزء صغير من الجلد أولاً.

سعر حنا ام خماس

كثيراً ما يتم التساؤل والاستفسار حول سعر العلبة الواحدة من حناء أم خماس التي يتم استخدامها في تزيين القدمين واليدين للفتيات أو السيدات في المملكة العربية السعودية، ويُذكر أنه لا يوجد سعر محدد تباع به علبة حناء أم خماس حيث يختلف الأمر من متجر إلى آخر، كما ترتفع الأسعار بعض الشيء في حالة الشراء أون لاين أي عن طريق الإنترنت، ولكن غالباً ما يتراوح سعر العلبة ما بين خمسة عشر ريال سعودي، وحتى عشرين ريال سعودي شاملة قيمة الضريبة المضافة.

طريقة عمل الحناء الحمراء لليد

إن الحناء تعد من بين الطرق الرائعة التي يتم استخدمها لتزين اليد عن طريق الرسم بشكل مؤقت على البشرة دون أن تخلف ورائها آثاراً دائمة، حيث إنها من بين أنواع الزينة المؤقتة التي تزول مع الوقت، ومن خلالها تقوم النساء بإظهار ما يمتلكن من مهارات بالرسم والذي عن طريقه يحصلون على أشكال وتصميمات مميزة، ويتم عمل الحناء ذات اللون الأحمر لليد من خلال اتباع الطريقة الآتية:

مكونات حناء اليد الحمراء

  • ربع كوب من الحناء الخضراء الطبيعية المنخولة.
  • ربع كوب من عصير الليمون.
  • نصف ملعقة من السكر صغيرة الحجم.
  • نصف ملعقة صغيرة من الزيت العطري (من الممكن أن يتم استخدام زيت شجرة الشاي).

طريقة الاستخدام

  • في وعاء عميق يتم وضع الحناء المنخولة، ويضاف عصير الليمون إليها مع التقليب الجيد، إلى أن يتم الحصول على القوام المناسب.
  • يضاف إلى خليط الحناء كل من الزيت العطري والسكر، مع التقليب الجيد، ثم يتم تغطية الحناء بواسطة غطاء بلاستيكي، ثم تترك لمدة أربع وعشرون ساعة.
  • في الكيس الخاص بتزيين الحناء يتم وضع مقدار معقول، وفي الحالة التي لا يكون هناك كيس مخصص للحناء يمكن استخدام كيس بلاستيكي مع قص أحد أطرافه.
  • من الممكن أن يتم استخدام الحناء بعد مضي المدة المحددة، كما يمكن تجميدها لحين الحاجة إلى استخدامها.
  • يتم رسم الشكل أو التصميم المرغوب به على اليدين، وذلك لمن أراد أن يقوم باستخدام الحناء على الفور، ثم يتم تركها على اليد لمدة تتراوح ما بين ثلاث حتى أربع ساعات إلى أن تجف بشكل تام.
  • يتم غسل اليدين من الحناء بالماء والصابون، وسوف يبدأ لون الحناء في التحول بشكل تلقائي إلى اللون الأحمر أو البني المائل للأحمر في غضون أثني عشر ساعة تقريباً من وقت إزالتها.

المدة اللازمة لوضع الحناء

إن المدة اللازمة لوضع الحناء على اليد تختلف وفق الدرجة المطلوب الحصول على اللون الخاص بها، حيث إنه كلما اتجهت الرغبة للوصول إلى درجة لون داكنة يفضل أن تترك الحناء على اليد وقت قليل قدر الإمكان قبل غسلها وإزالتها، وهو ما يرجع الهدف منه إلى ترك الفرصة للحناء لكي تصل إلى أعمق الطبقات من الجلد وإزالتها ومن خلال ذلك يتم تثبيت اللون لأطول وقت ممكن والحصول على لون غامق وداكن.

ولكن وبشكل عام فإن المدة المعقولة التي يجب أن يتم ترك الحناء بها غالباً ما تتراوح بين ساعتين إلى خمس ساعات، أو لحين أن تصل لمرحلة الجفاف التام، ويصبح من السهل إزالتها، حيث إنه بمجرد محاولة إزالة الحناء قبل أن تجف تماماً سوف تتلطخ اليدين وتترك أثراً غير مرغوب به من الصعب إزالته.

لذلك من الأمور التي يجب معرفتها والحرص عليها أن يتم إزالة الحناء بعد الجفاف التام بطريقة مناسبة، سواء بفركها وغسل ما يتبقي منها بالماء الفاتر، أو غسلها بالماء مباشرةً ولكن يفضل أن يتم فركها أولاً لإزالة العالق منها بالجلد ثم غسلها بالماء، لكي لا تصبح رطبة مرة ثانيةً.

نصائح لتثبيت لون الحناء باليد

حينما يتم رسم الحناء سواء على اليد أو على الجسم، فإن لونها قد يصبح فاتح أو من اليسير إزالته، وهو ما ينتج عن مجموعة من الأخطاء التي أحياناً ما تقع بها من تستخدم الحناء، وهناك مجموعة من النصائح التي يساعد اتباعها في تثبيت الحناء لأطول وقت ممكن:

  • قبل القيام برسم الحناء يفضل أن يتم غسل اليد بالماء والصابون جيداً، مع التأكد من عدم وجود أي كريمات أو زيوت أو مستحضرات يترتب عليها تخفيف لون الحناء.
  • قبل البدء في رسم الحناء يتم استخدام أحد أنواع الزيوت العطرية لليد وهو ما يرجع إلى رائحته الجيدة ومساعدته على تثبيت اللون.
  • بعد الانتهاء من رسم الحناء يجب أن يتم تركها إلى أن تجف بشكل تام ومنحها الوقت الذي تحتاج إليه إلى أن تصل للجفاف دون الاستعانة بأية وسائل أخرى مثل مجفف الشعر.

وبذلك نكون قد تعرفنا على طريقة حنا ام خماس التي يمكن من خلال تطبيقها الحصول على أفضل النتائج وأجمل النقوشات والرسومات لذلك النوع من الحناء، سواء تم استخدامها لليدين أو القدمين أو أية جزء آخر من الجسم مع أهمية تحري أن النوع المستخدم منها أصلي، وتجربتها أولاً في منطقة صغيرة من الجلد للوقاية من الآثار الجانبية والتحسسية.