رقم مكافحة المخدرات السعودية طريقة التبليغ بالخطوات

بواسطة:
رقم مكافحة المخدرات السعودية طريقة التبليغ بالخطوات

رقم مكافحة المخدرات السعودية

قامت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية بتدشين رقم مكافحة المخدرات السعودية حتى يتم تسهيل عملية التواصل مع المواطنين داخل المملكة بشأن الإبلاغ غن جميع الأمور التي يودون التواصل مع وزارة الداخلية مديرية مكافحة المخدرات بشأنها، سواء كان الإبلاغ يتعلق بحالات تعاطي البعض للمواد المخدرة أو استخدامها أو الاتجار في المواد المخدرة.

وذلك ليتمكن المواطنين من طلب الحصول على الدعم والمساعدة بهذا الشأن بالإضافة إلى  طرح التساؤلات حول أياً من الاختصاصات التي تقوم بها مديرية مكافحة المخدرات وتعمل جاهدة من خلالها على القضاء على جرائم استخدام، تعاطي، ترويج، الاتجار في المواد المخدرة، وللمزيد من التفاصيل حول مكافحة المخدرات في المملكة العربية السعودية تابعونا في السطور التالية من موقع مخزن المعلومات.

تحاول المديرية العامة لمكافحة المخدرات في المملكة العربية السعودية على توفير أفضل السُبل التي تُمكن المواطنين من التواصل معها، وذلك للتمكن من الإجابة على تساؤلاتهم واستفساراتهم حول تخصصات الهيئة التي تختص بها بشكل كامل ومن بينها تعقب العصابات الإجرامية، السعي إلى القبض على مستخدمي المواد المخدرة بجميع أنواعها، إحباط محاولات تهريب المواد المخدرة، بالإضافة إلى حملات توعية المواطنين السعودييين حول أضرار المواد المخدرة على الفرد والمجتمع بأكمله.

وتسعة المديرية جاهدة إلى رفع مستوى العاملين بها من خلال تقديم برامج الخبرات العملية والعلمية إليهم بالإضافة إلى التنسيق مع مختلف الجهات الحكومية في داخل أراضي المملكة وخارجها بهدف توعية المجتمع بالآثار السلبية لتعاطي واستخدام وتجارة المخدرات، لذا فقد خصصت المديرية العامة لمكافحة المخدرات في المملكة العربية السعودية عدة طرق مختلفة يُمكن من خلالها الإبلاغ عن وجود إحدى الحالات التي تتطلب تدخل الهيئة لضبط المخالفين، والتي تتمثل في التالي:

  • الاتصال على الرقم الموحد المجاني (995).
  • الاتصال على رقم الهاتف (011-4629393).
  • التواصل مع المديرية عبر أرقام الهاتف 920020405 ـ أو من خلال الرقم 00966114629393
  • إرسال رسالة بريدية إلى عنوان البريد الإلكتروني[email protected] .
  • إرسال فاكس عبر الرقم  (011-4626273 ).
  • إرسال رسالة بريدية إلى صندوق بريد الإدارة العامة لمكافحة المخدرات في المملكة العربية السعودية على صندوق بريد رقم 2843 الرياض – الرمز البريدي 11461.
  • التواصل مع المديرية عبر حسابها الرسمي على موقع التغريدات العالمية تويتر، والذي يُمكن الوصول إليه بالضغط مباشرةً على هذا الرابط ( المديرية العامة لمكافحة المخدرات ـ تويتر).

رقم مكافحة المخدرات المجاني

قامت المديرية العامة لمكافحة المخدرات في المملكة العربية السعودية بتخصيص رقم هاتف مجاني موحد لاستقبال البلاغات المتعلقة بتعاطي أوترويج أو الاتجار في المواد المخدرة داخل المملكة وذلك من خلال الاتصال على الرقم المجاني 995 ليُجيب عليكم أحد المختصين في تلقي هذا النوع من البلاغات وإرشادكم غلى كيفية التعامل معها والإجراءات التي ستقوم الهيئة باتخاذها حول هذا الشأن في سرية تامة.

المديرية العامة لمكافحة المخدرات في المملكة العربية السعودية

  • تمثل المديرية العامة لمكافحة المخدرات في المملكة العربية السعودية أحد القطاعات الأمنية التابعة إلى وزارة الداخلية السعودية ، والتي تم تشكيلها كأول هيئة نظامية لمكافحة المواد المخدرة في المملكة العربية السعودية لتكون تابعة لقطاع المباحث العامة في عام 1380 هجرياً، لتصبح المديرية بعد مرور عشرة أعوام على تأسيسها تابعة لقطاع الأمن الجنائي، لتتحول إلى الإدارة العامة المركزية لمكافحة المخدرات في عام 1392 هجرياًـ لتنفصل بعد  مرور ست سنوات من هذا التاريخ عن قطاع الأمن الجنائي لتكون تابعةً بشكل مباشر إلى وزارة الداخلية السعودية.
  • وقد تم في عام 1428 هجرياً إنشاء قطاع متكامل لمكافحة المخدرات بعنوان (المديرية العامة لمكافحة المخدرات) والتي ترتبط بشكل مباشر بالسيد مساعد وزير الداخلية السعودي، وتقوم بمهام عملها المتمثلة في تعقب العصابات الإجرامية، السعي إلى القبض على مستخدمي المواد المخدرة بجميع أنواعها، إحباط محاولات تهريب المواد المخدرة، بالإضافة إلى حملات توعية المواطنين السعودييين حول أضرار المواد المخدرة على الفرد والمجتمع.

المعلومات التي يجب أن يتضمنها البلاغ إلى المديرية العامة لمكافحة المخدرات

أوضحت المديرية العامة لمكافحة المخدرات في المملكة العربية السعودية أن البلاغات التي يتم تقديمها بشأن المواد الخدرة يجب أن تتضمن المعلومات التالية تفصيلاً:

  • اسم المبلغ عنه حول التعامل مع المواد المخدرة سواء بالتعاطي أو الاتجار ـ العمل ـ السن ـ عنوان السكن مع الوصف الدقيق لمكان السكن ـ رقم الهاتف الثابت ـ رقم الهاتف الجوال .
  • أوصاف الشخص موضع البلاغ ( اللون ـ الطول ـ وصف الجسد ـ الهيئة ـ وجود علامة مميزة به).
  • السيارة التي يستخدمها الشخص موضع البلاغ ـ سيارة واحدة أم أكثر ـ رقم السيارة ـ لون السيارة ـ موديل السيارة.
  • أسلوب تعامل المبلغ عنه مع الآخرين من حوله ـ الحالة الاجتماعية أعزب أم متزوج ـ السكن منفرداُ أم السكن مع عائلة..
  • كيف تمكن الشخص المبلغ من الحصول على المعلومات السابقة.
  • ما هدف المبلغ من بلاغه.
  • المعلومات الاختيارية التي يُمكن للمبلغ الإدلاء بها أو عدم الإدلاء بها ليُصبح بلاغه من شخص مجهول ( الاسم ـ السن ـ رقم الهوية الوطنية ـ العمل ـ تاريخ الهوية الوطنية ـ مصدر الهوية الوطنية ـ نوع العلاقة التي تربط المبلغ بالشخص المبلغ عنه).
  • مع العلم أنه يتم التعامل مع كافة المعلومات السابقة بسرية تامة ليتولى مديرية مكافحة المخدرات السعودية إجراء التحريات اللازمة للتحقق من البلاغ مع وجود مكافآت مالية مجزية للأشخاص ممن يدلون بمعلومات حول الأشخاص المتورطين في مجال المخدرات وثبات صحة هذه البلاغات للمديرية العامة لمكافحة المخدرات في المملكة العربية السعودية.

لنكون بذلك أعزائنا القراء قد عرضنا لكم رقم مكافحة المخدرات السعودية المجاني الموحد، طرق التواصل مع المديرية العامة لمكافحة المخدرات في المملكة العربية السعودية، المعلومات الواجب توافرها في الإبلاغ عن المواد المخدرة، وللمزيد من الاستعلامات تابعونا في موقع مخزن المعلومات.